الرزاز يطلق 68 فرصة استثمارية بحجم استثمار يصل إلى 5ر4 مليار دولار

آخر الأخبار والمستجدات
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 47445
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

الرزاز يطلق 68 فرصة استثمارية بحجم استثمار يصل إلى 5ر4 مليار دولار

مشاركة بواسطة Red-rose » الأربعاء فبراير 12, 2020 5:26

صورة



اعلن رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز من هيئة الاستثمار اليوم الاربعاء عن اطلاق 68 فرصة استثمارية بحجم استثمار يصل إلى 5ر4 مليار دولار تغطي معظم مناطق المملكة.

وتشمل هذه الفرص الاستثمارية التي تم اجراء دراسات جدوى لها بشكل مبدئي وسيتم استقطاب مستثمرين لها، قطاعات السياحة والصناعة والصحة والزراعة والخدمات.

واكد رئيس الوزراء خلال اطلاقه الفرص الاستثمارية، وبحضور وزير الدولة لشؤون الاعلام أمجد عودة العضايلة، ورئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني، انها جاءت ثمرة جهود افرزت مشاريع استثمارية حقيقية متاحة للقطاع الخاص.

ولفت إلى حرص الحكومة على ان تكون هذه الاستثمارات موزعة على مناطق المملكة كافة لما لها من اثر في تحقيق التنمية المحلية على مستوى المحافظة تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية بايلاء التنمية في المحافظات الاولوية القصوى للنهوض بواقعها التنموي والخدمي والوضع المعيشي خصوصا لفئة الشباب.

واعرب الرزاز عن شكره لهيئة الاستثمار على جهودها في قيادة هذا الملف بمعايير ودراسات واضحة بما يسهم في ترويج الاردن كهوية ومقصد للاستثمار في قطاعات السياحة والصناعة والزراعة والخدمات والصحة والتعليم.

واكد رئيس الوزراء ان القطاع السياحي حظي بالحصة الاكبر من هذه الاستثمارات، وهناك 27 فرصة استثمارية متنوعة تشمل اقامة فنادق ومطاعم ومدن ترفيهية ومنتجعات سياحية وغيرها من الفرص في مختلف مناطق المملكة بحجم استثمار يصل إلى 2 مليار دولار.

واعرب عن الامل ان تسهم هذه الفرص الاستثمارية بتحريك عجلة الاستثمار وفرص التشغيل للشباب، مؤكدا ان قطاع السياحة قطاع واعد وكل استثمار فيه يجذب المزيد من السياح.

واشار إلى الحاجة للاستثمار في فنادق ثلاث واربع نجوم، مؤكدا ان القطاع السياحي نما خلال العام الماضي بنسبة 9ر9 بالمئة، وهي نسبة عالية جدا كما زاد عدد السياح الزائرين للمملكة العام الماضي بنسبة 38 بالمئة عن العام الذي سبقه وزيادة عدد ليالي الاقامة في الفنادق بنسبة 37 بالمئة، لافتا إلى أن هذه الارقام انعكست ايجابا على الاقتصاد وفرص التشغيل.

واكد رئيس الوزراء ان القطاعي الصناعي حظي بحصة كبيرة من هذه الاستثمارات، حيث يوجد 12 فرصة استثمارية بحجم استثمار يصل إلى 368 مليون دولار موزعة على عدد كبير من المشاريع في مجال السيلكا ورقائق السيلكون والاسمدة موزعة على معظم مناطق المملكة مثلما ان هناك مشاريع اخرى قيد الدراسة خاصة في المعادن والموارد الطبيعية.

ولفت إلى أن القطاع الصناعي له اهمية كبرى حيث يساهم بشكل مباشر بـ 25 بالمئة من الناتج المحلس الاجمالي، أي ربع الاقتصاد مثلما يسهم بنحو 40 بالمئة من الاقتصاد بشكل غير مباشر من خلال قطاعات اخرى.

واشار الرزاز إلى أن عدد العاملين في هذا القطاع يصل إلى 250 الف اردني في نحو 18 الف منشأة صناعية واستحوذ على اكثر من 65 بالمئة من الاستثمارات المتدفقة للمملكة في السابق.

واكد ان هذا قطاع واعد واهميته مرتبطة بشكل مباشر في التصدير التي تشير نسبها إلى ارتفاع داخل وخارج المنطقة.

وبشأن الفرص الاستثمارية المتوفرة في القطاع الصحي، اكد الرزاز اننا نفخر بهذا القطاع ولدينا اطباء ومستشفيات على أعلى مستوى ونعمل الان على المواءمة بين القطاع الصحي والسياحي لغايات تعزيز السياحة العلاجية، لافتا إلى أن معظم المشاريع في هذا القطاع تركز على وجود مراكز في عمان والمحافظات تربط بين العلاج ومرحلة ما بعد العلاج (النقاهة) وهو مطلوب بشكل كبير ولم يتم ايلاؤه الاهمية التي يستحقها في السابق.

وكشف عن وجود لجنة من وزارتي الصحة والسياحة وممثلين عن القطاع الطبي الخاص لمناقشة سبل النهوض بالسياحة العلاجية، لافتا إلى أن المشاريع المطروحة في هذا المجال تشمل منتجعات صحية استشفائية ومراكز رعاية في العقبة وعمان وعجلون والبلقاء وإربد التنموية وغيرها من المناطق.

وحول الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي التي تشتمل على 23 فرصة استثمارية بحجم استثمار يصل إلى 5ر1 مليار دولار، كاشفا انها مشاريع تركز على التصنيع الزراعي والانتقال من القطاع التقليدي للزراعة إلى التصنيع الزراعي الذي لا زال حلقة مفقودة في اقتصادنا.

واشار إلى أن هذه الفرص الاستثمارية تشمل الاستثمار بإقامة مصانع رب بندورة والبندورة المجففة التي يفوق سعرها اضعاف الطازجة ومزارع للأسماك في مناطق مختلفة وانتاج العسل في الطفيلة وزراعات حديثة تستخدم المياه بشكل كفؤ جدا.

وبشأن قطاع الخدمات وخاصة اللوجستية، اكد رئيس الوزراء ان الاردن يتمتع بموقع مهم جدا فيما يتعلق بهذه الخدمات، لافتا إلى أن الاستثمار يشمل مجمعات سكنية وتجارية ومركز مؤتمرات في اربد التنموية وهناك مدارس وقاعات اولمبية في العقبة مناطق اخرى.

واعرب الرزاز عن ثقته بأن المستقبل مبشر ان شاء الله بفضل القيادة الهاشمية التي حصنت الاردن تاريخيا من كل التقلبات في المنطقة وبسواعد الاردنيين وشبابنا المبدعين المصممين على نهضة هذا البلد الذين يبدعون رغم كل التحديات، في جميع القطاعات ومنها الشركات الناشئة التي حقق فيها شبابنا نتائج مذهلة على مستوى المنطقة والعالم.

واوعز رئيس الوزراء إلى هيئة الاستثمار بتزويده بتقرير دوري حول مدى التقدم والانجاز في هذه المشروعات الاستثمارية وبالتعاون مع الجهات المعنية.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: GoogleAdsense و 117 زائراً