"الرزاز": منح المعلم بعض المزايا وامتحان تجريبي لطلبة الثالث والتاسع

آخر الأخبار والمستجدات
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 58177
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

"الرزاز": منح المعلم بعض المزايا وامتحان تجريبي لطلبة الثالث والتاسع

مشاركة بواسطة Red-rose » الأحد سبتمبر 10, 2017 9:38

صورة



اكد مشاركون في ندوة متخصصة ان الورقة النقاشية السابعة لجلالة الملك تشكل خارطة طريق لتحديث وتطوير التعليم وتجويد مخرجاته.

وقال المشاركون في ندوة "الخطة الاصلاحية للمناهج والعملية التربوية"، ان هذا يتطلب معالجة الاختلالات بمنظومة التعليم وتطوير القدرات التحليلية والابداعية واعادة قراءة المناهج والكتب المدرسية والتقييم بما في ذلك الامتحانات وطرق التدريس والانفتاح على تقنيات وبرامج حديثة.

وهدفت الندوة التي نظمها مركز القدس للدراسات السياسية، مساء اليوم السبت، بمشاركة نواب ووزراء سابقين واساتذة جامعات وخبراء واساتذة في التربية والتعليم ومؤسسات مجتمع مدني، الى تسليط الضوء على مشاريع إصلاح المناهج والعملية التربوية، وما الذي يمكن اقتراحه لتطوير وتحديث المناهج لتجفيف منابع التطرف والغلو، وإرساء منظومة حقوق الانسان وقواعد التربية المدنية وقيم الحرية والتعددية والديمقراطية في مناهجنا.

وقال رئيس المجلس الاعلى للمركز الوطني لتطوير المناهج الدكتور عدنان بدران ان بناء القدرات البشرية وتطوير العملية التربوية هي الاساس لاي مشروع نهضوي تنموي وانه لا يمكن للأردن مواكبة مسيرة الامم بنهضة اقتصادية واجتماعية وثقافية شاملة الا من خلال عمليه التعلم.

واشار الى ان الاردن استثمر في التعليم ببناء بنية تحتية كاملة من خلال القطاع العام والقطاع الخاص ، فانتشرت المدارس في البوادي والارياف والمدن وتجاوزت 3800 مدرسة واعداد المعلمين تجاوزت 70000 معلم، بحيث اصبح التعليم بجميع مراحله بما فيه التعليم العادي ،كليات مجتمع 50 خمسين كلية او جامعات 30 ثلاثين جامعة رسمية وخاصة.

وبين ان الامتداد الافقي للكم في التعليم لم يواكبه تقدم في الكيف من حيث نمو وتحديث مستمر للمناهج والمراجع والمقررات والامتحانات وتدريب وتأهيل المعلمين في المهارات المعرفية واساليب التدريس والامتحانات واستخدام التقنيات الحديثة في التعلم من التعلم المدمج والتفاعلي والتعلم عن بعد والصف المقلوب النقاشي ما ادى لتراجع الاردن في العلوم والرياضيات وتراجعها تبعا لذلك في التنافسية العالمية بمخرجات التعليم بين دول العالم.

واشار الى ان هناك تشوهات في التعليم ادت الى تكريس العصبية وكراهية الاخر بدلا من احترام الاختلاف واحترام التباين بين الاديان والمذاهب والأيدولوجيات في الحضارات الانسانية وثقافه الاخرين.

وقال الدكتور بدران ان استراتيجية تنمية الموارد البشرية صدرت العام 2016 الماضي ودخلت حيز التطبيق من خلال تأسيس اكاديمية الملكة رانيا لتدريب وتأهيل المعلمين في حرم الجامعة الاردنية، كما صدر نظام تأسيس المركز الوطني لتطوير المناهج وسيتم انشاؤه في حرم الجامعة الاردنية.

بدوره استعرض وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز محاور الخطة الاستراتيجية لتنمية الموارد البشرية التي ركزت عليها وتشمل التعليم المبكر وتنمية الطفولة واهمية هذه المرحلة بتطور شخصية وتفكير الاطفال، لافتا الى اننا ما زلنا قاصرين في الوصول الى كافة الاطفال من هذه الفئة العمرية وضرورة ان تعمل الوزارة على التوسع في رياض الاطفال وزيادة عدد الملتحقين في هذه المرحلة، وبما لا يحتمل التأجيل وبالتشارك مع القطاع الخاص والاهلي.

وفيما يتعلق بالتعليم المهني، اكد الرزاز اهمية التعليم المهني كعنوان هام جدا في خطة الوزارة، في ظل ما نشهده من اكتظاظ في التعليم الجامعي والحاجة الفعلية والحقيقية للتعليم المهني، وتغيير المفاهيم وتحفيز الطلبة للالتحاق بهذا النوع من التعليم وتطوير مناهجه، وزيادة التعاون والتنسيق مع المؤسسات المعنية بهذا الجانب.

كما تشمل، الخطة الاهتمام بالبيئة المدرسية بكل عناصرها المتعلقة بالبيئة الصفية ومعالجة مشكلة الاكتظاظ من خلال التوسع بالأبنية المدرسية والمرافق المختلفة وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلبة ومحفزة للتعليم والتعلم، وتوفير التدفئة المدرسية وتغذية الطلبة، مشيرا الى حرص الوزارة على الاستفادة من افكار ومبادرات المجتمع المدني ومؤسساته المختلفة، وسعيها نحو مأسسة شراكتها واهتمامها بالاستثمار الامثل للتكنولوجيا في التعليم، لتسهيل دور المعلم وتبسيط المنهاج وتشويق الطلبة وتحفيزهم للاقبال على التعلم سعيا لتجويد نوعية التعليم.

كما اكد سعي الوزارة لدعم المعلم باعتباره الركن الاساس في العملية التربوية، من خلال منحه بعض المزايا وتزويده بالتدريب والمهارات اللازمة لتحسين ادائه وتمكينه من القيام بدوره، مبينا ان الاستراتيجية تشمل اجراء امتحان تجريبي لطلبة الصف الثالث الاساسي، ليس للنجاح والرسوب وانما لقياس مدى تمكن الطلبة من اكتساب مهارات القراءة والكتابة والحساب لتشخيص مستواهم ووضع الخطط لعلاج الضعف لديهم.

واشار الى ان هناك طلبة مبدعين ولكن لديهم صعوبات في التعلم ما يتوجب اكتشاف هذه المشكلة مبكرا، وستجري الوزارة امتحانا تجريبيا لطلبة الصف التاسع لتمكين الطالب من تحديد واختيار المسار المناسب لقدراته ومهاراته وميوله المهنية المختلفة.(بترا)

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 148 زائراً