أنواع مرض السكري وأهم أسبابه

الطب والصحة العامة
أضف رد جديد
يمنى هشام
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس مايو 03, 2018 8:23

أنواع مرض السكري وأهم أسبابه

مشاركة بواسطة يمنى هشام » الجمعة مايو 04, 2018 11:32

يعد مرض السكري من أشهر الأمراض المنتشرة في الوقت الحالي، ولا يترك صغيراً أو كبيراً في العمر، ويجب أن يكون الطبيب المعالج ممتازاً، حتى يكون قادراً على معرفة كافة تفاصيل المرض وأسبابه وعلاجه، وما هي المضاعفات التي قد تنتج عنه. حيث أن هذا المرض لا يقتصر على انخفاض نسبة الأنسولين في الدم فقط، أو حتى القصور في افرازه من خلال البنكرياس، ولكن وجد أن ظهور مرض السكري بالجسم قد يرجع لعدد من الأمراض الأخرى، والتي بصورة مباشرة أو غير مباشرة تؤثر على مستوى نسبة السكر في الدم.
والجدير بالذكر أن نسبة الإصابة بمرض السكري تتمثل في واحد من كل ستة أشخاص، ولكن مع الفحص المستمر واجراء التحاليل الطبية اللازمة للتأكد من سلامة الشخص، يقلل من خطر الإصابة به.


أنواع مرض السكري المعروفة:http://www.karimsabrycenter.com/
للسكري نوعان، وهما:

النوع الأول من مرض السكري:

يقوم البنكرياس بفرز كمية قليلة جداً من الأنسولين، وبالتالي فإنها تكون غير كافية للجسم، أو لا يكون هناك أصلاً أي انسولين، ويصاب بذلك النوع نسبة معينة قليلة، تقدر بحوالي من 5 إلى 10% من المصابين بمرض السكري، ويقوم الجهاز المناعي خلال هذا النوع بتدمير كافة خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، ولم يعرف السبب حتى الآن.

النوع الثاني من مرض السكري:

ويعتبر الأكثر شيوعاً وانتشاراً، حيث أنه يصاب به ما يصل إلى من 90 إلى 95% من المرضى، وخاصة الذين يزيد عمرهم عن 20سنة وهذا قديماً، اما الآن فيصيب أي سن. ويحدث هذا النوع نتيجة لإنتاج البنكرياس كميات قليلة من الانسولين، والتي تكون غير كافية لأجهزة الجسم، بالإضافة إلى ذلك نلاحظ مقاومة الخلايا للأنسولين.


كيفية استنتاج أن هذا الشخص مصاب بمرض السكري:

عند عمل التحاليل اللازمة، وملاحظة أن مستوى السكر في الدم لدى هذا الشخص في فحصين متتالين أو أكثر، هو تقريباً نفسه ومعدله 126 ملغم/ دل.
وقد وجد ان الشخص ذو الوزن السليم والجسم السليم، والممارس للرياضة وتمارينها بصفة مستمرة، تقل نسبة الإصابة بالنسبة له بمرض السكري، أما النسبة الكبيرة تكون في الأشخاص المصابون بالسمنة، وذلك لأنه يكون أكثر تعرضاً لكي يصاب بمقاومة الانسولين.


أسباب الإصابة بمرض السكري:


من المتعارف عليه أن معدل السكر بالدم بعد مرور 8 ساعات صيام (يمكن أن تكون ساعات النوم)، في الشخص الطبيعي أقل من 108 ملغم / دل، أما في حالة المستوى الحدي فيكون المعدل 126 ملغم/ دل، ومن أشهر الأسباب التي تعمل على الإصابة بمرض السكري:
• إصابة الشخص بالبدانة، وزيادة وزنه بنسب كبيرة عن الوزن المثالي، حيث أن تراكم الخلايا الدهنية في الجسد، تعمل على زيادة مقاومة الخلايا للأنسولين.
• عدم ممارسة الرياضة وكذلك نشاطه يزيد من الإصابة بالسكري، حيث أن نشاط الجسم يحث الخلايا على زيادة الحساسية نحو الأنسولين، وبالتالي يزداد تدفق الدم بالجسم، مما ينتج عنه تحسين الدورة الدموية، كما أن التمارين الرياضية تعمل على تكوين العضلات، والتي بدورها تقوم بامتصاص كميات كبيرة من الجلوكوز.
• تناول الأكلات الجاهزة والسريعة والمعروف عنها أنها تحتوي على شحوم ودهون بنسب كبيرة، مما يزيد من نسبة الدهون في الدم، وكذلك السكر، نتيجة لامتصاص الدم لها بسهولة، وبالتالي تزداد مقاومة الأنسولين.
• قد تكون عوامل وراثية، حيث إذا كان أحد الابوين مصاباً بالسكر، فقد يرجح إصابة هذا الابن بالسكري، وترتفع نسبة الإصابة نتيجة الوراثة.
• تراكم دهون البطن قد يسبب الاحتمالية الكبرى في الإصابة بمرض السكري.
• زيادة العمر وقلة النشاط الحركي للجسم، يقلل من إنتاج العضلات، ويزيد من إنتاج الشحوم، وبالتالي يزيد من الإصابة بالسكري

المصدر :http://www.karimsabrycenter.com/%D8%A7% ... %8A%D8%A7/

صورة العضو الشخصية
ايمان الراجحى
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 2
اشترك في: الخميس يونيو 07, 2018 2:26

أنواع مرض السكري وأهم أسبابه

مشاركة بواسطة ايمان الراجحى » الخميس يونيو 07, 2018 2:30

موضوع رائع ومميز

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد