«ساحة العين» وسط السلط .. ملتقى ذكريات الماضي

أضف رد جديد
Red-rose
مشرف
مشاركات: 41690
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

«ساحة العين» وسط السلط .. ملتقى ذكريات الماضي

مشاركة بواسطة Red-rose » الثلاثاء مارس 30, 2010 5:20

«ساحة العين» وسط السلط .. ملتقى ذكريات الماضي

صورة



ي حلقات بشرية تتناثر وسط مدينة السلط او ما هو متعارف عليه (ساحة العين) اعتاد بعض كبار السن من ابناء المدينة وممن عاصروا بدايات نشاتها وتطورها الاستمتاع والجلوس في هذه الساحة ساعات الظهيره او ما بعد الظهر كتقليد ورثه الابناء عن الآباء والاجداد يتسامرون ويتجاذبون اطراف الحديث.

وبحسب كثيرين فإن الغالبية من معمري المدينة يستقوون على عجزهم ومرضهم ليثبتوا تواجدهم وبقاءهم على قيد االحياه يغدون الى الساحة او للصلاه جماعة في اقدم مسجد في المدينة.

وساحة السلط او ساحة العين التي حافظت على هذا الاسم قديما وحديثا كانت ولا تزال تمثل ذاكرة المكان بالنسبة لابناء المدينة ، والملتقى الذي يستذكرون فيه قصص الآباء والأجداد وذكريات عبق التاريخ بين الماضي والحاضر إضافة الى أنها لاتزال المنطلق الذي تتفرع منه الدروب والادراج الى حارات المدينة وأزقتها القديمة عبر الأدراج الحجرية التي قامت وزاره السياحة باعاده تشكيلها وترميمها بشكل يتناسب مع طبيعة تكوين المدينة من خلال مشروعات تطوير وسط السلط السياحي. ويستطيع الزائر لمدينة السلط مشاهده المباني الصفراء المطلة على الساحة وان يشاهد ساحه السلط من حاراتها العتيقة وهي تتوسط صحن المدينة وهي لا تزال تحتفظ ببقايا دكاكينها وقصورها بحجارتها الصفراء المشذبه بأبهى صور العماره وفنها ، من العيزرية والخندق والسلالم والجدعه والقلعة والجادور وهي تنتظم في عقد يوحي للمشاهد بأن بيوتها مبنية من طوابق فوق بعضها البعض .

كما ان الساحه تشكل المداخل الرئيسية لاقدم اسواق المدينة كسوق الحمام الذي جرى تبليطة بالحجر واقتصر على المشاه فقط وبقايا سوق الدخان وسوق الدير اضافه الى مطالع الحارات.

وفيما مضى كانت ساحة السلط الملتقى لابناء المدينة والمكان الذي يتفقدون فيه احوالهم ويتقصون الاخبار ويعقدون الاحلاف ويبيعون ويشترون الى جانب وجود مقر الحكومة (السرايا) والمسجد وباقي الدوائر الحكومية. وحديثا تنبهت بلدية السلط للامر فقامت بتوسيع الساحه وزراعة بعض الاشجار المعمرة وبناء المقاعد الحجرية وتنظيمها بما يشبه الاستراحه.

ويروي احد الظرفاء من كبار السن ان غالبية النزاعات العشائريه والفزعات التي كانت تقوم بين ابناء المدينة كان مصدرها من لقاءات ساحه السلط لتمتد الى باقي احياء المدينة التي تسكنها وتتجمع فيها عشائرها .

ولعل ساحه السلط اليوم تجاوزت مسأله كونها المكان المعهود لتجمع ابنائها بل تعدت ذلك لتصبح بمثابه الراصد لاحداث يوميه هي جزء من ذاكره المكان وشريط تسجيلي لاحداث وعراقة مدينة السلط وقصورها الصفراء وما تحويه من كنوز عمرانيه وحضارية .


صورة العضو الشخصية
سلطي كح
عضو مميز
عضو مميز
مشاركات: 252
اشترك في: الاثنين نوفمبر 24, 2008 10:43

Re: «ساحة العين» وسط السلط .. ملتقى ذكريات الماضي

مشاركة بواسطة سلطي كح » الخميس إبريل 08, 2010 5:19

صح لسانك يا بنت الاجواد وازيد على كتابتك انها هذه البقعه ترصد على بلاطها لعبه تدعى
( المنقله) التي يقوم رجل كبار السن بالعب هذه العبه يوما وقد تبن هذه العبه واقبم لها بطوله برعاية جمعية المحافظه على التراث ولا نستطيع ذكر تلك البقعه دون المرور بذكر قصر جابر وهو ذلك المكان الذي يشهد على فن العماره عند العرب ومقابله دير الاتين الذي يدل على وحدة الاردنين مسلمون ومسحيون يسلمو يا ورده حمره على الموضوع

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران