أسباب وعلاج الصداع النصفي طبيعيا وماهي أعراضه

الطب والصحة العامة
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 44537
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

أسباب وعلاج الصداع النصفي طبيعيا وماهي أعراضه

مشاركة بواسطة Red-rose » الخميس إبريل 12, 2018 6:16

صورة


صورة

الصداع النصفي هو الصداع الذي يسبب خفقان شديد أو ألم ينبض على جانب واحد من الرأس. لا يوجد سبب واحد للصداع النصفي، و هو ليس مفهوم جيداً من قِبَل الأطباء. يعتقد كثير من علماء البحوث أن التغيرات في الدماغ وربطه بالعصب الثلاثي التوائم أمر فعال في إحداث هذا الصداع المعطِّل. الاختلالات الكيميائية في الدماغ قد تلعب أيضا دورا في التسبب في الصداع النصفي. مستوى السيروتونين، وهو مادة كيميائية تنظم الألم، تنخفض في الدماغ خلال نوبات الصداع النصفي، و يمكن أن تؤدي بالعصب مثلث التؤام لإطلاق نيوروبيبتيدس، و نيوروببتيدس تسافر إلى الغلاف الخارجي للدماغ والذي يسمى السحايا، والذي يسبب الصداع النصفي. وهناك أيضا مكونات وراثية للصداع النصفي وعوامل بيئية يمكن أن تؤدي إلى الصداع النصفي

تختلف المسببات لكل من يعانون، والبعض من الأكثر شيوعا تشمل ما يلي:

التغيرات في الروتين اليومي.
الضغط العصبي
الحصول على الكثير جداً أو القليل جداً من النوم.
التغيرات الهرمونية في النساء.
مشاهدة شاشات الكمبيوتر لفترات طويلة من الزمن.
الجوع
التعرض لبعض الأطعمة مثل الشوكولاته أو الحلويات الأخرى
التغيرات المناخية
جفاف معتدل
النبيذ الأحمر
الإضافات الغذائية
تجنُّب المسببات المعروفة يساعد الكثير من الناس على الحفاظ على الصداع النصفي بعيداً عنهم. عندما يكون لديهم نوبة ، فإنهم يسعون إلى تخفيف آلام و أعراض الصداع النصفي بإستخدام العلاجات المنزلية للصداع النصفي.

صورة
هناك العديد من الأعراض المرتبطة بالصداع النصفي، لكنها، مثل المسببات، يمكن أن تختلف بين أولئك الذين لديهم نوبات الصداع النصفي. وتتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة، وعادة ما لا تكون هي نفسها لمرضى الصداع النصفي.

صورة
بادرة
هالة
صداع الرأس
أعراض ما بعد المرض
البادرة

تبدأ هذه المرحلة قل أن يحدث الصداع النصفي بيومين أو ثلاثة. بعض الأعراض التحذيرية من الصداع النصفي تشمل:

تغيرات المزاج – تضمن بعض التغيرات المزاجية وجود قدر كبير من الطاقة، عدم القدرة على النوم، أو إذا كان المصاب طفل، فقد يعاني/تعاني من إنهيارات عاطفية. ثم، المزاج ممكن أن يتغير من النشوة إلى

الاكتئاب، النوم كثيراً، و الشعور بالتعب.

الرغبة الشديدة في الطعام – كثير من الناس خلال هذه المرحلة يرغبون في الكربوهيدرات أو الأطعمة السكرية، و التي تشمل الشوكولاتة.

تصلب الرقبة – ألم في الرقبة والكتفين، والظهر هو واحد من الأعراض الأخيرة التي يعاني منها المصابون من قبل ظهور الصداع النصفي. عندما تدرك أن هذا يشير إلى صداع وشيك، يمكنك إعداد العلاجات للصداع النصفي للحصول على تخفيف أسرع منها.

التثاؤب – التثاؤب المفرط هو عَرَض آخر يمكن أن يعاني منه مرضى الصداع النصفي، لكنهم لا يشعرون بالنعاس ، فقط هم لا يمكنهم التوقف عن التثاؤب.

الحفاظ على سجل من الأعراض الخاصة بك، مثل ما هي و متى تحدث، سوف يساعدك على التعرف على نوبة وشيكة من الصداع النصفي. هذه العلامات يمكن أن تعطيك بضع ساعات لإعداد علاجات الصداع النصفي الطبيعية التي تعمل بشكل أفضل بالنسبة لك.

الهالة

الهالات هي الأعراض التي تشمل الجهاز العصبي، و يمكن أن تحدث قبل أثناء نوبة الصداع النصفي. ومع ذلك، فقط 25-30 % من الذين يعانون من الصداع النصفي يعانون من الهالات مع الصداع النصفي. هناك

نوعان من الهالات: البصرية أو الحسّية.

الأعراض الأكثر شيوعاً خا مرحلة الهالة تشمل:

رؤية وميض أو أضواء ساطعة
أوهام التحصين التي تشمل خطوط متعرجة أو موجات
رؤية المواقع، النجوم، الخطوط ،الدوائر ، الهالات أو الألوان والأشكال الأخرى
رؤية ضبابية أو غائمة
دوخة


ارتباك
ألودينيا – وهو أن تكون حساس للمس أو الشعور
دوار
فقدان القدرة على الكلام – صعوبة في التحدث أو تذكر الكلمات
أوهام الشم – شم الروائح الغير موجودة
أوهام السمع – سماع أصوات غير موجودة
متلازمة أليس في بلاد العجائب – التي تنطوي على تشويه صورة جسدك أو وجهة نظرك عن نفسك.
الهالات تحدث خلال اضطرابات الأنشطة العادية للدماغ. في التصوير بالرنين المغناطيسي أخذت من مرضى الصداع النصفي، ورأى الباحثون صور من التغييرات تتحرك عبر الدماغ، وهو نبضات العصب. لأن الهالات ليست شائة،لا توجد طريقة محددة لتوفير علاج الهالات أثناء علاج الصداع النصفي.

الصداع

العَرَض الرئيسي للصداع النصفي خلال مرحلة الصداع هو الألم. وعادة ما يحدث على جانب واحد فقط من الرأس، وبالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يكون الألم مُنهِك. ومع ذلك، يمكن أن يكون ألم الصداع النصفي موجود على جانبي الرأس وغالبا ما يوصف بأنه النبض أو الخفقان. وتشمل الأعراض الأخرى خلال هذه

المرحلة :

رؤية ضبابية
الدوار
إغماء
تقيؤ و غثيان
الحساسية للإضاءة الاصطناعية وأشعة الشمس
حساسية الصوت
خلال هذه المرحلة، قد تجد الراحة في غرفة باردة ومظلمة لتكون علاج جيد للصداع لأنها يمكن أن تساعد في الحد من تأثيرات هذه الأعراض. هذه المرحلة يمكن أن تستمر لعدة ساعات أو عدة أيام على حسب شدتها.

أعراض ما بعد المرض

أعراض ما بعد المرض هي مرحلة النقاهة من نوبات الصداع النصفي بعد أن يتضاءل الصداع. بعض الناس

ليس لديهم أي طاقة خلال هذه المرحلة، في حين أن البعض الآخر نشيط وتشمل الأعراض:

حساسية للضوء أو الصوت
ارتباك
ضعف
دوخة
كآبة
على الرغم من أن هذه المرحلة تشير إلى نهاية نوبة الصداع النصفي، فإنه لا يزال يمكن أن تتداخل مع الروتين العادي الخاص بك. الحصول على بعض الراحة يمكن أن يكون علاج جيد للصداع النصفي.

علاج الصداع النصفي

هناك العديد من الطرق الطبيعية للحد من أعراض نوبات الصداع النصفي، ولكن ليس هناك أي علاج حقيقي للصداع النصفي. بدلا من ذلك، هذه العلاجات للصداع النصفي قد تساعد على تقليل الأعراض أو تقصير مدة النوبات.

زيت الريحان


الزيوت الأساسية تلعب دورا كبيرا في تعلم كيفية علاج الصداع النصفي. الريحان لديه العديد من الخصائص التي تساعده على أن يكون علاج منزلي جيد لنوبات الصداع النصفي. وهو يعمل كباسط للعضلات، مما يوفر بعض الراحة للألم بسبب شدّة العضلات. لديه خصائص مسكنة تخفف الألم مباشرة وخصائص مضادة للقىء للحد من الغثيان والقيء.

عند علاج الصداع النصفي، استخدم زيت الريحان الحلو بإضافة 10 إلى 15 قطرة إلى أوقية واحدة من زيت الجوجوبا وتخلط جيدا. ضع الخليط على رقبتك، ما بين العنق و الأذن من الرأس، والصدر للمساعدة في توفير الراحة خلال مرحلة الصداع من الصداع النصفي. يمكنك أيضا إضافة قطرة واحدة أو قطرتين إلى كرة قطنية وتستنشق رائحته.
زيت اللافندر

اللافندر معروف لخصائصه لتعزيز الاسترخاء والنوم، ولكن أيضا يمكن أن يوفر الراحة من الصداع النصفي عن طريق الحد من التوتر، والذي هو السبب. وقد أظهرت الدراسات أن استنشاق زيت اللافندر علاجا آمناً وفعالاً للصداع النصفي. في إحدى هذه الدراسات، أفاد ما يصل إلى 71٪ من المرضى أن نوباتهم تم حلها أو حلها جزئيا عن طريق استنشاق زيت اللافندر.

يمكن استخدام زيت اللافندر في الناشر لمساعدتك على الاسترخاء والنوم، ضع 4-5 قطرات في حمامك للإستنشاق أو أضف قطرة واحدة إلى قطرتين على كرة القطن و إستنشق بعمق للمساعدة في الصداع النصفي.
الأقحوان

هذه العشبة تحتوي على البارثينوليد، وهو مركب يمكن أن يقبض ويوسع الأوعية الدموية. ويمكن أن توفر الراحة للصداع النصفي عن طريق تضييق الأوعية الدموية المتوسعة لمنع تدفق الكثير من الدم والتسبب في الصداع النصفي.

استخدم هذه العشبة كعلاج منزلي للصداع النصفي من خلال صنع الشاي من الأوراق المجففة. أضف ملعقة كبيرة من الأقحوان إلى كوب من الماء الساخن.
دع العشبة منقوعة 10 إلى 30 دقيقة، إعتماداً على مدى قوة الشاي الذي تريده. صفِّ الشاي، أضف العسل للتحلية كما تريد و إشربه.
يمكنك عمل وشرب الشاي يومياً لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر لتجنب المزيد من الهجمات.
تدليك فروة الرأس

باستخدام أطراف أصابعك لتدليك فروة الرأس يمكن أن تساعد على استرخاء العضلات حول رأسك. ستصبح العضلات مشدودة عندما تشعر بالألم، و الذي يمكن أن تكون أسوأ من ألم الصداع النصفي. على الرغم من أنه لن يعالج الصداع النصفي، يمكن أن يساعد في تقليل الألم.



زيت النعناع

هذا المزيج من المياه والنعناع هو واحد من أفضل العلاجات المنزلية للصداع النصفي. النعناع لديه خصائص لتوفير الراحة للعضلات وآلام العصب، وكذلك الغثيان. استخدمه عن طريق تدليك بعض الزي على جبهتك والمنطقة بين العنق و الأذن ، أو يمكنك إستنشاق ذلك عن طريق إضافة 2-3 قطرات في الماء الساخن للتنفس في البخار.

الحنطة السوداء

بعض آلام الصداع النصفي سببه فلافونويد، والتي هي فيتوكيميكالز وجدت في النباتات، وتدعى روتين. الحنطة السوداء تحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على منع تلف خلايا الجسم من الجذور الحرة مثل روتين والحد من الالتهاب. الحنطة السوداء هي بذور تشبه الحبوب الصالحة للأكل والتي يمكن إدخالها في الدقيق للمخبوزات، الفطائر الخبز، و الشعيرية اليابانية سوبا. و يمكن أن تُعد و تٌؤكل مثل دقيق الشوفان.

ذا كنت تريد أن تتعلم كيفية علاج الصداع النصفي بالحنطة السوداء، أضفهُ إلى النظام الغذائي الخاص بك لمحاربة الالتهابات المرتبطة بالصداع النصفي.
بذور الكتان

هذه البذور هي طعام ممتاز بسبب وجود مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميجا3 المفيدة للقلب. يمكنك إضافته إلى العديد من الأطعمة للاستفادة من فوائده، بما في ذلك استخدامه باعتباره واحد من علاجات الصداع النصفي المنزلية لأنه يمكن أن يساعد في تخفيف بعض الأعراض التي تؤدي إلى الصداع النصفي، مثل الإمساك.

ضع بذور الكتان في اللبن، حبوبك، عصير أو إمزجها في كوب من الماء وإشربها في الصباح وفي الليل.
الثلج

العديد من المصابين بالصداع النصفي يستخدمون الثلج لتوفير الراحة من ألم الصداع النصفي. برودة الثلج تساعد على استرخاء العضلات المشدودة وتضييق الأوعية الدموية.

لإستخدام الثلج، قم بإنشاء علبة عن طريق وضع الثلج في كيس من البلاستيك، ثم لفه بقطعة قماش نظيفة. يمكنك وضع العلبة بالتناوب على كل من الجزء الخلفي من عنقك، أعلى رأسك، و على جبينك للحصول على الراحة.
الكافيين

على الرغم من أنها يمكن أن تؤدي إلى نوبات الصداع النصفي في كثير من الناس، فإنه يمكن أيضا أن تساعد على توفير الراحة منها. يجعل الكافيين الأوعية الدموية منقبضة والتي تكون واسعة اناء نوبات الصداع النصفي، مما يساعد في تخفيف الألم. عندما يتم الجمع بين الاسيتامينوفين والأسبرين مع الكافيين، فإن فعاليته كعلاج الصداع النصفي يمكن أن تتحسن بنسبة تصل إلى 40%. لذلك، إذا كان لديك الصداع النصفي، تناول مسكن يحتوي على هذه المكونات وإشرب فنجان من القهوة، كوب من الشاي أو الصودا للحد من الألم

الماغنيسيوم

ارتبط إنخفاض مستوى المغنيسيوم مع الصداع، بما في ذلك الصداع النصفي، ولكن وفقا لدراسة واحدة، فإن تناول منتظم من مكملات المغنيسيوم قلل من النوبات بنسبة 41.6% . الناس الذين يستخدمون المكملات كعلاج للصداع النصفي يجب أن يأخذوا 400-500 ملليجرام يومياً من أوكسيد الماغنسيوم. كثير من الناس لا يحصلون على مستويات كافية من المغنيسيوم في وجباتهم الغذائية لأنها تأكل الأطعمة المصنعة بدلا من المنتجات الطازجة التي تحتوي على هذا المعدن الأساسي. لتجنب نقص المغنيسيوم.

تناول هذه الأطعمة للصداع النصفي :

اللوز والكاجو
بذور اليقطين
الموز
بروكلي
أفوكادو
الشوكولاته الداكنة
البازلاء
الحبوب الكاملة

نصائح لتجنب الصداع النصفي

هناك العديد من الطرق لتجنب نوبات الصداع النصفي، وخاصة إذا كنت على دراية بالمسببات والأعراض خلال مرحلة البادرة.

ممارسة الرياضة

على الرغم من أن ممارسة الرياضة يمكن أن تكون سبباً للإصابة لبعض المصابين، وجدت دراسة عام ٢٠١١ أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي طريقة فعّالة مثل الأدوية الموصوفة لمنع النوبات . القيام ب 40 دقيقة من التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع يساعد على توفير الأكسجين لجسمك ويطلق الاندورفين، وهو الذي يجعلك تشعر بحالة جيدة.

حاول ممارسة اليوجا

لإن الإجهاد يسبب الصداع النصفي لكثير من الناس، فإن تمارين الإسترخاء، و التأمل مثل تمارين اليوجا يمكن أن تساعدك على تجنبهم. على الرغم من أن الحرارة يمكن أن تساعد في منع الصداع النصفي، تجنّب اليوجا الساخنة حيث أن العمل في الحرارة يمكن أن يجهد الجسم و يجعله جاف.

العلاج بالإبر

جنبا إلى جنب مع أخذ أدوية الصداع النصفي، الوخز بالإبر يمكن أن يمنع وقوع نوبات. الوخز بالإبر يمكن أن يولّد ردود فعل في الجسم، مثل الاستجابات القشرية التي لها تأثير مسكن، والتي يمكن أن تمنع الصداع النصفي.

قم بفحص عينيك

الرعاية الذاتية مهمة عندما يكون لديك الصداع النصفي لأنها يمكن أن تقلل أو تمنع الصداع النصفي. إجهاد العين بسبب العمل على أجهزة الكمبيوتر لفترة طويلة جدا، الجفاف، أو إلتهابات العين تسبب الصداع النصفي.إذا كان لديك إجهاد العين، إذهب إلى طبيب العيون و إفحص عينيك للتحقق من المشاكل التي قد تؤدي إلى الصداع النصفي.

هذه النصائح يمكن أن تساعدك على تعلم كيفية علاج الصداع النصفي، على الأقل مؤقتا. عندما يقترن مع اتخاذ العلاج المنزلي للصداع النصفي، يمكن أن تلاقي انخفاضا كبيرا في النوبات وتقصير مدتها.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران