الانضباط المدرسي يعزز السلوك الاجتماعي السليم

طريقك نحو النجاح
قوانين المنتدى
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
قوانين المنتديات العامة
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 58186
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

الانضباط المدرسي يعزز السلوك الاجتماعي السليم

مشاركة بواسطة Red-rose » الأحد سبتمبر 07, 2014 10:05

الانضباط المدرسي يعزز السلوك الاجتماعي السليم


صورة




تعد المدرسة المؤسسة الاجتماعية الثانية في الأهمية بعد الأسرة من حيث مكانتها في التأثير على الطفل ورعايته ، وصقل شخصيته، وتنمية مهاراته ومواهبه وقدراته، وتزويده بالمعلومات والمعارف. إضافة إلى أنها توفر له بيئة اجتماعية مليئة بالمثيرات التي تعمل على استنفاذ طاقاته الكامنة ، وتوجيهها بالاتجاه الذي يعود عليه وعلى مجتمعه بالنفع، وهي بهذا تحقق الهدف العام للتربية وهو اعداد هذا الناشئ ليكون مواطناً صالحاً في مجتمعه. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تسعى المدرسة سعياً حثيثاً لتقديم الأفضل لطلبتها ، معتمدة على مبدأ التطوير والتحديث في برامجها وفعالياتها وأسلوب أدائها ، كي توفر لهم من خلال ذلك سبل تحقيق النمو السوي المتوازن والمتكامل عقلياً وجسمياً وعاطفياُ، والذي يجعلهم يتمتعون بقدر وافر من الصحة النفسية والجسمية والاتزان الانفعالي .

لقد كان مفهوم النظام المدرسي في الماضي يقوم على أساس (العصا) وكان مدير المدرسة يمثل الحاكم وله الكلمة النهائية ويمارس سلطاته لإخضاع الطلبة لها ، وكان هذا النوع من النظام قائماً على الرهبة والخوف ومفروضاً بالقوة. إلا أن النظام المدرسي الحديث يقوم على أساس الحاجة إلى احترام الذات وتوليد الرغبة الصادقة لدى الطلبة للقيام بالعمل الصحيح .

إن عملية الضبط المدرسي من الحاجات النفسية والاجتماعية التي تسعى العملية التربوية إلى تنميتها لدى الطلبة لأنها وثيقة الصلة بالنضج النفسي المتمثل بقدرة الطالب على الاتزان الانفعالي والنفسي، وكذلك لارتباطها بقدرة الطالب على ممارسة حقه في الحرية الفرديه وقدرته على تحمل المسؤولية.

مفهوم الانضباط المدرسي

النظام أو الانضباط المدرسي يعني التزام الطالب بتعليمات المدرسة والسير ذاتياً وفقاّ لقوانينها وأنظمتها بتوجيه رغباته وتنظيم ميوله ودوافعه للوصول إلى نمو في السلوك الاجتماعي المقبول الذي يتفق وأهداف التربية والتعليم وغاياتها ، ويمكننا أن نميز بين نوعين من الانضباط المدرسي:

1) الانضباط الذاتي: وهو محافظة الطلبة أنفسهم على النظام والهدوء داخل المدرسة، واتجاهاتهم نحو العمل وانغماسهم فيه وتقبلهم لزملائهم وللنظام المدرسي.

2) الانضباط الخارجي : وهو المحافظة على النظام داخل المدرسة باستخدام وسائل خارجية مثل الثواب والعقاب. ومن أجل تحقيق ذلك يُفضل استخدام الأساليب الوقائية والعلاجية في التعامل مع قضايا الطلبة ومشكلاتهم التي قد تحدث نتيجة ممارسات غير سليمة في بعض المواقف التعليمية أو أي مواقف أخرى.

أساليب معيقة للنظام المدرسي

إن هناك أساليب لا جدوى منها بل هي معوقة للنظام المدرسي ما زالت تتبع في كثير من مدارسنا بهدف تحقيق نظام مدرسي سليم وهي :

- تكليف التلاميذ المذنبين بواجبات أكثر من زملائهم مما يؤدي إلى زيادة كراهيتهم للمدرسة .

- التهديد والإذلال الشخصي، ويؤدي ذلك إلى ضعف شخصية التلميذ وعدم تكيفه مع الجماعة المدرسية ومحاولة تركها .

- العقاب البدني وإن كانت معظم النظم التعليمية في مدارسنا تمنع استخدامه. ويؤدي إلى عدم التكيف النفسي والاجتماعي ، وقد يُحدث عاهات جسمية بالتلميذ تمنعه من مزاولة بعض أنشطة الحياة الاجتماعية.

- الحرمان من المدرسة لعدة أيام ، وقد يؤدي ذلك إلى انقطاع التلميذ كُليّة عن المدرسة.

- الحرمان من بعض الحصص الدراسية ، ويؤدي ذلك الى عدم متابعة التلميذ للمادة الدراسية وكرهه للمادة ولمدرسها وتسوء العلاقة بينهما ويصعب علاجها.

- استخدام المدرس لعملية الامتحانات وتصعيبها للتلاميذ بصفة عامة ، وقد يؤدي ذلك إلى كره المادة الدراسية ومدرسها.

- الفصل من المدرسة ، مع وجود ما يبرره في بعض الحالات إلا أنه إجراء يجب ألاّ نلجأ إليه إلا في بعض الحالات القصوى والشديدة .
أساليب تحقيق النظام المدرسي

ويبرز هنا تساؤل عن ماهية الأساليب التي يجب أن تتبعها المدرسة حتى يتحقق للنظام المدرسي سلامته نذكر منها:
الأساليب الوقائية
قيام المدرسة بتعريف الطلبة وأولياء أمورهم بتعليمات الانضباط المدرسي وبخاصة فيما يتعلق بالعقوبات وموجباتها منذ بداية العام الدراسي.

- معرفة خصائص مراحل النمو وفهم طبيعة المشكلات المختلفة التي تواجه الطلبة.
- احترام شخصية الفرد واحترام معتقداته وأفكاره.
-عدم التحيز لطالب أو لفئة من الطلبة ومراعاة الفروق الفردية بينهم.
- ترسيخ روح التعاون بين الطلبة وتدريبهم على العمل الجماعي واحترام الآخرين
- غرس روح الانتماء الوطني في جميع المواقف التعليمية التعلمية

الأساليب العلاجية

- التعزيز الايجابي للسلوك المرغوب فيه.
- تجاهل السلوك غير المرغوب فيه.
-تقديم الثواب أو ايقاع العقاب بعد حدوث السلوك مباشرة وتوضيح سبب الجزاء للطالب توضيحاً كافياً قبل إيقاعه.
- إيقاع العقاب على السلوك غير المرغوب فيه من الناحية التربويه والاجتماعية بصرف النظر عن وجهة نظر المعلم أو ميله الشخصي.
- مواجهة الطالب المخالف على انفراد.وبحث موضوع المخالفة وأسباب تحريمها وتوجيهه إلى عدم تكرارها
- الاستعانة بمجالس الطلبة في حل المشكلات الطلابية ذات الطابع الجماعي بمشاركة أولياء الأمور
-إحالة الطلبة المخالفين للمرشد التربوي لإعداد البرامج التربوية والإرشادية لمساعدتهم على حل مشكلاتهم وتحسين تكيفهم بشكل أفضل .

أخيراً

إن تحقيق النظام المدرسي السليم يدل على مدى الجودة التي يتميز بها نظام التعليم في المدرسة.وكفاءته في مساعدة التلاميذ على اكتساب أنماط السلوك الاجتماعي المقبول أثناء الدوام المدرسي .إن المدرسة الجيدة هي التي تنظر إلى النظام المدرسي باعتباره عملية تعليمية تدفع بجميع الطلبة إلى مستوى معين من ضبط النفس وتعلم السلوك الجيد والتدرب عليه .

الراي
أمينة منصور الحطاب

Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 58186
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

Re: الانضباط المدرسي يعزز السلوك الاجتماعي السليم

مشاركة بواسطة Red-rose » الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 4:40

.

Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 58186
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

الانضباط المدرسي يعزز السلوك الاجتماعي السليم

مشاركة بواسطة Red-rose » الاثنين أكتوبر 16, 2017 1:14

.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 16 زائراً