الديانات الخفية في الطائفة الشيعية ( الجزء الثامن عشر )

المشرف: manoosh

أضف رد جديد
ملاك عراقية
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 111
اشترك في: الاثنين نوفمبر 19, 2018 12:52

الديانات الخفية في الطائفة الشيعية ( الجزء الثامن عشر )

مشاركة بواسطة ملاك عراقية » الأحد إبريل 07, 2019 3:57

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحدثنا في موضوع سابق من كتب فقهاء ايران للشيعة ان منزلة الامام قد تساوي من منزلة النبي
او اعلى درجة منها فيكون الامام كالنبي عند الله عز وجل كذلك الامام علي هو شريك مع النبي الخاتم
وله حق في النبوة لانه واصل لها واهلا لها بحسب ماقد جاءت به كتب ايران للشيعة بالاحاديث
كما وضحناها سابقا

ومن كتب ايران للشيعة ان الامام علي لولا انه ولد بعد محمدا عليه الصلاة والسلام لكان هو النبي بدلا
من محمدا عليه الصلاة والسلام اي ان علي ماكان نبيا لانه لم يولد قبل محمد ولكن بعد ولادة محمد اصبح هو النبي الخاتم
كما جاءت به كتب ايران للشيعة كما جاءت نصا

( لو كان علي عليه السلام ظهر قبل رسول الله صلى الله عليه واله لاظهر الشريعة كما اظهر
النبي صلى الله عليه واله ولكان نبيا مرسلا وذلك لاتحادهما في الروحانية والمقامات المعنوية والظاهرية )

المصدر ( كتاب مصباح الهداية الى الخلافة والولاية ) رقم ص 153
تاليف سماحة اية الله العظمى الامام الخميني

وهنا سنلاحظ من كتب ايران للشيعة ان الامامة هي بمثابة النبوة في الدرجة والمقامات عند الله عز وجل
فالنسلط الضوء على الفروقات الحقيقية بين الامامة والنببوة ان كانت بنفس المرتبة او الدرجة عند الله

ذكر الله النبي بقرانه الكريم ادلة قطعية بالاسم اي جميع الانبياء قد ذكرهم الله بالاسم ولم يذكر الامام
بالاسم مثلهم وذلك تفضيل الله للنبي عن الامام فان كان الامام بمثابة النبي لكان الله قد ذكرهم بالاسم نصا
في قرانه الكريم ايضا كما ذكر انبياءه
كذلك النبي مكلف من الله باداء الرسالة بدعوته للناس في صلاح الدين كمثال قوله تعالى ( وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي (41) اذْهَبْ أَنتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى ) طه
كذلك قوله تعالى ( وَقَالُوا مَالِ هذا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا (7) أَوْ يُلْقَى إِلَيْهِ كَنزٌ أَوْ تَكُونُ لَهُ جَنَّةٌ يَأْكُلُ مِنْهَا وَقَالَ الظَّالِمُونَ إِن تَتَّبِعُونَ إِلَّا رَجُلًا مَّسْحُورًا (8) انظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثَالَ فَضَلُّوا فَلَا يَسْتَطِيعُونَ سَبِيلًا (9) تَبَارَكَ الَّذِي إِن شَاءَ جَعَلَ لَكَ خَيْرًا مِّن ذَ?لِكَ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَيَجْعَل لَّكَ قُصُورًا (10) بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ وَأَعْتَدْنَا لِمَن كَذَّبَ بِالسَّاعَةِ سَعِيرًا (11) الفرقان

فان كان الامام بمثابة النبي لاصبح مكلف من الله ايضا اي ان الله يدعوه ان يذهب للناس لينذرهم بدين الله
كما يفعل الانبياء تماما ولكن الامام عند الشيعة غير مكلف
وهو جالس في بيته وتاتي الناس اليه ولا يذهب اليهم كما جاءت به كتب ايران لهم نصا

( عن علي ، قال : قال رسول الله (ص) : أنت بمنزلة الكعبة تؤتى ولا تأتي فإن أتاك هؤلاء القوم فسلموها إليك يعني الخلافة ، فأقبل منهم وإن لم يأتوك فلا تأتهم حتى يأتوك. ) ابن الأثير - أسد الغابة في معرفة الصحابة - حرف العين
باب العين واللام - 3789 - علي بن أبي طالب (ع)
( قال (ص) : يا علي أنت بمنزلة الكعبة ، رواه الديلمي صاحب ( الفردوس ) بسنده.

قال رسول الله (ص) : مثل علي فيكم ، أو قال في هذه الأمة ، كمثل الكعبة المستورة ، أو المشهورة ، النظر إليها عبادة ، والحج إليها فريضة ، ) ابن المغازلي - مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ر) - 53 - قوله عليه السلام : مثل علي في هذه الأمة كمثل الكعبة - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 164 / 165 )

وهنا دليل من فقهاء ايران ان علي لايذهب للناس وينذر قوم ظالمين بل هم من ياتون اليه بعكس النبي محمد عليه الصلاة
والسلام فهو يذهب للناس وينذرهم ويطلبهم لدخول دين الله الاسلام فمن هو المتعالي على الله من هذا ؟
او من هو اعلى منصبا او درجة عند الله هل هو عليا ؟ ان كان علي ذو مرتبة اعلى من مرتبة النبي محمد
فلماذا لايكلفه الله بالذهاب للناس لينشر دين الله اذن ؟ اليس جميع انبياء الله ورسله هم مكلفين للناس اي ان يذهبوا
اليهم فينشرون دين الله وان تحملوا مصاعب القوم بالتكذيب او الضرب او الاهانة فكل ذلك من اجل نشر الدين
فاين الامام علي او غيره من الائمة من ذلك كله اذن ؟ لماذا هو يجلس في بيته والناس تاتي اليه ان كان اعلى مرتبة من جميع انبياء الله
فلماذا لم يذكره الله بقرانه الكريم وكذلك لماذا لم يكلفه الله ولماذا لم يجعله نبيا والله علام الغيوب ويعلم ان عليا
سيولد بعد محمد فلماذا لم يخلق الله علي ويرسله نبيا للارض قبل خلقه لمحمد ان كانت له كل هذه المنزلة عند الله
عز وجل ؟ ولماذا الامام علي اراد فداء نفسه بنومه بمكان محمد في فراشه ان كان عليا اكبر منزلة واعظم درجة عند الله
من محمد ؟ لماذا اراد الامام علي التضحية بنفسه من اجل محمد اذن ؟ فان كان عليا له من التفضيل من محمد فلماذا لم يبلغ الله عليا ان يترك فراش محمد ليضحي بنفسه من اجله لانه افضل منه منزلة ومرتبة عند الله من محمد
بل هذا العمل من الامام علي يثبت للشيعة
ان التفضيل عند الله منه هو محمدا عليه الصلاة والسلام والاهم قبل المهم اي بمعنى ان الامام ليس افضل من النبي
او يساويه بنفس الدرجة بل هو اقل منه بكثير لان الامام هو ياخذ دينه وشريعته من النبي كسائر المسلمين
والامام علي يعلم مقامه ومقام النبي محمد عليه الصلاة والسلام لذلك اراد التضحية بنفسه ليسلم محمد من كيد
المشركين لانه يعلم ان محمد اهم منه والله قد فضل محمد على كل خلقه بما فيهم عليا برسالته اليه وخلقه قبله للارض وجعله نبيا وجعله خاتم النبيين

كذلك جاءت كتب ايران للشيعة ان الامام اعلى درجة من النبي او تساويه بالمنزلة ولكن النبي قد يعاقب لو ترك
التكلفة اي التبليغ في دين الله او نسى امر ربه فعصى فيعاقبه الله على ذلك كمثال قوله تعالى ( وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (139) إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ (140) فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ (141) فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (142) فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144) الصافات

فان كان الامام اعلى درجة عند الله من النبي او تساويه بالمنزلة فلماذا لايعاقب الله الامام المهدي لانه قد ترك دين الله
ليسود الظلم في الارض وتركهم اكثر من الف عام ؟ اليس الحق ان يظهر قبل ذلك الوقت لينشر الحق كما هو مكلف
من الله اذن ؟ ان كان الامام المهدي المنتظر له كل هذا المنصب ورفع الدرجة فلماذا لم يظهر وترك الناس تحتاجه
وهو في سردابه او عزلته ينتظر يوم او بضع سنوات في اخر سنوات الارض ليظهر بها ؟ وقبل ذلك كانت الناس
قد وقعت بالظلم والكفر اليس جميع الناس من ظلموا انفسهم كل ذلك الوقت الذي كان هو في سردابه او مكانه
وهم في غفلة ظالمون اليس الحق ان يخرج اليهم ويهديهم الى الحق كما فعل جده النبي محمد ؟
لماذا ترك الناس تتخبط بالظلم وهو ينظر اليهم وهم في الحاجة اليه وهو ينظر اليهم يظلمون انفسهم فاين عقاب الله منه
ان كانت الامامة هي بمثابة النبوة الم يعاقب الله انبياءه الذين عصوه ويترك المهدي جالسا في سردابه الى ايام او بضع
سنوات معدودة في اخر ايام الارض فما هو فائدته اذن ان كانت الارض سوف تنقلب وتدك وتقوم الساعة وجميع الناس
قبل ظهور المهدي قد وقعوا بظلم كبير وان ماتوا سيكون مصيرهم النار ولم يخرج ليهديهم
وينشر الحق فيهم فما فائدته اذن ؟

الموضوع يتبع



أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 7 زوار