ام المدارس (السلط الثانوية)

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
سلطي حر
عضو موقوف
مشاركات: 1278
اشترك في: الاثنين يناير 23, 2012 1:58
مكان: السلط
اتصال:

ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة سلطي حر » السبت مارس 17, 2012 10:35

ألِـــــف ٌ بـــاءٌ والمُعَــــلـِّــمُ سَلـْـطـي

تلة الجادور اقرأي حلو خطــــــــــي



دامِـت ِ السَّلـْـــط ُ للمَـــدارس ِ أ ُمًّـا

أعْطـَتِ العَلـْيـاءَ الرِّجــــالَ وتـُعْـطـي









موقع المدرسة :

فوق تل الجادور ، جنوب شرق السط ، التلة المطلة على وادي السلط جنوبا ، و جبلي السلالم ونقب الدبور ( شفا العامرية ) شرقا ، والعيزرية والجدعة والقلعة والبحيرة شمالا ، والمنشية غربا.

في جوار المدرسة مقبرة الجادور وشجرة التوت ، قرب مقام جادور ومسجده القديم ، تربض أول مدرسة ثانوية أردنية في عرينها السلطي .

من شرق ملعب المدرسة الكبير ترى مدخل مدينة السلط للقادمين عبر وادي الشجرة من صويلح وعمان ، وترى من غربه بساتين وادي السلط .

التعليم في السلط قبل المدرسة :

أول مدرسة في السلط تذكرها كتب التاريخ هي المدرسة السيفية المنسوبة إلى مؤسسها الأمير العثماني سيف الدين بكتمر الحسامي سنة 724 هـ 1323 م ، واول مدرس فيها شهاب الدين داوود بن سليمان الكوراني الذي نقل إليها من مدرسة الشام البرانية في دمشق.

كان التعليم عند الشيوخ أوالكتـّاب أو مايسمى بالكتاتيب لتعليم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم، فكان هناك كتاب الشيخ محمد بن علي الأفغاني ، والشيخ سالم بين يحيى الخليلي ، والشيخ محمد بن مصطفى الصفاريني ، والشيخ توفيق بن احمد السختيان ، والشيخ سعيد النابلسي ، والشيخ عفيف بن زيد ، والشيخ علي بن محمد الأسطه ، والشيخ أحمد النوباني.

وقد تكون أول مدرسة في السلط عام 1879 بأربعين طالبا كما تشير مجلة الولاية السورية سالنامة ، وأنه في عام 1886 قد جاء فيها أن المدرسة التي تبرع أهالي مدينة السلط لإنشائها قد استكمل بناؤها، وكذلك في عام 1892 وردت إشارة إلى مدرسة إناث بواقع 38 طالبة.

وفي عام 1897 ورد ذكر أسماء لمعلمي مدرسة سلط ابتدائي مكتبي وهم : معلم أول عبدالله أفندي ، ومعلم ثان فهمي أفندي ، كما ورد اسم بواب المدرسة سليمان أفندي كوكش. وفي عام 1899 وردت أسماء : معلم أول إحسان أفندي ، معلم ثان رجب أفندي ، وورد اسم البواب دون تغيير .

وفي إحدى حجج محكمة السط عام 1907 ورد اسم المعلمة في مدرسة الإناث : مريم ابنة الحاج عبدالله أفندي بن محمد اللبابيدي من الشام. وفي وثيقة لعقد قران عام 1919 ذكر للمعلمة شادية ابنة حسني بك قد تولت إدارة المدرسة الابتدائية.

وأقدم شهادة تعليمية باقية حتى الآن شهادة رفيق أفندي بن مطيع أفندي مهيار صادرة في 20/6/1910.

بعد المدرسة الابتدائية يتخرج الطلاب إلى المدرسة الرشدية وقد ورد أول ذكر لها في دليل كارل بيدكر السياحي عام 1906 ، الذي أشار إلى وجود مدرستين حكوميتين في قصبة السلط واحدة ابتدائية وثانية رشدية. وكذلك أشارت جريدة المقتبس الدمشقية عام 1910.

وقبل ذلك كانت المدراس الطائفية في السلط فاول مدرسة طائفية تأسست عام 1850 على نفقة بطريركية الروم الأرذوكس في القدس بمعلم واحد و60 طالبا ، ومدرسة الكتاب المقدس عام 1856 على يد المطران صموئيل غوبان بواقع 12 طالبا ، والمدرسة الإنجيلية عام 1856 على تفقة مجمع المرسلين ( الجمعية الخيرية المسيحية) بمعلمين و95 طالبا، أشار لها الرحالة الإنجليزي سيلاه ميرل.

عام 1871 أنشأت البطريركية اللاتينية في القدس مدرسة للذكور في السلط بواقع معلمين و60 طالبا من معلميها الأب شكري صافي وأنطوان زيتون ، وفي عهد الحكومة الفيصلية 1918 حتى 1920 كان من معلميها: فؤاد الزعمط ، إبراهيم خليل النوري ، نويصر الصفدي ، عطا الله الزعمط.

عام 1872 افتتحت البطريركية اللاتينية مدرة للبنات بمعلمة و20 طالبة. وافتتحت مدرسة راهبات سيدة الوردية فرعا لها في السلط عام 1883 .

وكان لطائفة البروتستانت عام 1885 مدرسة للذكور من معلميها : نقولا أبو حاطوم ، عودة الفار ، عبدالله القبعين ، فرج العبد ، يعقوب الياسين ، سعيد الفار . ومدرسة للإناث عام 1887 في بناء مستأجر في حي القلعة للسيد عبدالله الزعمط.

تعاطى بيع الكتب في السلط : شريف عبدالقادر السختيان ، علي بن مسلم الرشدان ، الشيخ فهمي بن زيد القادري ، الشيخ عبدالرحمن غنيم ، سعيد بن محمد خير أبو قورة، ريحان آغا بن إبراهيم حلاوة ، أما أقدم مكتبة فكانت للحاج مصطفى بن داوود الجزازي ، ومكتبة أخرى للسيد عبد الرحمن بن عبدالرزاق.



التأسيس:



واجهة المدرسة قبل الترميم

بدأت مسيرة المدرسة اول مدرسة أردنية في أواخر العهد العثماني ، حيث أغلقت مع نهايته المدارس التركية بما فيها مدرسة السلط عام 1918 ، وفي عام 1919 افتتحت المدرسة من جديد مدرسة ابتدائية في أبنية مستأجرة .

كان بيت الرهوان في حي الجدعة الوسطى أول بيت استأجرته المدرسة عام 1919 ، ثم بيت أبي رصاع للحاج عبدالله الداوود قرب الكراج القديم ، الذي أقيم فيه مركز السلط الثقافي ، ثم بيت رشيد باشا المدفعي عام 1920 ، ثم بيت النابلسي قرب المسجد الصغير عام 1921 إلى أن اكتمل بناء المدرسة عام 1925.

نظرا لأن البناء المستأجر الذي على قدمه وضعف بنائه لم يعد كافيا لاستيعاب حجيج الطلاب الوافدين إلى المدرسة ، فقد تنادى أهالي السلط لمعالجة الأمر وتوجهوا إلى الحاكم الإداري بعد تأسيس الإمارة الذي قرر تشكيل لجنة للكشف على المدرسة ( توفيق بك المحمد أبو السمن : عضو المجلس البلدي ، محمد الجرار : معلم البناء ) ، وقررت اللجنة عدم صلاحية ذلك البناء.





تبرع أهل السلط بسخاء كبير لبناء مدرستهم ، بدأ البناء 1923 بوضع حجر الأساس لطابق أرضي بواقع 17 قاعة تدريس بحضور الأمير عبدالله في 12/6/1923.

حضر احتفال وضع حجر أساس المدرسة أهل السلط قضا وقضيضا والسادة : مظهر باشا رسلان رئيس الوكلاء ، جميل بك المدفعي حاكم المقاطعة ، بك باشا مفتش القوة العامة.

تولى الإشراف على عملية البناء معلم البناء السيد عبدالرحمن كوكش ، بتضافر أيدي أهل السلط في نقل الحجارة ، وتزويد عملية البناء بالماء ، حتى أن السجناء في مدينة السلط ساعدوا أهل السلط في شق الطريق من وسط البلد إلى المدرسة .

توجه رئيس رئيس بلدية السلط السيد سعيد باشا الصليبي برفقة عضو المجلس البلدي السيد علاء الدين طوقان إلى فلسطين لشراء الحديد والإسمنت والبلاط والبلور والدهان من مدينة حيفا ، واستخدموا شاحنات خلفها الجيش البريطاني بعد الحرب العاليمة الأولى لنقل لوزام عملية البناء التي انتهت بعد عامين ونصف.



البلاط منذ التأسيس حتى الآن

كان عدد غرف المدرسة عند الافتتاح 20 غرفة ، منها منامة الطلاب والمعلمين بواقع 4 غرف منفصلة عن المدرسة .

بتاريخ 19/9/1925 بدأ العام الدراسي 1925/1926 ، فكان مهرجان السلط أهازيج فرح وابتهاج ، زف أهل السلط طلابهم بفرقهم الموسيقية واناشيدهم الوطنية في شوارع المدينة أمام قصر الحكومة المسمى آنذاك السراي ، وفي يوم الأربعاء 23/9/1925 كانت أول حصة مدرسية.

افتتح الأميرعبد الله بن الحسين بتاريخ 12/12/1925 المدرسة مدرسة للبنين حتى الآن .

وكان عدد الطلاب في سنة الافتتاح 200 طالبا ، وعدد أعضاء الهيئة التدريسية 11 معلما ، وعدد خريجي الفوج الأول أربعة.

استكمال البناء والصيانة:

استوجب على معلم البناء صيانة السطح بالزفت والقطران تلافيا لعملية الدلف التي حدثت قبل الافتتاح ، وتطيين جميع أسطح المدرسة.

عام 1928 قام المعماري الحاج محمد الجرار بصيانة السطح مجددا

تعرضت السلط لهزة أرضية عام 1930 ، فتضررت بعض جدران المدرسة



ويعود الفضل في تشجير المدرسة عام 1930 بأشجار اللزاب والسرو والزنزلخت للأستاذ شكيب الدغستاني معلم الزراعة في المدرسة فسميت حديقة المدرسة ( جنينة شكيب ) ، وفي عام 1954 قام الأستاذ منصور الداوود معلم الأحياء ومساعد مدير المدرسة بتشجير القسم الجنوبي فسمي ( جنينة منصور ) ، وعام 1965قام الأستاذ مصطفى غنيمات معلم الزراعة بتشجير القسم الشمالي من أرض المدرسة فوق بناية الجزء الصناعي من المدرسة ، وعام 1976 قام الأستاذ أحمد أبو شحوت معلم الأحياء بزراعة المناطق الخالية من المدرسة واتبدال الأشجار الهرمة. كل ذلك بتعاون الطلاب خاصة في أعياد غرس الشجرة.







أسس سور لحديقة المدرسة عام 1933 ، وسورت المدرسة بالأسلاك الشائكة عام 1934 ، وفي الخمسينيات والستينيات استمرت عملية بناء تسوير المدرسة بجدران اسمنتية .

عام 1956 بني الطابق الثاني للمدرسة بواقع 11 غرفة ، حيث بدأ التدريس فيه عام 1957.

أسس القسم الصناعي والمختبر في الستينيـات في الجزء الشرقي الشمالي من أرض المدرسة بواقع مبنيين يتكون كل منهما من طابقين.

عام 1976 تم ترميم سور المدرسة ، وفي الثمانينيات بنيت المقاعد الإسمنتية وفي عام 1990 زيد ارتفاع السور مترا جديدا.

عام 1992 زارالملك الباني الحسين بن طلال المدرسة ، وأمر بترميم المدرسة نظرا لأن الصيانة المتوالية للمدرسة أدت إلى قصارة المدرسة بالإسمنت مما غيب جمال حجارة المدرسة ، وتولت الجمعية العلمية الملكية دراسة الأمر واوصت بنزع القصارة وترميم المدرسة ، بدأ العمل في المشروع التطويري بتاريخ 15/10/1996 وانتهى في صيف عام 1999 فأعيدت المدرسة إلى سابق عهدها الفتان ، بإضافة بسيطة كانت تغطية وتكحيل فواصل المداميك منعا لتسرب الماء.



واجهة المدرسة بعد الترميم





ملعب المدرسة :

في عام 1930 أسس ملعب المدرسة الكبير لكرة القدم كان للمعلمين حسن روحي ، و مسلم حافظ الدور الرئيس في إعداده بالتعاون مع طلاب المدرسة ، ومساعدة مساجين المدينة الموجودين في مخفر السلط .

عام 1965 بني مدرج لملعب كرة الطائرة ، ثم بني ملعب لكرة السلة.



الهيئة التدريسية:





لوحة مدراء مدرسة السلط بخط الأستاذ عزام بدران

تولى إدارة المدرسة عام 1923 الأستاذ حسن فهمي بارود، لكنه نوفي في 20/5/ 1923 ، ثم تسلم إدارة المدرسة بالوكالة الأستاذ محمود الكرمي إلى عين الأستاذ فائزبك الشهابي مديرا للمدرسة بتاريخ 1/10/1923، ثم تولى إدارة المدرسة حسن بيك أبو غنيمةفي أيار عام 1924، وفي 27/5/ 1925عين سعيد البحيرة مديرا للمدرسة حتى تعيين الأستاذ عوني بيك القضماني في شهر 12 عام 1925، وفيما يلي أسماء مدراء المدرسة بعد ذلك حسب تاريخ تولي إدارة المدرسة مع حفظ الألقاب :

1ـ صبحي عبدالهادي 2ـ زكي عبدالهادي 3ـ علي الحافظة

4ـ رمضان البعلبكي 5ـ حسن فهمي البارودي 6ـ حسن أبو غنيمة

7ـ وحيد أيبش 8ـ عوني بهاء الغضماتي 9ـ محمود الكرمي

10ـ منيب لطفي 11ـ عبدالرؤوف الجوهري 12ـ سعيد البحرة

13ـ عبدالقادر التنير 14ـ محمد اديب العامري 15ـ حسني فريز

16ـ صياح الروسان 17ـ عمر فائق الشلبي 18ـ بشير الصباغ

19ـ علي سيدو الكردي 20 ـ محمد سالم الجنيدي

21ـ جريس القسوس 22ـ سيف الدين الكيلاني 23ـ شوكت تفاحة

24ـ حكمت الساكت 25ـ عادل سقف الحيط 26ـ سعد حبجوقة

27ـ حسين كوكش 28ـ سليم الشامي 29ـ بركات الطراونة

30ـ فاروق بدران 31ـ محمد امين زيد الكيلاني

32ـ أحمد عبد العواد عربيات 33ـ محمد أحمد حسن الحياري

34ـ مصطفى جبر 35ـ أديب القلقيلي 36ـ عبد الله ريالات

37ـ صبري المسعود 38ـ سليمان خريسات 39ـ عبدالكريم الساكت

40ـ أحمد عبدالحليم عربيات 41ـ محمد عبدالله الحياري

42ـ سامي عبدالكريم الرحاحلة 43ـ سالم صالح خريسات

معلمو المدرسة:

زاد عدد معلمي المدرسة منذ تأسسيها عن 550 معلما ( راجع صفحة معلمي السلط الثانوية في هذا الموقع فئة مدرسة السلط )يبلغ عدد معلمي المدرسة الآن ثلاثين معلما ، وعدد إدارييها سبعة.











الكشافة :



تأسست أول فرقة كشفية مزودة بالقطع الموسيقية النحاسية عام 1923 على يد المعلم عبدالرؤوف الجوهري .

المكتبة :





تبرع مدير المعارف أديب وهبة في عام 1925 بكتبه لمكتبة المدرسة التي تعرف الآن باسم حسن البرقاوي.



حسن البرقاوي

وقد تبرع الشاعر رفعت الصليبي. بكتبه للمكتبة ، وقد أضيف إليها جناح جديد باسم محمد عبد الرحمن طوقان ، أحد خريجي المدرسة على نفقة زوجته.



الرصد الجوي : كان في المدرسة أول مرصد في شرق الأردن ، أسسه الأستاذ سعيد البحرة ، وذلم لقياس الأمطار ودرجة الحرارة واتجاه الرياح. حيث كانت ترسل التقارير الجوية إلى مدراء المعارف والزراعة والدائرة الإنشائية وإلى الحاكم الإداري.

المسجد :



تبرع المهندس عوني شاكر الأثير أحد خريجي المدرسة لبناء المسجد الذي أقيم في الجهة الشمالية الغربية من المدرسة.





لوحة رؤساء الوزرات خريجي مدرسة السلط بخط الأستاذ عزام بدران



تخرج من مدرسة السلط رؤساء وزارات هم حسب الأقدمية مع حفظ الألقاب : بهجت التلهوني ، سعد جمعة ، هزاع المجالي ، وصفي التل ، أحمد اللوزي ، عبدالسلام المجالي .

تخرج من مدرسة السلط قادة الجيش / رئاسة الأركان هم حسب الأقدمية مع حفظ الألقاب : صادق الشرع ، علي الحياري ، حابس المجالي.

تخرج من مدرسة السلط رؤساء ديوان ملكي هم حسب الأقدمية مع حفظ الألقاب : فرحان شبيلات ، احمد الطراونة ، احمد اللوزي ، عبدالرحمن خليفة.

خريجو المدرسة من رؤساء مجلس النواب هم مع حفظ الألقاب : عبدالحليم نمر الحمود ، مصطفى خليفة ، عبداللطيف عربيات ، أحمد الطراونة.

رؤساء الجامعات هم مع حفظ الألقاب : اسحاق الفرحان ، عبدالسلام المجالي ، عبدالكريم خليفة ، عبدالرحمن عطيات ، سليمان عربيات

رؤساء السلطة القضائية هم مع حفظ الألقاب : رفعت شموط ، عبدالله حداد ، علي مسمار ، ماجد غنما ، موسى الساكت ، نجيب الرشدان ، أحمد عبدالكريم الطروانة

قيد البحث : الرتب العسكرية فريق ولواء.

وزاد عدد الوزراء من خريجي المدرسة عن خمسين وزيرا :





لوحة الوزراء خريجي مدرسة السلط بخط الأستاذ عزام بدران



زاد عدد أفواج الخريجين عن سبعين فوجا ، وكان عدد أول فوج في العام 1925/ 1926 أربعة طلاب .

الفوج الأول : أحمد الظاهر ، داوود عبدالرحمن تفاحة ، عبدالرحيم الواكد ، علي عبدالله مسمار.

الفوج الثاني : أحمد السالم ، حسني فريز ، رياض المفلح

الفوج الثالث: عبدالحليم عباس ، عبدالرزاق فلاح الحمد ، محمود الظاهر







ملتقى أصدقاء مدرسة السلط الثانوية :

هيئة ثقافية مسجلة لدى وزارة الثقافة بتاريخ 9/10/2000. تحت رقم 159 بموجب قانون الحمعيات والهيئات الإجتماعية ، يسعى إلى توثيق مسيرة مدرسة السلط ، والمساهمة في الحفاظ على مباني المدرسة ومظهرها الجمالي ، وتفعيل علاقات التعاون الثقافية ، والقيام بالنشطة الثقافية المختلفة.

إنجازات الملتقى :

ـ مشروع ألبوم خريجي المدرسة من 1925 حتى 2006 .

ـ إصدار تقويم يتضمن صورا للمدرسة ومعلومات مقتطفة عن بنائها ومسيرتها ، صدر لعاميين متتاليين 2002 ، 2003.

ـ معرض الصور والوثائق المتعلقة بالمدرسة ضمن فعاليات مهرجان السلط الثقافي ( أصالة وتراث ) عام 2002.

ـ التعاون مع التلفاز الأردني ، برنامجي ( يوم جديد ن الأوائل ).

ـ في إطار البرنامج الإعلامي تم نشر زاوية في صحيفة بلدية السلط وصحيفة الدستور بعنوان ( رجال في ذاكرة الوطن ) لقدامى خريجي المدرسة .

ـ إقامة ندوات عامة للحوار تستضيف المسؤوليين من خريجي المدرسة



التسمية :



لمدرسة السلط الثانوية الأسماء التالية :

ـ المدرسة السلطانية : قد يكون هذا الاسم الذي لم ينتشر إلا قليلا هو الاسم الأول للمدرسة ، وذلك في عهد الدولة العثمانية بقرار من مجلس المعارف.

ـ مدرسة تجهيز السلط أو مدرسة السلط التجهيزية تغير عام 1938 إلى مدرسة السلط الثانوية.

ـ مدرسة التل

ـ مدرسة الحربي .





المرحلة الدراسية:





عندما أعيد فتح المدرسة في أبنية مستأجرة عام 1919 كانت المرحلة الدراسية النهائية ابتدائية من الصف الأول الابتدائي حتى السادس الابتدائي ، وكانت التسمية العامة لكل المدارس الابتدائية في شرق الأردن مدرسة النموذج وفي رواية لغوية أخرى مدرسة الأنموذج، وذلك استمرارا للتسمية العثمانية التي كانت تميز تلك المدارس عن مكاتب الشيوخ.

عام 1922 أضيف الصف السابع بواقع 8 طلاب فظهرت الحاجة للقسم الليلي لاستضافة الطلاب الوافدين من خارج المدينة والمدن الأخرى، فاختير بيت الحاج بدالله بن الحاج مصطفى الداوود على بيت موسى خير الواقع في الجدعة ، وقد كان بيت الداوود خلف البناء العثماني (السرايا )المقر الحكومي وقد توقف القسم الليلي عام 1929 نظرا لزيادة أعداد الطلبة ، وأخذ الطلاب والمعلمون يستأجرون ابيوتا لهم على حسابهم الخاص.

ثم أضيف الصف الثامن بنفس العدد عام 1924 ، ، ثم التاسع عام 1925 إلا أنه لم يعثر إلا على أربعة اسماء بسسب التسرب من المدرسة ، وفي عام 1925 أضيف الصف العاشر ، ومن هنا كانت مدرسة السلط أول مدرسة ثانوية في شرق الأردن.

في عام 1925 كان في المدرسة قسم التجهيز وهو القسم الثانوي من السابع حتى العاشر، وقسم الأنموذج الذي يبدأ بصف تحضيري أو حضانة قبل ثم من الأول الابتدائي ،تغيرت في عهد الإمارة تسميات الصفوف الثانوية مرارا ،وكان الصف التمهيدي يلغى ثم يعاد، ففي العام 1953 كانت الصفوف الثانوية خمسة صفوف تنتهي بالخامس ثانوي إلى عام 1957 حيث بدأ التقسيم المعروف ابتدائي من الأول حتى السادس ، إعدادي أول وثان وثالث ، وثانوي أول وثان . أضيف له عام 1961 الصف الثالث ثانوي، وبدأ التخصص من المرحلة الثانوية ، وقد استمر ذلك التقسيم حتى عام 1990 فاستقر الوضع على مرحلة أساسية حتى العاشر ، ومرحلة ثانوية بصفين أول وثان.

في عام 1950 ونظرا لعدم قدرة المدرسة على استيعاب الأعداد الكبير من الطلاب ، ونظرا لانتشار المدارس في المدينة تم إلغاء الصف الأول الابتدائي من المدرسة ، وألغي الصف الثاني في العام التالي فالثالث وانتهت المرحلة الابتدائية من المدرسة في عام 1955. واقتصرت المدرسة على المرحلتين الإعدادية والثانوية واقتصرت الآن على الصفوف الثانوية العلمية والأدبية.

المناهج التعليمية :

مباحث الصف التحضيري أو الاحتياطي أو صف الأحداث : قرآن كريم ، ديانة ، إملاء عربي ، حسن الخط ، حساب ،حفظ الصحة ، أشغال يدوية ، رياضة بدنية ، الأخلاق( لا تدخل في مجموع العلامات ).وقد تغيرت تلك المناهج تغيرا طفيفا فيما بعد واستقرت عام 1936 على : الدين ، اللغة العربية ، الياضيات ، الاجتماعيات ، الطبيعيات ن الفنون الجميلة.

مباحث الصف الأول الابتدائي : قرآن كريم ، علوم دينية ، حسن الخط ، حساب ،حفظ الصحة ، أشغال يدوية ، رياضة بدنية ، الرسم. وقد طرأ عليها أكثرمن تغيير.

كانت اللغة الإنجليزية تدرس من الصف الثالث الإبتدائي ، ودرست الفرنسية في الصف الثامن لفترة قصيرة فألغيت عام 1929.

مباحث الصف العاشر عام 1925: الديانة والفقه ، آداب اللغة العربية ، المحفوظات ، الإنشاء ، القراءة ، الخطابة ، الهندسة ، الجبر ، المساحة ، الحكمة ، الكيمياء الطبقات ، التاريخ ، فن التربية ، اللغة الإنجليزية ، الرسم ، الرياضة، السلوك ( لا تدخل في مجموع العلامات )

وقد كانت الكتب المدرسية معتمدة على الكتب السورية في المرحلة الابتدائية ، والمصرية في المرحلة الثانوية ، إضافة إلى ما قام بتأليفه معلمو شرق الأردن ( تيسير ظبيان ، اديب التقي ، محمد سعيد الصباغ ، مصطفى الغلاييني.





المدرسة في الدراسات والكتب:



في كل كتاب أو دراسة تناولت تاريخ الأردن الحديث هناك مدرسة السلط ، لكن هذه الفقر ة مخصصة للكتب والدراسات التي تحدثت عن المدرسة عنوانا لها أو عنوانا لفصولها.

فبالإضافة إلى المراجع المذكورة في قائمة مراجع المادة فقد أعد القاص وائل إبراهيم الفاعوري كتاب محبرة الأردن بمشاركة سالم صالح خريسات ، عبدالوالي محمد عربيات ، محمود محمد المناصير ، محمد أحمد الدروبي عربيات، عام 2005.











مزيد من التفاصيل تحت الإعداد



معلومة تحت البحث :

المدرسة الظاهرية في السلط نسبة إلى الظاهر بيبرس الذي أعاد بناء قلعة السلط بعد ان هدمها المغول.





















مراجع المادة :

ـ إدارة مدرسة السلط الثانوية مدير المدرسة الأستاذ سالم صالح خريسات



مدير المدرسة الحالي.



ـ مدرسة السلط في عيدها الخمسين 1976، الأستاذ عبد الله ريالات ، مدير سابق للمدرسة ،بالإضافة إلى مقالته عن المدرسة في مجلة البلقاء العدد الأول 1982



في الصورة : الملك الباني الحسين بن طلال في عيد المدرسة الخمسين معه مدير المدرسة الريالات.



ـ كتاب مدرسة السلط سيرة ومسيرة ، منشورات لجنة التراث جامعة مؤتة 1997 في جزأين ، لجنة التأليف : د. محمد حسين محاسنة ، د. سليمان الطراونة ، محمد سالم الطراونة ، خليل عبدالعزيز الكركي. لجنة الإشراف :خليل عبدالعزيز الكركي ،أحمد عبدالحليم عربيات ، زياد أحمد عطيات.







ـ كتاب تاريخ مدينة السط عبر العصور ، تأليف د. محمود أبو طالب ، د. محمد عبدالقادر خريسات ، د. مصطفى حياري، مؤسسة إعمار السلط عام 2000.





ـ كتاب تاريخ السلط والبلقاء ودورها في بناء الأردن الحديث ، تأليف محمد علي الصويركي الكردي ، 1998 :



ـ

ـ كتاب دراسات في تاريخ مدينة الصلت ( السلط) ، تأليف د. محمد عبدالقادر خريسات ، 1997:

أ ـ دراسة : التعليم في السلط .

ب ـ دراسة : السلط دراسة عمرانية بشرية من خلال سجلات المحكمة الشرعية في السلط .







ـ

سلسلة أسماء في القلب للمؤلف هاني الخشمان ، تحدث فيها عن كوكبة من خريجي مدرسة السلط الثانوية.





وكان من أوائل من تداعى إلى إنشاء مدرسة جديدة قائد درك السلط أديب وهبة الذي كان مدير معارف السلط ، فأشرف على حملة التبرعات لإنشاء المدرسة من الأهالي والجوار ، فتشكلت لجنة لمتابعة عملية التبرعات واختيار موقع المدرسة ، تكونت اللجنة من 10 أعضاء برئاسة الحاكم الإداري رشيد بيك المدفعي وعضوية رئيس البلدية نمر الحمود ، وقد عرف منهم مع حفظ الألقاب مرتبين هجائيا السادة:الأب اثناسيوس، الخوري أيوب ،بخيت الإبراهيم ، سعيد العلي ( بقية الأسماء قيد البحث).

اختارت اللجنة تل الجادور موقعا للبناء لما له من إطلالة سحرية ، جعلت الأمير عبدالله بن الحسين آنذاك يختاره موقعا لإقامته في إحدى زياراته لمدينة السلط ، واستملكت التلة بواقع30 دونما هذه حدودها :

شرقا : مقام الجادور وطريق الزيارة . شمالا : كرما العنب لمزيد داوود بن زواد المشيني ، وسعيد أبو جابر. غربا: أرض احمد الحديدي ، وحسان خير. جنوبا : ملك اولاد رجا الحديدي.

( استدراك بتاريخ 2/12/2008 : تبرع الحاج سويلم الجغبير أحد رؤساء بلدية السلط بجزء من أرض التل لإقامة المدرسة فيه. )

Red-rose
مشرف
مشاركات: 41692
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

رد: ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة Red-rose » السبت مارس 17, 2012 11:02

شكراً لك .. موضوع أكثر من رائع

صورة العضو الشخصية
soma angel
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 3916
اشترك في: الأحد فبراير 12, 2012 2:37
مكان: .~ JORDAN _ Ajlun~.

رد: ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة soma angel » الأحد مارس 18, 2012 5:21

شكرا ع الموضوع الطويـــــــــــــــــــــــل :lol:

صورة العضو الشخصية
salma
مشرف
مشاركات: 972
اشترك في: السبت فبراير 04, 2012 3:55

Re: ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة salma » الأحد مارس 18, 2012 7:51

كتير حلوة المدرسة انشاء نرجع نزورها مرة تانية
شكرا سلطي حر على الموضوع اللي ما قدرت اكملو ا ههههه

صورة العضو الشخصية
سلطي حر
عضو موقوف
مشاركات: 1278
اشترك في: الاثنين يناير 23, 2012 1:58
مكان: السلط
اتصال:

Re: ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة سلطي حر » الاثنين مارس 19, 2012 6:37

مشكورين عالمرور

والموضوع الي بتقولو عنو طوييييييييل
لسا ما اعطى هالمدرسة حقها

صورة العضو الشخصية
نجوى
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 157
اشترك في: الاثنين نوفمبر 14, 2011 10:51

رد: ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة نجوى » الثلاثاء مارس 20, 2012 12:04

إضغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي!
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

صورة العضو الشخصية
نجوى
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 157
اشترك في: الاثنين نوفمبر 14, 2011 10:51

رد: ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة نجوى » الثلاثاء مارس 20, 2012 12:10

قال عنها الملك الحسين بن طلال: رحمه الله تعالى

فلست أعرف مدرسة ولا مؤسسة في بلدنا إرتبط تاريخها بتاريخ الوطن، وإتصل استمرارها ببناء الدولة وتطورها، وأثر وجودها في نمو الأردن ورقيه، كمدرسة السلط العريقة.

لمدرسة السلط من كل مدرسة قامت بعدها تحية التقدير والوفاء ولمدينة السلط من كل مدينة وقرية أردنية تحية الاخوة والثناء



إضغط على الصوره لتراها بحجمها الطبيعي!
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

صورة العضو الشخصية
سلطي حر
عضو موقوف
مشاركات: 1278
اشترك في: الاثنين يناير 23, 2012 1:58
مكان: السلط
اتصال:

Re: ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة سلطي حر » الثلاثاء مارس 20, 2012 2:27

نورتي الموضوع بمرورك نجوى

صورة العضو الشخصية
.~THE QUEEN~.
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 4912
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 30, 2011 6:55
مكان: "عجلو9و9ونية" والعقل بلوط

رد: ام المدارس (السلط الثانوية)

مشاركة بواسطة .~THE QUEEN~. » الثلاثاء إبريل 03, 2012 4:16

فعلا الموضوع طويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل
وأنا بالي مش طويــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل :eusa_naughty:

شكرا مستر سلطي :D
الله يخليلكوا كل مدارس السلط
ويزيدها يا رب :lol:

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار