من ثمار الجنه وروعة مكوناته ..

علوم اختراعات واكتشافات علمية

المشرف: الجوكر

أضف رد جديد
الامل
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 743
اشترك في: الثلاثاء إبريل 05, 2016 3:20
مكان: الجزائر

من ثمار الجنه وروعة مكوناته ..

مشاركة بواسطة الامل » الاثنين أكتوبر 16, 2017 3:35

صورة






من ثمار الجنه وروعة مكوناته ..
العنب بأنواعه بحتوى على نسبة جيدة من المواد السكرية (جلكوز وفركتوز)سريعة الامتصاص وسهلة الهضم وغنى بالفيتامينات مثل فيتامين ج - والعناصر المعدنية مثل فيتامين ب ؛ ويحتوي على أملاح معادن البوتاسيوم والكالسيوم (يقوى العظام )والصوديوم . و يحتوي على مركب يعرف ريزفيراتول و التى لها تأثيرها إيجابي في الحد من تصلب الشرايين وامراض القلب لانها تقلل نسبة الكولسترول الضارفى الدم وبه احماض لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرةالمسببه للسرطان والشيخوخه ..
. ويلاحظ عموما عندما تتوقف الدورة الشهرية للسيدات في سن اليأس والتي تنتج من انخفاض هرمون الإستروجين فإن العظام تبدأ بفقد الكالسيوم بالتدريج . وللحد من ذلك فان زيادة الهرمون الإستروجين سوف تحد من عملية فقد العظام للكالسيوم و العنب يحتوي على معدن البورون الهام في عملية زيادة هرمون الإستروجين لدى السيدات عند بلوغهن سن اليأس.. وبذلك يعمل هذا الهرمون على الإقلال من التعرض لهذا المرض الصامت (هشاشة العظام) في هذه المرحلة السنية . ويعمل هذا الهرمون الهام للسيدات هرمون الإستروجين على امتصاص الكالسيوم والذي يكون في الغذاء عادة ولكن نسبة امتصاصه تنخفض مع تقدم العمر عند الرجال وعند النساء عموما إلا أن تأثيره عند السيدات أكثر والعمل الذي يقوم به هرمون الإستروجين مهم جدا في عملية امتصاص بل زيادة امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب وإضافة الكالسيوم الى العظام ...
** من فوائد العنب **
1- يساعد على تنشيط وظائف الكبد.
2- ينصح بتناوله لمرضى النقرس، فتناوله يساعد فى الحد من التعرض للألم.
3- يحتوى على مضادات للأكسدة فيساعد على الوقاية من السرطان.
4- يساعد فى علاج مشكلة الإمساك، وذلك لأنه يحتوى على الألياف التى يحتاجها الجسم.
5- يساعد فى تقوية عظام الجسم ولذلك فينصح بتناوله للأشخاص الذين تعرضوا لكسور فى الجسم.
6- ينصح بتناوله لمرضى نزلات البرد، لأنه يساعد فى طرد البلغم والحد من السعال.
فوائد العنب الغذائية
==============
1- يقلل من الإمساك وعسر الهضم: يستخدم العنب في علاج حالات الإمساك نظرا لتأثيره الملين على الأمعاء ولاحتوائه ألياف نباتية تعمل على تنبيه حركة الأمعاء.
2- العنب يحافظ على سلامة الكبد: نظرا لما يحتويه العنب من مواد سكرية (الجلوكوز) فإنه يساعد على حفظ سلامة الكبد وتنشيط وظائفه وزيادة إدراره من عصارة الصفراء
3- في علاج حالات احتباس البول: العنب يزيد من إدرار البول وبذلك يمكن استخدامه في علاج احتباس البول لتلافي الأخطار والأضرار المترتبة على ذلك، حيث قد يؤدي احتباس البول إلى زيادة مادة البولينا في الدم والتي تؤثر على الجهاز العصبي والمخ. كما يؤدي احتباس البول إلى زيادة تراكم الأملاح وتركيزها في المسالك البولية مما يساعد على تكوين الحصوات البولية.
4- في علاج مرض النقرس: يستخدم العنب في علاج مرض النقرس أو داء الملوك.. وهي حالة مرضية تنتج من زيادة حمض البوليك في الدم وهو احد نواتج مخلفات عملية التمثيل الغذائي وتترسب بلورات حمض البوليك في المفاصل خاصة مفصل الإصبع الكبير.
5- عصير العنب طارد للبلغم ومسكن للسعال: حيث أن العنب من الفواكه النافعة لأمراض الصدر فيعمل من عصيره مشروب ذو تأثير كبير ضد السعال وآفات الرئة
6- استخدام العنب في علاج التهابات اللثة والأسنان: يحتوي العنب على أحماض عضوية تساعد على تطهير اللثة ومقاومة البكتيريا، لذلك يمكن استخدام العنب لعلاج حالات تقرح اللثة.
7- إن تناول نصف كوب من عصير العنب ( ويستكمل الكوب بالماء الساخن) يعتبر من أفضل المشروبات الصحية التي تهدئ الأعصاب وتزيل الأرق وتساعد على النوم الهادئ.
8- إن تناول حوالي (1/2- 1)لتر من عصير العنب يوميا يساعد على إدرار البول وتطهير المعدة، والتخلص من حمض البوليك والتخلص من الإمساك وكذلك يساعد على علاج حالات البواسير وإذابة حصى الكلي.
9- التخلص من سموم الجسم : يشرب ثلاثة أكواب من عصير العنب يوميا بعد تناول الطعام بوقت طويل
الاستخدامات والفوائد الطبية للزبيب:
الزبيب هو العنب المجفف، ويحتفظ الزبيب بمعظم خواص العنب الطازج بل يمد الجسم بسعرات حرارية أكثر من العنب الطازج حيث يعطي 100 غرام من الزبيب 268 كيلو سعرا حراريا بينما يعطي 100غرام من العنب الطازج 68 كيلو سعر حراري فقط.
وفي الحالات التي لا تسمح بتناول العنب أو العصير يمكن الاعتماد على الزبيب، فهو كبديل عنها. ويؤخذ الزبيب في هذه الحالة كل ساعتين كما هو الحال في الغذاء بالعنب وللتغلب على الحلاوة الزائدة للزبيب المنقوع بالماء يمكن إضافة قليل من عصير الليمون إلى المنقوع.
ومما هو جدير بالذكر إن الزبيب المجرد من البذور منشط جدا ومقو، وفيه الخصائص اللازمة لتسكين الالام ويساعد على شفاء إمراض الصدر والقصبة الهوائية وكذلك يساعد على تنشيط الكبد ويعالج إمراض المسالك البولية .

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار