الفرق بين الصقيع والانجماد

المواضيع التي لا تتبع اي قسم آخر

المشرف: Red-rose

قوانين المنتدى
• يرجى وضع المواضيع التي لا تناسب المنتدى العام في المنتديات الاخرى المناسبه لها
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
• القوانين العامه
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 53765
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

الفرق بين الصقيع والانجماد

مشاركة بواسطة Red-rose » الاثنين يناير 17, 2022 7:17

صورة



يوجد فروق شاسعة بين الصقيع والانجماد، وذلك وفقا لطبيعة تشكلهما وطبيعتهما بشكل عام.

الصقيع

هو الحالة التي تنتج عن انخفاض درجة حرارة الهواء إلى درجة الصفر المئوي أو أقل ويتحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، أو بخار الماء من الحالة الغازية إلى الصلبة مباشرة، وعندما تحدث هذه الحالة في منطقة زراعية تؤثر على السوائل الموجودة في انسجة النباتات وقد تؤدي لإتلافها.

ويحدث الصقيع الاشعاعي عندما تنخفض درجة حرارة الهواء إلى درجة الندى ليصبح الهواء مشبعا ببخار الماء (تكون درجة الحرارة تساوي درجة الندى) ثم يتكاثف ويتحول بخار الماء إلى قطرات ماء على الأسطح "الندى"، فإذا ما انخفضت درجة الحرارة إلى الصفر المؤي أو ما دونه فإن قطرات الماء تتجمد مشكلة الصقيع.

ويمكن مقاومة الصقيع في هذه الحالة وتقليل آثاره على النباتات من خلال تحريك الهواء بواسطة المراوح أو رفع درجة الحرارة بواسطة حرق الإطارات على سبيل المثال.



الانجماد

تحدث هذه الحالة إذا كانت الكتلة الهوائية باردة جدا وجافة جدا، أي أنه هناك فرق كبير بين درجة الحرارة ودرجة الندى، فمهما انخفضت درجة الحرارة وحتى لو وصلت لدرجة الصفر المئوي أو دونه، ودون أن تصل لدرجة الندى (درجة الحرارة لا تساوي درجة الندى)، فهنا لا يتشكل الندى وبالتالي لا يتشكل الصقيع وإنما يحدث الإنجماد في حالة توفر الماء على الأسطح.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 9 زوار