اكتشاف معبد مؤابي يعود للعصر الحديدي في مادبا

أضف رد جديد
Red-rose
مشرف
مشاركات: 41543
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

اكتشاف معبد مؤابي يعود للعصر الحديدي في مادبا

مشاركة بواسطة Red-rose » الخميس سبتمبر 02, 2010 5:58

اكتشاف معبد مؤابي يعود للعصر الحديدي في مادبا




أعلنت دائرة الاثار العامة عن اكتشاف معبد مؤابي في خربة عطاروز في محافظة مادبا يعود للعصر الحديدي الثاني المبكر بالتعاون بين دائرة الاثار العامة وجامعة لاسييرا الاميركية.

وأكد مدير عام الدائرة الدكتور زياد السعد خلال مؤتمر صحافي عقده أمس أهمية هذا الاكتشاف الاثري في خربة عطاروز الذي يدل على عمق الحضارة المؤابية وتطورها في تلك الحقبة من الزمن والذي سيغير من نظرة الدارسين للعصر الحديدي في الاردن.

وأشار السعد الى أهمية ما تقوم به الدائرة من أعمال تنقيب وترميم في المواقع الاثرية لتسليط الضوء على العمق الحضاري والتاريخي للاردن والعمل على تأهيل المواقع الاثرية وترويجها سياحيا ونشر الوعي الاثري من أجل تعميق الانتماء الوطني والتعريف بالدور الذي كانت تلعبه هذه المنطقة في التاريخ الانساني.

وقال إن عطاروز تعتبر واحدة من أهم المدن المؤابية التي جاء ذكرها في المصادر التاريخية ، مبينا أن الملك ميشع المؤابي خلد اسمها في مسلته المشهورة.

وأضاف المعبد المكتشف يعتبر الاكبر حجما والاكثر اكتمالا في المنطقة ويتكون من غرفة رئيسة تحيط بها غرفتان متماثلتان من الشمال والجنوب والى الشرق من الغرفة الرئيسة تمتد ساحة مكشوفة تنتشر داخلها المذابح المربعة المبنية من الحجر والنصب الحجرية.

واضاف السعد انه تم العثورعلى مذبح يعلوه مجسم لمعبد مصنوع من الفخار ، موضحا ان المجسم مكون من طابقين يزين الطابق الاول تمثالان للالهة وقرابين وفتحات جانبية لادخال الاسرجة للانارة ، والطابق الثاني للمجسم على شكل مبخرة ، ويظهر على هذا المجسم تأثيرات مصرية واشورية مما يدل على اتصال أهل المنطقة بالحضارات المجاورة.

واشار السعد الى ان الموسم الحالي يأتي تتويجا لجهود البحث العلمي حيث تم الكشف عن واحدة من اكثر القطع الاثرية تميزا وهي عبارة عن تمثال مصنوع من الفخار وهو الوحيد من نوعه من حيث الحجم ودقة الصنع ، مبينا انه تم العثور في ذات الموقع على تمثال لاسد مصنوع من الطين المشوي وهو قطعة فريدة من حيث مادة الصنع وطريقة تنفيذ الفنان للقطعة ومجموعة من الاسرجة والمذابح الحجرية المنحوتة التي كانت تستخدم في تقديم القرابين اضافة الى مباخر مصنوعة من البازلت والحجر الكلسي والعديد من الجرار الفخارية المميزة.

وأكد أن هذا الاكتشاف يدل على العمق الحضاري المهم لمملكة مؤاب والتي امتازت بثقافة واستقرار وتميزت بالازدهار والقوة مما يؤكد ما ورد عن مسلة ميشع بالحقائق الاثرية الواردة في المصادر ، مشيرا الى أنه ما زال العمل جاريا على دراسة هذه القطع.

يذكر أن خربة عطاروز تقع على الطريق المؤدي الى قلعة مكاور جنوب غرب مادبا بمسافة 25 كيلومترا 13و كيلومترا شمالي غربي ذيبان ولها إطلالة ساحرة على سيل الهيدان والبحر الميت مما جعل لها أهمية عسكرية كبرى لدى الدولة المؤابية.


أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد