الأحمدية أو القاضيانية

المشرف: manoosh

أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
manoosh
مشرف
مشاركات: 9511
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 9:00
مكان: حائل - المملكة العربية السعودية

الأحمدية أو القاضيانية

مشاركة بواسطة manoosh » الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 1:07


الجماعة الأحمدية (بالأردو: أحمدیہ) طائفة إسلامية نشأت في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي في شبه القارة الهندية. مؤسسها هو ميرزا غلام أحمد القأدياني، نسبة إلى بلدة قاديان، في إقليم البنجاب في الهند، حيث وضع أسس جماعته عام 1889، عندما صرح أنه هو المهدي المنتظر ومجدد زمانه، يعيش الأحمديون في كل البلدان التي يوجد بها مهاجرون من شبه القارة الهندية.

بعد وفاة مؤسسها انقسمت الجماعة إلى فرعين: الحركة الأحمدية في لاهور وجماعة المسلمين الأحمدية.

بداياتهم

كان أول ظهور لهذه الجماعة في الهند وتحديدا في بلدة قاديان إحدى قرى مقاطعة البنجاب الهندية وذلك عام 1889 على يد ميرزا غلام احمد الذي عاش في الفترة من 1835-1908 والذي قال عن نفسه "انه المسيح الموعود والمهدي المنتظر الذي بشر بأنه يأتي في آخر الزمان"[بحاجة لمصدر] وقد استمر في دعوته حتى وفاته في العام 1908ليخلفه 5 من (خلفاء الأحمدية) حتى الآن.

تولى خلافة الأحمدية مؤخرا خليفتهم الخامس ميرزا مسرور أحمد والمقيم في لندن حاليا. ويعود تاريخ عائلة مؤسس الأحمدية إلى أصول فارسية، ويعتبر لقب ميرزا بمثابة لقب تكريمي، وكان أجداده قد تركوا خراسان الفارسية في القرن السادس عشر الميلادي في عهد الملك بابر مؤسس الحكومة المغولية في الهند.

وتعتبر الجماعة الأحمدية نفسها جماعة دينية غير سياسية وهدفها التجديد في الإسلام وتقول بأنها تسعى لنشر الدين بوسائل سلمية عن طريق ترجمة القرآن إلى لغات عدة بلغت بحسب مصادر الجماعة 52 لغة عبر العالم.

وتؤكد مصادر الجماعة الأحمدية أنها لا علاقة لها بالسياسة وتتعمد إبعاد الدين عن السياسة كما تؤكد أيضا أنها وأتباعها لن تقود أو تشارك في أي خروج على حكومة أي بلد تواجدت فيها.

وللأحمديين نشاط كبير في أفريقيا، وفي بعض الدول الغربية، ولهم في أفريقيا وحدها مايزيد عن خمسة آلاف مرشد وداعية متفرغين لدعوة الناس إلى الأحمدية.[بحاجة لمصدر]

نشط الأحمديون في الدعوة إلى مذهبهم بوسائل عدة. ويوجد في بريطانيا قناة فضائية باسم التلفزيون الإسلامي يديرها الأحمدية.
عقيدة الأحمدية في الله

يقول المؤسس في الله عزّ وجل ما تعريبه:

أحمدية إن إلهنا هو ذلك الإله الذي هو حيٌّ الآن كما كان حيًّا من قبل، ويتكلم الآن كما كان يتكلم من قبل، ويسمع الآن كما كان يسمع من قبل. إنه لظَنٌّ باطل بأنه سبحانه وتعالى يسمع الآن ولكنه لم يعد يتكلم. كلا، بل إنه يسمع ويتكلم أيضًا. إن صفاته كلها أزلية أبدية، لم تتعطل منها أية صفة قط، ولن تتعطل أبدًا. إنه ذلك الأحد الذي لا شريكَ له، ولا ولدَ له، ولا صاحبةَ له. وإنه ذلك الفريد الذي لا كفوَ له... إنه قريب مع بُعده، وبعيد مع قربه، وإنه يمكن أن يُظهر نفسه لأهل الكشف على سبيل التمثُّل، إلا أنه لا جسمَ له ولا شكلَ.... وإنه على العرش، ولكن لا يمكن القول إنه ليس على الأرض. هو مجمع الصفات الكاملة كلها، ومظهر المحامد الحقة كلها، ومنبع المحاسن كلها، وجامع للقوى كلها، ومبدأ للفيوض كلها، ومرجع للأشياء كلها، ومالك لكل مُلكٍ، ومتصفٌ بكل كمالٍ، ومنـزه عن كل عيب وضعف، ومخصوص بأن يعبده وحده أهلُ الأرض والسماء.[1]



ويقول أيضا:

أحمدية إن فردوسنا إلهنا، وإن أعظم ملذاتنا في ربنا، لأننا رأيناه ووجَدْنا فيه الحسنَ كله. هذا الكنـز جديرٌ بالاقتناء ولو افتدى الإنسانُ به حياتَه، وهذه الجوهرة حَرِيّةٌ بالشراء ولو ضحّى الإنسان في طلبها كلَّ وجوده. أيها المحرومون، هلمّوا سراعًا إلى هذا الينبوع ليروي عطشكم. إنه ينبوع الحياة الذي ينقذكم. ماذا أفعل وكيف أقرّ هذه البشارة في القلوب؟ وبأي دفٍّ أنادي في الأسواق بأن هذا هو إلهكم حتى يسمع الناس؟ وبأي دواء أعالج حتى تنفتح للسمع آذان الناس؟ إن كنتم لله فتيقنوا أن الله لكم.[2]


العقيدة

يعد الأحمديون أنفسهم مسلمين[3]، يؤمنون بالقرآن[4] وبأركان الإيمان جميعها: بالله[5] وملائكته[6] وكتبه ورسله وبالبعث والحساب[7][8]، وبأركان الإسلام كلها؛ وبأن من غيّر شيءًا فيها فقد خرج من الدين.

يعتقد الأحمديون أن مؤسس جماعتهم هو "الإمام المهدي"، جاء مجددًا للدين الإسلامي، ومعنى التجديد عندهم هو إزالة ما تراكم على الدين من غبار عبر القرون، ليعيده ناصعًا نقيًا كما جاء به محمد رسول الإسلام الذي يؤمنون بأنه "عبد الله ورسوله وخاتم النبيين"[9]. كما ادعى ميرزا غلام أحمد أن مجيئه قد بشر به محمد ونبوءات أخرى في مختلف الأديان، وأنه هو المسيح المنتظر، حيث يفسرون أن المسيح المنتظر ليس هو نفسه عيسى ابن مريم الذي يعتقدون أن لم يمت على الصليب (انظر أدناه).

يعتقد الأحمديـون أن:

* مات عيسى ابن مريم ميتة عادية، فلم يُقتل ولم يُصلب، لكنه هو الذي عُلِّق على الصليب وأنجاه الله من الموت عليه، فأُنْـزِل وهو حيٌّ مغشي عليه، ثم هاجر ولسنين أخرى. ومن الملاحظ فإن الأحمديون ليس وحدهم مٌن آمنوا بهذا الشيء، وإنما لو بحثنا لوجدنا أن بعض الدارسين القدامى من المسلمين وغيرهم وجدت بعد الدراسات أن المسيح عليه السلام لم يمت على الصليب إنما أغمي عليه وقام من قبره واستمرت مسيرته في الحياة وعاش مائة وعشرون سنة وقبره موجود حالياً في كشمير، من جهةأخرى أن لا يُسمى مصلوبًا إلا من مات صلبًا، ومن ثم فإن معنى قول الله "شبه لهم") معناه شبه لهم صلبه، أي اشتبه عليهم أنه قد مات على الصليب، وليس معناه شُبه لهم شخص آخر. كما أن المقصود بنـزوله هو مجيء شخص شبيه به من الأمة الإسلامية.[10]

* كلمة "خاتم النبيين" تعني أن محمدا هو أفضل الانبياء وأكملهم، وليس آخرهم. وهو مما يوفق في نظرهم بين نبوة مؤسس العقيدة وبين استمرار انتمائهم للإسلام.[11]

* الجهاد القتالي شرعه الله ردًا لعدوان المعتدين، وليس انتقامًا من أهل الأرض غير المسلمين، فمن سالَمَهم سالَموه ومن حارَبَهم حارَبوه. ويؤمنون بأن الإسلام يكفل الحرية الدينية، وأنه نصّ على أن "لا إكراه في الدين"، فلا يُقتل إلا المرتد المحارب.[12][13] (وهو رأي يقول به بعض فقهاء المسلمين من غير الأحمدية كذلك).

وجهة نظر المسلمين وبعض من الناس تجاه الأحمدية

الطائفة الأحمدية محظورة في باكستان منذ عام 1974، ويرى أغلب فقهاء السنة والشعية أن الأحمدية "هراطقة وخارجون على الإسلام"، ويرون أنها حركة نشأت في شبه القارة الهندية بدعم من الاستعمار الإنجليزي بهدف إبعاد المسلمين عن مقاومة الاستعمار البريطاني، وذلك حسب عقيدتهم في الجهاد (المشروحة أعلاه). لذلك فإن أتباع الأحمدية يتعرضون لتضييق حكومي إلى جانب ما يتعرضون له من عموم المسلمين.[14]

كذلك ثار في أبريل 2008 في إندونيسيا لغط شعبي حول أتباع الجماعة الأحمدية من الإندونيسيين، ومطالبات بحظر وجودهم.[15][16]

يطلق البعض على أتباع الطائفة الأحمدية اسم "القاديانية" نسبة إلى مدينة قأديان التي جاء منها مؤسس المذهب.

( كثير من الطوائف تطلق على نفسها اسم المسلمين وهم ليسو كذلك وقد ذكر محمد حسان على قناة الرحمة سابقا انهم يذهبون لقاضيان ليحجوا هناك وان لهم كعبة خاصة بهم في قضيان )

Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 58175
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

Re: الأحمدية أو القاضيانية

مشاركة بواسطة Red-rose » الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:05

مشكوره

صورة العضو الشخصية
BLUE ANGEL
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 3461
اشترك في: الأربعاء نوفمبر 24, 2010 10:04

Re: الأحمدية أو القاضيانية

مشاركة بواسطة BLUE ANGEL » الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 2:55

جزاك الله كل خير على هذا الطرح الرائع

صورة العضو الشخصية
manoosh
مشرف
مشاركات: 9511
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 9:00
مكان: حائل - المملكة العربية السعودية

Re: الأحمدية أو القاضيانية

مشاركة بواسطة manoosh » الخميس ديسمبر 16, 2010 7:55

مشكورين لمروركم :)

صورة العضو الشخصية
مياس k
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 6993
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:59
مكان: الاردن
اتصال:

Re: الأحمدية أو القاضيانية

مشاركة بواسطة مياس k » السبت ديسمبر 18, 2010 2:08

مشكوره منوشه

صورة العضو الشخصية
manoosh
مشرف
مشاركات: 9511
اشترك في: الأربعاء إبريل 29, 2009 9:00
مكان: حائل - المملكة العربية السعودية

Re: الأحمدية أو القاضيانية

مشاركة بواسطة manoosh » الاثنين فبراير 14, 2011 10:02

شكرا لمرورك مياسووووو

ahmedhammad
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 1
اشترك في: السبت سبتمبر 03, 2011 12:58

رد: الأحمدية أو القاضيانية

مشاركة بواسطة ahmedhammad » السبت سبتمبر 03, 2011 1:06

نشكر لكم انصافكم لنا لان على المؤمن ان يبحث عن الحق او ان كتب مقالا ان يكون منصفا كما قال تعالى " ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى والتقوا الله " اي ان عليكم ان تكونوا منصفين حتى مع اعدائكم هذه هي اخلاق الاسلام واخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والرسل .

ابن الاردن
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 3906
اشترك في: الأحد يوليو 18, 2010 10:21
مكان: المانيا

رد: الأحمدية أو القاضيانية

مشاركة بواسطة ابن الاردن » السبت سبتمبر 03, 2011 11:18

ahmedhammad كتب:نشكر لكم انصافكم لنا لان على المؤمن ان يبحث عن الحق او ان كتب مقالا ان يكون منصفا كما قال تعالى " ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى والتقوا الله " اي ان عليكم ان تكونوا منصفين حتى مع اعدائكم هذه هي اخلاق الاسلام واخلاق النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء والرسل .


ما المقصود بقولك ان تشكر احدا بانصفاكم؟ الكلام في الموضوع واضح جدا و القضيه ليست قضية انصاف, بل قضيه تحذير من اتباع هذه الملل. ليس كل من قال لا اله الا الله بلسانه مسلم.

[youtube]_UY7aU94oPg[/youtube]
[youtube]7KMYOHcMUuQ[/youtube]

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 6 زوار