الهندسة الكهربائية

الهندسة الكهربائية و الإلكترونية
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مشاركات: 3924
اشترك في: الخميس مايو 22, 2008 1:35
مكان: عمان, الأردن
اتصال:

الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة مدير المنتدى » الأحد يناير 16, 2011 10:27

الهندسه الكهربائيه تطلق على مجاﻻت الهندسة التي تهتم بالكهرباء والإلكترونيات والكهرومغناطيسية، وتطبيقاتها. تشمل الهندسة الكهربائية أيضا كلا من: إنتاج الطاقة الكهربائيه والاجهزة الالكترونيه والاتصالات واجهزه القياس والتحكم.

صورة



التقسيم الكلاسيكي للهندسة الكهربائية كان هندسة التيار العالي والتي تعرف اليوم بهندسة الطاقة وهندسة المحركات والقسم الاخر هندسة التيار المنخفض والتي تطورت لتصبح هندسة الاتصاﻻت. اضافة إلى ذلك فقد اوجدت مجاﻻت هندسية جديدة في اطار هندسة الكهرباء ومنها هندسة القياسات، هندسة التحكم والالكترونيات. ومع الوقت وازدياد التطور فقد اضيف لكل فرع من هذه الفروع العديد من المجاﻻت الجديدة، وفي يومنا هذا اصبح من المستحيل الاستغناء عن الاجهزه الكهربائيه.

هندسة الطاقه
تهتم هندسة الطاقة بإنتاج ونقل وتحويل الطاقة الكهربائية وتقنية الضغط العالي. في معظم الاحوال تنتج الطاقة الكهربائيه عن طريق تحويل طاقة الدوران الميكانيكي عن طريق المولدات إلى طافة كهربائية. كما تهتم هندسة الطاقة بنطاق استهلاك الطاقة الكهربائيه.

هندسة الالات الكهربائيه او المحركات
تعمل هندسة الالات على تحويل الطاقة الكهربائية بواسطة ماكينات كهربائية إلى طاقة ميكانيكية او العكس. وتعتبر هندسة المحركات ذات اهمية عالية لتقنيات الاتمته حيث ان الكثير من الحركات الميكانيكية يتم تشغيلها كهربائيا. وتلعب الهندسة الالكترونية دورا مهما في اطار هندسة المحركات، من ناحية في مجال التحكم بالمحركات، ومن ناحية اخرى في مجال تخفيض الاستهلاك الكترونيا. و المحركات الكهربائية المعروفة تعمل على استخدام قطبين كهربائين و ركيزة مركزية فتبدأ الركيزة بالدوران عند تضاد القطبين.

هندسة الاتصاﻻت
بمساعدة هندسة الاتصالات يتم نقل المعلومات عن طريق النبضات الكهربائيه او الموجات الكهرومغناطيسية من المرسل إلى مستقبل واحد او عدة مستقبلين. ومن اهتمامات هندسة الاتصاﻻت ايصال المعلومة مع اقل قدر من الخسائر في البيانات، وكذلك ايضا نظم معالجة الاشارات كالتشفير، فك التشفير والتنقية.

الهندسة الإلكترونية
تهتم الهندسة الإلكترونية بتطوير وتصنيع واستخدامات المكونات الالكترونية مثل المكثف، المحث وعناصر اشباه الموصلات كالصمام الثنائي والترانزيستور.

المايكرو إلكترونيك، أحد فروع الهندسة الإلكترونية التي تهتم بتطوير الدوائر المتكاملة (IC) من المواد أشباه الموصلات. مثال على الدوائر المتكاملة: المعالجات.


الاتمته وهندسة التحكم
تقوم الأتمتة على توضيف تقنيات التحكم والقياس والتقنية الرقمية لتحويل خطوات العمل اليدوية إلى ذاتية التحكم. وتعتبر هندسة التنظيم أحد أهم فروع الاتمتة حيث تستخدم على سبيل المثال في تثبيت عدد دورات المحركات الكهربائيه، او في انظمة الطيار الالي و ايضا في انظمة الثبات في السيارة مثل ESP لمنع الانزﻻق، وكذلك التحكم بحرارة الثلاجات المنزلية، ومراقبة العمليات الصناعية. وقد تجعل الاتمتة من خواص نظام القدرة الكهربائية حيث يتم التحكم بجميع عناصر شبكة القدرة من محولات ومولّدات وأجهزة حماية وأنظمة قياس عن بعد وبطريقة آلية.


الهندسة الكهربائية النظرية
تقوم الكهربائية النظرية بايصال القواعد النظرية و الاوصاف والشروحات الفيزيائية المستفادة من علم الكهرباء. وتنقسم إلى عدة اقسام منها نظرية الفيض لنقاش معادﻻت ماكسويل و نظرية الدوائر لتحليل الدوائر الكهربائيه والالكترونيه.


تاريخ واعلام الهندسة الكهربائية

ابتدا فصل الهندسة الكهربائية عن الفيزياء في زمن توماس اديسون و فيرنر فون سيمنس وفي بادئ الامر كانت كل الاكتشافات والاختراعات تتعلق بالشحنة. في عام 1752 اخترع بينيامين فرانكلين موصلة الصواعق و نشر بين 1751 و 1753 نتائج تجاربه تحت عنوان "تجارب ومشاهدات عن الكهرباء" (Experiments and Observations on Electricity) . في العام 1800 قام الكساندر فولتا ببناء بطاريته الاولى المساة "عمود فولتا" بعد اعجابه بتجربة اجراها لويجي جالفاني عام 1792. في العام 1820 قام هانز كريستيان اورستد بعمل تجارب عن انحناء ابرة البوصلة بتاثير التيار الكهربائي. وفي نفس العام كرر اندريه ماري امبير تلك التجربة واثبت ان سلكين يمر فيهما التيار يؤثران بقوى على بعضهما البعض وعرف خلالها الجهد الكهربي والتيار الكهربي.

مايكل فاراداي قدم اعمال كبيرة في مجال الفيضين الكهربي والمغناطيسي، وعرف ايضا خطوط المجال. وبناء على اعمال فاراداي قدم جيمس كليرك ماكسويل اعماﻻ في اكمال نظرية الكهرومغناطيسية والكهروديناميكيةـ وقدم عام 1864 معادﻻت ماكسويل والتي تعتبر أحد أهم اسس الهندسة الكهربية.

فيليب رايس اخترع عام 1860 الهاتف في معهد جارنيير في فريدريكسدورف اﻻ ان اختراعه لم ينل القدر الكافي من الاهتمام، إلى ان "اخترع" الكساندر جراهام بيل عام 1867 أول هاتف قابل للتسويق ونجح بالفعل في تسويقه.

في اطار هندسة التيار العالي يعتبر فيرنر فون سيمنس أحد أهم الاعلام حيث اكتشف عام 1866 مبدأ الدينامو وبنى به أول مولد كهربي وبذلك اصبحت الكهرباء وللمرة الاولى متاحة للاستخدام وبكميات كبيرة. وفي العام 1876 اخترع توماس إديسون مصباح خيط الكربون مما اعطى الكهرباء دفعة كبيرة إلى داخل المجتمع المدني. في نفس الوقت عمل نيكوﻻ تسلا و ميكايل فون دوليفو-دوبروولسكي على تطوير التيار المتردد والذي يعتبر اساس الطاقة إلى يومنا هذا.

في العام 1883 اسس ايراسموس كيتلر تخصص الهندسة الكهربائية في جامعة دارمشتات التقنية في ألمانيا (TU-Darmstadt) لتصبح أول مرة تدرس فيها في العالم. واستمرت الدراسة لمدة اربع سنوات ليتخرج الطالب بلقب مهندس كهربائي.

استطاع هاينريش رودولف هيرتز في العام 1884 اثبات معادﻻت ماكسويل عمليا، واثبت وجود الموجات الكهرومغناطيسية ليصبح بذلك مؤسس علم النقل اللاسلكي للاشارات ومؤسس هندسة الاتصاﻻت.

في العام 1896 شغل غوغليلمو ماركوني او محطة إرسال ﻻسلكية على مسافة 3 كم، وبناء على اعماله اصبحت في العام 1990 اولى محطات الارسال والاستقبال الراديوي متوفرة تجاريا. عام 1905 اخترع جون فليمينغ أول صمام ثنائي، ليتبعه عام 1906 روبرت فون ليبن و لي دو فوريس بالصمام الثلاثي. والتي اعطت مهندسي الاتصاﻻت زخما جديدا كعنصر لتقوية الاشارة.

جون لوجي بيرد اخترع عام 1926 أول جهاز تلفاز ميكانيكي بسيط، وعام 1928 التلفاز الملون. وفي نفس العام تمت أول عملية بث للتلفاز عبر المحيط من لندن إلى نيويورك. وفي العام 1931 قدم مانفريد فون اردينه او تلفاز كهربائي على اساس اسطوانة اشعة الكاثود.

عام 1942 قدم الالماني كونراد تسوزه او حاسوب كامل الوضائف تحت مسمى Z3، ليلحقه في العام 1946 جون ايكرت و جون ماوكلي بجهازهما ENIAC اختصارا لـ" الحاسوب والمكامل العددي الالكتروني" (Electronic Numerical Integrator and Computer) ليعلن رسميا عن زمن الحاسوب، الامر الذي قدم خدمات كبيرة للمؤسسات العلمية مثل ناسا التي اعتمدت الحواسيب لدعم برنامجها ابولو.

اختراع الترانزيستور على ايدي وليام شوكلي، جون باردين و والتر براتاين عام 1947 في معامل بيل فتح امام الجميع افاق جديدة في تقنية اشباه الموصلات والدوائر المتكاملة وسمح للمصنعين بتصغير حجم الاجهزة بشكل دراماتيكي.

في العام 1958 اخترع جي سي ديفول و جاي انغلبرجر أول روبوت صناعي ليستخدم عام 1960 ﻻول مرة في مصانع جينرال موتورز.

وفي معامل شركة انتل اخترع مارشيان هوف في العام 1968 أول مايكروبروسيسور بطلب من شركة يابانيه لتصميم جهاز حاسب صغير الحجم ليتم في العام 1969 تصنيع أول مايكروبروسيسور (intel 4004).

قامت فيليبس عام 1978 بتصنيع أول قرص مدمج CD لتخزين البيانات رقميا، وبعد تعاون مع شركة سوني نتج عام 1982 القرص المدمج الصوتي Audio-CD لينتج في النهاية نسق الـ CD-ROM في العام 1985.



بإختصار: الهندسه الكهربائيه والالكترونيه اصبحت من اكبر التخصصات واعقدها في عصرنا الحديث كما وتختلف تقسيماتها وتسمياتها من جامعه لاخرى.



منقول بتصرف

ابن الاردن
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 3906
اشترك في: الأحد يوليو 18, 2010 10:21
مكان: المانيا

Re: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة ابن الاردن » الأحد يناير 16, 2011 10:47

شكرا على المعلومات م. عمرو

صورة العضو الشخصية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مشاركات: 3924
اشترك في: الخميس مايو 22, 2008 1:35
مكان: عمان, الأردن
اتصال:

Re: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة مدير المنتدى » الأحد يناير 16, 2011 10:50

العفو وشكرا على المرور اخي ابن الاردن

صورة العضو الشخصية
مياس k
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 6993
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 7:59
مكان: الاردن
اتصال:

Re: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة مياس k » الأحد يناير 16, 2011 10:56

مشكور مهندسنا ع المعلومات المفيدة

صورة العضو الشخصية
ملاك
عضو سوبر
عضو سوبر
مشاركات: 413
اشترك في: الجمعة ديسمبر 05, 2008 2:27

Re: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة ملاك » الاثنين يناير 17, 2011 12:15

شكرا على المعلومات

صورة العضو الشخصية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مشاركات: 3924
اشترك في: الخميس مايو 22, 2008 1:35
مكان: عمان, الأردن
اتصال:

Re: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة مدير المنتدى » الاثنين يناير 17, 2011 11:03

شكرا على المرور جميعا واي سؤال عن الهندسه الكهربائيه انا جاهز

saifsalah
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 1
اشترك في: الجمعة يناير 21, 2011 6:06

Re: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة saifsalah » الجمعة يناير 21, 2011 6:18

الى جميع الاخوة المهندسين عندي سؤال مهم وارجوا افادتي بالجواب العلمي الصحيح
لو اردت استبدال خط الايرث بدلا من النيوترال والحصول على فولتية كاملة وتشغيل الحمل الكلي للبيت عليها ماذا ينبغي ان افعل
لاتمكن من ذلك والهدف هو تقليل مصروف الكهرباء بصراحة اخوكم سيف الدين من العراق مع الشكر سلفا..

صورة العضو الشخصية
اردني مفرقاوي
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 2377
اشترك في: الجمعة يناير 14, 2011 3:23
مكان: ΛᄂMΛFЯΛQ-JӨЯDΛП

Re: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة اردني مفرقاوي » السبت يناير 22, 2011 1:24

اخوي سيف اهلا وسهلا فيك و بكل اهلنا بالعراق وان شاء الله راح تلقى رد

Abdullah.B
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 17
اشترك في: الجمعة مارس 11, 2011 11:18
مكان: amman
اتصال:

رد: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة Abdullah.B » السبت مارس 12, 2011 12:10

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


اخواني انا طالب اول تانوي I.T و حاسس انو هذا التخصص مش بزياده فعشان هيك ناوي احول صناعي و ادرس هندسة بس المشكلة انو الهندسات كثيرة و كل واحد بعرفوا بنصحني بهندسة شكل والاغلبية للهندسة الميكانيكية و الكهربائية و الالكترونية و انا محتار لدرجة اني مش عارف انام بالليل فعشان هيك حابب منكم اخواني تساعدوني


ولو سمحتوا لا تجاوبوا و تقولولي اختار اللي بتحبه و بتحسه مناسب لك بل اريد اللي العمل عليه قوي و اللي راتبه عالي وهل الدراسة فيه سهلة ام صعبة و شو مجالاته بالجامعة و احسنها

صورة العضو الشخصية
مدير المنتدى
مدير المنتدى
مشاركات: 3924
اشترك في: الخميس مايو 22, 2008 1:35
مكان: عمان, الأردن
اتصال:

رد: الهندسة الكهربائية

مشاركة بواسطة مدير المنتدى » الجمعة يونيو 24, 2011 12:43

saifsalah كتب:الى جميع الاخوة المهندسين عندي سؤال مهم وارجوا افادتي بالجواب العلمي الصحيح
لو اردت استبدال خط الايرث بدلا من النيوترال والحصول على فولتية كاملة وتشغيل الحمل الكلي للبيت عليها ماذا ينبغي ان افعل
لاتمكن من ذلك والهدف هو تقليل مصروف الكهرباء بصراحة اخوكم سيف الدين من العراق مع الشكر سلفا..


ارجو طرح السؤال في موضوع منفصل


Abdullah.B كتب:

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


اخواني انا طالب اول تانوي I.T و حاسس انو هذا التخصص مش بزياده فعشان هيك ناوي احول صناعي و ادرس هندسة بس المشكلة انو الهندسات كثيرة و كل واحد بعرفوا بنصحني بهندسة شكل والاغلبية للهندسة الميكانيكية و الكهربائية و الالكترونية و انا محتار لدرجة اني مش عارف انام بالليل فعشان هيك حابب منكم اخواني تساعدوني


ولو سمحتوا لا تجاوبوا و تقولولي اختار اللي بتحبه و بتحسه مناسب لك بل اريد اللي العمل عليه قوي و اللي راتبه عالي وهل الدراسة فيه سهلة ام صعبة و شو مجالاته بالجامعة و احسنها


يمكن ردي متاخر جدا

راسلني على الرسائل الخاصه او افتح موضوع في منتدى الجامعات او المنتدى الهندسي العام

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 5 زوار