صفحة 1 من 1

كيفية التعامل مع الطالب المشاكس والضعيف دراسياً

مرسل: الجمعة أكتوبر 07, 2011 10:01
بواسطة Red-rose

كيفية التعامل مع الطالب المشاكس والضعيف دراسياً

صورة



المدرسة جزء مهم في المجتمع ومؤسسة تربوية فعالة، وهي أسرة لها تاريخها ومكانتها عبر الزمن، وهي تتكون من المدير والمعلمين والطلاب. وهناك في العديد من المدارس من يشغل مهمات أخرى مثل المدير المساعد، المرشد الاجتماعي وأمين المكتبة.
والمدرسة تشمل طلابا تتفاوت بينهم الفروق الفردية، فهم على درجات مختلفة من حيث القدرة على الفهم والإستيعاب والمشاركة الصفية في الحوار والمناقشة والتحليل والإستنتاج، وكتابة الأبحاث والتقارير، وإجراء التجارب في المختبر المدرسي وكتابة الملاحظات، وكيفية تنظيم الوقت للدراسة والمطالعة وكيفية التعامل مع الزملاء واختيار الأصدقاء.
والمدرسة هي أسرة تربوية، مديرها كربان السفينة يوصلها نحو شاطئ الأمان والسلامة، نحو التقدم والتطور وإكسابها السمعة الحسنة من خلال تعامله الحسن مع المعلمين وإرشاداته التربوية وتوجيهاته السلوكية لطلاب مدرسته.
وهؤلاء الطلاب فيهم من هم مشاكسون ومن هم ضعفاء من حيث التحصيل الدراسي.
وهذه الظاهرة توجد في كل المدارس في كل دول العالم، ولها أسباب متعددة منها :
أسباب ظاهرة الطلاب المشاكسين :
أولا : مصاحبة آخرين فيهم روح العدوانية والحركة الزائدة المستمرة التي تجلب المتاعب والمشاكل لصاحبها، وتقليدهم من حيث القول والعمل.
ثانيا : التأثر بمحتوى برامج الحركة التي فيها مغامرات وعنف ومطاردات.
ثالثا : عدم مراقبة بعض الأهالي لسلوك أبنائهم وتصرفاتهم، وعدم اهتمامهم بذلك، وهذا يشجع الأبناء على الاستمرار والتمادي في ممارسة الأعمال والتصرفات السيئة داخل الصفوف أو في ساحة المدرسة أو خارجها. ومن وأمثلة هذه التصرفات : الاعتداء بالضرب على بعض زملائهم الطلاب ومضايقة المعلمين داخل الصف لتعطيل سير شرح الدروس، الهروب من المدرسة وتخريب أثاثها وأدواتها.
رابعا : الفشل في الدراسة والرغبة في إظهار قوتهم ولفت الأنظار إليهم.
فهذه الظاهرة خطيرة وتؤثر على بعض زملائهم الذين عندهم استعداد وقابلية لتقليدهم وإظهار شخصيتهم، فلا بد من علاج هذه الأمور ضمن العمل بما يلي :
1- تحويل مربي الصف هؤلاء الطلاب المشاكسين للإدارة المدرسية من أجل لفت أنظارهم إلى وجوب عدم تكرار التصرفات السيئة.
2- في حال عدم الإستجابة، يتم إستدعاء ولي أمر الطالب ليتعهد بعدم تكرار ابنه لمثل هذه التصرفات والمضايقات.
3- تحويل الطالب المشاكس إلى المرشد الاجتماعي ليعرف الأسباب ويحاول إيجاد حلول مناسبة لها مع إتباع أسلوب الإرشاد وإسداء التوجيهات والنصائح.
أسباب ضعف بعض الطلاب :
أولا : عدم متابعة الأهل لأبنائهم منذ البداية، ويترتب على ذلك تراجع هؤلاء الأبناء علميا وتربويا.
ثانيا : ضعف الطالب في مادة دراسية أو في مادتين يجعله لا يهتم بدروسه، فيزداد الضعف عنده ويتراكم.
ثالثا : عدم اهتمام بعض المعلمين بهؤلاء الطلاب الضعفاء، والتركيز على زملائهم الآخرين.
رابعا : ضعف التحصيل الدراسي وقلة الإستيعاب عند الطالب لأسباب خلقية.
ومن أساليب علاج ضعف الطلاب في التحصيل الدراسي:
1- إعطاء هؤلاء الطلاب الضعفاء دروس تقوية والتركيز عليهم من خلال معالجة نواحي ونقاط الضعف عندهم بالأساليب والطرق المناسبة.
2- تشجيع هؤلاء الطلاب ورفع معنوياتهم وتوجيههم وإرشادهم.
3- الطلب من ولي أمر الطالب الضعيف متابعة ابنه يوميا لتكون الفائدة أعم وأشمل.
4- حث الطالب الضعيف على مشاهدة البرامج التربوية المتنوعة لأنها تساعد في زيادة محصوله الثقافي والتربوي والعلمي.
الراي

رد: كيفية التعامل مع الطالب المشاكس والضعيف دراسياً

مرسل: الأحد أكتوبر 09, 2011 2:51
بواسطة فهد منير
جزاك الله خير

Re: كيفية التعامل مع الطالب المشاكس والضعيف دراسياً

مرسل: الأحد أكتوبر 09, 2011 3:21
بواسطة Red-rose
اشكر لك مرورك فهد

Re: كيفية التعامل مع الطالب المشاكس والضعيف دراسياً

مرسل: السبت أكتوبر 15, 2011 1:17
بواسطة abdalrhmanj
كلنا شطار ^^

ان شاء الله افيد غيري في الموضوع هذا

Re: كيفية التعامل مع الطالب المشاكس والضعيف دراسياً

مرسل: الخميس فبراير 27, 2014 7:23
بواسطة Red-rose
.

Re: كيفية التعامل مع الطالب المشاكس والضعيف دراسياً

مرسل: الخميس سبتمبر 11, 2014 6:27
بواسطة Red-rose
.

Re: كيفية التعامل مع الطالب المشاكس والضعيف دراسياً

مرسل: الأحد أكتوبر 04, 2015 4:22
بواسطة Red-rose
Red-rose كتب:.