الطبعة الثالثة من كتاب “التصميم الجرافيكي” لمؤلفه رمزي العرب

التصميم الجرافيكي بأنواعه
قوانين المنتدى
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
قوانين المنتديات العامة
أضف رد جديد
arabian_designer
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 1
اشترك في: الجمعة يونيو 15, 2012 3:00

الطبعة الثالثة من كتاب “التصميم الجرافيكي” لمؤلفه رمزي العرب

مشاركة بواسطة arabian_designer » الجمعة يونيو 15, 2012 3:16

هذا الكتاب هو الأول من نوعه باللغة العربية الذي يتحدث بشكل شامل عن التصميم الجرافيكي ومنذ الطبعة الأولى التي صدرت عام 2005 مروراً بالطبعة الثانية عام 2009 ولغاية تاريخ صدور الطبعة الثالثة، مازال المؤلف يبحث عميقاً في جميع ما يخص التصميم الجرافيكي، وربما تتميز هذه الطبعة عن سابقتيها بإفراد مساحة كبيرة للتصميم الجرافيكي العربي لاعتقاد المؤلف بأن المصممون العرب قد بدأوا بالفعل بخلق عالم جديد ومتكامل المعالم لتصميم جرافيكي ذو صبغة عربية خالصة.

الجدير بالذكر أن موضوع التصميم الجرافيكي من المواضيع الهامة في الوقت الحاضر في العالم لما يتمتع به المصمم من عوائد مادية عالية مقارنةً بالمهن الأخرى، لذا فقد دأب العديد من الطلاب في العالم إلى الإقبال على دراسة هذا التخصص. وفي الوطن العربي هناك الكثير من المعاهد التي تدرس هذا التخصص لكن لا يوجد أي مرجع (واقعي) في اللغة العربية يمكن للطلاب أن يرجعوا إليه، وحتى المراجع في اللغة الإنجليزية ركزت على بعض المواضيع الجزئية في التصميم الجرافيكي، لذا فقد جاءت فكرة هذا الكتاب ليكون المرجع الأول الشامل في الوطن العربي باللغة العربية متميزاً بالأسلوب القريب من القارئ العادي والمتخصص نظراً لاعتمادي في الغالب على التجربة الشخصية من جهة، وعلى الجانب العملي الموجود في مكاتب التصميم وشركات الدعاية والإعلان والمطابع من جهة أخرى.

نبذة تاريخية عن التصميم الجرافيكي

يتابع المؤلف إثراء الكتاب بذكر أهم المحطات التاريخية في عالم التصميم الجرافيكي، وبعض هذه المحطات ممن لا تستهوي الكثيرين لاعتبارها محطات مهمة في تتطور التصميم الجرافيكي، فقد اعتبر المؤلف أن التصميم الجرافيكي بدأ مع نشأة الإنسان الأول في العصر الحجري، وتتطور في مرحلة زمنية معينة عند الصينيون ومرحلة أخرى عند الفراعنة، وأخرى في حضارات وادي الرافدين في العراق، وخاصةً تلك التي رافقت اختراع السومريون للكتابة، مع أنه لم توجد وثائق ثابتة تؤكد أن السومريون هم أول من اخترع الكتابة، وهناك من يؤيد بأن الفراعنة هم أول من اخترع الكتابة الهيروغليفية.

المدارس الفنية التي ساهمت في تطور التصميم الجرافيكي

أهم الحركات والمدارس الفنية التي ساهمت في تطور الفن بشكل عام والتصميم الجرافيكي بشكل خاص، وكيف بلورت كل حركة من تلك المدارس منطقاً خاصاً بها في التصميم، حتى أصبح الكثير من المصممين في العالم يتبعون مثل هذه الأفكار الجديدة التي تتناسب مع التطورات الاجتماعية والسياسية والتكنولوجية في العالم، مع ذكر أهم رواد تلك الحركات وصور لأهم أعمالهم.

ماهية التصميم الجرافيكي

يتحدث الكتاب ايضا عن ماهية التصميم الجرافيكي موضحاً تعريفات التصميم الجرافيكي، أهم مظاهره، أسس بناءه، والعناصر التي يتكون منها أي تصميم ناجح، بالضافة الى مواضيع متنوعة في التصميم مثل الوحدة والتنوع والفراغ…

التصميم وخطوط الطباعة

يلقي الكتاب الضوء على موضوع خطوط الطباعة (Typography) والذي طالما اهتم به المصممون به على مر السنين نظراً لأهميته في أي تصميم، ومن هنا فقد قمت بإلقاء الضوء على هذا الموضوع بشيء من التفصيل من حيث أنواع أشهر الخطوط المستخدمة في الإعلانات، قياسات هذه الخطوط وعائلاتها، وقمت بجهد شخصي بتحليل رد الفعل النفسي لدى المشاهدين لكل نوع من هذه الخطوط…

التصميم التزييني

تم الحديث عن التصميم التزييني أو التوضيحي (Illustrations)، مبيناً أهم الرواد في هذا المجال، وبما ان هذا المفهوم ظهر في الفن الغربي واتفق عليه كمصطلح فني لفترات طويلة، فقد راى المؤلف بأن هذا النوع من الفنون قد ظهر في الفن العربي والإسلامي بما يسمى الزخرفة الاسلامية والتي ميزت الحضارة الإسلامية عن غيرها من الحضارات.

الخط العربي

الخط العربي فن قائم بذاته. إنه الفن الإسلامي بامتياز. فلن نجد عملاً فنياً، إن كان محاكاً أو مرسوماً أو مبنياً أو مصنّعاً، يغيب عنه الخط العربي. وهذا الوضع المميز لم يأت من اللاشيء، بل جاء بفضل العلاقة الحميمة بين حياة العربي والمسلم وبين دينه، بين هذا المسلم ولغته العربية، وبين هذه اللغة والقرآن الكريم. لقد استوعب المصمم العربي والمسلم أن الخط العربي ليس ككل الخطوط التقليدية، بل خطاً يحمل رسالة وحضارة، فتفنن المصمم العربي باستخدام هذا الخط وتطويره وحمّله الكثير من روحانية الرسالة التي نقلت إليه تحديداً بلغته العربية.

الألوان

بالنسبة لموضوع الألوان فإنه يحتل مكانةً هامة في هذا الكتاب لأهميته في جميع مجالات الفنون البصرية، ومن هنا فان الكتب يطرح عدة مواضيع فرعية منها: نظرية الألوان، قياسات الألوان، تباين الألوان، أنظمة ألوان الكمبيوتر المستخدمة في التصميم الجرافيكي، ألوان النقط والألوان المستمرة (Spot Colors & Process Colors)، وأخيراً التأثير النفسي للألوان على المشاهدين.

التصميم الطباعي

ويشمل جميع ما يتعلق بفن التصميم الخاص بالمطبوعات، فقد ذكر المؤلف بالتفصيل أنواع الطباعة وتقنياتها القديمة والحديثة، وميكانيكية الطباعة بما يتضمنه من فصل الألوان وأنواع الورق وفنيات الإخراج الفني، كما ذكر المؤلف موضوع (أنواع المطبوعات) بجميع ما تحتويه هذه المطبوعات من قياسات وأسس لبنائها وأهم الإرشادات التي من شأنها إخراج عمل مطبوع ناجح.

أنواع الصور وخصائصها

تحدثت عن أنوع الصور المستخدمة في برامج التصميم والمطابع وشرحت أهم التنسيقات مبيناً خصائص كل نوع والوقت المناسب لاستخدامه، كما قمت بإيراد أهم تقنيات ضغط الصور التي تقلل من الأجزاء الزائدة في التصميم وبالتالي التقليل من حجمه.

الإخراج الفني

موضوع الإخراج الفني للصحف والمجلات جاء في الكتاب بشيء من التفصيل نظراً لقلة المصادر والمعلومات حول هذا الموضوع سواءً باللغة الإنجليزية أو العربية، لذا فقد اعتمدت على خبرتي الخاصة في هذا المجال وحاولت ذكر أهم المظاهر التي تتعلق بهذا الموضوع المهم، ومن المواضيع التي تتضمنها هذا الفصل: قواعد الإخراج الفني، قواعد استخدام الصور في الإخراج الفني والمطبوعات، كتابة العناوين الرئيسية (Headlines)، التحضير للطباعة (Sending Files to Your Service Bureau).

تصميم شعارات وهويات الشركات التجارية

جديد الطبعة الثالثة هو موضوع في غاية الأهمية، وهو تصميم شعارات وهويات الشركات التجارية، ففيه يحاول المؤلف الإلمام بجميع معالم الموضوع من حيث المدلولات والمفاهيم وتاريخ أشهر الشعارات العالمية وتطورها مع تطور الزمن. كما يبين المؤلف أهمية تصميم الشعارات كفرع من فروع التصميم الجرافيكي.

الإبداع والتصميم:

ذكر المؤلف أهم الشروط الواجب توفرها في التصميم الناجح وفنيات جذب المشاهدين للإعلانات، كما كان هناك موضوع خاص ومهم قد ينساه العديد من المصممين وهو أهمية الإبداع في التصميم، وقد ذكر المؤلف العديد من الطرق التي تغذي الإبداع وتنشط الدماغ من أجل الحصول على تصميم مميز طوال الوقت. وذكر المؤلف أيضاً في هذه الطبعة العديد من المواضيع الجديدة فيما يخص الإبداع، ومنها على سبيل المثال – لا الحصر- التفكير التصميمي والعصف الذهني وشروط المصمم المبدع وأسرار تميزه عن غيره من المصممين.

أخلاقيات التصميم الجرافيكي

وهذا الموضوع ايضا من المواضيع الجديدة في الطبعة الثالثة، واعتبر المؤلف أن إلقاء الضوء على أهمية الأخلاق في الإعلان بإمكانه العمل على التخلص من التبعية الثقافية للمجتمعات الغربية، والتي ظهرت كإحدى إفرازات العولمة والتي ساهمت بدورها على الانتقاص من المستوى الثقافي العربي الأصيل وزعزعة قيم الدين الإسلامي الحنيف، حتى أصبح هناك جهل في تمييز ما هو مقبول أو ممنوع.

لمعلومات الحصول على الكتاب .. يرجى زيارة مدونة رمزي العربي graphic.ramziarabi.com

صورة العضو الشخصية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مشاركات: 3924
اشترك في: الخميس مايو 22, 2008 1:35
مكان: عمان, الأردن
اتصال:

رد: الطبعة الثالثة من كتاب “التصميم الجرافيكي” لمؤلفه رمزي ا

مشاركة بواسطة مدير المنتدى » الجمعة يونيو 15, 2012 3:26

اين هي النسخه
ام دعايه للموقع!؟

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار