وثيقة السلط الشعبيه

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
سلطي كح
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 252
اشترك في: الاثنين نوفمبر 24, 2008 9:43

وثيقة السلط الشعبيه

مشاركة بواسطة سلطي كح » السبت إبريل 04, 2009 3:51

السلام عليكم والرحمه اما بعد
اضع بين ايديكم وثقية السلط الشعبيه التي وقع عليها ابناء هذه المدينه الحبييبه لقد جاءت الوثيقة في حينه على شكل صحوة شعبية كبيرة عبرت عن معاناة اجتماعية اصابت الكثيرين من أبناء السلط وسياط العادات الهجينة التي تسللت الى المجتمع الأردني وتكلل هذا العمل الرائد بمباركة سيد البلاد في حينه جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه ونحن نعلم ان السلط كانت في يوم من الأيام مركزا رئيسا لصنع الرأي العام الأردني.ونقطة التماس الأكثر حرارة التي تواصل فيها الأردنيون مع أخوانهم الفلسطينيين لا ننسىمدرسته التي هي مناره وصرح العلم الاول الذي خرج رجالات قامو وقدمو الغالي رخيصا فداء للوطن





أولا :مراسيم الخطبة:

1-تبدأ الخطبة بإرسال جاهة رمزية ,لا يزيد عدد أفرادها عن الثلاثين شخصا في أي حالة من الأحوال وبأقل عدد ممكن من السيارات وأن يقتصر استقبال الجاهة على أهل المخطوبة وأقربائها الأدنين.



2-إذا أراد ذوو الشأن إقامة حفل للمخطوبة أو مايسمى (التلبيسة)فيفضل أن يكون في بيت والدها ,وأن تعذر ذلك لسبب من الأسباب فيمكن أن يكون في أي مكان آخر شريطة أن يقتصر على قريبات الخاطب وقريبات المخطوبة وصديقاتها المقربات



3-للمخطوبة الحق في:

متأخر معقول وزفاف لحمايتها من أي تعسف مستقبلي شريطة أن لا يكون خارجا عن المألوف.

لبسه من الذهب لا تزيد عن ألفي دينار, ويعتبر هذا الذهب هو الشبكة وهو المهر.

جهاز شخصي (جهاز العرس) لا تتعدى الف دينار ,يزيد قليلا أو ينقص قليلا حسب الظروف

أثاث بيت يتناسب مع قدرة الخاطب وكفاءته المالية وظروفه الأجتماعية

توصي الوثيقة أن يبادر أهل العروس لتحمل جزء ولو بسيطا من مستلزمات بيت الزوجية أو لتغطية بعض النفقات الإضافية المترتبة على الخاطب,دعما منهم وتشجيعا لمبدأ الشراكة الزوجية التي يفترض أن تشمل كل شؤون الحياة المستقبلية ضمن الشرع والعرف السائدين



ثانيا:مراسيم الزواج



1- إحياء عادات ومراسيم كالصحجة والدبكة والزفة كسمة تربطنا بتراثنا الاجتماعي و تجعلنا دوما متواصلين معه,بحيث لا تزيد سهرة العرس عن ليلة واحدة تسبق يوم الزفاف ,وأن يدعى إليها إلا الأدنون من الأقرباء والأصدقاء والجيران وفي أضيق الحدود الممكنة ,وإلغاء عادة استعمال مكبرات الصوت إلغاءا نهائيا سواء في السهرة أو في الزفة



2-الابقاء على عادة الحمام العريس كجزء من التراث الشعبي والعادات الموروثة على أن يتم الحمام في بيت والده وبأقل عدد من الأقرباء والأصدقاء



-3إخراج عنصر السيارات تماما من زفة العريس داخل المدينة إذا كان بيت العروس قريبا من بيت العريس وإذا كان بعيدا يكتفي بعدد محدود من السيارات إطلاق أي زامور يمكن أن يزعج الناس وأن يكون هنالك التزام تام بقواعد المرور المرعية

4- الحد من إقامة وجبات الطعام الجماعية وإذا كان لا بد من ذلك أن تقتصر الدعوة على الأقرباء والأصدقاء وبحد أعلى لا يتجاوز المئة شخص على أن لا يتجاوز عدد المناسف العشرة ,تقدم من خلال الأطباق الفردية (الصحون)

5- يستمر المواطنون في إلغاء عادة تقديم السجائر واعتبار هذه العادة من الماضي الذي انقضى وإلغاء عادة إطلاق الأعيرة النارية أو المفرقعات بما في ذلك الصوتية والضوئية بكل أنواعها

6- العمل على تشجيع حفلات الأعراس الجماعية واختصار عدد المشاركين فيها على الأهل والأصدقاء

7- الحد بقدر الإمكان من اللجوء الى الفنادق لإقامة حفلات العرس لما فيها من تكاليف باهظة

8- في حالة إستعمال الصالات المخصصة لمناسبات الأفراح يصار الى اختصار الدعوة وإقتصارها على أقل عدد من الأقرباء والأصدقاء المقربين سواء كان المدعوون رجالا أو نساءا

9- أن تقتصر الدعوات الموجهة لحضور حفلات وداع العروس على أقل عدد ممكن من المدعوات

10- الغاء عادة النقوط النقدي والعيني إلغاءا تاما مع إبقاء الباب مفتوحا أمام كل من يرغب بسداد نقوط سابق



ثالثا: مراسيم الطهور والعماد والتخرج



ينطبق على مراسيم الطهور والعماد والتخرج بكل أنواعه ما ينطبق على مراسيم الزواج من حيث الحد من الولائم والتوقف نهائيا عن النقوط وإطلاق الأعيرة النارية ومكبرات الصوت والتوقف نهائيا عن تسيير أرتال السيارات واستعراضات الشوارع



رابعا: مراسيم الحج



1-التأكد على كل ما يتعلق بأغاني الحج وتطويرها

2- يكون توديع الحاج في بيته

3-إلغاء النقوط إلا إذا كان سدادا لنقوط سابق

4-إلغاء الولائم الجماعية التي يقيمها الحاج نفسه أو تلك التي يقيمها له الآخرون

5-إلغاء ما يسمى بالهدايا التي يقدمها الحاج بعد عودته



خامسا:عيادة المرضى وتهنئتهم بسلامة الشفاء:



التوقف نهائيا عن زيارة المرضى في المستشفيات ويكتفي بالاطمئنان عليهم هاتفيا من ذويهم وتأجيل الزيارة إلى أن يعودوا إلى بيوتهم لضمان الراحة اللازمة لهم وإعطاء الفرصة للأطباء والممرضين للعناية المستمرة بهم



مناسبات الأحزان

1-الحرص الكامل على عادة تقديم التعازي لذوي المتوفى باعتبارها من أكرم وأنبل العادات التي تعكس مدى تعاطف الأردنيين وتضامنهم مع بعضهم ,ولما لها أثر إيجابي كبير في إدامة التواصل الاجتماعي والإنساني في المجتمع الأردني.

2_العمل على اختصار عدد المتلقين للعزاء عند الدفن واقتصار ذلك على أهل المتوفى

3- الحرص بقدر الإمكان على عدم التأخر والوقوف لتلقي العزاء من قبل ذوي المتوفي بحيث يتولى بعضهم عملية الدفن ويتفرغ الآخرون لتلقي العزاء وذلك توفيرا للوقت والجهد مع مراعاة الجانب الشرعي بهذا الشأن

4-تلغى عادة تقبيل المجبور من قبل المعزين إلغاءا نهائيا لما لذلك من أثر صحي سلبي ويكتفى بالمصافحة فقط

5- تكون التعازي لمدة ثلاثة أيام تبدأ من يوم الدفن

6-لأهل المتوفى الخيار في أن يكون العزاء طيلة النهار أو يقتصرون على فترة التي تبدأ من الثالثة بعد الظهر وتستمر حتى التاسعة مساءا ,على أن يعاد النظر بهذا البند في ضوء التجربة لاعتماد أحد الخيارين المذكورين في فترة لا تتعدى العام الواحد .

7- الاستمرار في الامتناع عن تقديم السجائر في بيت العزاء في ضوء الأثر الإيجابي الكبير الذي حققته عملية التوقف عن هذه العادة السيئة والتوقف نهائيا عن التدخين في بيوت العزاء تجنبا للآثار السلبية المترتبة عن التدخين في الأماكن المزدحمة بالناس ,كما يتم التوقف عن عادة التقديم لما لها أثر من أثر بيئي سلبي بالإضافة الى زيادة العبء على أهل المتوفى

8- تدعو الوثيقة الى اقتصار الطعام على ذوي المتوفى وأن يقدم في يوم الدفن فقط مع الحرص على تناوله في الصحون

9-تشجع الوثيقة على إنشاء صناديق في نطاق كل عائلة أو عشيرة لتغطية نفقات الوفاة التي أصبحت مكلفة جدا ,ويضع ذوو العلاقة النظام الداخلي لصندوقهم ومقدار المبلغ الشهري اللازم لتغطية الاشتراك الشهري أو السنوي والمبلغ الذي يدفع لذوي المتوفى الذين يتولون كامل المسؤولية عن تنفيذ إجراءات عميلة الدفن بما في ذلك تغطية نفقات العزاء

10- لا أسبوعيات ولا سبتيات ولا أربعينيات , ويكتفي بالصلاة عند المسيحين في اليوم الثالث ولا حاجة للدعوات وإقامة الولائم بأي حالة من الأحوال ,ويترك الخيار لذوي العلاقة لتقديم الصدقات عن روح المتوفى بالطريقة التي يرونها مناسبة بمعزل عن أي إلتزام إجتماعي مهما كان نوعه.

11-الحرص على أن تكون أيام الأعياد أيام فرح وبهجة وليست أيام حزن وبكاء ,ولذلك يصار الى التوقف عن تلقي العزاء فيها

12-إلغاء الحداد بجميع أنواعه إلا في الحدود التي يسمح فيها الشرع الإسلامي أو المسيحي

13-عدم المبالغة من حيث الكم والكيف في نشر التعازي في الصحف المحلية

14-تثمن الوثيقة التزام المعزبين بإحترامهم الدائم لمشاعر ذوي المتوفى من حيث التزام الهدوء وعدم تجاهل جو الحزن في بيوت العزاء

15-تثمن الوثيقة احترام مشاعر أهل المتوفى من قبل الجيران المحتفلين بأفراحهم لما لهذه العادة الطيبة من ترسيخ لمبدأ الأخوة والتضامن بين أهل الحي الواحد.



مراسيم إصلاح ذات البين



1.التأكيد على مبدأ الممارسات الشعبية التطوعية في إصلاح ذات البين واعتبارها عادة الوطنية حميدة ومظهرا اجتماعيا طبيا

2.تكون العطوات في حالات القتل أوالاعتداء على العرض أوإيذاء الأعضاء بشكل يؤدي إلى تعطيلها جزئيا أو كليا بالإضافة الى تقطيع الوجه ,ولا تؤخذ الجيرة بحد ذاتها إلا في حالات القتل والإعتداء على العرض فقط

3.تكون الجيرة والعطوة على الجاني وذويه في نطاق لا يتعدى الجد الأول للجاني نزولا الى كافة أبناء هذا الجد وأحفاده ,ولا يجوز ان تتضمن العطوة او الجيرة شروطا تتنافى مع القوانين النافذةالعشائرية المترتبة عليه إزاء قبوله والتزامه بهذه المهمة النبيلة

5.إلغاء الجلوة إلغاءا تاما ما لم يتعلق الأمر باجراءات قد تتخذها الحكومة لحماية أهل الجاني حسب تقديرها

6.بمعزل عن قرارات المحاكم التي لا يجوز التدخل فبها,يكون مبدأ الصلح العشائري هو الغاية التي لا بديل عنها في أي حال من الأحوال وذلك لضمان الأمن والسلم الإجتماعي ,وتبقى الدية من حيث المبدأ حقا مشروعا لاهل المجني عليه مهما كان نوع الجنايه المقترفه مالم يتنازلوا طواعيه عن هذا الحق.



توعية الأبناء بالعواقب الوخيمة المترتبة على جرائم العرض



ضرورة عدم تهور الأهل وانجرافهم العاطفي الذي يقود إلى اقتراب جريمة القتل بسبب أي شبهة أو وشاية قد تكون كاذبة أو مغرضة يمكن معها إزهاق روح لفتاة بريئة وفي بعض الأحيان لشاب يري من غير ذنب ,مع ضرورة أن يضع الجميع ثقتهم في مثل هذه الحالات لا سمح الله بالقضاء الأردني ,وأن يترك للقضاء وحده إحقاق الحق وإزهاق الباطل من خلال تبرئة البريء وإيقاع العقاب المناسب بكل من يستحقه

صورة العضو الشخصية
عابرة سبيل
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 2931
اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 5:31
مكان: عمان- اسكان ابو نصير........ بس سلطية الاصل

Re: وثيقة السلط الشعبيه

مشاركة بواسطة عابرة سبيل » الأحد إبريل 05, 2009 6:55

والله يحيي السلطيه والله انهم بفهموا
والله انك روعه ياقرابه على هالمواضيع
وعلى طريق السلط

صورة العضو الشخصية
سلطي كح
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 252
اشترك في: الاثنين نوفمبر 24, 2008 9:43

Re: وثيقة السلط الشعبيه

مشاركة بواسطة سلطي كح » الأربعاء إبريل 08, 2009 3:35

اكيد من بعدك بنت عمي

صورة العضو الشخصية
Khaled Qudah
مشرف عام
مشاركات: 2980
اشترك في: السبت يونيو 07, 2008 10:18
مكان: Amman - Jordan
اتصال:

Re: وثيقة السلط الشعبيه

مشاركة بواسطة Khaled Qudah » الأربعاء إبريل 08, 2009 4:00

مشكور

صورة العضو الشخصية
سلطي كح
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 252
اشترك في: الاثنين نوفمبر 24, 2008 9:43

Re: وثيقة السلط الشعبيه

مشاركة بواسطة سلطي كح » الخميس إبريل 09, 2009 7:44

حياك الله وشكرا للمرور

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 22 زائراً