حديث نبوي : عن الجليس الصالح والجليس السوء

الحديث الشريف وفقه السنه وحياة الصحابة

المشرف: manoosh

أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 53524
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

حديث نبوي : عن الجليس الصالح والجليس السوء

مشاركة بواسطة Red-rose » الاثنين نوفمبر 12, 2012 10:04

حديث نبوي : عن الجليس الصالح والجليس السوء


صورة


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك ،وإما أن تبتاع منه ،وإما أن تجد منه ريحاً طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد منه ريحاً خبيثة" .


شرح الحديث :

شرح الحديث الشيخ أمير بن محمد المدري إمام وخطيب مسجد الإيمان قائلا الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
إن صديق السوء لو لم تجني منه إلا السمعة السيئة لكفاك سوءاً، وصديق الصلاح لو لم يصلك منه إلا السمعة الحسنة لكفاك فميزان الإنسان أصدقاؤه، فقل لي من صاحبك أقل لك من أنت، فالناس تعرِف المرء صالحاً أو طالحاً من خلال من يصاحب ،بل إن من المؤثرات الأساسية في تكوين الشخصية ورسم معالم الطريق؛ الصحبة، فإن كانت صحبة أخيار أفاضت على الأصحاب كل الخير، وإن كانت صحبة أشرار فمن المؤكد أنها ستترك بصماتها، فصحبة أهل الشر داء وصحبة أهل الخير دواء.

إن الإنسان بطبعه وحكم بشريته يتأثر بصفيه وجليسه، ويكتسب من أخلاق قرينه وخليله، والمرء إنما توزن أخلاقه وتعرف شمائله بإخوانه وأصفيائه، ولقد جسّد ذلك محمّد صلى الله عليه وسلم بقوله: «الرجل على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل» [أخرجه أبو داود بإسناد صحيح]. لقد وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أن الجليس المصاحب أثره ظاهر على المرء ونتائجه سريعة الظهور .


ChinaErene
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 16
اشترك في: الخميس ديسمبر 30, 2021 5:22

-

مشاركة بواسطة ChinaErene » الاثنين يناير 17, 2022 6:40

و يستدل بهذا الحديث أيضاً المختصون بالتأليف عن تربية الأطفال ، بضرورة ممازحة الطفل ومؤانسته .
صلى الله وسلم عليك يا حبيبي يا رسول الله .

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران