ما سبب إستخدام المرء اليد اليسرى؟

علوم اختراعات واكتشافات علمية

المشرف: الجوكر

أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 46867
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

ما سبب إستخدام المرء اليد اليسرى؟

مشاركة بواسطة Red-rose » الأربعاء نوفمبر 13, 2019 6:47

صورة




في المرة الأولى التي يمسك فيها الطفل الصغير قلماً، يختار بشكل عفوي إحدى يديه في الكتابة، وذلك لارتياحه في استخدام إحداها مقارنة بالأخرى.

وكما هو معلوم يستخدم معظم الناس (نحو 85 إلى 90 في المئة) اليد اليمنى بشكل أكبر، بينما يعتمد الباقون اليد اليسرى. وكان لهذا الإنقسام بعض الجوانب السلبية عبر التاريخ على مستخدمي اليد اليسرى، حيث كانوا يضطرون للتعامل مع أدوات المكاتب مثلاً التي صممت مع مراعاة معايير مستخدمي اليد اليمنى، فيُجبرون على استخدام اليد اليمنى ما يعارض ميلهم الطبيعي إلى اليد اليسرى.

وأفاد العلماء في العام 2005 في مجلة Neuropsychologia، أن اختيار اليد اليسرى قد يبدأ في مراحل مبكرة من النمو، حيث أن الأجنة ستُظهر أي يد يفضل الجنين وهو في رحم أمّه، وذلك عن طريق مص إبهام إحدى اليدين، وهي حالة تستمر بعد الولادة.

كما أشارت دراسة أخرى، إلى أن نشاط الجينات في النخاع الشوكي غير المتماثل في الرحم قد يكون السبب وراء تفضيل الشخص استخدام اليد اليمنى أو اليسرى.

وعلى الرغم من عدم وجود جينات تتعلق بإختيار اليد اليمنى أو اليسرى، يبدو أن الحمض النووي يلعب دوراً في هيمنة إحدى اليدين. وبالنظر إلى دراسة حديثة نُشرت في Brain: A Journal of Neurology، فحص الباحثون من جامعة أكسفورد الحمض النووي لنحو 400 ألف شخص في المملكة المتحدة، ووجدوا أربع مناطق من الجينوم ترتبط عموماً بسيطرة اليد اليسرى.

وشاركت ثلاث من هذه المناطق الأربعة في نمو الدماغ وبنيته، حيث يأمل بعض الباحثين بأن تساعد دراسة الاختلافات البيولوجية بين قسم اليسار وقسم اليمين في إلقاء الضوء على ميزات الدّماغ في نصفيه المختلفين.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد