طبيب أردني يوضح مخاطر عملية تكميم المعدة

الطب والصحة العامة
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 57977
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

طبيب أردني يوضح مخاطر عملية تكميم المعدة

مشاركة بواسطة Red-rose » السبت يناير 07, 2023 7:28

صورة


حدد استشاري جراحة السمن والمناظير في الأردن الدكتور عبد العزيز أبو غزلة فوائد وأضرار عملية تكميم المعدة، والفئات التي تحتاج إلى هذا النوع من العمليات.

وبين أبو غزالة في حديث لموقع خبرني ان تكميم المعدة، هو إجراء جراحي لإنقاص الوزن، وعادةً ما يتم تنفيذه باستخدام المنظار، الذي يتضمن إدخال أدوات دقيقة عبر شقوق صغيرة متعددة في الجزء العلوي من البطن.

واضاف انه وأثناء إجراء تكميم المعدة، يتم استئصال 80% تقريبًا منها مع ترك جزء منها يشبه الأنبوب وفي حجم وشكل ثمرة الموز حيث يؤدي تقليل حجم المعدة إلى تحديد مقدار الطعام الذي يمكن للشخص استهلاكه.

وجاء حديث أبو غزلة، بعد استفسارات وردت موقع خبرني، عن عملية تكميم المعدة، سيما بعد وفاة وديع وسوف، نجل الفنان جورج وسوف ليل الجمعة السبت، في إحدى المستشفيات في العاصمة اللبنانية بيروت بعد معاناته من نزيف بسبب عملية تكميم المعدة.

وتابع أبو غزلة ان الذي يحدد الحاجة لإجراء عملية التكميم هو كتلة الجسم ( الطول تقسيم الوزن) و حساب كتلة الجسم هي الوزن على مربع الطول بما يعني ان الشخص الذي كتلة جسمه من ( 18 - 25 ) يكون مناسبا ولا يحتاج الى اي اجراء، ومن كان حاصل قسمة طوله على الوزن يتراوح ما بين ( 25 - 30 ) فيحتاج الى رجيم فقط، اما من كانت كتلة جسمه تتراوح بي ( 30 - 35 ) فتعتبر "سمنة" درجة اولى ويحتاج الشخص معها رجيم ومتابعة كبيرة، في حين أن من كانت كتلة جسمه تتراوح بين ( 35 - 40 ) فيكون بحاجة الى تكميم.

وبخصوص المضاعفات التي تظهر على المريض ، اشار ابو غزلة الى انها تكون على شكل نزف او تسريب ( ولا تتخطى فرصة حدوث ذلك 2% من المرضى ) ، حيث يكون النزف خلال الـ 48 ساعة الاولى ويكون المريض تحت المراقبة فيما يكون التسريب عادة في الفترة من اليوم الخامس الى اليوم السابع.

وقال انه يجب على المريض الالتزام بخطة الطبيب حتى تستقر حالته، اما المضاعفات التي تكون على المدى البعيد، فتتراوح بين الترهلات أو الاستفراغ أو تساقط للشعر او الدخول في حالة اكتئاب لبعض المرضى، بالإضافة الى عدم القدرة على تناول بعض الأنواع من الأطعمة ونقص نسبة الفيتامينات والمعادن في الجسم، في حين تؤدي في بعض الحالات الى الاصابة بجلطات دموية تصل الى الوفاة ولكن بنسبة قليلة.

خبرني

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زوار