المنتديات   قوانين المنتديات   إتصل بنا   الدعم الفني   بحث  
التسجيل  تسجيل الدخول
قائمة المنتديات منتديات أردنية المحافظات والمدن الأردنية عجلون

أعلن معنا

محمية عجلون الطبيعية

محمية عجلون الطبيعية

مشاركةبواسطة Red-rose » الجمعة ديسمبر 11, 2009 8:03

صورة





تقع محمية غابات عجلون الطبيعية على قمة جبال ام الينابيع التي تبعد 8 كم شمال غرب مدينة عجلون ، وقد اسست عام 1989 م من قبل الجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة بمساحة 12000 دونم حيث تعتبر من المناطق المميزة لجذب السياحة الداخلية والخارجية وبلغ عدد السياح الذين زاروا المحمية خلال هذا العام ما يقارب 20,000 الف سائح .

وقال مدير المحمية المهندس ناصر العباسي ان محمية غابات عجلون تعتبر من المحميات التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة التي تميزت بطبيعتها الخلابة وتتكون من مجموعة من التلال ذات الارتفاعات المتباينة والتي يصل أقصاها إلى 1100م تقريبا ، يتخللها عدد من الأودية الصغيرة والمتوسطة نزولا إلى أدنى ارتفاع والذي يبلغ 700م تقريبا ويحيط بها ستة قرى هي (أم الينابيع, عرجان, راسون, الطياره, باعون, محنا) .

واضاف العباسي ان ما يميز هذه المنطقة والتي يسودها مناخ البحر الابيض المتوسط تمثل نمط غابات السنديان مستديمة الخضرة والتي يتخللها أنواع شجرية وشجيرية عشبية أخرى نامية على تربة حمراء متوسطية ، مشيرا انه منذ اعلانها عام 2000م من المناطق المهمه لمراقبة الطيور في الاردن حيث تشرف المحمية من الجهة الجنوبية على قلعة عجلون الأثرية وتلة مارالياس التي تعتبر واحدا من أهم المواقع المهمه للحج المسيحي في الأردن .

كما لفت عباسي الى التنوع الحيوي في محمية غابات عجلون والتي يعيش فها اكثر من 366 نوع من النباتات والأزهار البرية ومن أهمها السنديان دائم الخضره و البطم الفلسطيني والقيقب و الاوركيد وبخور مريم و السوسنة السوداء و شقائق النعمان وسوسنة الناصره النادرة اضافة الى وجود 84 نوعا من الثدييات والطيور والزواحف من أهمها الثعلب الاحمر والدلق الصخري والضبع المخطط والقط البري والسلحفاه الاغريقيه والحرباء والعوسق والحجل وعقاب الحيات وابو زريق والهدهد .

واضاف عباسي انه كان يعيش في غابات عجلون الأيل الأسمر وقد إنقرض في عام1960م حيث قامت الجمعية الملكية لحماية الطبيعه بإعادة إكثار الايل الاسمر في محمية غابات عجلون منذ تأسيس المحمية و تم إطلاق الايل الاسمر في مطلع عام 2006 ليعيش بشكل حر في غابات عجلون وتم إعداد برنامج مراقبه وحماية له كما يعيش في المحمية 18 نوعا من النباتات والحيوانات المهددة بالأنقراض عالميا والمسجله على اتفاقية السايتس .

ابرز المشاريع التطويرية التي حصلت عليها المحمية :
وقال المهندس ناصر العباسي ان محمية غابات عجلون حصلت منذ تاسيسها على منح مشاريع من السفاره اليابانيه والوكاله الاسبانيه للتعاون الدولي عن طريق مؤسسة نهر الاردن والاتحاد الاوروبي ومؤسسة هانس سايدل الالمانيه حيث ساهمت هذه المشاريع في تمويل تاسيس وتطوير برامج السياحه البيئيه والتنمية الاقتصادية الاجتماعية والتوعية البيئيه.

مضيفا ان المحمية قد حصلت عام 2005 على جائزة فورد الدولية لحماية البيئة التي أقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة والبالغة قيمتها 7 آلاف دولار عن مشروع إطلاق "الأيل الاسمر" في محمية عجلون.

كما قامت ادارة المحمية بانشاء مشروع عجلون الاجتماعي والاقتصادي والذي يهدف إلى الحد من البطالة والفقر وحماية التنوع الحيوي فيها من خلال إيجاد فرص عمل بديلة للمجتمعات الزراعية المحيطة بالمحمية والتي تعتمد أساساً في تحصيل الدخل على مجموعة من النشاطات التي تؤدي إلى تدمير الغابات كالرعي والتحطيب وغيرها.

واضاف عباسي ان المشروع سيشمل مجموعة من القرى تضم أم الينابيع، عرجان، باعون، محنا، راسون وطياره حيث سيتم ربطها مع مشاريع السياحة البيئية في غابات محمية عجلون.

كما تم إفتتاح معمل للصابون المنتج يدوياً من زيت الزيتون النقي بأيدي سيدات المنطقه وتم افتتاح مركز الخط العربي والحلويات المحلية في منطقة راسون وعرجان اضافة الى تجهيز مزرعه عضوية بجانب المحمية لكي تعمل على تزويد المحمية بالخضار اللازمه لتامين فرصة تناول وجبات محلية وطبيعيه للزوار ، لافتا ان هذه المشاريع ساهمت في توفير 20 فرصة عمل لسكان القرى المحيطة بالمحمية معظمهم من السيدات كما وفرت فوائد غير مباشرة لمئات الاسر من المجتمع المحلي حيث يتم شراء جميع المشتريات اللازمه للمحمية من المجتمع المحلي .

السياحة البيئة في المحمية :

وقال المهندس العباسي تم افتتاح مشروع السياحة البيئية في المحمية عام 2004 تحت رعاية الملكة رانيا العبد الله كما تم افتتاح المخيم السياحي والمرافق السياحية اللازمة للسياح لتشجيع السائح على البقاء في المنطقة لأكثر من يوم واحد من خلال تطوير مجموعة برامج سياحية تشجع الزائر على الإقامة في المنطقة والتعرف على بيئتها وتاريخها من حيث التنوع الحيوي والآثار المنتشرة على امتداد المنطقة والتنوع الزراعي والمناطق السياحية.

واضاف انه تم افتتاح 6 ممرات سياحية لتوفر للسائح إمكانية التجول بالغابات والتعرف على التنوع الحيوي ومشاهدة اثار المنطقة وزيارة القرى المجاورة للمحمية وتناول وجبات ريفية فيها وزيارة البساتين والأودية وشراء المنتجات الزراعية من المزارعين الأمر الذي شجع السكان المحلين على إعادة تصنيع أنواع الطعام والأغذية التقليدية في المنطقة وبيعها للسياح.

وقال العباسي أن هذه الممرات تتمثل بممر الأيل الأسمر والذي يستخدم لمشاهدة الازهار البرية ومراقبة الطيور والايل الاسمر وممرالركروز والذي يستخدم لمشاهدة الاتنوع الحيوي في المحمية وامكانية مشاهدة بعض الحيوانات البرية وممر الصابون والذي يستخدم لمشاهدة كيفية انتاج الصابون البلدي وممر بساتين عرجان والذي يستخدم للتعرف على القرى والبساتين المجاورة للمحمية وممر مار الياس وهذا الممر للسياح الذين يرغبون بالمشي مسافات طويلة للتعرف على المناطق الاثرية في عجلون وممر قلعة عجلون لافتا أن الزوار الذين استخدموا هذه الممرات في عام 2008 وصل إلى 933 سائح.

واضاف عباسي ان المحمية وفرت عشرة خيم وخمسة اكواخ مجهزه بكل التسهيلات اللازمه للسواح حيث تتسع هذه الخيم والاكواخ الى 60 زائر يوميا ً تتوفر فيها خدمة الطعام المصنع محليا .
Red-rose
مشرف
 
مشاركات: 39779
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33


Re: محمية عجلون الطبيعية

مشاركةبواسطة Prince » الخميس يوليو 22, 2010 1:19

موضوع اكثر من رائع
صورة العضو الشخصية
Prince
مشرف
 
مشاركات: 443
اشترك في: السبت يونيو 14, 2008 4:02

رد: محمية عجلون الطبيعية

مشاركةبواسطة .~THE QUEEN~. » الثلاثاء مارس 27, 2012 10:35

أنا زرت المحمية
وهي كتيييييييير حلوه
شكرا على الموضوع رد روز ;)
صورة العضو الشخصية
.~THE QUEEN~.
صديق المنتدى
صديق المنتدى
 
مشاركات: 4912
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 30, 2011 6:55
مكان: "عجلو9و9ونية" والعقل بلوط



العودة إلى عجلون



الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار