تاريخ لغات البرمجه وكيفية انشائها

تطوير المواقع ولغات البرمجة
قوانين المنتدى
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
قوانين المنتديات العامة
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
اردني مفرقاوي
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 2353
اشترك في: الجمعة يناير 14, 2011 3:23
مكان: ΛᄂMΛFЯΛQ-JӨЯDΛП

تاريخ لغات البرمجه وكيفية انشائها

مشاركة بواسطة اردني مفرقاوي » الأحد أغسطس 28, 2011 1:58

بسم الله الرحمن الرحيم




لغات البرمجة التي نتعامل معها في حياتنا في كتابة الاكواد لم تأتي مباشرة بل كان لكل منها قصه تعالوا نتعرف عليها لغة لغة ..

History of C and C++



طٌورت الجافا من السيس بلس بلس والسي بلس بلس طٌورت من السي التي بدورها طٌورت من الـ BCPL والـ B

BCPL عرفت عام 1967م عن طريق Martin Richards لكتابة برامج أنظمة التشغيل والمجمعات "compilers"..

Ken Thompson قسم العديد من مختلف الهيئات في لغته الـ B بعدما ادمج مع ال BCPL , استخدم ال B لإنشاء إصدارات مبكرة لنظام التشغيل يونكس .. في لابات بيل عام 1970م..

أُخذت لغة السي من لغة البي عن طريق العالم دينيس ريتشي في معامل بيل وكتبت أساسياتها عام 1972م ومنذ تأسيسها أصبحت ذات استخدام واسع خصوصا في تطوير لغة نظام التشغيل يونكس..

واليوم معظم الشفرات لأنظمة التشغيل العامة ( التي توجد في اللابتوبز والديسكتوبز ومحطات العمل والخادمات الصغيرة) تُكتب بالسي والسي بلس بلس.

أستخرجت السي بلس بلس من السي وطورت عن طريق Barney Stroustrup في بدايات 1980م في معامل بيل..

تقريبا السي بلس بلس تشبه السي كثيرا لكن تعتبر السي بلس بلس اكثر اهمية .. تعتمد هذه اللغة على الـ OOP أوبجكت أورينتد بروقرام ..

تعتمد السي بلس بلس لغة مولدة أي انك تستطيع برمجتها أيضا في السي ..

سببت السي بلس بلس ثورة في عالم البرامج لأن بناء البرامج أصبح سريعا , صحيحا , اقتصاديا ,, خصوصا عندما يكون هناك حاجة لبرامج قويه وجديدة ومرتبة ..

بشكل عام تنقسم الأشكال objects في السي بلس بلس إلى قسمين : الخواص attributes (كالاسماء والألوان والأحجام ) والمتصرفات behaviors (كالحسابات والتحريك والتوصيل)..

مطوري البرامج اكتشفوا أن استخدام الـ modular و object orinated design وكتابة الاكواد تستطيع جعل جماعات تطوير البرامج أكثر تطويرا من تقنية البرمجة العامة (كالبرامجات المركبة) ..

الأو أو بي OOP اسهل في الفهم والإستيعاب ولغة الجافا هي اكثر لغة تستخدم الاوبجكت اورينتد بروقرام ...



History of java



كانت ثورة الجافا من أهم سبب في صناعة وتطوير الكمبيوترات الشخصية , والتي تعتبر الأن واحد من مئات الملايين في العالم , أثرت الكمبيوترات الشخصية بشكل عميق في حياة الأشخاص وطرق إدارة منظماتهم ومشاريعهم.

المايكروبروسسر لها تأثير كبير في استهلاك الاجهزة الإلكترونية الذكيه , لأجل ذلك شركة Sun Microsystems عام 1991 كان لها تأثير في بحث اتحاد داخلي لمشاريع الشفرات والاكواد والتي طورت لتطوير لغة السي بلس بلس.

كان يطلق على الجافا اسم Oak في البدايات لكن تم تغييرها إلى الجافا عندما قام فريق من Sun بزيارة للمقهى المحلي واعتمدوا الإسم في ذلك الوقت.

هذا المشروع استغل وطبق مع وكان في ذلك الوقت صعب جداً , لذلك لم تتطور ساحة تسوق واستهلاك الاجهزة الإلكترونية الذكية في بدايات عام 1990 م بسرعه كما توقع Sun بل كان لابد لها من التأجيل وكان المشروع قد يواجه مشكلة الإلغاء في أي وقت . ولكن عن طريق الحظ والصدفة الوورلد وايد ويب فجرت عام 1993م ورأى الأشخاص العاملين في Sun الإمكانية المباشرة لاستخدام الجافا لأضافة الاشكال الديناميكيه والتي كان لهادور كبير في التأثير وإنعاش صفحات الويب ..

أصدرت شركة Sun لغة الجافا في May 1995 واعتمدتها كلغة رسميه من لغات البرمجه , ضمنت الجافا اهتمام كبير للجماعات التجارية بسبب ظهور المتعه في الوورلد وايد ويب , تستخدم الجافا الان لتطوير تطبيقات المشاريع الكبيرة , ولتعزيز دوال خادم الويب ( هو الكمبيوتر الذي يعطي المحتويات التي نراها في مستعرض الويب) , ولإعطاء التطبيقات في الاجهزة الإستهلاكية ( مثل شرائح التلفون والمساعدات الرقمية الشخصية ) وغيرها من الاشياء الأخرى.




FORTRAN , COBOL , Pascal and Ada



طورت مئات لغات البرمجة العالية لكن القليل منها اكتسبت قوة وشهرة واسعة مثل الفورتران ..

FORTRAN (FORmula TRANslator) طورت عن طريق شركات الأي بي إم في اواسط 1950s م لتستخدم في التطبيقات العملية والهندسية التي تحتاج إلى تطبيقات حسابية معقدة. فورتران تستخدم بشكل واسع في التطبيقات الهندسية.

OCBOL (COmmon Business Oriented Language) طورت في نهايات 1950 م عن طريق معامل الكمبيوتر وحكومة الولايات المتحدة ومعاهد استخدام الكمبيوتر , كوبول تستخدم لغرض التطبيقات التجارية التي تحتاج إلى تسعيرات ومعالجات فعالة لاعداد كبيرة من البيانات , معظم البرامج التجارية بقيت تُبرمج عن طريق الكوبول.

إلى نهايات اعوام 1960sم حاول كثير من مطوري البرامج تطوير وتعزيز الخادمات الصعبة وتوزيع البرامج كان عادة ما يتاخر بالإضافة إلى الاسعار التي تجاوزت الحد المعقول والمبيعات كانت تنتهي بسرعه لذلك بدأ الناس يدركون أن تطوير البرامح أكثر تعقيدا مما يتصورون ..

توصلت الابحاث في الـ 1960sم إلى أن تطور البرمجة المركبة تقترب من كتابة البرامج السهلة والمفهومة للإختبار والتجرية وأسهل في التحديد من مبيعات البرمج الكبيرة مع مختلف التقنيات ..

واحدة من العديد من النتائج الحقيقة من هذه الأبحاث طانت تطوير لغة البرمجة Pascal عن طريق البروفيسور Niclaus Wirth وسماها باسم العالم الرياضي والفيلسوف باسكال قبل سبعة عشر قرن .. باسكال صممت لتدريس البرامج المركبة في البيئات الاكاديمية وبسرعة أصبحت لغة البرمجة المفضلة لدى معظم الكليات ..

تفتقر باسكال للعديد من من الهيئات التي تحتاجها لجعلها أكثر استخداما في التطبيقات التجارية والحكومية وفي المعاهد لذلك ليست واسعة الإستخدام في هذه البيئات ..

لغة البرمجة Ada طورت تحت كفالة اقسام الولايات المتحدة للحماية(DOD) طوال عام 1970 وبدايات 1980s م .. المئات من اللغات المختلفة بدات في استخدام مبيعات DOD التي سيطرت بضخامة وتحكمت في انظمة البرامج.. أرادت ال DOD لغة منفردة تلبي معظم احتياجاتها ..

سميت Ada بهذا الإسم نشبة إلى السيدة Ada ابنة الشاعر Loard Byron , الشيدة بدأت كتابة لاول برنامج كمبيوتر عالمي بدايات 1800م لتحليل تصميم أجهزة الكمبيوتر المحركة عن طريق تشارلز بابوج ..

واحدة من أهم القدرات ل Ada تسمى multitasking أي تسمح للمبرمجين أن يقرروا ما إذا كان يسمح لهم بكتابة البرامج بتفاعل متماثل أم لا ..


BASIC , Visual Basic , Visual C++ , C# and .NET




لغة البرمجة BASIC(Beginners All-Purpose Symbolic Instruction Code) طورت في أواسط الستينات في كلية Dartmouth كمعنى لكتابة البرامج البسيطة , كانت البيسك في البدايات سببا لتعود المبتدئين على تقنية البرمجة ..

لغة المايكروسفت فيجوال بيسك انتجت في التسعينيات تطويرا لتطبيقات المايكروسفت ويندوز وأصبحت واحدة من اهم لغات البرمجة في العالم ..

تطوير أدوات المايكروسفت هو جزء من استارتيجية مشتركة وواسعة لتوحيد الإنترنت والوب لتطبيقات الكمبيوتر. هذه الإستراتيجية نفذت في مايكروسوفت . نت التي تعطي المطورين مقدرة على إنشاء وتشغيل التطبيقات في الكمبيوتر المنفذ عبر الإنترنت. هناك 3 لغات برمجة اوليه في مايكروسفت وهي فجوال بيسك دوت نت ( اقتبست من البيسك الأصليه ) وفجوال سي بلس بلس دوت نت ( أقتبست من السي بلس بلس ) والسي شارب C# ( لغة جديدة اقتبست من السي بلس بلس والجافا التي طورت خصيصا لدوت نت)

استخدم المطورون دوت نت ليصبح باستطاعتهم كتابة برامج تجمع بين أغراضهم الشخصية مع ما كتب بأي لغة من الدوت نت


منقول

صورة العضو الشخصية
م. عمرو القضاه
مدير المنتدى
مشاركات: 3923
اشترك في: الخميس مايو 22, 2008 1:35
مكان: عمان, الأردن
اتصال:

رد: تاريخ لغات البرمجه وكيفية انشائها

مشاركة بواسطة م. عمرو القضاه » الأحد أغسطس 28, 2011 2:05

التعرف على تاريخ لغات البرمجه يساعد كثيرا على فهمها

شكرا لك على الموضوع الرائع

صورة العضو الشخصية
اردني مفرقاوي
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 2353
اشترك في: الجمعة يناير 14, 2011 3:23
مكان: ΛᄂMΛFЯΛQ-JӨЯDΛП

Re: تاريخ لغات البرمجه وكيفية انشائها

مشاركة بواسطة اردني مفرقاوي » الأحد أغسطس 28, 2011 6:47

العفو اخي
مرورك الرائع

iIP4T
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 22
اشترك في: الأربعاء يوليو 11, 2012 12:35

رد: تاريخ لغات البرمجه وكيفية انشائها

مشاركة بواسطة iIP4T » الثلاثاء يوليو 17, 2012 11:25

كل الشكر يا مفرقاوي معلومات قيمه .

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد