المنتديات   قوانين المنتديات   إتصل بنا   الدعم الفني   بحث  
التسجيل  تسجيل الدخول
قائمة المنتديات منتديات أردنية المحافظات والمدن الأردنية البلقاء

أعلن معنا

أصل العشائر في مدينة السلط

أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركةبواسطة yara_ha » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:11

--------------------------------------------------------------------------------

هذه نبذة عن عشائر منطقة السلط في الاردن:

اولا – العشائر المسلمة :

1 – الجزازية
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عنزة و ذكر ابن عبار في كتابه"اصدق الدلائل في انساب بني وائل" ان الجزازية الذين يقمون في بلاد السلط من بطن ولد علي من عنزة. يقلون ان الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه (النعسان) كان احد افراد حامية قلعة السلط منذ 200 سنة تقريبا. وقد سكن اولاده حوران قرابة 3 اعوام ثم نحوا الى قرية (الجزازة ) بجوار جرش شمالي الاردن ولهذا اطلق عليهم "الجزازية" ومنها رحلوا الى قرية الزعتري ثم الى السلط. ويقلون ايضا ان لهم ابناء عمومة في قرية كفر ديك. وتتفرع هذه العشيرة الى الفصائل التالية :
الداود , الساكت , اللامي.
كما ان تحالف مع هذه العشيرة الفرق التالية :
- الهزايمة (وواحدهم ابو هزيم) واصلهم من قرية زحر(من قضاء اربد) ولهم اقارب هناك يقال لهم ابو هزيم ايضا . وذكر ابن عبار ايضا بانهم على الاغلب من عنزة.
- النعيمات , وهي من افرع قبيلة النعيمات المنتشرة في بلاد الشام(وممبعها بني نعيم في منطقة الجولان), ولقد نزحوا من قرية الكته بعجلون ولهم اقارب فيها يقال لهم النعيمات ايضا.

2 – الحيارات
تنتسب هذه العشيرة الى جدها الاول (حيار بن مهنا الثاني بن عيسى بن مهنا الاول بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة الطائي). ويقصون الرواية التالية عن انفسهم ,
يقلون اسس هذه العشيرة 3 اخوة هاجروا الى السلط من قرية صمد وايدون من اعمال عجلون (شمال الاردن) قبل 150 سنة تقربا والتي هاجوروا اليها بالاصل من بادية حماة بسورية. ويوجد لهم اقارب في قريتي صمد وايدون يقال لهم فيها (الدلاوة).

3 – الحياصات
هذه العشيرة ليست من اصل عربي بل هي من اصل كردي , وهي من العشائر الكردية التي جائت مع الامير صلاح الدين الايوبي. ويقلون ان اصلهم من الخليل واطلق عليهم هذا الاسم لان جدهم المدعو "عيد" يترك طرف عمامته مدلى ولهذا دعي (بابي حياصه). هاجر عيد من الخليل منذ 250 سنة تقريبا. وسكن اولا في البقيع على بعد كليمتر او كيلومتران من السلط ثم نزح الى السلط.
وتنقسم هذه العشيرة الى الفصائل التالية : العلي , العنوز(وواحدهم ابو عنزة) , الفياض , العمر , ابو السمن.

4 – الدرادكة
يقال انهم قدموا من قرية زوبيا من اعمال عجلون منذ 200 سنة تقريبا

5 – القضاة
فرع من حمولة القضاة بقرية عين جنا من اعمال عجلون وخرجوا الى السلط منذ 150 سنة تقريبا. ولديهم حجة نسب موثقة بانهم ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب).

6 – السنادسة
حمولة صغيرة قدمت من جهات الخليل منذ 150 سنة تقريبا ويقال لواحدهم (ابو سندس). يقال انهم من اصل قيسي.

7 – آل مزيد(او دار مزيد)
حمولة صغيرة تنتسب الى عشيرة البطوش الكركية(وهي من اصل قيسي) ويقطن بعضهم الان في قرية وادي السير.

8 – النجداوي
تزعم هذه العشيرة ان اصلها من نجد ولهذا اطلق عليها اسم (النجداوي) . ويقصون الرواية التالية عن اصلهم. ويقلون"ان كان هنالك امراة قتل زوجها غدرا من قبل قبيلة مجاورة , فدعت شيوخ هذه القبيلة الى وليمة, فلبوا الدعوة على اساس الصلحة. ووبعد ماتناولوا طعامهم قتلت كل واحد منهم. ولكي عشيرتها تتفادى اقل قدر من الخسائر طلبت منها الرحيل. ولقد توجهت الى بلاد الاردن وكانت في هذه الاثناء حامل من زوجها. وصلت اولا الى منطقة البلقاء من ثم توجهت الى السلط ووضعت ابنها هناك واطلق على اعقابه بالنجداوي".
ويقلون ان (آل النجادات) في منطقة مادبا هم ابناء عموماتهم.

9 – الخريسات
مؤسس هذه العشيرة يقال له (مصلح ابو خريس) , قدم من الحجاز هو اخوه ونزلا في (وادي خريس) بعمان ولهذا سمى اعقابه بالخريسات. ثم نزح مصلح الى السلط وخرج اخوه الى اربد حيث يعرف اعقابه بالخريسات ايضا. يقول صاحب كتاب "عشائر شمالي الاردن لمحمود مهيدات" بان الخريسات تنتسب الى (بكر بن وائل من ربيعة).

10 – الدبابسة(الدباس)
اسس هذه العشيرة اخوان (عيسى وحمدان) واصل هذه العشيرة من الخليل من عشيرة الدبابسة التي تنزل في قرية (يطا) من قضاء الخليل قبل 200 سنة تقريبا وهم يدعون النسب الى جذام من العرب القحطانية. ينقسمو الى فرقتين وهما الدباس وجدهم عيسى والعزام وجدهم حمدان. كما ان هنالك عائلة انضمت اليها يقال لها (آل وهبه) واصلها من القدس.

11 – الرمامنة(ابو رمان)
جد هذه العشيرة اسمه (احمد) وهو ينتسب الى قبيلة بني صخر من عشيرة الدهامشة. وسبب التسمية هي بان احمد نزح الى قرية "رمون" من قضاء القدس , وبعد حين نزحوا اعقابه الى البلقاء تحديدا الى قرية "ام جوزة" من قضاء الخليل , ولقد اطلق عليهم ابناء تلك القرية اسم الرمامنة نسبة لقرية رمون.

12 – العربيات
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عبده من شمر , ولقد نزحوا من شمالي الحجاز واستوطن جدهم "عواد" السلط منذ 250 سنة تقريبا.

13 – النسور
مؤسس هذه العشيرة يدعى خليل النسر قدم من الخليل منذ 250 سنة تقريبا.

14 – الحدايدة(الحديدي)
يدعون انهم ينتسبون الى الحسين بن علي , واول جد منهم قدم من الحجاز وقطن السلط منذ 150 هو السيد علاء الدين الحسيني.

15 – الحمامرة(الحموري)
هذه العشيرة هي فرع من آل الحموري القاطنيين بارض الخليل. ويقلومن انهم من حمير من عرب القحطانية. ولقد خرع منهم فرع الى اربد ويقال لهم الحموري ايضا.

16 – الزعبية(الزعبي)
تنتسب هذه العشيرة الى (عبد القادر الكيلاني) من نسل الحسن بن علي بن ابي طالب ولديهم وثائق تؤيد ذلك النسب الشريف وهو محفوظ في قرية دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا.ويروون ان الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق ونزل في حلب ومنها نزح الى حما فطرابلس الشام . وبعد حين خرج بعض ابنائه الى قرية السهوة بحوران ثم هاجروا الى قرية اللطيم بالجولان ومنها الى ناحية الرمثا. وخرج منهم فرع الى السلط وايضا فرع الى ناحيط حيفا ويافا بفلسطين ويحملون نفس الاسم.

17 – العمايرة
اصل هذه العشيرة من قرية دورا من قضاء الخليل , ويقول يوسف العمرو العملة صاحب كتاب (انساب العشائر الفلسطينية) بانهم يرجعون بنسبهم الى بني عقيل بن عامر بن صعصاعة من بطون قيس عيلان. ولهم اقارب في كفر عوان من اعمال ناحية الكورة في جبل عجلون يعرفون بالعمايرة ايضا. وفي فلسطين يقال لهم (آل عمرو).

18 - العواملة
اصل هذه العشيرة من القسطل من اراضي الكرك , وسبب تسميتهم تعود ان جدهم احمد لقب "بالعامل" لانه اكمل عمله , اما اهل تلك المنطقة يقلون انهم جائوا من منطقة جبل عامل بفلسطين لذا لقب بهذا الاسم.
اما هم فيقلون انهم جائوا بالاصل الى القسطل من ديار حلب بسورياوانهم من نسل (الحمدانيين). وانه جدهم وعد باخذ الثار وفعل لذا لقب بالعامل. ولقد نزل جدهم القسطل من ثم نزح الى السلط ونزل في برج الخيار احد ابراج قلعة السلط. وانضم اليهم عائلة يقال لها (المصري) وهي من الذين تخلفوا من جيش ابراهيم باشا المصري في الاردن.

19 – الخليفات
اصلهم من عشيرة الحتاحته المخيمة في فلسطين , واول من قدم السلط منهم هو جدهم "خليف". وانضم اليهم فريق يقال لهم (العناسوة) واصلهم من عين سينا في فلسطين.

20 – القطيشات والفواعير
انحدرت عشيرة القطيشات والفواعير من ذرية محمد احمد الجعبري الرفاعي الحسيني , وهم من نسل الحسين بن علي بن ابي طالب وبيدهم مراسيم شريفة موثقة تايد هذا النسب الشريف. يقلون عن اصلهم الرواية التالي : يقلون ان نشب نزاعا بين محمد والد نصر الجد المؤسس لعشيرة القطيشات وبين امير قلعة القدس , فنزح محمد وابناؤه ومنهم نصر الى احدى قرى القدس الشريف , ثم قرروا العودة الى السلط فدخلوا سرا الى قلعة القدس و(قطشوا) فرس الامير تاركين رسالة يطلبون فيها البقاء في السلط ومن هنا جاء لقبهم "القطيشات" بسبب قطشهم فرس الامير. ولقد نزحوا من الخليل الى السلط في عام 1025 ه اي قبل حوالي 400 عام حيث تشكل من اعقاب ولده نصر عشيرة القطيشات ومن اعقاب اولاده فاعور وهيشان وعساف عشيرة الفواعير.

ومن عشائر السلط :
العبداللات , الحلايقة , الخرابشة , العبدلات , العواطلة , الفوارس , العيايشة.

ثانيا – العشائر المسيحية :

1 – البشارات
فرع من عائلة القرة بنابلس , ويقطنون في السلط وعمان وام القندب.

2 – التوادرس(آل تادرس)
اسمهم ماخوذ من الكلمة يونانية تادرس ومعناها "عطا الله".

3 – الحداد
اصلهم من حوران واطلق عليهم هذا الاسم لانهم يشتغلون بصناعة الحدادة.

4 – الحدادين
ينتسبون الى الغساسنة ,وكانوا يقطنون قرية بسكنته في سفح جبل صنين ومنها تفرقوا. فتفرع منهم بنو الحداد في بسكنته وكسروان والشوف , وبنو مسلم في زحلة , بنو الصائغ في الشوير , وبنو الكوري في البقاع و وبنو الرياشي في الخنشارة وقاع الريم . اما الفرع الذي نزل بشرقي الاردن فقد تفرق في قرى عنبه وسموع والطيبة ودير ابو سعيد بمنطقة عجلون والسلط بالقاء.

5 – الدبابنة
قدم الدبابنة من قرية دبين من اعمال حوران ولهذا اطلق عليهم الدبابنة . ولهم اقارب في الكرك يدعون بالمدانات , وفي الحصن ويدعون بالعماري. وينقسم الدبابنة الى 5 فرق :
- الحواتمة
- الشحاتيت والمعاشير(المعشر)
- الحنانيا
- المعامرة
- العساكرة

6 – الشرابشة(المشاربش)
يقلون ان اصلهم من حي العباسية في دمشق . نزلوا اولا في قرية عين جنا من اعمال عجلون ثم نزحوا الى قرية شطنا من اعمال عجلون ويقل لهم هناك "الدحابرة", و" القنادحة" وقسم استوطن الحصن ويقال لهم "العباسي".
وقسم قطن اولا بين عربان بني حسن ثم رحلوا الى السلط حيث عرفوا بالشرابشة. ولهم اقرباء في الكرك يقال لهم العبابسة , وفي بعض قرى حمص قال لهم الدبابسة , وفي جبل الدروز ويقال لهم العوايدة والعيات والعوايشة والشهبان.

7 – الفواخرية(الفاخوري)
اصلهم من لبنان , رحلوا الى هذه بلاد منذ 300 سنة تقريبا . وقبل مجيئهم كانوا يشتغلون بصناعة الفخار ولهذا اطلق عليهم الفواخرية.

8 – القعاورة(آل قعوار)
من بقايا الغساسنة ولقد خرجوا من القسطل الى الدير ومنه جاء فرع الى الفحيص حيث يعرفون (بآل السماوي) والسماوي. وهم فروع عديدة يقطنون اليوم في الناصرة وحيفا ونصف جبيل والسلط وعمان والفحيص.

9 – القماقمة
يقال ان جدهم كان يقطن في الدير , بجوار الفحيص. ولهم اقارب في الناصرة يدعون (بآل الحج).

10 – القواقشة(قاقيش)
نزح 4 اخوة من صلخد من اعمال جبل الدروز , فذهب احدهم الى الكرك واسس عشيرة الكرادشة , وخرج الثاني الى الناصرة وهو جد آل كردوش وتوجه الثالث الى السلط وهو جد القواقشة , واستوطن الرابع الحصن ويعرف اعقابه بآل نويصر . ولهم اقارب بحوران يقال لهم آل فلوح.

11 – المشاشنة (آل المشيني)
فرع من عشيرة العزيزات بمادبا ولقد استوطنوا السلط قبل 180 تقريبا , ويتفرع منهم عائلة الزاعمطة(آل زعمط).

12 – النبور(النبر)
اصلهم من قرية الربة بجوار الكرك . نزحوا منها ونزلوا في حسبان ومنها خرجوا الى الفحيص , ثم رحل منهم شخصان الى قرية محجة في حوران فكان لهما اعقاب فيها. ولسبب مارحلوا الى مرج عيون ومنها انقسموا الى 3 فروع – فرع بقي في مرج عيون ويقال لهم بيت (نايفة) , والفرع الثاني استوطن الناصرة ويعرفون فيها بعائلة (دخل الله) , والفرع الثالث جاء الى السلط وهم النبور وينقسمون الى 3 فرق :
- الجوابرة(ابو جابر)
- الحتاترة(آل حتر)
- النبر

13 – الصويصات(آل صويص)
اصل هذه العشيرة من اليمن وهم يقيمون في منطقة الفحيص


منقووووووووووووووووول

:jordan_flag:
yara_ha
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 143
اشترك في: الاثنين نوفمبر 29, 2010 2:38


Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركةبواسطة مها الزعبي » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:35

كل الشكرررررررررررررررر يــــــــــــــــــــــــــــــارا
صورة العضو الشخصية
مها الزعبي
صديق المنتدى
صديق المنتدى
 
مشاركات: 1619
اشترك في: الخميس أغسطس 19, 2010 10:53

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركةبواسطة yara_ha » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:12

العفو يالغاليه
yara_ha
عضو فعال
عضو فعال
 
مشاركات: 143
اشترك في: الاثنين نوفمبر 29, 2010 2:38

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركةبواسطة BLUE ANGEL » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 11:12

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررره يا يارا على هاي المعلومات
:jordan_flag: :jordan_flag: :jordan_flag: :jordan_flag: :jordan_flag:
صورة العضو الشخصية
BLUE ANGEL
صديق المنتدى
صديق المنتدى
 
مشاركات: 3462
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 24, 2010 11:04

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركةبواسطة مياس k » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 11:30

مشكوره يارا
صورة العضو الشخصية
مياس k
صديق المنتدى
صديق المنتدى
 
مشاركات: 6995
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 8:59
مكان: الاردن

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركةبواسطة سلطي حر » الجمعة فبراير 17, 2012 9:20

واصل العبداللات من الحجاز, رحلوا الى السلط بسبب الخلافات والنزاعات (الثار) الذي يوجد بينهم وبين عشائر ثانية
قبل حوالي 250 سنة
صورة العضو الشخصية
سلطي حر
عضو موقوف
 
مشاركات: 1278
اشترك في: الاثنين يناير 23, 2012 1:58
مكان: السلط

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركةبواسطة عشائر البوعلوان » السبت يوليو 19, 2014 10:26

3- البو علوان في العراق : نسبة الى عشيرة _ البو علوان _ العرارية الحسينية , احفاد الامير عرار بن احمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن امير المدينة المنورة منصور المتوفى سنة 726 هـ , واسم علوان جاء مرادفا لاسم اميرهم آنذاك علي بن حمد بن عيفه بن صعب بن الامير عرار , تميزا عن اسم الشيخ علي بن حمد شيخ عشيرة الضياغم حينذاك - ابناء عمومة ال عرار وحلفائهم - وحتى اليوم ينسب بعض الكتاب والنسابين فخذ الـ ( علي العلوان ) الى عشيرة الضياغم ( البو فهد ) , وهذا من الاخطاء التي وقع فيها اولئك الكتاب بسبب معاصرة الرجلين وسكناهم في منطقة واحدة ومجاورة العشيرتين اضافة الى التقائهم في النسب عند الامير منصور . وعشيرة البو علوان هذه تشغل مساحة واسعة من جغرافية محافظة الانبار في العراق وعلى الاخص مركز مدينة الرمادي . اضافة الى وجودها في عموم محافظات العراق تقريبا . ولهم وجود في المملكة السعودية ودول الخليج والجارة سورية وعموم بلاد الشام الاكبر والاردن حيث لهم بقايا تكاثروا هناك ونخص منهم عشيرة الدنادشة في سورية , ومنهم ايضا فخذ يسمى العراريه ينتمي الى عائلة الفاعوري بالسلط احد مدن الاردن وهو فخذ لا يلتقي مع الفواعير بالجد ولكن ينتهي عند حسان قاسمي وهؤلاء نزحوا من السعودية باتجاه الاردن. مع العلم بأن افراد هذا الفخذ استلموا مناصب كبيره منهم عبد الرحمن خليفه اول امين للعاصمه ووصي على العرش ورياض المفلح وزير لعدة وزارات حيث ان هؤلاء الكرام يرجع نسبهم الى الامير عرار ومن فخذ الفحالي تحديدا . احفاد رشيدان بن شريقي بن حمود بن شكاعة بن رميثة بن الامير عرار . وهم ابناء عمومة لحا مع فخذ الـ ( غرير ) احفاد غرير بن مسعود بن حمود بن شكاعة بن رميثة بن الامير عرار , وفخذ الغرير من الفصائل المهمة في عشيرة البو علوان - ال عرار - التي تتكون من اكثر من عشرة افخاذ وفصيلة . من هنا اصبح واضحا ان نسب البو علوان في اليمن وفي سورية وفي العراق مختلف نسبا ومتفق لقبا . رغم ان الثلاثة هم من الاشراف بلا ادنى شك . باستثناء من ينتسب اليهم اعتمادا على سلوك الطريقة الصوفية لمن في اليمن وسورية . او من دخل معهم تحالفا وهو ليس منهم .
عشائر البوعلوان
عضو جديد
عضو جديد
 
مشاركات: 3
اشترك في: الجمعة يوليو 18, 2014 1:47



العودة إلى البلقاء



الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: GoogleBot و 1 زائر