خطوات بسيطة لتنظيف ردياتير سيارتك بنفسك

كل ما يختص بالسيارات
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 46712
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

خطوات بسيطة لتنظيف ردياتير سيارتك بنفسك

مشاركة بواسطة Red-rose » الثلاثاء إبريل 30, 2019 9:01

صورة




يعتبر الردياتير (المبرد) أحد أهم الأجزاء في السيارة المسؤول عن تخفيض درجة حرارة المحرك، وهو ما يساعد على أداء المحرك بصورة جيدة وعدم تعرضه للأعطال والمشاكل المفاجئة، لذا ينصح الخبراء بضرورة الاهتمام والعناية به وتنظيفه بصورة مستمرة.

وعلى الرغم من الأهمية الشديدة لتنظيف وغسل الردياتير إلى أن كثير من قائدي السيارات يتغافل عن هذا الأمر لتفادي الانتظار المرهق في مراكز الصيانة، وهو ما ينعكس بالسلب على عمل المحرك، كما يؤدي عدم تنظيف الردياتير إلى انسداده نتيجة تراكم الشوائب والأوساخ والصدأ داخله.

واليوم نقدم لكم أعزائنا المتابعين طرق بسيطة لتنظيف وغسل ردياتير السيارة بنفسك، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية.

1- قم بتحضير الأدوات اللازمة لتنظيف الردياتير وهي: مياه مقطرة وسائل لتنظيف الردياتير، بالإضافة إلى أنبوب ومصدر للمياه الجارية، والقفازات المضادة للحرارة، وقطعة قماش أو منشفة لامتصاص المياه.

2- تأكد من غلق محرك السيارة، وأن يكون بارداً تماماً قبل البدء في عملية التنظيف.

3- ثم قم بفك الصمام الخاص بتصريف السائل في الردياتير، وتأكد من تصريف لتر من السائل كحد أدنى.

4- ثم أعد تركيب صمام تصريف الردياتير، وقم بوضع منظف الردياتير وينصح باستعمال كل المحتوى الموجود في العبوة الخاصة بسائل التنظيف.

5- قم بغلق غطاء الردياتير مرة أخرى، ثم قم بإعادة تشغيل محرك السيارة لمدة 10 دقائق، ثم قم بغلق المحرك وانتظر قليلاً إلى أن يبرد المحرك مرة ثانية.

6- قم بنزع غطاء الردياتير لكن انتبة لارتفاع درجة حرارة السائل داخل الردياتير، ثم فك صمام الردياتير وصرف السائل الذي بداخله.

7- ثم ضع خرطوم أو أنبوب في الردياتير يحتوي مياه جارية لمدة خمس دقائق على الأقل حتى يتم تصريف الأوساخ والشوائب المتراكمة به.

8- ثم قم بتركيب صمام التصريف مرة ثانية في السيارة، ثم يتم وضع الماء المقطر في الردياتير، ثم بعد ذلك يتم إضافة السائل المخصص للردياتير بها.

9- بعد الانتهاء من إضافة سائل الردياتير، تأكد من غلقه بإحكام وعدم وجود تسرب السوائل منه، ثم قم بتشغيل المحرك مرة أخرى.

وينصح خبراء السيارات بتكرار عملية تنظيف الردياتير كل 6 شهور أو 20.000 كم، حتى يتم المحافظة على الردياتير من الأعطال والمشاكل.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد