تماثيل اردنية تؤكد انها الاقدم تاريخيا بالعالم (صور)

تاريخ الأردن وأبرز شخصياتة
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 52025
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

تماثيل اردنية تؤكد انها الاقدم تاريخيا بالعالم (صور)

مشاركة بواسطة Red-rose » الأربعاء أكتوبر 20, 2021 4:34

صورة



تفاعل الاردنيون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع صورة نشرها ناشط مصري بعد زيارته للاردن معلقا عليها ان التماثيل الموجودة في المتحف الاردني هي الاقدم في "هلال الخصيب" بتقدير 12.000 سنة قبل الميلاد ، مؤكداً على ان الاردن هي اصل الحضارة .

الصوره المشار اليها اثارت جدلا بين الاردنيين والمصريين حول بداية نشأة الحضارة والتاريخ ، وما بين حضارة الفراعنة القديمة واصول الحضارات وما بين التماثيل المعروضة في المتحف الاردني ونشأتها .

من جانبه اكد رئيس قسم السياحة والاثار الدكتور مسلم الرواحنة لـ "جراسا" ، ان التماثيل هذه هي الاقدم على مستوى العالم وقد عثر عليها في منطقة عين غزال الواقعة على الطريق العام بين عمان والزرقاء، وتم تصنيعها بهذا الشكل باستخدام ادوات واساليب متطورة وكانت تصنع عن طريق الحجارة .

ورجح ان هذه التماثيل موجودة من 8000 الى 12.000 قبل الميلاد ، وتعرض بشكل سنوي على المتاحف الدولية بشكل الاعارة لمدة زمنية معينة ، مضيفا ان العدد الفعلي لهذه التماثيل هو 7 تماثيل منفصلة لنفس الشكل وفي الاردن لدينا اثنان او ثلاثة تقريبا .

وتابع الرواحنة، انه في ذلك الوقت كانت تدل العمارة المكتشفة في عين غزال على التنوع والتطور العمراني الذي شهده الموقع خلال مراحل الإستقرار المختلفة، وتمكن المنقبون من التعرف على نوعين من العمارة، هما: المساكن والأبنية الدينية.

وعرفت بالشواهد الاثرية المصنوعة بالحجارة انذاك ، واشار الى ان الذي يميزنا عن مصر هو الاسلوب المتبع في صناعة التماثيل ان اعتمادهم كان على الطين وليس الحجر ، وبحكم الظروف الطبيعية دمرت التماثيل الطينية .

اما فيما يتعلق بالبناء المصري اكد على انه كان في الفترة البرونزية وابرزها منطقة " فيوم " وهي ايضا تعود الى العصر الحجري، موضحا ان الحضارات كانت موجودة لكن الفرق الوحيد هو اسلوب البناء والادوات والشكل الاخير للتماثيل والاعمدة وغيرها من المعالم الاثرية .


صورة


صورة


صورة

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار