العقاب حافز أقوى من الثواب في المدارس
قوانين المنتدى
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
• قوانين المنتديات العامة
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
• قوانين المنتديات العامة
العقاب حافز أقوى من الثواب في المدارس
وجدت دراسة قام بها باحثون في كلية الطب بجامعة واشنطن أن العقاب أجدى نفعا في تحفيز التلاميذ وطواقم المدارس -على حد سواء- من الثواب والمكافأة.
وأكدت الدراسة أن العينات التي تمت دراستها أثبتت أن الملاحظات التي تظهر السلبيات وتضع الأخطاء تحت الضوء أكثر نجاعة من أسلوب التغاضي عن السلبيات والتركيز على الإيجابيات فقط.
وقالت صحيفة دايلي تلغراف البريطانية في تقرير لها عن الموضوع، إن المدارس الحديثة تعتمد أسلوب الإطراء وإبراز الإيجابيات حافزا للعاملين والتلاميذ للحصول على المزيد عن طريق إصلاح أخطائهم وسلبياتهم، إلا أن الدراسة التي أجريت في جامعة واشنطن أثبتت أن الأسلوب الحديث غير فعال.
وقالت الدراسة التي نشرت في عدد من الصحف الغربية أن التجارب أثبتت تفوق أسلوب العقاب على الثواب بثلاث مرات، وقال الدكتور جان كوبانيك أحد القائمين على الدراسة "إن الدراسة التي أجريناها أظهرت أن الملاحظات السلبية قد تكون أكثر نجاعة من الملاحظات الإيجابية في تحفيز السلوك".
وأوضح كوبانيك أن ذلك لا يعني أن تكون الملاحظات ذات لهجة حادة، لأن الطبيعة الإنسانية عادة ما يكون لها رد فعل عنيف أو سلبي للنقد اللاذع.
وقد أجريت الدراسة على 88 طالبا أدخلوا إلى مختبر للسمعيات والبصريات، حيث يجلس كل منهم في غرفة موصولة بشاشة وسماعة أذن، وفي كل مرة يعرض على الطالب عدد من الطقطقات والومضات وعليه أن يعرف العدد الصحيح لكل ما سمعه في كل أذن وشاهده على الشاشة.
وقد منحت الدراسة مبلغ 25 سنتا أميركيا لكل إجابة صحيحة بينما يخصم المبلغ نفسه من رصيد الطالب إذا أجاب إجابة خاطئة.
ويقول القائمون على الدراسة إن الفهم العام هو أن الشعور بالفرح لربح 25 سنتا يشابه أو يطابق مقدار الشعور بالحزن لفقدان نفس المبلغ، إلا أن الدراسة أثبتت أن فقدان المبالغ كان حافزا أكبر للطلبة لتحسين أدائهم، وأن الحافز الذي ولده الربح كان أقل، وبالتالي فإن العقاب نتيجة الأجوبة الخاطئة كان حافزا أكبر لتحسين الأداء.
Re: العقاب حافز أقوى من الثواب في المدارس
لكن الدراسة ركزت على جانب معين في قراءة سلوك الطلاب وهو العطاء والحرمان وهو أحد أنواع العقاب والثواب وبالتالي لا يمكن تعميم نتائج هذه الدراسة على توجيه سلوك الطلاب بشكل عام .. فأنواع الحوافز كثيرة منها الحوافز الإيجابية كالاحترام والثقة ومنح الدرجات والاحتفالات والرحلات وتوجد كذلك الحوافز السلبية كالحرمان والإنذارات وعدم الافتخار بالطالب واستدعاء أهله وخصم الدرجات .. وهكذا
الموجودون الآن
المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 15 زائراً