تاريخ تصميم شعارات وهويات الشركات التجارية "الجزء الخامس"

التصميم الجرافيكي بأنواعه
قوانين المنتدى
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
قوانين المنتديات العامة
أضف رد جديد
LeQuatro
عضو موقوف
مشاركات: 27
اشترك في: الخميس مايو 23, 2013 9:27
مكان: الاردن , عمان , الجاردنز
اتصال:

تاريخ تصميم شعارات وهويات الشركات التجارية "الجزء الخامس"

مشاركة بواسطة LeQuatro » الأربعاء يونيو 05, 2013 11:09

تاريخ تصميم شعارات وهويات الشركات التجارية "الجزء الخامس" والاخير



16) ماكدونالدز (McDonalds): هي اكبر وأشهر سلسلة مطاعم وجبات سريعه في العالم مع وجود اكثر من 23000 مطعم في أكثر من 100 بلد حةل العالم. شكل القنطرة التي تتكون من الحرف “M” هي واحدة من اقوى الشعارات المعروفة في أيامنا هذه. بساطة الحرف “M” واللونين التقليديين (الاحمر والاصفر) اصبحت من السمات التجارية الأكثر شهرة في العالم.

قام بتصميم الشعار المصمم جيم شيندلر عام 1962 على شكل قوسين توضعان على جانبي المطعم كلافتات إعلانية، ومن ثم قام شيندلر بدمج اللافتتين معاً لتكوين الشكل الشهير “M”. هذا الشعار ليس مجرد “M” لماكدونالدز، فقد سميت القنطرة المتكونة بـ “القنطرة الذهبية” حيث كان امتلاك وكالة للمطعم هو كامتلاك أحد مناجم الذهب. من جهة أخرى، ترمز هذه القنطرة الى مكان يصلح للإختباء تحته والراحة.

بالإضافة إلى شعار شركة كوكا كولا ونايك، كان شعار ماكدونالدز يعبر عن الرأسماليه و العولمة نظراً لأنها الأكثر شهرة من بين الشركات الامريكية في الانتشار عالمياً.

17) مرسيدي بنز (Mercedes-Benz): يستخدم هذا الشعار للدلالة على النقاط المتجهة في ثلاثة اتجاهات مختلفة، وتعبر عن المفهوم الذي استخدمه قوتفايد ديملر الذي صنّع الكثير من المحركات التي عملت بأداء عالي في الهواء والماء وعلى الأرض. المفهوم الأول للشعار ظهر للعيان عام 1909.

يعود تاريخ استخدام اللون الفضي لأول مرة في الشعار إلى عام 1934 عندما اشتركت سيارة مرسيدس في سباق نوبرغرينغ في ألمانيا؛ هذه السيارة لم تنجح في الفحص الفني الذي كان يجرى قبل السباق نظراً لوزنها الذي تعدى الوزن القانوني المسموح به، ولهذا السبب قام المسؤولين على السيارة بتمضية الليل بكامله لإزالة طلاء السيارة في سبيل إنقاص وزنها حتى زال اللون، واشتركت السيارة في اليوم التالي بدون لون (لون الحديد الأصلي “الفضي”)، وكانت من أجمل السيارات في ذلك السباق وأسرعها فسميت حينها “السهم الفضي”.

18) مايكروسوفت (Microsoft): تأسست شركة مايكروسوفت عام 1975 ، وهي شركة معروفة جداً في جميع انحاء العالم لابتكارها منتجات عديدة مثل برامج النشر المكتبي ونظام التشغيل الأشهر عالميا “ويندوز” وغيرها الكثير. يعبر شعار مايكروسوفت بقوة عن مبدأ: “اجتماع الأسلوب مع البساطة”، وذلك واضح من خلال تقديم الشركة لخدمات تكنلوجية عالية الجودة لعملائها في جميع أنحاء العالم.

النسخه الثانية من شعار مايكروسوفت احتوت على حرف “O” المتوسط مرسوم بشكل مختلف عن باقي الأحرف، أما الشعار الحالي لمايكروسوفت فقد صمم بواسطة سكوت بيكر عام 1987 باستخدام خط طباعي مائل من نوع “Helvetica” وإضافة كسر بسيط ما بين حرفي “O, S” وجملة تعريفية (سلوغان): “اين تريد ان تذهب اليوم؟”. في العام 2006 حدث تغيير على الجملة التعريفية وأصبحت: “حماسك. إلهامنا”.

19) ميتسوبيشي (Mitsubishi): سيارات ميتسوبيشي اليابانية من أكثر السيارات رواجاً في العالم، وشعارها يرمز لثلاث نقاط في اتجاهات مختلفة، كل اتجاه منها يعبر عن: 1- المسؤولية والثقة، 2- الاستقامة، السلامة، والأخلاق، 3- الاتصالات والانفتاح. استنبطت فكرة الشعار من اندماج اثنين من السلالات اليابانيه القديمة والتي كان شعارها ثلاثة انماط مشابهة من الماس. بالاضافة إلى ذلك، فإن ترجمة الإسم “ميتسوبيشي” بحسب تلك السلالات هي: “ثلاثة ماسات”.

20) نستله (Netsle): الأخصائي الصيدلي هاينريش نستله ولد عام 1814 في فرانكفورت-ألمانيا، وانتقل الى سويسرا عام 1843، حيث افتتح صيدليته الخاصة وتابع بيع المنتجات المتنوعة، ولأن اللغة الرسمية في جينيف هي اللغة الفرنسية فقد قام بتغيير اسمه إلى “هنري نستله”.

في عام 1867 قام نستله ببيع منتجات الحليب للامهات، وفي عام 1904 بدأ بتصنيع وبيع الحليب الممزوج مع الشوكولاته. صورة الطيور الموجودة في الشعار ترمز إلى أسرة هنري نستله، كما أن الكلمة “Netsle” تتكون من مقطعين وتعني “عش صغير”.

21) نايك (Nike): أسس شركة نايك فل نايت في الستينيات، ولكن في ذلك الوقت أطلق عليها إسم “الشريط الازرق للرياضة”. اسم نايك والشعار الذي نراه الآن تم تنفيذه عام 1971 استنادا الى الاساطير اليونانيه، حيث أن كلمة “نايك” هي إسم آلهة النصر عند اليونانيين، وبهذا المفهوم أراد فيل نايت أن يضع شركته في مصاف الشركات الفائزة والتي تقدم أحذية رياضية ذو جودة عالية.

تم تصميم الشعار بواسطة المصممة كارولين دافيدسون في عام 1971. والتي كانت من بين 35 شخص تقدموا باقتراحات للشركة حول تصميم الشعار، لكن أصحاب الشركة أجمعوا على أن تصميم دافيدسون هو الأجمل والأقوى، حيث عبر الشكل عن اجنحة الآلهة اليونانيه.

22) بيبسي (Pepsi): في عام 1893 قام الصيدلي الشاب ساليب برادهام وهو من برن-كارولينا الشمالية بتجربة خلط مكونات جديدة في المشروبات وقدمها للمستهلكين، ومن بين هذه الأنواع الجديدة من المشروبات كان هناك ما أسماه بـ ” شراب براد” الذي كان مصنوعاً من المياه الكربونيه، السكر، الفانيليا، زيوت نادرة، نكهة الكولا، والمكسرات.

في عام 1898 اشترى برادهام الاسم التجاري “بيبسي كولا” بـ 100 دولار من احد المنافسين الذين أفلسوا. في ذلك قام جار برادهام وكان فناناً تشكيلياً بتصميم شعار بيبسي الاول. منذ ذلك الوقت قام برادهام بتطوير الشراب الجديد حتى ذاعت شهرته، مما اضطره إلى تطوير الشعار عدة مرات حتى وصل إلى ما نراه في الوقت الحالي.



منقول lequatro.tumblr.com


أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد