أسماء سور القرآن ومعانيها

تفسير وأحكام وقصص من القرآن الكريم

المشرف: manoosh

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

ســورة النجم-القمر-الرحمن -الواقعة - أسماء سور القرآن ومعاني

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:10

53
ســورة النجم
الأدلة على التسمية
سميت (سورة النجم) بغير واو في عهد أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم،
ففي الصحيح عن ابن مسعود "
أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ
سورة النجم فسجد بها فما بقي أحد من القوم إلا سجد فأخذ رجل كفا من حصباء أو
تراب فرفعه إلى وجهه . وقال:
يكفني هذا. قال عبد الله: فلقد رأيته بعد قتل كافرا. وهذا الرجل أمية بن خلف ".
وعن ابن عباس "
أن النبي صلى الله عليه وسلم سجد بالنجم وسجد معه المسلمون والمشركون ".
وجه التسمية
فهذه تسمية لأنها ذكر فيها النجم.
ســــــورة والنجم
وسموها (سورة والنجم)
بواو بحكاية لفظ القرآن الواقع في أوله
الأدلة على التسمية
وكذلك ترجمها البخاري في التفسير
والترمذي في جامعه.
ووقعت في المصاحف بالوجه
وجه التسمية
وهو من تسمية السورة بلفظ
وقع في أولها وهو لفظ (النجم)
أو حكاية لفظ (والنجم) .
ســورة والنجم إذا هوى
الأدلة على التسمية
وسموها (والنجم إذا هوى)
كما في حديث زيد بن ثابت في الصحيحين "
أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ: (والنجم إذا هوى) فلم يسجد ، أي في زمن آخر غير الوقت الذي ذكره ابن مسعود وابن عباس.
وهذا كله اسم واحد متوسع فيه فلا تعد هذه السورة بين السور ذوات أكثر من اسم








54
ســـورة القمر

1- ســـــورة اقتربت الساعة
الأدلة على التسمية
اسمها بين السلف ( سورة اقتربت الساعة) .
ففي حديث أبي واقد الليثي "
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يقرأ ( بقاف) و(اقتربت الساعة) في الفطر والأضحى، وبهذا الاسم عنون لها البخاري في كتاب التفسير.
2- ســــــورة القمر
وتسمى ( سورة القمر) وبذلك ترجمها الترمذي.
3- ســـــورة اقتربت
وتسمى ( سورة اقتربت) حكاية لأول كلمة فيها







55
1- ســـــــورة الرحمن
الأدلة على التسمية
وردت تسميتها بسورة الرحمن بأحاديث منها :
ما رواه الترمذي عن
جابر بن عبد الله قال "
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه فقرأ سورة الرحمن"
الحديث.
وفي تفسير القرطبي أن قيس بن عاصم المنقري قال للنبي صلى الله عليه وسلم "
اتل علي ما أنزل عليك،
فقرأ عليه سورة الرحمن، فقال: أعدها، فأعادها ثلاثا، فقال: إن له لحلاوة .." الخ.
وكذلك سميت في كتب السنة وفي المصاحف.
وجه التسمية
ووجه تسميه هذه السورة بسورة الرحمن أنها ابتدئت باسمه تعالى (الرحمن).
وقد قيل: إن سبب نزولها قول المشركين المحكي في قوله تعالى (وإذا قيل لهم أسجدوا للرحمن وقالوا وما الرحمن) في سورة الفرقان،
فتكون تسميتها باعتبار إضافة ( سورة)إلى ( الرحمن) على معنى إثبات وصف الرحمن.
2- ســــورة عروس القران
الأدلة على التسمية
وذكر في الإتقان: أنها تسمى عروس القرآن لما رواه البيهقي في شعب الإيمان عن علي " أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لكل شيء عروس وعروس القرآن سورة الرحمن ".
وهذا لا يعدوا أن يكون ثناء على هذه السورة وليس هو من التسمية في شيء كما
روي أن سورة البقرة فسطاط القرآن






56
ســـورة الواقعة


ســــــورة الواقعة
الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة الواقعة بتسمية النبي صلى الله عليه وسلم.
روى الترمذي عن ابن عباس
قال: قال أبو بكر " يا رسول الله قد شبت، قال: شيبتني هود، والواقعة، والمرسلات،
وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت "
وقال الترمذي حديث حسن غريب.
وروى ابن وهب والبيهقي عن عبد
الله بن مسعود بسند ضعيف أنه سمع رسول الله يقول " من قرأ سورة الواقعة كل ليلة لم
تصبه فاقدا أبدا " ،
وكذلك سميت في عصر الصحابة.
روى أحمد عن جابر بن سمرة قال:
" كان رسول الله يقرأ في الفجر الواقعة ونحوها من السور ".
وهكذا سميت في المصاحب وكتب
السنة فلا يعرف لها اسم غير هذا

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

ســــــورة الحديد-المجادلة-الحشر- أسماء سور القرآن ومعانيه

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:12

57
ســــــورة الحديد
الأدلة على التسمية
هذه السورة تسمى في عهد الصحابة
(سورة الحديد)،
فقد وقع في حديث إسلام عمر بن الخطاب
عند الطبراني والبزاز "
أن عمر دخل على أخته قبل أن يسلم فإذا صحيفة فيها أول سورة الحديد فقرأه حتى بلغ
(آمنوا بالله ورسوله وأنفقوا مما جعلكم مستخلفين فيه) فأسلم،
وكذلك سميت في المصاحف وفي كتب السنة،
وجه التسمية
لوقوع لفظ (الحديد)فيها في قوله تعالى
(وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد).
ولكن هذه الكلمة قد وردت
في سورة الكهف في قوله (آتوني زبر الحديد) ؟
وهذا اللفظ وإن ذكر في
سورة الكهف في قوله تعالى (آتوني زبر الحديد) وهي سابقة في النزول على سورة الحديد على المختار
، فلم تسم به لأنها سميت باسم
الكهف للاعتناء بقصة أهل الكهف،
ولأن الحديد الذي ذكر هنا مراد به حديد السلاح من سيوف ودروع وخوذ، تنويها
به إذا هو أثر من آثار حكمة الله في
خلق مادته وإلهام الناس صنعه لتحصل به منافع لتأييد الدين ودفاع المعتدين كما قال تعالى
(فيه بأس شديد ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب)





58
ســــورة المجادلة

1- ســـــورة المجادلة الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة في كتب
التفسير وفي المصاحف وكتب السنة (سورة المجادلة) بكسر الدال أو بفتحه كما سيأتي.
وجه التسمية
ووجه تسميتها ( سورة المجادلة)
لأنها افتتحت بقضية مجادلة امرأة أوس بن الصامت لدى النبي صلى الله عليه وسلم في
شأن مظاهرة زوجها.


ماوجه تسمية السورة المجادِلة ( بكسر الدال ) أو المجادَلة ( بفتح الدال ) ؟

ولم يذكر المفسرون ولا شاركوا كتب السنة ضبطه بكسر الدال أو فتحها.
1- كسر الدال : وذكر الخفاجي في حاشية البيضاوي عن الكشف أن كسر الدال هو المعروف ولم أدر ما أراد الخفاجي بالكشف الذي عزا إليه هذا ،
فكشف القزويني على الكشاف لا يوجد فيه ذلك،
ولا في تفسير المسمى الكشف والبيان للثعلبي.
فلعل لخفاجي رأى ذلك في الكشف الذي ينقل عنه الطيبي في مواضع تقريرات
لكلام الكشاف وهو غير معروف في عداد شروح الكشاف،
وكسر الدال أظهر لأن السورة
افتتحت بذكر التي تجادل في زوجها فحقيقة أن تضاف إلى صاحبة الجدال،
وهي التي ذكرها الله بقوله
( التي تجادلك في زوجها).
ورأيت في نسخة من حاشية محمد الهمذاني على الكشاف المسماة توضيح المشكلات،
بخط مؤلفها جعل علامة كسرة تحت دال المجادلة.
2- فتح الدال :
وأما فتح الدال فهو مصدر مأخوذ من فعل ( تجادلك) كما عبر عنها بالتحاور في قوله تعالى
( والله يسمع تحاوركما).


2- ســــــورة قد سمع
وتسمى ( سورة قد سمع) وهذا الاسم مشتهر في الكتاتيب في تونس،
3- ســــــــــــــورة الظهار
وسميت في مصحف أبي بن كعب ( سورة الظهار)

59
ســـــورة الحشر

1- ســورة الحشراشتهرت تسمية هذه السورة ( سورة الحشر) .
الأدلة على التسمية
وبهذا الاسم دعاها النبي صلى الله عليه وسلم.
روي الترمذي عن معقل
بن يسار قال رسول الله تفالله عليه وسلم "
من قال حين يصبح ثلاث مراد أعوذ بالله السميع العليم

من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث
آيات من آخر سورة الحشر "
الحديث، أي الآيات التي أولها (هو الله لا أله إلا هو عالم الغيب والشهادة)
إلى آخر السورة.
وجه التسمية
فأما وجه تسميتها (الحشر)
فلوقوع لفظ (الحشر) فيها.
ولكونها ذكر فيها حشر بني
النضير من ديارهم أي من قريتهم
المسماة الزهرة قريبا من المدينة.
فخرجوا إلى بلاد الشام إلى
أريحا وأذرعات ، وبعض بيوتهم خرجوا إلى خيبر، وبعض بيوتهم خرجوا إلى الحيرة.
2- ســــورة بني النضير
الأدلة على التسمية
وفي صحيح البخاري عن سعيد بن جبير قال: " قلت لأن عباس سورة الحشر قال
(قل بني النضير) "، أي سورة بني النضير فابن جبير سماها باسمها المشهور.
وأبن عباس يسميها سورة بني النضير.
ولعله لم يبلغه تسمية النبي صلى الله عليه وسلم إياها (سورة الحشر) لأن ظاهر
كلامه أنه يرى تسميتها (سورة بني النضير) لقوله لابن جبير (قل بني النضير ).
وتأول أبن حجر كلام أبن عباس على
أنه كره تسميتها ب(الحشر) لئلا يظن أن المراد بالحشر يوم القيامة. وهذا تأويل بعيد.
وأحسن من هذا أن أبن عباس أراد أن لها اسمين، وأن الأمر في قوله: قل، للتخيير.
وجه التسمية
وأما وجه تسميتها سورة بني النضير فلأن قصة بني النضير ذكرت فيها

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

ســـورة الممتحنة- الصف -الجمعة- أسماء سور القرآن ومعانيها

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:15

60
ســـورة الممتحنة


1- ســــــــــــــورة الممتحنة الأدلة على التسمية
عرفت هذه السورة في كتب التفسير وكتب السنة وفي المصاحف ب(سورة الممتحنة) .
قال القرطبي: والمشهور على
الألسنة النطق في كلمة (الممتحنة) بكسر الحاء وهو الذي جزم به السهيلي.
وجه التسمية
ووجه التسمية أنها جاءت فيها آية
امتحان إيمان النساء اللاتي يأتين من مكة مهاجرات إلى المدينة وهي آية
(يأيها الذين
آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحنوهن) إلى قوله (بعصم الكوافر) .
فوصف الناس تلك الآية بالممتحنة
لأنها شرعت الامتحان.
وأضيفت السورة إلى تلك الآية.


س : مالفرق بين قولنا سورة الممتحِنة ( بكسر الحاء ) وسورة الممتحَنة ( بفتح الحاء ) ؟

الممتحِنة ( بكسر الحاء ) : قال السهيلي " أسند الامتحان إلى السورة مجازا كما قيل لسورة براءة الفاضحة. يعني أن ذلك
الوصف مجاز عقلي ".
الممتحَنة ( بفتح الحاء ) :
وروي بفتح الحاء على اسم المفعول قال ابن حجر: وهو المشهور أي المرأة الممتحنة على أن
التعريف تعريف العهد والمعهود ،
أول امرأة امتحنت في إيمانها،
وهي أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط امرأة عبد الرحمان بن
عوف. كما سميت سورة قد سمع الله
(سورة المجادلة) بكسر الدال. ولك أن تجعل التعريف تعريف الجنس، أي النساء الممتحنة.
2- ســورة الامتحان
3- ســــورة المودة
قال في الإتقان: وتسمى (سورة الامتحان) ،
(وسورة المودة) ،
وعزا ذلك إلى كتاب جمال القراء لعلي السخاوي ولم يذكر
سنده




61
ســــورة الصف



1- ســــــورة الصف الأدلة على التسمية
اشتهرت هذه السورة باسم (سورة الصف)

وكذلك سميت في عصر الصحابة.
روى ابن أبي حاتم سنده إلى عبد الله
بن سلام أن ناسا قالوا: " لو أرسلنا إلى رسول الله نسأله عن أحب الأعمال إلى أن قال فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أولئك النفر
حتى جمعهم ونزلت فيهم ( سورة سبح لله الصف) " الحديث، رواه ابن كثير،
وبذلك عنونت في صحيح البخاري وفي
جامع الترمذي،
وكذلك كتب اسمها في المصاحف وفي
كتب التفسير.
وجه التسمية
ووجه التسمية وقوع لفظ ( صفا)
فيها وهو صف القتال، فالتعريف باللام تعريف العهد.
2- ســـــورة الحواريين
وذكر السيوطي في الإتقان:
أنها تسمى ( سورة الحواريين) ولم يسنده.
وجه التسمية
فتسميتها ( سورة الحواريين)
لذكر الحواريين فيها. ولعلها أول
سورة نزلت ذكر فيها لفظ الحواريين.


هل صح تسميتها بسورة عيسى ؟
وقال الآلوسي تسمى ( سورة عيسى) ولم أقف على نسبته لقائل. وأصله للطبرسي فلعله أخذ من حديث رواه في فضلها عن أبي بن كعب
بلفظ ( سورة عيسى) وهو حديث موسوم بأنه موضوع. والطبرسي يكثر من تخريج الأحاديث الموضوعة.
وإذا ثبت تسميتها ( سورة عيسى) فلما فيها من ذكر ( عيسى) مرتين



62
ســـورة الجمعة


ســــورة الجمعة الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة عند الصحابة وفي كتب السنة والتفاسير ( سورة الجمعة) ولا يعرف لها اسم غير ذلك.
وفي صحيح البخاري عن أبي هريرة قال: " كنا جلوسا عند النبي فأنزلت عليه سورة الجمعة "
الحديث.
وجه التسمية
ووجه تسميتها وقوه لفظ (الجمعة)
فيها وهو اسم لليوم السابع من أيام الأسبوع في الإسلام.
وقال ثعلب: إن قريشا كانت تجتمع
فيه عند قصي بدار الندوة. ولا يقتضي في ذلك أنهم سموا ذلك اليوم الجمعة.
ولم أر في كلام العرب قبل الإسلام
ما يثبت أن اسم الجمعة أطلقوه على هذا اليوم.

س : هل المراد بسورة الجمعة صلاة الجمعة أم يوم الجمعة ؟
وقد أطلق اسم (الجمعة) على الصلاة المشروعة فيه على حذف المضاف لكثرة الاستعمال.
وفي حديث ابن عمر أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا جاء أحدكم الجمعة فليغتسل "،
ووقع في كلام عائشة " كان الناس ينتابون الجمعة من منازلهم والعوالي .. " الخ.
وفي كلام أنس " كنا نقيل بعد الجمعة "،
ومن كلام ابن عمر " كان رسول الله لا يصلي بعد الجمعة حتى ينصرف "، أي من المسجد.
ومن كلام سهل بن سعد " ما كنا نقيل ولا نتغدى إلا بعد الجمعة ".
فيحتمل أن يكون لفظ الجمعة الذي في اسم هذه السورة معنيا به صلاة الجمعة لأن في هذه السورة أحكاما لصلاة الجمعة.
ويحتمل أن يراد به يوم الجمعة لوقوع لفظ يوم الجمعة في السورة في آية صلاة الجمعة

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

ســـورةالمنافقون-التغابن-الطلاق-التحريم أسماءسور القرآن ومعا

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:21

63
ســـورة المنافقون

ســـــورة المنافقون سميت هذه السورة في كتب السنة وكتب التفسير (سورة المنافقين)
اعتبارا بذكر أحوالهم وصفاتهم فيها.
الأدلة على التسمية
ووقع هذا الاسم في حديث زيد بن
أرقم عند الترمذي قوله " فلما أصبحنا قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة المنافقين"
وروى الطبراني في الأوسط عن أبي هريرة قال:
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم
يقرأ في صلاة الجمعة بسورة الجمعة فيحرض
بها المؤمنين، وفي الثانية بسورة المنافقين فيقرع بها المنافقين ".
وكذلك ثبت الاسم في كثير
من المصاحف المغربية والمشرقية.
وجه التسمية
ووقع في صحيح البخاري وبعض
كتب التفسير تسميتها ( سورة المنافقون)على حكاية اللفظ الواقع في أولها


64
ســـورة التغابن


ســــــورة التغابن سميت هذه السورة
( سورة التغابن) ولا تعرف بغير هذا الاسم
الأدلة على التسمية
لم ترد تسميتها بذلك في خبر مأثور
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
سوى ما ذكره ابن عطية عن الثعلبي عن ابن عمر من
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"ما من مولود إلا وفي تشابيك مكتوب
خمس آيات فاتحة سورة التغابن ".
والظاهر أن منتهى هذه الآيات قوله تعالى ( والله عليم بذات الصدور) فتأمله.
ورواه القرطبي عن ابن عمر ولم ينسبه إلى
التعليق فلعله أخذه من تفسير ابن عطية.
وجه التسمية
ووجه التسمية وقوع لفظ ( التغابن)
فيها ولم يقع في غيرها من القرآن

ســـورة الطلاق
1- ســـورة الطلاق الأدلة على التسمية
سورة ( يا أيها النبي إذا طلقتم النساء) الخ شاعت تسميتها في المصاحف وفي كتب التفسير وكتب السنة: سورة الطلاق ،
ولم ترد تسميتها بهذا في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم موسوم بالقبول.
2- ســـــورة النساء القصرى
الأدلة على التسمية
وذكر في الإتقان أن عبد الله بن مسعود سماها سورة النساء القصرى أخذا
مما أخرجه البخاري
وغيره عن مالك بن عامر قال: "
كنا عند عبد الله بن مسعود فذكر عنده أن الحامل المتوفى عنها تعتد أقصى الأجلين
أي أجل وضع الحمل إن كان
أكثر من أربعة أشهر وعشر،
وأجل الأربعة الأشهر وعشر فقال: أتجعلون عليها التغليظ ولا تجعلون عليها الرخصة
لنزلت سورة النساء القصرى بعد الطولى ( وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن) "
اه.


س : هل وصف السورة بالقصرى صفة نقص ؟
وفي الاتقان عن الداودي :
إنكار أن تدعى هذه السورة بالقصرى للتنزه عن وصف القرآن بصفة نقص ورده
ابن حجر بأن القصر أمر نسبي أي ليس مشعرا بنقص على الإطلاق.
وابن مسعود وصفها بالقصرى
احترازا عن السورة المشهورة باسم سورة النساء التي هي السورة الرابعة في
المصحف التي
أولها ( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة) .
وأما قوله الطولى فهو صفة
لموصوف محذوف أي بعد السورة الطولى يعني سورة البقرة لأنها أطول سور
القرآن ويتعين أن
ذلك مراده لأن سورة البقرة هي التي ذكرت فيها عدة المتوفى عنها.
وقد يتوهم أن
سورة البقرة تسمى سورة النساء الطولى من مقابلتها بسورة النساء القصرى في
كلام ابن مسعود. وليس كذلك كما تقدم في سورة النساء

ســـورة التحريم
1- ســـــورة التحريم الأدلة على التسمية
سورة ( يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك) الخ سميت ( سورة التحريم) في كتب السنة وكتب التفسير
.
2- ســـورة اللم تحرم

ووقع في رواية أبي ذر الهروي لصحيح البخاري تسميتها باسم ( سورة اللم تحرم)
بتشديد اللام، وفي الإتقان وتسمى ( سورة
اللم تحرم) ،
وفي تفسير الكواشي أي بهمزة وصل وتشديد اللام مكسورة وبفتح الميم وضم
التاء محققه وتشديد الراء
مكسورة بعدها ميم على حكاية جملة ( لم تحرم) وجعلها بمنزلة الاسم وإدخال
لام تعريف العهد على ذلك اللفظ وإدغام اللامين.
سورة النبي

وتسمى ( سورة النبي) صلى الله عليه وسلم
سورة النساء
وقال الآلوسي:
إن ابن الزبير سماها ( سورة النساء).
قلت ولم أقف عليه ولم يذكر صاحب الإتقان هذين في أسمائها

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

ســـــورة الملك-ســـــــورة القلم- أسماء سور القرآن ومعانيها

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:26

67
ســـــورة الملك


1- ســــــورة تبارك الذي بيده الملك الأدلة على التسمية
سماها النبي صلى الله عليه وسلم
(سورة تبارك الذي بيده الملك)
في حديث رواه الترمذي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم "
أن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفرت له وهي (سورة تبارك الذي بيده الملك) " قال الترمذي هذا حديث حسن.
وجه التسمية
فهذا تسمية للسورة بأول جملة وقعت فيها فتكون تسمية بجملة كما سمي ثابت بن جابر تأبط شرا. ولفظ سورة مضاف إلى تلك الجملة المحكية.
2- ســــــورة تبارك الملك
الأدلة على التسمية
وسميت أيضا (تبارك الملك)
بمجموع الكلمتين في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبسمع منه فيما رواه الترمذي
عن ابن عباس " أن رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال له ضربت خبائي
على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا فيه إنسان أي دفين فيه يقرأ سورة (تبارك الملك)
حتى ختمها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر )" حديث حسن غريب يكون
اسم السورة مجموع هذين
اللفظين على طريقة عد الكلمات في اللفظ دون إضافة إحداهما إلى الأخرى مثل تسمية لام ألف .
ونظيره أسماء السور بالأحرف المقطعة التي في أولها على بعض الأقوال في المراد منها وعليه
فيحكى لفظ (تبارك) بصيغة الماضي ويحكى لفظ (الملك) مرفوعا كما هو في الآية،
فيكون لفظ سورة مضافا من إضافة المسمى إلى الاسم. لأن المقصود تعريف السورة بهاتين
الكلمتين على حكاية اللفظين
الواقعين في أولها مع اختصار ما بين الكلمتين وذلك قصدا للفرق بينهما وبين تبارك الفرقان .
ولذلك يجب أن يكون لفظ (تبارك)
في هذا المركب مفتوح الآخر.
ولفظ (الملك) مضموم الكاف.
وكذلك وقع ضبطه في نسخة جامع الترمذي وكلتاهما حركة حكاية.
3- ســـــورة الملك
الأدلة على التسمية
والشائع في كتب السنة وكتب التفسير وفي أكثر المصاحف تسمية هذه السورة سورة الملك
وكذلك ترجمها الترمذي:
باب ما جاء في فضل سورة الملك.
وكذلك عنونها البخاري في كتاب التفسير من صحيحه.
4- ســــورة المانعة
الأدلة على التسمية
وأخرج الطبراني عن ابن مسعود قال " كنا نسميها على عهد رسول الله المانعة "
، أي أخذا من وصف النبي صلى الله عليه وسلم إياها بأنها المانعة المنجية كما في
حديث الترمذي المذكور آنفا وليس بالصريح في التسمية.
5- ســـورة المنجية
الأدلة على التسمية
وفي الإتقان عن تاريخ ابن عساكر من حديث أنس " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سماها المنجية "ولعل ذلك من وصفه إياها بالمنجية في حديث الترمذي وليس أيضا بالصريح في أنه اسم.

6- ســورة الواقية
وفي الإتقان عن كتاب جمال القراء تسمى أيضا الواقية ،
7- ســـورة المناعة
وتسمى المناعة بصيغة المبالغة.
8- ســــــــــــــورة المجادلة
وجه التسمية
وذكر الفخر: "أن ابن عباس كان يسميها المجادلة لأنها تجادل عن قارئها عند سؤال الملكين " ولم أره لغير الفخر.
فهذه ثمانية أسماء سميت بها هذه السورة

68
ســــــــــــــورة القلم
1- ســــــــــــــورة ن~ والقلم الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة في معظم التفاسير وفي صحيح البخاري ( سورة ن~ والقلم)
وجه التسمية
سميت على حكاية اللفظين الواقعين في أولها، أي سورة هذا اللفظ.
2- ســــــــــــــورة ن~
الأدلة على التسمية
وترجمها الترمذي في جامعه وبعض المفسرين سورة ( ن~)
وجه التسمية
سميت بالاقتصار على الحرف المفرد الذي افتتحت به مثل ما سميت سورة ( ص~) وسورة ( ق~).
3- ســــــــــــــورة القلم
وفي بعض المصاحف سميت ( سورة القلم) وكذلك رأيت تسميتها في مصحف مخطوط بالخط الكوفي في القرن الخامس

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

سورةالحاقة-المعارج-نوح-الجن-المزمل-المدثرأسماءسورالقرآن ومعا

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:31

69
ســــورة الحاقة

1- ســـــــورة الحاقة الأدلة على التسمية
سميت (سورة الحاقة) في عهد
النبي صلى الله عليه وسلم.
وروى أحمد بن حنبل " أن عمر ابن الخطاب قال خرجت يوما بمكة أتعرض لرسول الله قبل أن أسلم، فوجدته قد سبقني إلى المسجد الحرام فوقفت خلفه فاستفتح سورة الحاقة فجعلت أعجب من تأليف القرآن فقلت: هذا والله شاعر،
أي قلت في خاطري ، فقرأ (وما هو بقل شاعر قليل ما تؤمنون) قلت:
كاهن، فقرأ (ولا بقول كاهن قليل ما تذكرون تنزيل من رب العالمين) إلى آخر السورة،
فوقع الإسلام في قلبي كل موقع " وباسم (الحاقة) عنونت في المصاحف وكتب السنة وكتب التفسير.
وجه التسمية
ووجه تسميتها (سورة الحاقة) وقوع هذه الكلمة في أولها ولم تقع في غيرها من سور القرآن.
2- ســــورة السلسلة
وجه التسمية
وقال الفيروز أبادي في بصائر ذوي التمييز: إنها تسمى أيضا سورة السلسلة لقوله
(ثم في سلسلة)
3- ســــــورة الواعية
وسماها الجعبري في منظومته في ترتيب نزول السور(الواعية)
وجه التسمية
ولعله أخذه من وقوع قوله (وتعيها أذن واعية) ولم أر سلفا في هذه التسمية



70
ســــورة المعارج


1- ســــورة سأل سائل الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة في
كتب السنة وفي صحيح البخاري وجامع الترمذي، وفي تفسير الطبري وان عطية وابن
كثير (سورة سأل سائل).
وكذلك رأيتها في بعض
المصاحف المخطوطة بالخط الكوفي بالقيروان في القرن الخامس.
2- ســــــورة المعارج
وسميت في معظم المصاحف المشرقية والمغربية وفي معظم التفاسير (سورة المعارج).
3- ســـــورة الواقع
وذكر في الإتقان أنها تسمى (سورة الواقع).
وجه التسمية
وهذه الأسماء الثلاثة مقتبسة من كلمات وقعت في أولها،
وأخصها بها جملة
( سال سائل) لأنها لم يرد مثلها في غيرها من سور القرآن إلا أنها غلب عليها اسم ( سورة المعارج) لأنه أخف

71
ســـــورة نوح

1- ســـــورة نوح بهذا الاسم سميت هذه السورة في المصاحف وكتب التفسير،
2- ســـورة إنا أرسلنا نوحا
الأدلة على التسمية
وترجمها البخاري في كتاب التفسير من صحيحه بترجمة (سورة إنا أرسلنا نوحا).
ولعل ذلك كان الشائع في كلام السلف ولم يترجم لها الترمذي في جامعه



72
ســورة الجن


1- ســـورة الجن الأدلة على التسمية
سميت في كتب التفسير وفي المصاحف
التي رأيناها ومنها لكوفي المكتوب
بالقيروان في القرن الخامس (سورة الجن).
وكذلك ترجمها الترمذي في كتاب التفسير من جامعه،

2- ســـورة قل أوحي ألي
الأدلة على التسمية
وترجمها البخاري في كتاب التفسير
(سورة قل أوحي ألي).
3- ســــــورة قل أوحي
واشتهر على ألسنة المكتبين والمتعلمين في الكتاتيب القرآنية باسم (قل أوحي).
ولم يذكرها في الإتقان في عداد السور
التي لها أكثر من اسم
وجه التسمية
ووجه التسميتين ظاهر


73
ســــــورة المزمل


ليس لهذه السورة إلا أسم (سورة المزمل)
وجه التسمية
عرفت بالإضافة لهذا اللفظ
الواقع في أولها، فيجوز أن يراد حكاية اللفظ، ويجوز أن يراد به النبي صلى الله عليه وسلم موصوفا بالحال الذي نودي به في قوله
تعالى (يا أيها المزمل)


74
ســــــورة المدثر

الأدلة على التسمية

تسمى في كتب التفسير (سورة المدثر)
وكذلك سميت في المصاحف التي رأيناها ومنها كتب في القيروان في القرن الخامس.
وجه التسمية
وأريد بالمدثر النبي صلى الله
عليه وسلم موصوفا بالحالة التي ندي بها، كما سميت بعض السور بأسماء الأنبياء
الذين ذكروا فيها.
وأما تسمية باللفظ الذي وقع فيها،
ونظيره ما تقدم في تسمية (سورة المزمل) ،
ومثله ما تقدم في سورة المجادلة من احتمال فتح الدال أو كسرها

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

سـورة القيامة-الإنسان-المرسلات- النبأ- أسماء سور القرآن ومعا

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:34

75
ســـــورة القيامة


1- ســــــورة القيامة
الأدلة على التسمية
عنونت هذه السورة في المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة ب(سورة القيامة)
وجه التسمية
لوقوع القسم بيوم القيامة في أولها ولم يقسم به فيما نزل قبلها من السور.

2- ســـــورة لا أقسم
وقال الآلوسي: يقال لها (سورة لا أقسم)،
ولم يذكرها صاحب الإتقان في عداد السور ذات أكثر من اسم




76
ســـــــورة الإنسان

1- ســــــورة هل أتى على الإنسان الأدلة على التسمية
سميت في زمن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم (سورة هل أتى على الإنسان).
روى البخاري في باب القراءة في الفجر من صحيحه عن أبي هريرة قال: "
كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الفجر ب(ألم السجدة) و(هل أتى على الإنسان) ".
2- ســــورة الإنسان
واقتصر صاحب الإتقان على تسمية هذه السورة
(سورة الإنسان) عند ذكر السور المكية
والمدنية، ولم يذكرها في عداد السور التي لها أكثر من اسم.
3- ســــورة الدهر
وتسمى (سورة الدهر) في كثير من المصاحف.
4- ســــورة الأمشاج
وقال الخفاجي تسمى (سورة الأمشاج)،
وجه التسمية
لوقوع لفظ الأمشاج فيها ولم يقع في غيرها من القرآن.
5- ســــورة الأبرار
وذكر الطبرسي : أنها تسمى(سورة الأبرار)،
وجه التسمية
لأن فيها ذكر نعيم الأبرار وذكرهم بهذا اللفظ ولم أره لتغييره.
فهذه خمسة أسماء لهذه السورة





77
ســـورة المرسلات

1- ســـورة والمرسلات عرفا الأدلة على التسمية
لم ترد لها تسمية صريحة عن
النبي صلىالله عليه وسلم بأن يضاف لفظ سورة إلى جملتها الأولى.
وسميت في عهد الصحابة سورة (والمرسلات عرفا)
ففي حديث عبد الله بن
مسعود في الصحيحين " بينما نحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار
بمنى إذ نزلت عليه سورة (والمرسلات عرفا) فإنه ليتلوها وإني لأتلقاها من
فيه وإن فاه لرطب بها إذ خرجت علينا حية " الحديث.
وفي الصحيح عن ابن
عباس قال" قرأت سورة (والمرسلات عرفا) فسمعتني أم الفضل امرأة العباس فبكت وقالت: بني أذكرتني بقرائتك هذه السورة أنها لآخر ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ بها في صلاة المغرب " .
2- ســـورة المرسلات
الأدلة على التسمية
وسميت (سورة المرسلات)، روى أبو داود عن ابن مسعود " كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ النظائر السورتين في ركعة الرحمن والنجم في ركعة، واقتربت والحاقة في ركعة " ثم قال " وعم يتساءلون والمرسلات في ركعة " فجعل هذه الألفاظ بدلا من قوله السورتين وسماها المرسلات لأن الواو التي في كلامه واو العطف مثل أخواتها في كلامه.
واشتهرت في المصاحف باسم (المرسلات) وكذلك في التفاسير وفي صحيح البخاري.
وفي الإتقان عن كتاب ابن الضريس عن ابن عباس في عد السور التي نزلت بمكة فذكرها باسم ( المرسلات). وفيه عن دلائل النبوة للبيهقي عن عكرمة والحسن في عد السور التي نزلت بمكة فذكرها باسم ( المرسلات).

3- ســــورة العرف
وذكر الخفاجي وسعد الله الشهير بسعدي في حاشيتيهما على البيضاوي أنها تسمى ( سورة العرف) ولم يسنداه،
ولم يذكرها صاحب الإتقان في عداد السور ذات أكثر من اسم

78
ســــورة النبأ

1- ســـورة النبأ الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة في أكثر
المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة ( سورة النبإ)
وجه التسمية
لوقوع كلمة
( النبأ) في أولها.
2- ســورة عم يتساءلون
الأدلة على التسمية
وسميت في بعض المصاحف وفي صحيح البخاري وفي تفسير ابن عطية والكشاف ( سورة عم يتساءلون).
3- ســــورة عم
وفي تفسير القرطبي سماها ( سورة عم)،
أي بدون زيادة ( يتساءلون)
وجه التسمية
تسمية لها بأول جملة فيها.
4- ســـورة التساؤل
وتسمى ( سورة التساؤل)
وجه التسمية
لوقوع ( يتساءلون) في أولها.
5- ســـورة المعصرات
وتسمى ( سورة المعصرات)
وجه التسمية
لقوله تعالى فيها ( وأنزلنا من المعصرات ماء ثجاجا).
فهذه خمسة أسماء.
واقتصر الإتقان على أربعة أسماء:
عم، والنبأ، والتساؤل، والمعصرات

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

ســــورة النازعات- أسماء سور القرآن ومعانيها

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:36

79
ســــورة النازعات

1- ســـورة النازعات
الأدلة على التسمية
سميت في المصاحف وأكثر التفاسير ( سورة النازعات) بإضافة سورة إلى النازعات بدون واو،
وجه التسمية
جعل لفظ ( النازعات)
علما عليها لأنه لم يذكر في غيرها.
2- ســــورة والنازعات
وجه التسمية
وعنونت في كتاب التفسير من صحيح البخاري في كثير من كتب المفسرين بسورة
( والنازعات) بإثبات الواو على حكاية أول ألفاظها.
3- ســــورة الساهرة
وقال سعد الله الشهير بسعدي والخفاجي: إنها تسمى ( سورة الساهرة)
وجه التسمية
لوقوع لفظ ( الساهرة)
في أثنائها ولم يقع في غيرها من السور.
4- ســـورة الطامة
وقالا: تسمى سورة الطامة
وجه التسمية
أي لوقوع لفظ الطامة فيها ولم يقع في غيرها
ولم يذكرها في الإتقان في عداد السور التي لها أكثر من اسم.
5- ســــورة فالمدبرات
ورأيت في مصحف مكتوب بخط تونسي عنون اسمها ( سورة فالمدبرات) وهو غريب،
وجه التسمية
لوقوع لفظ المدبرات فيها ولم يقع في غيرها

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

ســــــورة عبس-التكوير -الانفطار- أسماء سور القرآن ومعانيها

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:38

80
ســــــورة عبس


1- ســـــورة عبس
الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة في المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة (سورة عبس).
2- ســــــورة ابن أم مكتوم
وفي أحكام ابن العربي عنونها سورة ابن أم مكتوم . ولم أر هذا لغيره.
3- ســـورة الصاخة
وقال الخفاجي: تسمى سورة الصاخة .
4- ســـورة السفرة
وقال العيني في شرح صحيح البخاري تسمى سورة السفرة ،
5- ســــــورة الأعمى
وتسمى سورة الأعمى ،
وجه التسمية 2 – 3 – 4 - 5
وكل ذلك تسمية بألفاظ وقعت فيها لم تقع في غيرها من السور أو بصاحب القصة التي كانت سبب نزولها.
ولم يذكرها صاحب الإتقان في السور التي لها أكثر من اسم وهو عبس



81
ســورة التكوير

1- ســــــــورة إذا الشمس كورت الأدلة على التسمية
لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه سماها تسمية صريحة.
وفي حديث الترمذي عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت،
وإذا السماء انفطرت،
وإذا السماء انشقت ". وليس هذا صريحا في التسمية لأن صفة يوم القيامة في
جميع هذه السورة بل هو في الآيات الأول منها، فتعين أن المعنى:
فليقرأ هذه الآيات،
وعنونت في صحيح البخاري وفي
جامع الترمذي ( سورة إذا الشمس كورت)، وكذلك عنونها الطبري.
2- ســـــورة التكوير
وأكثر التفاسير يسمونها ( سورة التكوير) وكذلك تسميتها في المصاحف وهو اختصار لمدلول ( كورت).
3- ســـورة كورت
وتسمى ( سورة كورت)
وجه التسمية
تسمية بحكاية لفظ وقع فيها.
ولم يعدها في الإتقان مع السور التي لها أكثر من اسم



82
ســـــورة الانفطار
1- ســــــورة الانفطار
الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة ( سورة الانفطار) في المصاحف ومعظم التفاسير.
2- ســـــورة إذا السماء انفطرت
الأدلة على التسمية
وفي حديث رواه الترمذي عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت،
وإذا السماء انشقت".
قال الترمذي: حديث حسن غريب. وقد عرفت ما فيه من الاحتمال في أول سورة التكوير.
وسميت في بعض التفاسير
( سورة إذا السماء انفطرت)
وبهذا الاسم عنونها البخاري في كتاب التفسير من صحيحه.
ولم يعدها صاحب الإتقان مع السور ذات أكثر من اسم وهو الانفطار .
وجه التسمية
ووجه التسمية وقوع جملة
( إذا السماء انفطرت) في أولها فعرفت بها.
3- ســـــورة انفطرت
وسميت في قليل من التفاسير ( سورة انفطرت)،
4- ســــورة المنفطرة
وقيل تسمى ( سورة المنفطرة) أي السماء المنفطرة

ريما سيف
عضو نشيط
عضو نشيط
مشاركات: 43
اشترك في: الاثنين يوليو 18, 2011 8:38

ســــورة المطففين- الانشقاق - أسماء سور القرآن ومعانيها

مشاركة بواسطة ريما سيف » الاثنين يوليو 18, 2011 10:40

83
ســــورة المطففين

1- ســـورة ويل للمطففين
الأدلة على التسمية
سميت هذه السورة في كتب السنة وفي بعض التفاسير ( سورة ويل للمطففين)،
وكذلك ترجمها البخاري في كتاب
التفسير من صحيحه،
والترمذي في جامعه.
2- ســـــورة المطففين
وسميت في كثير من كتب التفسير والمصاحف ( سورة المطففين) اختصارا.
ولم يذكرها في الإتقان في عداد السور ذوات أكثر من اسم وسماها ( سورة المطففين) وفيه نظر



84
ســـورة الانشقاق


1- ســـورة إذا السماء انشقت

الأدلة على التسمية
سميت في زمن الصحابة ( سورة إذا السماء انشقت). ففي الموطأ عن أبي سلمة " أن أبا هريرة قرأ بهم إذا السماء انشقت فسجد فيها فلما انصرف أخبرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سجد فيها" . فضمير ( فيها) عائد إلى ( إذا السماء انشقت) بتأويل السورة،
وبذلك عنونها البخاري والترمذي وكذلك سماها في الإتقان.
2- ســـــورة الانشقاق
الأدلة على التسمية
سماها المفسرون وكتاب المصاحف ( سورة الانشقاق)
وجه التسمية
باعتبار المعنى كما سميت السورة السابقة ( سورة التطفيف) و ( سورة انشقت) اختصارا.
3- ســــورة كدح
الأدلة على التسمية
وذكرها الجعبري في نظمه في تعداد المكي والمدني بلفظ ( كدح) فيحتمل أنه عنى أنه اسم للسورة ولم أقف على ذلك لغيره.
ولم يذكرها في الإتقان مع السور ذوات الأكثر من اسم

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 45 زائراً