كيف أعالج ارتفاع السكر المفاجئ في الجسم؟.. إليك الطرق السريعة

الطب والصحة العامة
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 55696
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

كيف أعالج ارتفاع السكر المفاجئ في الجسم؟.. إليك الطرق السريعة

مشاركة بواسطة Red-rose » الجمعة يناير 27, 2023 2:02

صورة



ارتفاع السكر المفاجئ هو حالة صحية تصيب أغلب المرضى بداء السكري، وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة في حالة عدم خفض مستوى السكر في الدم سريعاً.
وإذا كنتِ تعانين من مقاومة الأنسولين، أو مرض السكري، أو داء السكري من النوع 1، أو سكري الحمل، أو داء السكري من النوع 2، فلن يكون جسمكِ قادراً على استخدام هرمون الأنسولين بشكل صحيح، وهو هرمون يعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، لأنه ينقل سكر الدم أو الجلوكوز إلى الخلايا والعضلات للحصول على الطاقة الفورية أو لتخزينه لاستخدامه لاحقاً.
ولعل أسرع طريقة لخفض نسبة السكر في الدم هي تناول الأنسولين سريع المفعول، والتمرين هو طريقة أخرى سريعة وفعّالة، ولكن في بعض الحالات يجب أن يذهب المريض إلى المستشفى.
فيما تشير بعض المصادر إلى أن شرب الماء أو تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين يمكن أن يخفّض بسرعة مستويات السكر في الدم، على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية لدعم ذلك.

- الأنسولين

كيفية علاج ارتفاع السكر المفاجئ في الجسم

يحدث ارتفاع نسبة السكر في الدم عندما يعاني جسمكِ من قلة إفراز الأنسولين، أو عندما لا يستطيع جسمكِ استخدام الأنسولين على النحو الصحيح، ويمكن أن يؤدي تناول الأنسولين إلى خفض مستويات السكر في الدم. لذلك تحدثي إلى طبيبك حول مقدار الأنسولين سريع المفعول الذي يجب أن تتناوليه عندما يكون سكر الدم لديكِ مرتفعاً.
وقد تحتاجين إلى فحص نسبة السكر في الدم بعد حوالي 15-30 دقيقة من تناول الأنسولين للتأكد من انخفاض نسبة السكر في الدم.

-ممارسة التمارين الرياضة

التمرين هو وسيلة سريعة وفعّالة لخفض مستويات السكر في الدم، ويمكن أن تخفض التمارين من نسبة السكر في الدم لمدة 24 ساعة أو أكثر بعد الانتهاء منها، لأنها تجعل جسمكِ أكثر حساسية للأنسولين. ويتسبب النشاط البدني في مطالبة الجسم بالجلوكوز للحصول على الطاقة، نتيجة لذلك تنقل الخلايا الجلوكوز إلى العضلات وعادة ما تنخفض مستويات السكر في الدم.

- بقاء الجسم رطباً

شرب المزيد من الماء يساعد في خفض مستوى السكر في الدم


نظراً إلى أن الشعور بالعطش هو أحد أعراض ارتفاع السكر في الدم، فربما ترغبين في شرب الكثير من الماء على أي حال، وهو ما يساعد في التخلص من الجلوكوز الزائد.
تابعي المزيد انسولين طبيعي جديد لـ مرضى السكري



-التغذية الجيدة

تناول الطعام يمكن أن يؤدي في كثير من الأحيان إلى مستويات أعلى من الجلوكوز في الدم، ولكن نظراً إلى أنك ستشربين قدراً كبيراً من الماء وتتبولين كثيراً، فستتخلصين أيضاً من العناصر الغذائية في نفس الوقت، لذا يجدر التفكير في تناول شيء مغذٍ بعد خفض نسبة السكر في الدم، أو إذا كنت ترغبين في الحفاظ على العناصر الغذائية أثناء ارتفاع السكر في الدم، ففكري في شرب السوائل الخالية من الكربوهيدرات والإلكتروليتات.
ويمكن أن يساعد البروتين أيضاً في استقرار مستويات السكر في الدم، فإذا كنت تعانين من ارتفاع السكر في الدم، فستحتاجين إلى تناول شيء غني بالبروتين، ولكن بدون الكربوهيدرات. على سبيل المثال، اختاري الديك الرومي أو الدجاج، فهي من اللحوم التي لا تحتوي اللحوم على الكربوهيدرات.

-الاسترخاء

يمكن أن يؤدي التوتر إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا خذي لحظة للتنفس وبضع دقائق للاسترخاء بهدف خفض مستوى السكر المرتفع في الدم.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار