تاريخ تصميم شعارات وهويات الشركات التجارية "الجزء الثاني"

التصميم الجرافيكي بأنواعه
قوانين المنتدى
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
قوانين المنتديات العامة
أضف رد جديد
LeQuatro
عضو موقوف
مشاركات: 27
اشترك في: الخميس مايو 23, 2013 9:27
مكان: الاردن , عمان , الجاردنز
اتصال:

تاريخ تصميم شعارات وهويات الشركات التجارية "الجزء الثاني"

مشاركة بواسطة LeQuatro » الاثنين مايو 27, 2013 10:05

تاريخ أشهر الشعارات العالمية
1) أديداس (Adidas) : هو الإسم الشهير في عالم الرياضة حول العالم، تم تأسيسها على يد (Adi Dassler) ومن إسمه تم اشتقاق العلامة التجارية. لسنوات طويلة استخدمت الأوراق الثلاثية لتشكل زهرة، مع تقاطع ثلاث خطوط أفقية. تمثل الأوراق الثلاثة روح الألعاب الأولمبية مرتبطةً بالقارات الثلاث الرئيسية.

الجدير بالذكر أن هذا المفهوم تم اعتماده لأول مرة عام 1972، وفي عام 1996 تم استبدال الأوراق الثلاثة بثلاث شرائح مرتبة قطرياً لتمثل الأداء الفعال والمستقبل لشركة أديداس العالمية.

2) أدوبي (Adobe): في عام 1982 تم تأسيس شركة أدوبي على يد “شوك غيشكي و جون وارنوك” كشركة صغيرة في مجال البرمجة، وفي تلك السنة قامت المصممة “مارفا وارنوك” بتصميم الشعار الأول لأدوبي الذي ركز على الحرف الأول من إسم الشركة “A” وتتابعت الأحرف الأخرى لتكون مرتبة بنفس طريقة التشكيل.
لقد أوحى هذا المفهوم فيما بعد بتطوير الشعار ليصبح ما نراه عليه اليوم وهو المربع الأحمر الذي يحتوي على حرف “A” باللون الأبيض. يدل الشعار الجديد على احترام الشركة لتاريخها في عالم التصميم الجرافيكي، والتطور المستمد من الأصول.

3) شركة الإذاعة الأمريكية (American Broadcasting Company): قام المصمم بول راند -وهو من أتباع مدرسة باوهاوس- بإعادة تصميم شعار العلامة التجارية لشركة الإذاعة الأمريكية (ABC)، حيث ركز بول راند على البساطة في مكونات الشعار مما قلل من المعلومات وزاد من قيمة الشكل خصوصاً مع توافق الشعار مع ألفبائية هريبرت باير العالمية التي تحدثنا عنها سابقاً.

4) أبل ماكينتوش (Apple Macintosh): استمد السعار من إسم الشركة وكانت التفاحة هي الرمز، الشعار الأول صمم عام 1976، وفيه تظهر التفاحة تحت شجرة تفاح، وإسم الشركة (Apple Computer Co) على الإطارين العلوي والسفلي. لم يكن هذا الشعار واضحاً لكثرة التفاصيل الموجودة فيه، لذا عمل المصمم ريجيس ماكنا على تطوير الشعار فأستبدل الشعار القديم برمز للتفاحة ذو اللون الواحد والتي تم قضم جزء منها للدلالة على الإغراء الذي يحصل ما بين العميل ومنتجات الشركة في سوق التكنولوجيا.

فيما بعد استبدل رمز التفاحة ذو اللون الواحد برمز جديد يحتوي على ألوان قوس قزح للدلالة على قصة “آدم وحواء” في الانجيل والتي ترمز فيها التفاحة إلى ثمرة شجرة المعرفة. هذا المفهوم أعاد للأذهان أن الإنسان يجب أن يسعى وراء تحقيق أحلامه. في الوقت الراهن ونظراً لتطور المفاهيم البصرية في حقول التكنولوجيا يتم استخدام نفس الرمز بطريقة الكريستال.

5) باتمان (Batman): يمثل شعار باتمان واحداً من أعظم الأبطال الأسطوريين في القرن العشرين الذي حاربوا من أجل الخير. تم خلق هذه الشخصية بعد نجاح شخصية “سوبرمان”، وكان الشعار الأول عبارة عن تجريد لوطواط باللون الأسود على خلفية رمادية، وفيما بعد تتطور الشعار فاستبدل اللون الرمادي بشكل بيضوي أصفر للدلالة على الحداثة.

في الوقت الراهن يستخدم الشعار الأصلي، فقد تم استبعاد اللون الأصفر وحل محله رمادي بدرجة أغمق من الدرجة التي استخدمت في الشعار الأول.



منقول lequatro.tumblr.com



لقراءة الجزء الاول viewtopic.php?f=14&t=22084&p=213433#p213433


أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد