عشائر السلط (الأردنية)

صورة العضو الشخصية
عابرة سبيل
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 2931
اشترك في: الثلاثاء يناير 06, 2009 5:31
مكان: عمان- اسكان ابو نصير........ بس سلطية الاصل

Re: عشائر السلط (الأردنية)

مشاركة بواسطة عابرة سبيل » الثلاثاء إبريل 14, 2009 7:26

يا صباح الخير يا سلطي كح وصباح الخير يا سلط

أفيقوا فهذا السيفُ في الهامِ قعقعـــا
وهذا لسانُ الفوز ِ بالنصـــــــر ِ لعلعــا
،
وهذي حصونُ السلـط دُكَّتْ وأصبحتْ
منازلُهـــــــا إلا من الوحش ِ بَلْقَعـــــا



*****

صباح الخير يا سلط الرجولة والإباء ...

صباح الخير يا أردن العز والمجد ...

من جبال البلقاء ... من روابي السلط الشمّاء ...
... من دواليها وزيتونها وتينها ولزّابها وبلوطها ...

صوت يناديكم ...

صباح الخير ... يا أهل الخير ...

سلطي
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 1
اشترك في: الأربعاء مايو 19, 2021 12:37

عشائر السلط (الأردنية)

مشاركة بواسطة سلطي » الأربعاء مايو 19, 2021 12:47

صخر الزواهره كتب:
الخميس ديسمبر 04, 2008 1:07
اخواني الكرام هذه نبذة عن عشائر منطقة السلط في الاردن:

اولا – العشائر المسلمة :

1 – الجزازية
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عنزة و ذكر ابن عبار في كتابه"اصدق الدلائل في انساب بني وائل" ان الجزازية الذين يقمون في بلاد السلط من بطن ولد علي من عنزة. يقلون ان الجد المؤسس لهذه العشيرة اسمه (النعسان) كان احد افراد حامية قلعة السلط منذ 200 سنة تقريبا. وقد سكن اولاده حوران قرابة 3 اعوام ثم نحوا الى قرية (الجزازة ) بجوار جرش شمالي الاردن ولهذا اطلق عليهم "الجزازية" ومنها رحلوا الى قرية الزعتري ثم الى السلط. ويقلون ايضا ان لهم ابناء عمومة في قرية كفر ديك. وتتفرع هذه العشيرة الى الفصائل التالية :
الداود , الساكت , اللامي.
كما ان تحالف مع هذه العشيرة الفرق التالية :
- الهزايمة (وواحدهم ابو هزيم) واصلهم من قرية زحر(من قضاء اربد) ولهم اقارب هناك يقال لهم ابو هزيم ايضا . وذكر ابن عبار ايضا بانهم على الاغلب من عنزة.
- النعيمات , وهي من افرع قبيلة النعيمات المنتشرة في بلاد الشام(وممبعها بني نعيم في منطقة الجولان), ولقد نزحوا من قرية الكته بعجلون ولهم اقارب فيها يقال لهم النعيمات ايضا.

2 – الحيارات
تنتسب هذه العشيرة الى جدها الاول (حيار بن مهنا الثاني بن عيسى بن مهنا الاول بن حديثة بن عقبة بن فضل بن ربيعة الطائي). ويقصون الرواية التالية عن انفسهم ,
يقلون اسس هذه العشيرة 3 اخوة هاجروا الى السلط من قرية صمد وايدون من اعمال عجلون (شمال الاردن) قبل 150 سنة تقربا والتي هاجوروا اليها بالاصل من بادية حماة بسورية. ويوجد لهم اقارب في قريتي صمد وايدون يقال لهم فيها (الدلاوة).

3 – الحياصات
هذه العشيرة ليست من اصل عربي بل هي من اصل كردي , وهي من العشائر الكردية التي جائت مع الامير صلاح الدين الايوبي. ويقلون ان اصلهم من الخليل واطلق عليهم هذا الاسم لان جدهم المدعو "عيد" يترك طرف عمامته مدلى ولهذا دعي (بابي حياصه). هاجر عيد من الخليل منذ 250 سنة تقريبا. وسكن اولا في البقيع على بعد كليمتر او كيلومتران من السلط ثم نزح الى السلط.
وتنقسم هذه العشيرة الى الفصائل التالية : العلي , العنوز(وواحدهم ابو عنزة) , الفياض , العمر , ابو السمن.

4 – الدرادكة
يقال انهم قدموا من قرية زوبيا من اعمال عجلون منذ 200 سنة تقريبا

5 – القضاة
فرع من حمولة القضاة بقرية عين جنا من اعمال عجلون وخرجوا الى السلط منذ 150 سنة تقريبا. ولديهم حجة نسب موثقة بانهم ينتسبون الى (الحسين بن علي بن ابي طالب).

6 – السنادسة
حمولة صغيرة قدمت من جهات الخليل منذ 150 سنة تقريبا ويقال لواحدهم (ابو سندس). يقال انهم من اصل قيسي.

7 – آل مزيد(او دار مزيد)
حمولة صغيرة تنتسب الى عشيرة البطوش الكركية(وهي من اصل قيسي) ويقطن بعضهم الان في قرية وادي السير.

8 – النجداوي
تزعم هذه العشيرة ان اصلها من نجد ولهذا اطلق عليها اسم (النجداوي) . ويقصون الرواية التالية عن اصلهم. ويقلون"ان كان هنالك امراة قتل زوجها غدرا من قبل قبيلة مجاورة , فدعت شيوخ هذه القبيلة الى وليمة, فلبوا الدعوة على اساس الصلحة. ووبعد ماتناولوا طعامهم قتلت كل واحد منهم. ولكي عشيرتها تتفادى اقل قدر من الخسائر طلبت منها الرحيل. ولقد توجهت الى بلاد الاردن وكانت في هذه الاثناء حامل من زوجها. وصلت اولا الى منطقة البلقاء من ثم توجهت الى السلط ووضعت ابنها هناك واطلق على اعقابه بالنجداوي".
ويقلون ان (آل النجادات) في منطقة مادبا هم ابناء عموماتهم.

9 – الخريسات
مؤسس هذه العشيرة يقال له (مصلح ابو خريس) , قدم من الحجاز هو اخوه ونزلا في (وادي خريس) بعمان ولهذا سمى اعقابه بالخريسات. ثم نزح مصلح الى السلط وخرج اخوه الى اربد حيث يعرف اعقابه بالخريسات ايضا. يقول صاحب كتاب "عشائر شمالي الاردن لمحمود مهيدات" بان الخريسات تنتسب الى (بكر بن وائل من ربيعة).

10 – الدبابسة(الدباس)
اسس هذه العشيرة اخوان (عيسى وحمدان) واصل هذه العشيرة من الخليل من عشيرة الدبابسة التي تنزل في قرية (يطا) من قضاء الخليل قبل 200 سنة تقريبا وهم يدعون النسب الى جذام من العرب القحطانية. ينقسمو الى فرقتين وهما الدباس وجدهم عيسى والعزام وجدهم حمدان. كما ان هنالك عائلة انضمت اليها يقال لها (آل وهبه) واصلها من القدس.

11 – الرمامنة( رمان,أبو رمان )
جد هذه العشيرة اسمه (احمد) وهو ينتسب الى قبيلة بني صخر من عشيرة الدهامشة. وسبب التسمية هي بان احمد نزح الى قرية "رمون" من قضاء القدس , وبعد حين نزحوا اعقابه الى البلقاء تحديدا الى قرية "ام جوزة" من قضاء السلط , ولقد اطلق عليهم ابناء تلك القرية اسم الرمامنة نسبة لقرية رمون.

12 – العربيات
تنتسب هذه العشيرة الى قبيلة عبده من شمر , ولقد نزحوا من شمالي الحجاز واستوطن جدهم "عواد" السلط منذ 250 سنة تقريبا.

13 – النسور
مؤسس هذه العشيرة يدعى خليل النسر قدم من الخليل منذ 250 سنة تقريبا.

14 – الحدايدة(الحديدي)
يدعون انهم ينتسبون الى الحسين بن علي , واول جد منهم قدم من الحجاز وقطن السلط منذ 150 هو السيد علاء الدين الحسيني.

15 – الحمامرة ( ابو حمور )
هذه العشيرة هي من قحطان. من عرب القحطانية. و هم، اول من سكن السلط و يقولون السلط كرسي البلقاء و ابو حمور كرسي السلط. و لهم اول مضافه بنيت عام 1840 بعد تدمير قلعة السلط و لولا الشيخ حسين علي ابو حمور لما اصبحت السلط هكذا. هو الذي كان قائد القلعه و انتخبه عدد من وجهاء العشائر اناذاك و يتمركز عدد كبير منهم في منطقة الوسيه و زي في السلط.

16 – الزعبية(الزعبي)
تنتسب هذه العشيرة الى (عبد القادر الكيلاني) من نسل الحسن بن علي بن ابي طالب ولديهم وثائق تؤيد ذلك النسب الشريف وهو محفوظ في قرية دير البخيت بوادي العجم في قضاء قطنا.ويروون ان الجد الذي تفرعوا منه خرج من العراق ونزل في حلب ومنها نزح الى حما فطرابلس الشام . وبعد حين خرج بعض ابنائه الى قرية السهوة بحوران ثم هاجروا الى قرية اللطيم بالجولان ومنها الى ناحية الرمثا. وخرج منهم فرع الى السلط وايضا فرع الى ناحيط حيفا ويافا بفلسطين ويحملون نفس الاسم.

17 – العمايرة
اصل هذه العشيرة من قرية دورا من قضاء الخليل , ويقول يوسف العمرو العملة صاحب كتاب (انساب العشائر الفلسطينية) بانهم يرجعون بنسبهم الى بني عقيل بن عامر بن صعصاعة من بطون قيس عيلان. ولهم اقارب في كفر عوان من اعمال ناحية الكورة في جبل عجلون يعرفون بالعمايرة ايضا. وفي فلسطين يقال لهم (آل عمرو).

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران