المنتديات   قوانين المنتديات   إتصل بنا   الدعم الفني   بحث  
التسجيل  تسجيل الدخول
قائمة المنتديات منتديات أردنية المحافظات والمدن الأردنية عمان

أعلن معنا

عمان - Amman

عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية

عمان - Amman

مشاركةبواسطة RUBA-92 » الاثنين يوليو 14, 2008 4:25

صورة

مدينة عمّان هي عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية وأكبر مدنها إذ يبلغ عدد سكانها بدون القرى المجاورة حوالي 2,100,000 نسمة, وتبلغ مساحتها مع الضواحي 1680 كيلومترا مربعا, وهي المركز التجاري والإداري للأردن. تقع المدينة في وسط المملكة على خط عرض 31 شمالا وخط طول 35 شرقا, وهي تتكوّن من 14 جبلا تقريبا. يعتقد أن عمّان الآن تقوم على بلدة كان اسمها ربّة عمّون أو فيلادلفيا. عمّان القديمة كانت مبنية على سبع تلال حيث كانت عاصمة الأردن من القديم إلى الحديث وهي واحدة من أقدم المدن التي لازالت مأهولة منذ فجر التاريخ. تعتبر عمّان قلب الأردن الاقتصادي والتعليمي النابض حديثا حيث أصبحت عمّان نقطة استقطاب للكثير من الجاليات العربية لموقعها المتميز ولعمارتها العصرية, كما وتستقطب عمّان الكثير من السياح سنويا نصيب الأسد من هؤلاء السياح هم الوافدون أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية واليابان وأستراليا ومن الدول العربية المجاورة والقريبة وعائلات دول الخليج العربي تحديدا, وتكثر بها كذلك معالم جذب السياحة العلاجية الطبية.

ومدينة عمان هي احدى عواصم بلاد الشام الاربعة ، وفيها خليط من السكان من اصول مختلفة من هذه المنطقة ، وهي ايضا احدى المدن الشامية القديمة والتي اتخذها العمونيون عاصمة لهم , وتكالبت عليها الغزوات عبر التاريخ إلى ان اصبحت عاصمة لامارة شرق الأردن ومن ثم المملكة الأردنية الهاشمية بعد استقلالها في العام 1946 عن بريطانيا.

السكان
كانت عمان ومنذ تأسيس الأردن الحديث سنة 1921 ، تتخذ مركزا مهم لهذه الامارة الناشئة رغم قلة عدد سكانها مقارنة ببعض المدن المجاورة كالسلط و نابلس و القدس نتيجة لانحسار دور المدينة في العهد العثماني حيث كانت اشبه بقرية كبيرة طيلة تلك الفترة . حيث كان يقدر عدد سكانها بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى ب 3,000 نسمة أو أكثر بقليل كانوا يتركزون في عمان القديمة كوسط البلد و الأشرفية وأجزاء من جبل عمان . وقد اسهم الخط الحديدي الحجازي , في زيادة ملحوظة بعدد السكان بالمدينة في اوائل القرن العشرين و ازدهار العامل الاقتصادي فيها بشكل كبير . ويقطن المدينة تاريخيا سكان البلد الاصليون ذوي الأصول الأردنية مع المواطنين ذوي الأصول الفلسطينية الذين هجروا من فلسطين بعد حربي 1948 و1967، والذين تزايدوا حتى فاق عددهم سكان المدينة الاصليين [4]. كذلك يوجد في عمّان حاليا عدد كبير من الأردنيين الأصليين المهاجرين اليها من جميع محافظات المملكة، وبعضهم يسكن في تجمعات محددة، مثل حي الطفايلة في جبل الجوفة، إلا أنه لا فرق بين الشعبين ويصعب التفريق بين لهجاتهم أو ملامحهم بعد الاندماج الاجتماعي الكبير. ويقدر عدد سكان عمّان ب 2,2 مليون نسمة . ويشار إلى أنه قد زاد عدد سكان المدينة بشكل ملحوظ بعد حرب الخليج الثانية وعودة آلاف العائلات الأردنية والفلسطينية من الخليج العربي بعد الغزو العراقي للكويت عام 1990.

يشار بالذكر إلى انه يقيم في المدينة الاف المواطنين العرب من الدول المجاورة (وخاصة من العراق حيث يقيم على اراضي المملكة عدد كبير من العراقيين اغلبهم في عمان), بالاضافة إلى جاليات اوروبية عديدة, يوجد لمعظمها معاهد ثقافية ومدارس اكاديمية .

قدرت أمانة عمان عدد سكان المدينة (دون القرى التابعة لها) سنة 2025 ب 6,3 مليون نسمة (أي ثلاثة اضعاف الرقم لعام 2007).

أردنيون غير عرب
يعيش في المدينة منذ بدايات القرن الماضي أقليات أردنية من أصول غير عربية منها: الشركس وهم أول من سكن عمان الحديثة ، حتى قبل العرب وذلك في نهايات القرن التاسع عشر قبل أن تصبح مدينة. وكانت ضمن المناطق التي سكنوا فيها لوجود الماء كجرش ووادي السير وناعور وغيرها وكان من أول المناطق التي استوطنوها بالمدينة حارة الشابسوغ. وقد كان "السيل" في عمان مصدر المياه الرئيسي فيها. و وتتابع الناس في القدوم إليها والاستقرار فيها كالأرمن والأكراد والشيشان مما يضفي على المجتمع الأردني لمسات ذات رونق خاص.

اللاجئون
استقبلت المدينة كغيرها من مدن الأردن العديد من اللاجئين من دول الجوار خلال ازمات القرن الماضي وبالاخص من فلسطين ولبنان والعراق.

بالنسبة للاجئين الفلسطينيين ، فبالرغم من الانصهار الكبير الذي حدث بين الشعبين الاردني والفلسطيني الا انه لايزال هناك عدد من مخيمات اللاجئين في عمان يخيم على معظمها الحرمان - يقطنها قرابة 20% من الفلسطينيين في الأردن وتشرف عليها وكالة اغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) [7] التابعة للامم المتحدة منذ النكبة.

المواصلات
توجد في عمّان عدة طرق سريعة - بعضها أنشئ حديثا - تربط أجزاء المدينة بعضها ببعض كما تربطها بمدن المملكة الأخرى، فهناك شارع الأردن وشارع الاستقلال وشارع الشهيد والحزام الدائري وطريق ياجوز وشارع المدينة الطبية وشارع الجامعة وأوتوستراد الزرقاء وشارع المطار، والطريق الصحراوي. وهي مربوطة بشبكة من خطوط مركبات السرفيس أو التاكسي أو حافلات النقل العام الكبيرة والصغيرة.

ويوجد في المدينة مجمعان كبيران للحافلات هي:


مجمع العبدلي (مجمع باصات الشمال)
المجمع الجنوبي
ويمر بالمدينة خط سكة حديد الحجاز (لكنه ليس لنقل المسافرين بسبب قدمه).

و يعتبر جسر عبدون المعلق و نفق وادي الحدادة و غيرها ...من أهم مشاريع امانة عمان الكبرى للتخفيف من وطئة الزحام في الشوارع.

جغرافيا
لعمان طابع جبلي في اغلبية مناطقها وأحيائها، فترتفع عن سطح البحر قرابة 750 مترا وترتفع جبالها 918مترا. يمتد أربعة عشر جبلا على طول المدينة وعرضها ومن أهم جبالها: جبل عمان و جبل اللويبدة و جبل الحسين و جبل القلعة و جبل النصر و جبل الأشرفية و جبل الجوفة... وغيرها. وتوجد بين هذه الجبال كثير من الوديان والسهول الواسعة من اهمها وادي السير ووادي صقرة ووادي عبدون وسقف السيل ووادي الرمم وسهل البقعة.

المناخ
الطقس في عمان جميل بشكل عام , فيسود مناخ البحر المتوسط في معظم مناطق العاصمة حيث المرتفعات ، بينما يسود بعض مناطقها المناخ شبه الصحراوي - وخاصة في المناطق الشرقية منها . بالنسبة لدرجات الحرارة تكون الدرجة الاعلى في منتصف آب/اغسطس حيث تصل في بعض الاحيان إلى منتصف الثلاثينات مئوية ، وتكون في اقل مستوياتها في يناير حيث ممكن ان تصل إلى الصفر او مادونه في بعض الاحيان حيث يتسبب هذا الانخفاض في تساقط الثلوج على المرتفعات شتاءا.

اما بالنسبة لمعدلات الامطار فتكون معدومة في أشهر مثل يونيو و يوليو و اغسطس . بينما تكون في اعلى معدلاتها في شهر فبراير حيث يمكن ان يصل مستواها إلى 70 ملم تقريبا .

الاقتصاد
تاريخيا كانت العملة المستخدمة في عمان هي الليرة العثمانية حتى وضع كل من الأردن و فلسطين تحت الانتداب البريطاني فتم استخدام الجنيه المصري بشكل مؤقت في مدن البلدين, إلى ان تم اصدار الجنيه الفلسطيني سنة 1927 حيث اعتمد في المدينة حتى مطلع الخمسينيات من القرن الماضي ، اما بعد ذلك فتم اصدار الدينار الأردني وصار هو العملة الرسمية للدولة والمتعامل بها بين سكان المدينة إلى وقتنا الحاضر - إلى جانب الدولار و اليورو حاليا. ويلاحظ الزائر للمدينة ان سكانها لايزالوا يستخدمون كلمة الليرة رغم تعاملهم بالدينار نتيجة للتأثر الطويل بالأتراك الذين بقوا في المدينة قرابة 5 قرون!
و عمان اليوم هي مركز الحياة الاقتصادية في الأردن، الذي انتعش برجوع رؤوس الاموال والمستثمرين من الكويت والخليج سنة 1990 حيث بدأت خطط التنمية تلقى طريقها في المدينة من إنشاء مشاريع طرق ومصانع ومستشفيات وجامعات وفنادق واستثمارات سكنية وتجارية وسياحية كثيرة اخرى...الخ

الثقافة
عاصرت العاصمة عمان كثير من الحقب التي مرت بها المنطقة على جميع الاصعدة و بالاخص الجانب الثقافي ، وقد انجبت المدينة الكثير من المبدعين والمثقفين طيلة القرن الماضي ، بالاضافة لتبنيها واحتضانها المئات من الفنانين من الدول العربية المجاورة و الاجنبية تاركين فيها بصماتهم الفنية في معارضها و اسواقها و شوارعها.

وتشهد عمان العديد من الأنشطة والمهرجانات المحلية والعربية المتزايدة منذ اعلان عمان عاصمة للثقافة العربية عام 2002 ، يبرز من بينها إطلاق مشروع مسرح التراث الموسيقي الأردني، وافتتاح مشغل النحت العربي، و مهرجان عمان للأفلام الوثائقية، والمعرض الشامل للفن التشكيلي العربي ، بالاضافة لافتتاح شارع الثقافة.. واخيرا المباشرة بتصميم دارة الملك عبدالله الثاني للثقافة والفنون والتي سوف لن تكون معلما لعمان فقط, بل من ابرز المعالم المعمارية والثقافية على مستوى المنطقة .

وهذا ان دل على شئ فهو يدل على نشر الثقافة وتعميمها، وتعميق الوعي، والإرتقاء بمؤسسات العمل الثقافي في المجتمع الأردني، عبر أبنية الثقافة الثلاثة : الفكري، العلمي، الفني، وبما يؤكد هوية الثقافة الوطنية في المملكة الأردنية الهاشمية، بوصفها ثقافة أردنية، عربية، إسلامية، إنسانية.

مما سيساهم في تعميق الإعتزاز والولاء للثقافة الوطنية في الأردن، وتأصيلها من خلال مراجعة التراث الوطني في الفكر والعلوم والآداب والفنون وتحليله ونشره. بالاضافة لتعميق الإعتزاز والولاء للثقافة العربية الإسلامية والتعريف بها، والإسهام في نشر رسالتها، وإبراز دور عمّان في مسيرتها.

السياحة
تفتح عمان ابوابها لزائريها على مدار السنة وخاصة في الفترة التي تشهد مهرجان صيف عمان الذي يقام كل عام خلال شهري تموز وآب (موسم قدوم السياح و المغتربين).. ومن أهم المناطق التي يرتادها هؤلاء هي مناطق شارع الثقافة و عبدون و شارع الوكالات و سوق الصويفية و سوق الرابية و شارع مكة و شارع المدينة المنورة و شارع الجامعة الأردنية و سوق جبل اللويبدة و شارع الريمبو و سوق جبل الحسين وسوق أم أذينة ، وبالطبع مناطق وسط البلد. وتحوي هذه المناطق على جملة من المطاعم والمقاهي المتنوعة ذات الطابع الشرقي والغربي فبالاضافة للمطاعم الأردنية , يمكن للسائح ان يرى العديد من المطاعم اللبنانية والإيطالية والفرنسية والتركية والصينية والهندية ومطاعم الوجبات السريعة الأمريكية ومطاعم عراقية ويمنية وخليجية أخرى ... اما بالنسبة لفنادق المدينة فتحوي على الكثير من فنادق الخمسة نجوم والتي تتركز في عمان الغربية .

معالم عمان الاثرية :

المدرج الروماني
سبيل الحوريات
آثار عين غزال
كهف أهل الكهف
جبل القلعة والقصر الأموي عليه
الساحة الرومانية في وسط المدينة
قصر عراق الأمير
المسجد الحسيني
مقام بلال بن رباح
مقام عبد الرحمن بن عوف
متحف الاثار الاردني
المحطة والاقواس العشرة .
قصر رغدان
قصر البلبيسي

السياحة الطبية
السياحة الطبية، هي من عوائد السياحة المهمة. هناك عدد من المستشفيات الحكومية والخاصة في عمان، التي يرتادها المرضى العرب و خاصة من دول الخليج العربي والعراق واليمن ودول المغرب العربي، نتيجة للسمعة الطيبة التي تنالها هذه المستشفيات على مستوى المملكة والمنطقة بشكل عام. والساحة الطبية في الأردن تتميز بمهارة وخبرة عاليين في مجال أمراض وجراحة القلب وكذلك تطبيق الكثير من الجراحات الدقيقة فيما يخص العيون والكلى والرئتين.

التعليم والتعليم العالي
تمتلك المملكة الأردنية الهاشمية منظومات من الموارد البشرية ذات جودة تنافسية كفؤه وقادرة على تزويد المجتمع بخبرات تعليمية مستمرة مدى الحياة ذات صلة وثيقة بحاجاته الراهنة والمستقبلية وذلك استجابة للتنمية الاقتصادية المستدامة وتحفيزها عن طريق إعداد أفراد متعلمين وقوى عمل ماهرة.

ويشهد الأردن بشكل عام طفرة نوعية في مجال التعليم والتعليم العالي منذ اوائل التسعينيات، وتحوي عمّان بشكل خاص على معظم وأهم الصروح العلمية في المملكة في جميع المراحل التعليمية. وقد شهد قطاع التعليم الخاص ازدهارا ملحوظا حيث كانت عمّان هي السباقة فيه في منطقة الشرق الأوسط .


جامعات
فبالنسبة للتعليم العالي (الجامعي)، فشمل عمان على عدد كبير من الجامعات قياسا لعدد السكان بالمدينة سواء على المستوى الخاص أو الحكومي.

كليات ومعاهد
بالاضافة إلى ذلك توجد العديد من الكليات الخاصة والمعاهد التي تمنح شهادات الدبلوم في معظم التخصصات

صورة

صورة

صورة
آخر تعديل بواسطة RUBA-92 في الأربعاء سبتمبر 03, 2008 6:26، عدل 2 مرات
صورة العضو الشخصية
RUBA-92
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء يوليو 08, 2008 1:27
مكان: Amman - Jordan


Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة م. عمرو القضاه » الاثنين يوليو 14, 2008 4:40

شكرا على الموضوع الرائع اختي ربا :D

صورة
صورة العضو الشخصية
م. عمرو القضاه
مدير المنتدى
 
مشاركات: 3921
اشترك في: الخميس مايو 22, 2008 1:35
مكان: عمان, الأردن

Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة RUBA-92 » الاثنين يوليو 14, 2008 4:45

3afwan :D by the way no need :)
صورة العضو الشخصية
RUBA-92
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء يوليو 08, 2008 1:27
مكان: Amman - Jordan

Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة Khaled Qudah » الاثنين يوليو 14, 2008 5:11

[center]Thanx [/center] ;) ;)
صورة العضو الشخصية
Khaled Qudah
مشرف عام
 
مشاركات: 2337
اشترك في: السبت يونيو 07, 2008 10:18
مكان: Amman - Jordan

Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة RUBA-92 » الاثنين يوليو 14, 2008 5:22

welcome :)
صورة العضو الشخصية
RUBA-92
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء يوليو 08, 2008 1:27
مكان: Amman - Jordan

Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة Asseel » الخميس يوليو 17, 2008 12:00

شكرا عالموضوع وان شاءالله تكون عمان دايما بقلوبنا ;)
Asseel
مشرف
 
مشاركات: 3613
اشترك في: الجمعة يونيو 13, 2008 6:52
مكان: الأردن - عمان

Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة ابو شفيق » الاثنين نوفمبر 03, 2008 9:09

شكرا لك اختي
ابو شفيق
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 38
اشترك في: الأحد سبتمبر 21, 2008 8:37
مكان: حيفا

Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة فراشة الأردن » الأحد يناير 04, 2009 12:32

أشكرك على هذه الموضوع
الرائع تحياتي
صورة العضو الشخصية
فراشة الأردن
صديق المنتدى
صديق المنتدى
 
مشاركات: 7088
اشترك في: السبت يناير 03, 2009 2:41

Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة RUBA-92 » الجمعة إبريل 17, 2009 12:49

ur welcome ..<3
صورة العضو الشخصية
RUBA-92
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 108
اشترك في: الثلاثاء يوليو 08, 2008 1:27
مكان: Amman - Jordan

Re: عمان - Amman

مشاركةبواسطة سيد العشاق » الأربعاء إبريل 29, 2009 9:37

ما اجمل معلوماتكم ... اشكر الضروف التي ساعدتني على التواصل معكم
سيد العشاق
عضو نشيط
عضو نشيط
 
مشاركات: 65
اشترك في: الثلاثاء إبريل 28, 2009 2:55


التالي

العودة إلى عمان



الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار