أصل العشائر في مدينة السلط

yara_ha
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 143
اشترك في: الاثنين نوفمبر 29, 2010 1:38

أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة yara_ha » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 12:11

--------------------------------------------------------------------------------

هذه نبذة عن عشائر منطقة السلط في الاردن:

اولا – العشائر المسلمة :

1 – الجزازية
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عنزة و ذكر ابن عبار في كتابه"اصدق الدلائل في انساب بني وائل" ان الجزازية الذين يقمون في بلاد السلط من بطن ولد علي من عنزة. يقلون ان الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه (النعسان) كان احد افراد حامية قلعة السلط منذ 200 سنة تقريبا. وقد سكن اولاده حوران قرابة 3 اعوام ثم نحوا الى قرية (الجزازة ) بجوار جرش شمالي الاردن ولهذا اطلق عليهم "الجزازية" ومنها رحلوا الى قرية الزعتري ثم الى السلط. ويقلون ايضا ان لهم ابناء عمومة في قرية كفر ديك. وتتفرع هذه العشيرة الى الفصائل التالية :
الداود , الساكت , اللامي.
كما ان تحالف مع هذه العشيرة الفرق التالية :
- الهزايمة (وواحدهم ابو هزيم) واصلهم من قرية زحر(من قضاء اربد) ولهم اقارب هناك يقال لهم ابو هزيم ايضا . وذكر ابن عبار ايضا بانهم على الاغلب من عنزة.
- النعيمات , وهي من افرع قبيلة النعيمات المنتشرة في بلاد الشام(وممبعها بني نعيم في منطقة الجولان), ولقد نزحوا من قرية الكته بعجلون ولهم اقارب فيها يقال لهم النعيمات ايضا.

2 – الحيارات
تنتسب هذه العشيرة الى جدها الاول (حيار بن مهنا الثاني بن عيسى بن مهنا الاول بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة الطائي). ويقصون الرواية التالية عن انفسهم ,
يقلون اسس هذه العشيرة 3 اخوة هاجروا الى السلط من قرية صمد وايدون من اعمال عجلون (شمال الاردن) قبل 150 سنة تقربا والتي هاجوروا اليها بالاصل من بادية حماة بسورية. ويوجد لهم اقارب في قريتي صمد وايدون يقال لهم فيها (الدلاوة).

3 – الحياصات
هذه العشيرة ليست من اصل عربي بل هي من اصل كردي , وهي من العشائر الكردية التي جائت مع الامير صلاح الدين الايوبي. ويقلون ان اصلهم من الخليل واطلق عليهم هذا الاسم لان جدهم المدعو "عيد" يترك طرف عمامته مدلى ولهذا دعي (بابي حياصه). هاجر عيد من الخليل منذ 250 سنة تقريبا. وسكن اولا في البقيع على بعد كليمتر او كيلومتران من السلط ثم نزح الى السلط.
وتنقسم هذه العشيرة الى الفصائل التالية : العلي , العنوز(وواحدهم ابو عنزة) , الفياض , العمر , ابو السمن.

4 – الدرادكة
يقال انهم قدموا من قرية زوبيا من اعمال عجلون منذ 200 سنة تقريبا

5 – القضاة
فرع من حمولة القضاة بقرية عين جنا من اعمال عجلون وخرجوا الى السلط منذ 150 سنة تقريبا. ولديهم حجة نسب موثقة بانهم ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب).

6 – السنادسة
حمولة صغيرة قدمت من جهات الخليل منذ 150 سنة تقريبا ويقال لواحدهم (ابو سندس). يقال انهم من اصل قيسي.

7 – آل مزيد(او دار مزيد)
حمولة صغيرة تنتسب الى عشيرة البطوش الكركية(وهي من اصل قيسي) ويقطن بعضهم الان في قرية وادي السير.

8 – النجداوي
تزعم هذه العشيرة ان اصلها من نجد ولهذا اطلق عليها اسم (النجداوي) . ويقصون الرواية التالية عن اصلهم. ويقلون"ان كان هنالك امراة قتل زوجها غدرا من قبل قبيلة مجاورة , فدعت شيوخ هذه القبيلة الى وليمة, فلبوا الدعوة على اساس الصلحة. ووبعد ماتناولوا طعامهم قتلت كل واحد منهم. ولكي عشيرتها تتفادى اقل قدر من الخسائر طلبت منها الرحيل. ولقد توجهت الى بلاد الاردن وكانت في هذه الاثناء حامل من زوجها. وصلت اولا الى منطقة البلقاء من ثم توجهت الى السلط ووضعت ابنها هناك واطلق على اعقابه بالنجداوي".
ويقلون ان (آل النجادات) في منطقة مادبا هم ابناء عموماتهم.

9 – الخريسات
مؤسس هذه العشيرة يقال له (مصلح ابو خريس) , قدم من الحجاز هو اخوه ونزلا في (وادي خريس) بعمان ولهذا سمى اعقابه بالخريسات. ثم نزح مصلح الى السلط وخرج اخوه الى اربد حيث يعرف اعقابه بالخريسات ايضا. يقول صاحب كتاب "عشائر شمالي الاردن لمحمود مهيدات" بان الخريسات تنتسب الى (بكر بن وائل من ربيعة).

10 – الدبابسة(الدباس)
اسس هذه العشيرة اخوان (عيسى وحمدان) واصل هذه العشيرة من الخليل من عشيرة الدبابسة التي تنزل في قرية (يطا) من قضاء الخليل قبل 200 سنة تقريبا وهم يدعون النسب الى جذام من العرب القحطانية. ينقسمو الى فرقتين وهما الدباس وجدهم عيسى والعزام وجدهم حمدان. كما ان هنالك عائلة انضمت اليها يقال لها (آل وهبه) واصلها من القدس.

11 – الرمامنة(ابو رمان)
جد هذه العشيرة اسمه (احمد) وهو ينتسب الى قبيلة بني صخر من عشيرة الدهامشة. وسبب التسمية هي بان احمد نزح الى قرية "رمون" من قضاء القدس , وبعد حين نزحوا اعقابه الى البلقاء تحديدا الى قرية "ام جوزة" من قضاء الخليل , ولقد اطلق عليهم ابناء تلك القرية اسم الرمامنة نسبة لقرية رمون.

12 – العربيات
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عبده من شمر , ولقد نزحوا من شمالي الحجاز واستوطن جدهم "عواد" السلط منذ 250 سنة تقريبا.

13 – النسور
مؤسس هذه العشيرة يدعى خليل النسر قدم من الخليل منذ 250 سنة تقريبا.

14 – الحدايدة(الحديدي)
يدعون انهم ينتسبون الى الحسين بن علي , واول جد منهم قدم من الحجاز وقطن السلط منذ 150 هو السيد علاء الدين الحسيني.

15 – الحمامرة(الحموري)
هذه العشيرة هي فرع من آل الحموري القاطنيين بارض الخليل. ويقلومن انهم من حمير من عرب القحطانية. ولقد خرع منهم فرع الى اربد ويقال لهم الحموري ايضا.

16 – الزعبية(الزعبي)
تنتسب هذه العشيرة الى (عبد القادر الكيلاني) من نسل الحسن بن علي بن ابي طالب ولديهم وثائق تؤيد ذلك النسب الشريف وهو محفوظ في قرية دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا.ويروون ان الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق ونزل في حلب ومنها نزح الى حما فطرابلس الشام . وبعد حين خرج بعض ابنائه الى قرية السهوة بحوران ثم هاجروا الى قرية اللطيم بالجولان ومنها الى ناحية الرمثا. وخرج منهم فرع الى السلط وايضا فرع الى ناحيط حيفا ويافا بفلسطين ويحملون نفس الاسم.

17 – العمايرة
اصل هذه العشيرة من قرية دورا من قضاء الخليل , ويقول يوسف العمرو العملة صاحب كتاب (انساب العشائر الفلسطينية) بانهم يرجعون بنسبهم الى بني عقيل بن عامر بن صعصاعة من بطون قيس عيلان. ولهم اقارب في كفر عوان من اعمال ناحية الكورة في جبل عجلون يعرفون بالعمايرة ايضا. وفي فلسطين يقال لهم (آل عمرو).

18 - العواملة
اصل هذه العشيرة من القسطل من اراضي الكرك , وسبب تسميتهم تعود ان جدهم احمد لقب "بالعامل" لانه اكمل عمله , اما اهل تلك المنطقة يقلون انهم جائوا من منطقة جبل عامل بفلسطين لذا لقب بهذا الاسم.
اما هم فيقلون انهم جائوا بالاصل الى القسطل من ديار حلب بسورياوانهم من نسل (الحمدانيين). وانه جدهم وعد باخذ الثار وفعل لذا لقب بالعامل. ولقد نزل جدهم القسطل من ثم نزح الى السلط ونزل في برج الخيار احد ابراج قلعة السلط. وانضم اليهم عائلة يقال لها (المصري) وهي من الذين تخلفوا من جيش ابراهيم باشا المصري في الاردن.

19 – الخليفات
اصلهم من عشيرة الحتاحته المخيمة في فلسطين , واول من قدم السلط منهم هو جدهم "خليف". وانضم اليهم فريق يقال لهم (العناسوة) واصلهم من عين سينا في فلسطين.

20 – القطيشات والفواعير
انحدرت عشيرة القطيشات والفواعير من ذرية محمد احمد الجعبري الرفاعي الحسيني , وهم من نسل الحسين بن علي بن ابي طالب وبيدهم مراسيم شريفة موثقة تايد هذا النسب الشريف. يقلون عن اصلهم الرواية التالي : يقلون ان نشب نزاعا بين محمد والد نصر الجد المؤسس لعشيرة القطيشات وبين امير قلعة القدس , فنزح محمد وابناؤه ومنهم نصر الى احدى قرى القدس الشريف , ثم قرروا العودة الى السلط فدخلوا سرا الى قلعة القدس و(قطشوا) فرس الامير تاركين رسالة يطلبون فيها البقاء في السلط ومن هنا جاء لقبهم "القطيشات" بسبب قطشهم فرس الامير. ولقد نزحوا من الخليل الى السلط في عام 1025 ه اي قبل حوالي 400 عام حيث تشكل من اعقاب ولده نصر عشيرة القطيشات ومن اعقاب اولاده فاعور وهيشان وعساف عشيرة الفواعير.

ومن عشائر السلط :
العبداللات , الحلايقة , الخرابشة , العبدلات , العواطلة , الفوارس , العيايشة.

ثانيا – العشائر المسيحية :

1 – البشارات
فرع من عائلة القرة بنابلس , ويقطنون في السلط وعمان وام القندب.

2 – التوادرس(آل تادرس)
اسمهم ماخوذ من الكلمة يونانية تادرس ومعناها "عطا الله".

3 – الحداد
اصلهم من حوران واطلق عليهم هذا الاسم لانهم يشتغلون بصناعة الحدادة.

4 – الحدادين
ينتسبون الى الغساسنة ,وكانوا يقطنون قرية بسكنته في سفح جبل صنين ومنها تفرقوا. فتفرع منهم بنو الحداد في بسكنته وكسروان والشوف , وبنو مسلم في زحلة , بنو الصائغ في الشوير , وبنو الكوري في البقاع و وبنو الرياشي في الخنشارة وقاع الريم . اما الفرع الذي نزل بشرقي الاردن فقد تفرق في قرى عنبه وسموع والطيبة ودير ابو سعيد بمنطقة عجلون والسلط بالقاء.

5 – الدبابنة
قدم الدبابنة من قرية دبين من اعمال حوران ولهذا اطلق عليهم الدبابنة . ولهم اقارب في الكرك يدعون بالمدانات , وفي الحصن ويدعون بالعماري. وينقسم الدبابنة الى 5 فرق :
- الحواتمة
- الشحاتيت والمعاشير(المعشر)
- الحنانيا
- المعامرة
- العساكرة

6 – الشرابشة(المشاربش)
يقلون ان اصلهم من حي العباسية في دمشق . نزلوا اولا في قرية عين جنا من اعمال عجلون ثم نزحوا الى قرية شطنا من اعمال عجلون ويقل لهم هناك "الدحابرة", و" القنادحة" وقسم استوطن الحصن ويقال لهم "العباسي".
وقسم قطن اولا بين عربان بني حسن ثم رحلوا الى السلط حيث عرفوا بالشرابشة. ولهم اقرباء في الكرك يقال لهم العبابسة , وفي بعض قرى حمص قال لهم الدبابسة , وفي جبل الدروز ويقال لهم العوايدة والعيات والعوايشة والشهبان.

7 – الفواخرية(الفاخوري)
اصلهم من لبنان , رحلوا الى هذه بلاد منذ 300 سنة تقريبا . وقبل مجيئهم كانوا يشتغلون بصناعة الفخار ولهذا اطلق عليهم الفواخرية.

8 – القعاورة(آل قعوار)
من بقايا الغساسنة ولقد خرجوا من القسطل الى الدير ومنه جاء فرع الى الفحيص حيث يعرفون (بآل السماوي) والسماوي. وهم فروع عديدة يقطنون اليوم في الناصرة وحيفا ونصف جبيل والسلط وعمان والفحيص.

9 – القماقمة
يقال ان جدهم كان يقطن في الدير , بجوار الفحيص. ولهم اقارب في الناصرة يدعون (بآل الحج).

10 – القواقشة(قاقيش)
نزح 4 اخوة من صلخد من اعمال جبل الدروز , فذهب احدهم الى الكرك واسس عشيرة الكرادشة , وخرج الثاني الى الناصرة وهو جد آل كردوش وتوجه الثالث الى السلط وهو جد القواقشة , واستوطن الرابع الحصن ويعرف اعقابه بآل نويصر . ولهم اقارب بحوران يقال لهم آل فلوح.

11 – المشاشنة (آل المشيني)
فرع من عشيرة العزيزات بمادبا ولقد استوطنوا السلط قبل 180 تقريبا , ويتفرع منهم عائلة الزاعمطة(آل زعمط).

12 – النبور(النبر)
اصلهم من قرية الربة بجوار الكرك . نزحوا منها ونزلوا في حسبان ومنها خرجوا الى الفحيص , ثم رحل منهم شخصان الى قرية محجة في حوران فكان لهما اعقاب فيها. ولسبب مارحلوا الى مرج عيون ومنها انقسموا الى 3 فروع – فرع بقي في مرج عيون ويقال لهم بيت (نايفة) , والفرع الثاني استوطن الناصرة ويعرفون فيها بعائلة (دخل الله) , والفرع الثالث جاء الى السلط وهم النبور وينقسمون الى 3 فرق :
- الجوابرة(ابو جابر)
- الحتاترة(آل حتر)
- النبر

13 – الصويصات(آل صويص)
اصل هذه العشيرة من اليمن وهم يقيمون في منطقة الفحيص


منقووووووووووووووووول

:jordan_flag:

صورة العضو الشخصية
مها الزعبي
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 1617
اشترك في: الخميس أغسطس 19, 2010 10:53

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة مها الزعبي » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 12:35

كل الشكرررررررررررررررر يــــــــــــــــــــــــــــــارا

yara_ha
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 143
اشترك في: الاثنين نوفمبر 29, 2010 1:38

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة yara_ha » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 9:12

العفو يالغاليه

صورة العضو الشخصية
BLUE ANGEL
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 3461
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:04

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة BLUE ANGEL » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:12

مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررره يا يارا على هاي المعلومات
:jordan_flag: :jordan_flag: :jordan_flag: :jordan_flag: :jordan_flag:

صورة العضو الشخصية
مياس k
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 6993
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:59
مكان: الاردن
اتصال:

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة مياس k » الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 10:30

مشكوره يارا

صورة العضو الشخصية
سلطي حر
عضو موقوف
مشاركات: 1278
اشترك في: الاثنين يناير 23, 2012 12:58
مكان: السلط
اتصال:

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة سلطي حر » الجمعة فبراير 17, 2012 8:20

واصل العبداللات من الحجاز, رحلوا الى السلط بسبب الخلافات والنزاعات (الثار) الذي يوجد بينهم وبين عشائر ثانية
قبل حوالي 250 سنة

عشائر البوعلوان
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 3
اشترك في: الجمعة يوليو 18, 2014 1:47

Re: أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة عشائر البوعلوان » السبت يوليو 19, 2014 10:26

3- البو علوان في العراق : نسبة الى عشيرة _ البو علوان _ العرارية الحسينية , احفاد الامير عرار بن احمد بن زهير بن سليمان بن زيان بن امير المدينة المنورة منصور المتوفى سنة 726 هـ , واسم علوان جاء مرادفا لاسم اميرهم آنذاك علي بن حمد بن عيفه بن صعب بن الامير عرار , تميزا عن اسم الشيخ علي بن حمد شيخ عشيرة الضياغم حينذاك - ابناء عمومة ال عرار وحلفائهم - وحتى اليوم ينسب بعض الكتاب والنسابين فخذ الـ ( علي العلوان ) الى عشيرة الضياغم ( البو فهد ) , وهذا من الاخطاء التي وقع فيها اولئك الكتاب بسبب معاصرة الرجلين وسكناهم في منطقة واحدة ومجاورة العشيرتين اضافة الى التقائهم في النسب عند الامير منصور . وعشيرة البو علوان هذه تشغل مساحة واسعة من جغرافية محافظة الانبار في العراق وعلى الاخص مركز مدينة الرمادي . اضافة الى وجودها في عموم محافظات العراق تقريبا . ولهم وجود في المملكة السعودية ودول الخليج والجارة سورية وعموم بلاد الشام الاكبر والاردن حيث لهم بقايا تكاثروا هناك ونخص منهم عشيرة الدنادشة في سورية , ومنهم ايضا فخذ يسمى العراريه ينتمي الى عائلة الفاعوري بالسلط احد مدن الاردن وهو فخذ لا يلتقي مع الفواعير بالجد ولكن ينتهي عند حسان قاسمي وهؤلاء نزحوا من السعودية باتجاه الاردن. مع العلم بأن افراد هذا الفخذ استلموا مناصب كبيره منهم عبد الرحمن خليفه اول امين للعاصمه ووصي على العرش ورياض المفلح وزير لعدة وزارات حيث ان هؤلاء الكرام يرجع نسبهم الى الامير عرار ومن فخذ الفحالي تحديدا . احفاد رشيدان بن شريقي بن حمود بن شكاعة بن رميثة بن الامير عرار . وهم ابناء عمومة لحا مع فخذ الـ ( غرير ) احفاد غرير بن مسعود بن حمود بن شكاعة بن رميثة بن الامير عرار , وفخذ الغرير من الفصائل المهمة في عشيرة البو علوان - ال عرار - التي تتكون من اكثر من عشرة افخاذ وفصيلة . من هنا اصبح واضحا ان نسب البو علوان في اليمن وفي سورية وفي العراق مختلف نسبا ومتفق لقبا . رغم ان الثلاثة هم من الاشراف بلا ادنى شك . باستثناء من ينتسب اليهم اعتمادا على سلوك الطريقة الصوفية لمن في اليمن وسورية . او من دخل معهم تحالفا وهو ليس منهم .

زياد بركات
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 6
اشترك في: الاثنين يوليو 23, 2018 9:25

أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة زياد بركات » الأربعاء يوليو 25, 2018 3:15

نسب عشائر الحديد في الأردن..

أجمع المؤرخين أن نسب عشائر الحديد في الأردن تعود الى الولي المعروف الشيخ رسلان كما تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا حيث نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد الحديد) أو عجان الحديد وهو من أولياء الله الصالحين المعروفين حيث يعود بنسبة الشريف الى أمير المؤمنين على بن أبي طالب الهاشمي القرشي علية السلام, قسم من الحديد نزح الى بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي اعقب رسلان وقد اعقب رسلان اثنان من الابناء وهم : فياد وفيد.

كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب، وقد انجب فياد ثلاثة اولاد فسمى الأول (حديد) على اسم جدة الأول وسمى الثاني (حميد) وسمى الثالث (جرو) .

اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) (راعي الحردا) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان (خلف مستشفى عالية).

واصل الأخوة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة القويسمة نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها.. تكاثر اولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائرالحديد في (الأردن) واصبح (حديد) هو جد عشيرة الحديد و (حميد) جد عشيرة الزيّرة.. و(جرو) جد عشيرة الحنيطيين، . وقدم مع فياد رجل اسمة (زعازع) وهو جد عشيرة (الشحادة).

اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء الشيخ فياد بن رسلان الحديد بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم، بعد ذلك استقر حديد وحميد في قرية (القويسمة) واستقر جرو في قرية ابو علندا.. من المعروف عن أبناء عشائر الحديد أنهم أولاد العجام (أحد الأولياء) وهذا يعني أن لهم مكانة دينية خاصة بين عشائر البلقاء، ذلك لأن كلمة عجام تعني أن مكانتهم القوية تعطيهم صفة قدسية يتحاشى نتيجة لذلك أبناء البلقاء بصفة خاصة والعشائر المجاورة الاعتداء على أموالهم المنقولة وغير المنقولة وكل ما من شأنه إغضاب وجه الله سبحانه وتعالى، ولا يسمح لأبناء العجام بأي شكل من الأشكال بشرب حليب أغنامهم بعد ولادتها إلا بعد ان (يمخضوا) الحليب ويجمعوا أكبر كمية ممكنة من الزبدة واللبن، ثم يذبحوا ذبيحة أو ذبائح لوجه الله ويدعى إليها جميع أبناء الفريق وخاصة الفقراء ليتشاركوا بهذه الوليمة وهذة تسمى قرينية، وما قبل القرينية يقال عن الحليب واللبن والزبدة أنه معجم عليه، وهذا يعني أنه ممنوع أكله من قبل أي إنسان مهما كانت مكانته.

والغالب أن عشائر الحديد فقط هي التي تمارس هذة العادات وإذا كان هناك عشائر أخرى تمارس هذه الطقوس الدينية فأعتقد انها نقلت عن عشائر الحديد من قبيل التبرك.



أبناء (حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيّرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى وكانت العربان وخصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم وقبورهم (مقامات أو مزارات) للتبرك بها ومن هنا أطلق عليهم الزيّرة من كثرة زوارهم الساعين للبركة والأستشفاء بإذن الله.

أهم الأولياء الذين أشتهروا من الزيّرة " أبو جفال " وهو (علي بن سليمان الزيّرة الحديد ) حيث ذهب للأقامة في بلدة "غريسا "عند أخوالة بني حسن عندما حدثت فتنة في القويسمة في منتصف القرن التاسع عشر حيث تأثر اهليها بطيبته وكرماتة , توفي ودفن هناك وأصبح قبرة مزارا يتبرك الناس بة وسميت المقبرة التي دفن فيها على اسمة (مقام علي الزيّرة الحديد)..

كذلك ابنة الزاهد العابد الولي ( الشيخ مهنا بن علي الزيّرة الحديد) الذي اعتزل الدنيا وسكن منطقة المغاير التي تقع شمال لواء الموقر مات ولم يعقب ذكور وسميت بلدة المغاير بأسمة لغاية اليوم وهي ( مغاير مهنا ).

وتتالف عشيرة الحديد من الفرق التالية :

(( الشتيوي ( المنور ,النوري ,المناور ) و الشاهر و الثنيان و الهزاع و الزيّرة ( الجفال , ا لعبد ) و الصياح و المنصور و الباير )).

حلفاء عشائر الحديد :

(( الزففة , الرقاد , اليتيم , الدبايبة , الشوابكة , الزغلوان , الشحادة , الجرابعة , المراشدة ))

محمد السلطي
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 1
اشترك في: الخميس أغسطس 16, 2018 3:32

أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة محمد السلطي » الخميس أغسطس 16, 2018 3:44

معلومات صحيحة و جميلة بس اضيف انه عشائر ابوحمّور
من اصول قحطانية و ليس لهم علاقة بالخليل ولاكنهم من جد واحد جائو مع صلاح الدين الايوبي و منهم من استقر بالخليل و منهم من استقر بالكرك و من ثم انتقلو الى السلط و جزء قليل من هم الى اربد و سورية و اضيف ان عشائر ابوحمور بما بيهم ابو حسان من اقدم و اعرق العشائر السلطية و الاردنية حيث تم بناء اول مضافة بالسلط لهم و هي من اقدم المضافات التي بالاردن و لهم تاريخ عريق بالسلط و الحملات العثمانية و الانجليزية عدا عن عداتهم و تقاليدهم البدوية الاصيلة ك حال جميع السلطية و انا افتخر بصداقتي و اخويتي مع هذه العشيرة العريقة و ارفع لهم القبعة احتراما و تقديرا لتاريخهم و عراقتهم

شهم خليفات
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 1
اشترك في: الخميس يناير 31, 2019 1:31

أصل العشائر في مدينة السلط

مشاركة بواسطة شهم خليفات » الخميس يناير 31, 2019 1:42

يا اخي والله هذه المعلومات نصفها مغلوطة وليس عليك النقل بدون ان تكون متأكد ، من اين لك ان عشيرة الخليفات من الحتاحتة ، وهل يوجد اصلا عشيرة تسمى حتاحتة من الاصل !!! ، والله هذا الكلام لا يجوز ، ومن اين لك ان جد الخليفات اسمه خليف وقد اتى الى السلط منذ ٢٠٠ عام ، فنحن لدينا شجرة العائلة منذ ٣٠٠ عام ولم نصل بعد الى خليف ، ولدينا كافة المعلومات عن كل شخص في تلك الشجرة ، وللاختصار عليك يا اخي الناقل ، الخليفات من الاشاجعة من قبيلة عنزة وهذا موثّق في كتبهم ، اما حتاحتة !!!! من اين اتيت بهذا الاسم لا ادري ، ليس بكتب القبائل جميعها قبيلة تسمى حتاحتة

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران