للنساء فوق الـ 40 هذه أبرز التغيرات التي تحدث لجسمك

الطب والصحة العامة
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 50511
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

للنساء فوق الـ 40 هذه أبرز التغيرات التي تحدث لجسمك

مشاركة بواسطة Red-rose » الثلاثاء فبراير 23, 2021 10:03

صورة



تواجه أغلب السيدات في كل مرحلة عمرية الكثير من التغيرات، ومنها ما يكون له تأثير كبير وواضح على الجسم، في المرحلة العمرية للنساء فوق الـ ٤٠، حيث يبدأ حدوث انقطاع الطمث أي توقف الدورة الشهرية لهذا يطلقون على هذه المرحلة “سن اليأس”.



وإن أبرز التغيرات التي تحدث للمرأة بعد سن الأربعين هي:



صعوبات في النوم

يتأثر الجسم كثيرًا بحدوث انقطاع الطمث ولأن تحدث الكثير من التغيرات في الهرمونات وقتها تعاني أغلب السيدات من مشكلة اضطرابات في النوم. ولكن السبب الرئيسي وراء صعوبة النوم هو إنخفاض إنتاج المخ للميلاتونين الذي يجعل الشخص يجد صعوبة في النوم، وهذا يحدث بشكل أكبر للسيدات في سن الـ ٥٠ و الـ ٦٠ وإن لاحظتي وجود هذه المشكلة في سن الـ ٤٠ عليك التحدث مع الطبيب لمحاولة السيطرة على الأمر.



إنخفاض الرغبة الجنسية

تنخفض الرغبة الجنسية بشكل واضح عند النساء فوق الـ ٤٠. ويعود الأمر للعديد من الأسباب أهمها حدوث تغيرات بالهرمونات وإنخفاض نسبة هرمون الأستروجين الذي يقلل من الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية، وبالتالي يكون من الصعب عليها الوصول إلى النشوة الجنسية خاصة بسبب التوتر والإجهاد الذي تتعرض له بشكل يومي. وأيضًا لأن المرأة لديها الكثير من المسؤوليات والأنشطة اليومية التي تقوم بها إلى جانب وجود أطفال بحياتها.



جفاف المهبل

من التغيرات الجذرية التي تواجه المرأة عند بلوغ سن الـ ٤٠، جفاف المهبل. ويعود الأمر إلى إنخفاض الهرمونات الجنسية بالجسم والتي تسبب جفاف المهبل، وبالتالي يصبح من الصعب تحفيز وصول الدم إلى هذه المنطقة. كما تصبح عضلات المهبل أضعف بشكل كبير خاصة إن قامت المرأة بالولادة الطبيعية التي تؤثر على مرونة المهبل مع التقدم في العمر.



صعوبة إنقاص الوزن

هناك الكثير من التغيرات تحدث لجسم للمرأة بعد سن الـ ٤٠ أبرزها مشكلة صعوبة إنقاص الوزن وهو الأمر الذي يحدث بسبب إنخفاض عملية التمثيل الغذائي، ومهما اتبعتي نظام غذائي لحرق الدهون يكون من الصعب التخلص من الوزن على عكس سن العشرينات والثلاثينات، لأن الجسم يقوم بتخزين السعرات الحرارية. وأيضًا في هذه المرحلة يمكن أن تتردد أغلب السيدات من القيام ببعض التمارين الرياضية نظرًا لأنها لا تجد نتيجة ملحوظة عند القيام بها.



صعوبات في الهضم

ربما تلاحظ بعض السيدات أن الجهاز الهضمي أصبح أضعف من المرحلة السابقة. فيمكن أن تجدي صعوبة في هضم منتجات الألبان، وهو الأمر الذي يعود إلى إنخفاض مستوى إنزيم اللاكتيز الذي يساعد في امتصاص اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان. وهو الأمر الذي يمكن أن يسبب اضطراب في الأمعاء، ولكن أنصحك باستخدام الحليب الخالي من اللاكتوز وسوف تشعرين بالفرق.



الجسم يكون أكثر عرضة لسرطان الثدي

الاهتمام بصحة الجسم أمر مهم لهذا يجب معرفة ما هي التغيرات التي تطرأ عليه؟ ثم محاولة حمايته بكل الطرق. وفي الحقيقة من أبرز التغيرات التي تكون عرضة لها أغلب السيدات هي الإصابة بمرض سرطان الثدي خاصة بعد بلوغ سن الـ ٤٠. لهذا من المهم القيام بعمل الفحوصات الشاملة على الجسم بشكل دوري وعمل الماموجرام على الثدي بعد بلوغ سن الـ ٤٠ لضمان الحفاظ على صحتك.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائر واحد