المنتديات   قوانين المنتديات   إتصل بنا   الدعم الفني   بحث  
التسجيل  تسجيل الدخول
قائمة المنتديات منتديات أردنية المحافظات والمدن الأردنية إربد

أعلن معنا

ازمال /ربد

عروس الشمال

ازمال /ربد

مشاركةبواسطة Red-rose » الجمعة أكتوبر 01, 2010 6:28

ازمال : قرية أردنية تعدادها قرابة 6000 نسمة ،تابعة لرابية لواء الكورة من اعمال اربد, وتحدها من الشمال سموع ومن الجنوب تبنة وعنبه ومستنبت كفركيفيا من الشرق.وهي تابعة إداريا إلى بلدية رابية الكورة كانت تعرف ب (كنز المال) قديما وبعدها ولسهولة اللفظ أصبحت زمال ،رويت ارضها بدماء الشهداء العراقيين الذين اطلقوا عليها اسم المنصوره وذلك في أوائل السبعينيات. من شهداءها في حرب الاستنزاف : محمود السليم الخطايبه. وتقع ضمن لواء الكورة أي غرب مدينة اربد على بعد ما يقارب ال 20 كم والكثير من أبنائها يعملون في القوات المسلحة الأردنية وقوات الأمن العام.التعليم الجامعي يعد من أعلى النسب على مستوى اللواء وخصوصا حملة الشهادات العليا. وشهدت الزراعة تراجعا ملحوظا في السنوات الأخيرة نتيجة هجرة الكثير من شبابها للعاصمه عمان و/أو العمل في القطاع الحكومي والخاص. ومن أبرز الاشجار المزروعة اشجار الزيتون الروميه القديمه واللوز. من ابرز معالمها :- المستنبت، الخربه، الصفا، الراس الغربي، الظهر، سرجايا والمروي. سهولها جميله وبالقرب منها عين ماء تقع بين قرى (تبنه) و(عنبه) و(زمال) تعرف (بعين سرين). عشائرها: الخطايبة ، المساعدة،الدراوشة، بني سلامة.


صورة



تم الكشف عن أرضيتين فسيفسائيتين إحداهما ملونة و ذات زخارف هندسية متقنة و الأخرى عُملت باللونين الأبيض و الأسود و عليها نقوش لأحرف و رسومات رمزية نفذت بشكل يفتقر للدقة و كلتاهما تعودان للقرنين السابع والثامن الميلاديين على الأغلب.

ينخفض مستوى الأرضية الفسيفسائية الملونة عن الأرضية الأخرى حوالي 40سم و لكن للأسف فقد دمرت أجزاء كبيرة من قبل المواطنين, أضف إلى ذلك و جود أشجار زيتون مزروعة فوق الأرضية ألحقت جذورها الضرر بتماسك الأرضية الفسيفسائية.

تمثل العناصر في الأرضية الفسيفسائية الملونة دائرتين كبيرتين داخل مربعين متجاورين, يحاذيهما في الجهة الغربية شريط لخطوط منكسرة, أما الأرضية الفسيفسائية الأخرى فتشمل أحرف و رموز نفذت بطريقة بدائية يصعب معها التمييز الدقيق لأية لغة تعود حيث أنها تأخذ عدة احتمالات إذ يمكن استقراء أحرف يونانية أو ثمودية أو صفوية أو أرقام رومانية, أضف إلى ذلك وجود أشكال رمزية كالشمس و القمر و الصليب و غيرها.

و يبدو أنها قد طمست في فترة لاحقة لاستخدامها الأصلي بواسطة ملاط كلسي رقيق, و لا زالت هذه الرموز و الأحرف قيد الدراسة.

بقي من جدران المبنى الذي كانت هذه الأرضيات جزءاً منه جدار في الجهة الشمالية مما يشير إلى قاعة مستطيلة ربما يصل طولها إلى 12م و عرضها حوالي 6م كانت ذات مستويين, لكن من الصعب الجزم بماهية وظيفتها نظراً للدمار الذي لحق بالموقع من قبل السكان المحليين.

تم الكشف أسفل مستوى الأرضية الفسيفسائية الملونة عن نظام مميز من أنظمة الدفن الرومانية القديمة التي عُملت واجهاتها على شكل بيوت الحمام, حيث نحتت كوات صغيرة مربعة الشكل في واجهات حجرة منفصلة, و تم تركيبها فوق بعضها بشكل متقن.

و يقابل هذه الحجرة في الجهة الشرقية حجرة أخرى مشابهة لا زالت مطمورة بالتراب نظراً لوجود شجرة زيتون معمّرة فوقها, يُعتقد أن هذه الكوات كان يوضع فيها قوارير تضم جزءاً من رماد الموتى, غير أن هذا المدفن قد تعرض للتغيير و لإزالة موجوداته الجنائزية منذ أواخر العصر البيزنطي فيما يبدو, حيث وجدت آثار طمم متعمد لهذا المدفن بهدف إلغائه ورصفت فوقه الأرضية الفسيفسائية الملونة, و يتضح من خلال بقايا التشكيل المعماري أن هذا المدفن كان ينزل إليه من مدخل بئري جانبي, و هو شكل من أشكال المدافن النادرة في المنطقة.


Red-rose
مشرف
 
مشاركات: 30629
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33


Re: ازمال /ربد

مشاركةبواسطة ابن الاردن » السبت نوفمبر 27, 2010 1:39

شكرا رد روز على المعلومات القيمة
ابن الاردن
صديق المنتدى
صديق المنتدى
 
مشاركات: 3906
اشترك في: الأحد يوليو 18, 2010 10:21
مكان: المانيا

Re: ازمال /ربد

مشاركةبواسطة Red-rose » السبت نوفمبر 27, 2010 3:52

اشكرك على المرور ابن الاردن
Red-rose
مشرف
 
مشاركات: 30629
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

رد: Re: ازمال /ربد

مشاركةبواسطة مياس k » الجمعة فبراير 04, 2011 5:23

ابن الاردن كتب:شكرا رد روز على المعلومات القيمة
صورة العضو الشخصية
مياس k
صديق المنتدى
صديق المنتدى
 
مشاركات: 6995
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:59
مكان: الاردن



العودة إلى إربد



الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار