العثور على 5 الاف صخرة فنية عمرها 2000 عام في الاردن (صور) -

لكل ما تلتقطه عدسة الكاميرا في الأردن
قوانين المنتدى
• يمنع نشر اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
قوانين المنتديات العامة
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 44507
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

العثور على 5 الاف صخرة فنية عمرها 2000 عام في الاردن (صور) -

مشاركة بواسطة Red-rose » الثلاثاء نوفمبر 29, 2016 12:01

العثور على 5 الاف صخرة فنية عمرها 2000 عام في الاردن (صور)



صورة


عثر مجموعة من العلماء الاردنيين والاجانب في صحراء الاردن على نحو 5000 قطعة صخرية فنية من يزيد عمرها عن 2000 عام، وذلك خلال عملية بحث واسعة النطاق بين عامي 2012 و 2016.

وقالت صحيفة ديلي ميل البريطانية ان العلماء عثروا على صخور فنية عمرها 2000 عام ، في منطقة جرداء في جبل القرمة في منطقة الازرق في الصحراء الاردنية .

وبينت الصحيفة ان رسومات ونقوش كتبت بلغة بدوية قديمة على الصخور ، تدل على ان المنطقة كانت خضراء وتعج بالحياة ، ومليئة بالأشجار والحياة البرية .

واشارت الى اكتشاف نحو 5000 قطعة صخرية فنية في المنطقة خلال عملية بحث واسعة النطاق بين عامي 2012 و 2016 ، كتب عليها بلغة " صفوية " كان يستخدمها البدو في سوريا والاردن قديما .

واوضحت ان الرسوم كشفت عن تفاصيل حقبة زمنية قدر عمرها بـ 200 عام على الاقل ، وضمت الرسوم والنقوش الحيوانات المختلفة بما في ذلك الأسود والغزلان والخيول والنعام .

وتشتهر منطقة جبل القرمة بالصخورالبازلتيةالسوداء التي تكونت منذ زمن بعيد ، وكان العلماء يريدون اجراء دراسة واسعة على صخور البازلت الصحراوية في المنطقة ، ليكتشفوا تلك الرسوم الصخرية .

ونقل الصحيفة عن قائد الفرقة البحثية الدولية أستاذ علم الحياة في جامعة ليدن في هولندا البرفسور بيتر اكرمنس قوله انه للمرة الاولى يعثر على هذه الكمية من الصخور والنقوش ،وبهذه الطريقة الهيكلية والمنهجية .
وبين البرفسور اكرمنس ان النقوش تشير الى المنطقة كانت تعج بالسكان ، مشيرا الى ان الجزء الاكبر من هذه الرسوم تمثل أسماء الأشخاص ، في حين تعطي تلميحات أكثر تفصيلا لكيفية قضاء السكان القدامى وقتهم .

وتشير بعض النقوش الى ان سكان هذه المنطقة كانوا على صراع مع الانباط في مدينة البترا ، كما ان بعض النقوش تدل على مواقع المعسكرات والمأوى والمقابر .
ويجري العلماء مزيدا من البحوث من اجل معرفة كيف تحولت المنطقة الخضراء إلى أرض جرداء كما هي عليه اليوم .

ويتوقع البرفسور اكرمنس العثور على الآلاف من النقوش الصخرية الاخرى في المنطقة في السنوات المقبلة .


صورة

صورة

صورة

صورة

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران