صبر

آراء ومقالات لكتّاب أردنيين

المشرف: Princess

قوانين المنتدى
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
قوانين المنتديات العامة
أضف رد جديد
صورة العضو الشخصية
Khaled Qudah
مشرف عام
مشاركات: 2917
اشترك في: السبت يونيو 07, 2008 10:18
مكان: Amman - Jordan
اتصال:

صبر

مشاركة بواسطة Khaled Qudah » الثلاثاء ديسمبر 27, 2016 6:04

صورة


عمر العساف

لا أدري لماذا كلما خرج علينا أحدهم بتصريح "ناري" يحمل كمّاً لا يُحتمل من المزاودات على "الشعب المحتار" ويطالبهم بالصبر.. تذكرت قصة ذلك البدوي، مطلع القرن المنصرم، الذي أغلق على نفسه وأهله المغارة في عام ذي مسغبة، والتهمهم الموت، حتى لا يستجدي أحدا.
هذه واحدة من عشرات القصص التي تدور في ذاكرة الشعب المنكوب بحفنة من العيارين والشطار والفهلوية، عن أناس "يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة".. يقسمون الخبز "الجافر" وجارهم، يستحون من أن يبيت ابن عم لهم أو جار وأهله بطونهم ضامرة.. لا يسألون الناس إلحافا.
للأردنيين مع الصبر علاقة، تماما مثل علاقتهم بالكرم والنخوة وإغاثة الملهوف.. جوهر هذه العلاقة أن الصبر يستلهم منهم كيف يكون..
الأردن من أفقر دول العالم مائيا.. والأردنيون من أفقر الناس.. لا يغرنك "عبدون" وأخواتها اللائي ولدن على حين مفسدة.. هناك "قريفلة" والحرد ومنيشير وقطر والجفر والطويسة والمخيبة الفوقا والتحتا وذنيبِّة وعمراوة وتل رماح وجحفية وغريسا وجوزا والذّْهيبتين والنقيرة والراجف وذيبان ومليح والعيص والبيضا... و.. و.. قرى أدمنت وأهلها الفقر..
لكنهم أبدا لم يفتقروا إلى عزة النفس، "يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف"..
أو تذكر، يا رعاك الله، ذلك الأردني الأشمّ الذي لم يجد ما يتبرع به إلا جديلة ابنته التي قدمتها "فدوى للعراق" يوم لم يقف مع العراق إلّانا؟ او تعرف ما معنى أن تقصّ الحرة جديلتها؟ أو تدري كم "تسوى" هذه الجديلة عند الرجال الرجال؟ .. إسأل الأردنيين..
أتريد المزيد؟ عمّن أحدثك؟ عن وصفي؟ عرار؟ قدر؟ حابس؟ ماجد؟ كليب الشريدة؟ إبراهيم الضمور وزوجته العليا؟ فراس العجلوني؟ موفق السلطي؟ حديثة الخريشا؟ عضوب الزبن؟ سعود القاضي؟ سليمان النابلسي؟ موسى الساكت؟ سعيد المفتي؟ يعقوب زيادين؟ منيف الرزاز؟ نوح القضاة؟ هزاع الذنيبات؟ معاذ الكساسبة وراشد الزيود وسائد المعايطة؟؟؟؟....
ياااااااااه كم تطول القائمة وتطول!! أناس رضعوا الحرية والنخوة والحمية من صدور أمهاتهم الأردنيات الحرائر.. يعشقون الورد.. لكن.. يعشقون الأرض أكثر
أولئك آبائي.. فجئني بمثلهم..
أو تدري يا هداك الله ماذا يميز الأردنيين، إلى جانب الصبر؟ إنه الحُلُم.. عندما يرون الأرض قد امتلأت فسادا وجورا.. ويحلمون.. ويترفعون عن الصغائر.. إلى حين.. حتى إذا بلغت التراقي.. وقيل مَن.. راق؟ أراقوا الدم مهراقا.. اسأل الترك والانجليز عنا.. اسأل عن هيّة الكرك وثورة الطفيلة.. والبلقاء.. والكورة.. وهبة نيسان.. وثورة الخبز..
فاحذر الأردنيين إذا غضبوا

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 4 زوار