القران الكريم - تسمية كل سور - سبب نزولها - فضلها ..أرجو الت
المشرف: manoosh
- the captain
- صديق المنتدى
- مشاركات: 727
- اشترك في: السبت مارس 20, 2010 6:53
- مكان: ..::|| في الاحلام ||::..
- اتصال:
Re: القران الكريم - تسمية كل سور - سبب نزولها - فضلها ..أرجو الت
جعله الله في ميزان حسناتك
- سارة العسل
- عضو فعال
- مشاركات: 77
- اشترك في: الخميس مايو 27, 2010 4:44
Re: القران الكريم - تسمية كل سور - سبب نزولها - فضلها ..أرجو الت
الله يجزيك عنا كل الخير
يا فراشة الاردن
انتي فعلا فراشة روعة
يا فراشة الاردن
انتي فعلا فراشة روعة
- حسام ختاتنة
- عضو فعال
- مشاركات: 117
- اشترك في: الخميس يوليو 15, 2010 11:24
- مكان: الكرك
- abdalrhmanj
- عضو فعال
- مشاركات: 153
- اشترك في: الثلاثاء إبريل 19, 2011 9:40
- مكان: اردني و افتخر
رد: القران الكريم - تسمية كل سور - سبب نزولها - فضلها ..أرجو
مشكورة فراشه
تقبلي مروري
Re: القران الكريم - تسمية كل سور - سبب نزولها - فضلها ..أرجو
أدعو لك أخيتي الكريمة
فراشة الأردن
بالدعاء الجامع
جزاك الله تعالى خيراً
آمين
بحمى المولى تعالى
عاااااافاااااك
فراشة الأردن
بالدعاء الجامع
جزاك الله تعالى خيراً
آمين
بحمى المولى تعالى
عاااااافاااااك
-
- عضو مشارك
- مشاركات: 10
- اشترك في: الأربعاء فبراير 15, 2017 11:56
- مكان: الاردن
Re: القران الكريم - تسمية كل سور - سبب نزولها - فضلها ..أرجو
معلومات قيمة جزاك الله خيرا
-
- عضو مشارك
- مشاركات: 16
- اشترك في: الخميس ديسمبر 30, 2021 5:22
-
اللهم صلي على محمد و آله الطاهرين
عندما رأيت اختلاف عما تعلمناه في بداية دراستنا الفقهية عما انتشر في الآونة الاخيرة بين اوساط الفتيات من عدم كراهة قراءة القرآن الكريم للحائض و النفساء دفعني ذلك لمراجعة آراء الفقهاء حول هذه المسألة بالذات و احببت ان اعرض نتاج ذلك في المنتدى لتستفيد منه الاخوات و هو يتناول آراء بعض المراجع و هم السيد الامام الخميني و السيد الامام الخوئي و الشيخ محمد امين زين الدين " رحمهم الله تعالى و قدس سرهم" و السيد السيستاني حفظه الله تعالى . و حاولت معرفة رأي السيد القائد الامام الخامنئي حفظه الله تعالى لم اتمكن .
ساستعرض اولا :- اراء الفقهاء الذين يذهبون الى كراهة القرآن للمرأة في فترتي النفاس و الحيض
الامام الخميني
يستحب للحائض أن تبدل القطنة ، و تتوضأ وقت كل صلاة ، و تجلس بمقدار صلاتها مستقبلة ذاكرة لله تعالى ، و يكره لها الخضاب بالحناء و غيره ، و قراءة القرآن و لو أقل من سبع آيات ، و حمل المصحف و لو بغلافه ، و لمس هامشه و ما بين سطوره
الشيخ زين الدين
يكره للحائض ان تختضب ، وان تقرأ القرآن حتى أقل من سبع آيات ، وتشتد الكراهة كلما كثرت القراءة ، ويكره لها حمل القرآن ، ولمس هامشه وما بين سطوره.
و لكن يستثني الشيخ هذا الحكم في وقت الصلاة
يستحب للحائض في وقت الصلاة ان تحتشي وتبدل القطنة والخرقة وتتوضأ وتقعد في مصلاها بمقدار الصلاة مستقبلة القبلة ، وان تشتغل بالذكر والتسبيح والتهليل والتحميد ، والصلاة على النبي وآله ، وقراءة القرآن ، ولاتكره قراءة القرآن لها في هذا الوقت ، فان لم تتمكن من الوضوء تيممت بدلا عنه ، والأولى أن لاتفصل بين الوضوء أو التيمم والاعمال المذكورة ، ولا تختص الاعمال المتقدمة بالصلاة اليومية على الظاهر فتستحب في وقت صلاة الآيات مثلا
ثانيا :- الفقهاء الذين يذهبون لعدم كراهة قراءة القرآن الكريم للمرأة في فترتي الحيض و النفاس
السيد الخوئي:-
ورد في كتاب منهاج الصالحين ص68 في مسألة 234و 235
يستحب لها التحشي و الوضوء في وقت كل صلاة واجبة و الجلوس في مكان طاهر مستقبلة القبلة ذاكرة الله تعالى و الأولى لها اختيار التسبيحات الاربع
يكره لها الخضاب بالحناء أو غيرها و حمل المصحف و لمس هامشه و ما بين سطوره و تعليقه
تعليق :- لم يذكر السيد رحمة الله عليه لا من مستحبات الحائض و لا من مكروهاتها قراءة القرآن و معنى ذلك ان الحكم هو الاباحة و الامر المباح اذا اتينا به بنية القربة لله تعالى نؤجر عليه .
السيد السيستاني :
السؤال : هل يجوز للمرأه الحائض ان تقرأ القرآن ؟ و كم آيه يحق لها ان تقرا؟
§ الجواب : يجوز إلاّآيات السجدة الواجبة.
السؤال : هل يجوز للمرأة ان تقرأ سور القرآن التي تحفظه دون لمس الكتاب كالـ المعوذات-آية الكرسي و غيرها ...في حال عدم الطهارة الدورة الشهرية؟
§ الجواب : تجوز للمرأة في الدورة الشهرية حت القراءة في المصحف الا الآيات التي يجب فيها السجود
ملاحظة :- يتفق جميع المراجع الذين ذكرتهم على حرمة قراءة آيات العزائم بالنسبة للحائض و النفساء و بعضهم يحتاط حتى بالنسبة لسورالعزائم
مصادر الاحكام نقلت من مواقع المراجع في الانترنت ومنهاج الصالحين للسيد الخوئي قدس سره
و الحمد لله رب العالمين
منقول للفائده
عندما رأيت اختلاف عما تعلمناه في بداية دراستنا الفقهية عما انتشر في الآونة الاخيرة بين اوساط الفتيات من عدم كراهة قراءة القرآن الكريم للحائض و النفساء دفعني ذلك لمراجعة آراء الفقهاء حول هذه المسألة بالذات و احببت ان اعرض نتاج ذلك في المنتدى لتستفيد منه الاخوات و هو يتناول آراء بعض المراجع و هم السيد الامام الخميني و السيد الامام الخوئي و الشيخ محمد امين زين الدين " رحمهم الله تعالى و قدس سرهم" و السيد السيستاني حفظه الله تعالى . و حاولت معرفة رأي السيد القائد الامام الخامنئي حفظه الله تعالى لم اتمكن .
ساستعرض اولا :- اراء الفقهاء الذين يذهبون الى كراهة القرآن للمرأة في فترتي النفاس و الحيض
الامام الخميني
يستحب للحائض أن تبدل القطنة ، و تتوضأ وقت كل صلاة ، و تجلس بمقدار صلاتها مستقبلة ذاكرة لله تعالى ، و يكره لها الخضاب بالحناء و غيره ، و قراءة القرآن و لو أقل من سبع آيات ، و حمل المصحف و لو بغلافه ، و لمس هامشه و ما بين سطوره
الشيخ زين الدين
يكره للحائض ان تختضب ، وان تقرأ القرآن حتى أقل من سبع آيات ، وتشتد الكراهة كلما كثرت القراءة ، ويكره لها حمل القرآن ، ولمس هامشه وما بين سطوره.
و لكن يستثني الشيخ هذا الحكم في وقت الصلاة
يستحب للحائض في وقت الصلاة ان تحتشي وتبدل القطنة والخرقة وتتوضأ وتقعد في مصلاها بمقدار الصلاة مستقبلة القبلة ، وان تشتغل بالذكر والتسبيح والتهليل والتحميد ، والصلاة على النبي وآله ، وقراءة القرآن ، ولاتكره قراءة القرآن لها في هذا الوقت ، فان لم تتمكن من الوضوء تيممت بدلا عنه ، والأولى أن لاتفصل بين الوضوء أو التيمم والاعمال المذكورة ، ولا تختص الاعمال المتقدمة بالصلاة اليومية على الظاهر فتستحب في وقت صلاة الآيات مثلا
ثانيا :- الفقهاء الذين يذهبون لعدم كراهة قراءة القرآن الكريم للمرأة في فترتي الحيض و النفاس
السيد الخوئي:-
ورد في كتاب منهاج الصالحين ص68 في مسألة 234و 235
يستحب لها التحشي و الوضوء في وقت كل صلاة واجبة و الجلوس في مكان طاهر مستقبلة القبلة ذاكرة الله تعالى و الأولى لها اختيار التسبيحات الاربع
يكره لها الخضاب بالحناء أو غيرها و حمل المصحف و لمس هامشه و ما بين سطوره و تعليقه
تعليق :- لم يذكر السيد رحمة الله عليه لا من مستحبات الحائض و لا من مكروهاتها قراءة القرآن و معنى ذلك ان الحكم هو الاباحة و الامر المباح اذا اتينا به بنية القربة لله تعالى نؤجر عليه .
السيد السيستاني :
السؤال : هل يجوز للمرأه الحائض ان تقرأ القرآن ؟ و كم آيه يحق لها ان تقرا؟
§ الجواب : يجوز إلاّآيات السجدة الواجبة.
السؤال : هل يجوز للمرأة ان تقرأ سور القرآن التي تحفظه دون لمس الكتاب كالـ المعوذات-آية الكرسي و غيرها ...في حال عدم الطهارة الدورة الشهرية؟
§ الجواب : تجوز للمرأة في الدورة الشهرية حت القراءة في المصحف الا الآيات التي يجب فيها السجود
ملاحظة :- يتفق جميع المراجع الذين ذكرتهم على حرمة قراءة آيات العزائم بالنسبة للحائض و النفساء و بعضهم يحتاط حتى بالنسبة لسورالعزائم
مصادر الاحكام نقلت من مواقع المراجع في الانترنت ومنهاج الصالحين للسيد الخوئي قدس سره
و الحمد لله رب العالمين
منقول للفائده
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 21 زائراً