عشائر البلقاوية

تاريخ الأردن وأبرز شخصياتة
أضف رد جديد
ال دندن
عضو مشارك
عضو مشارك
مشاركات: 21
اشترك في: الجمعة يوليو 01, 2022 3:58

عشائر البلقاوية

مشاركة بواسطة ال دندن » الأربعاء مارس 05, 2025 11:56

حنا غدير يعشقه كل ضميان.. حنا السما لا صار نقصان.. حنا قصيده شامخه تحت عنوان.. حنا دمار الكون لو قيل عنا.. حنا البلقاوية من لنا المجد غنا.. حنا السيوف ينهان بها كل خوان.

- شهد القرنان الثامن و التاسع عشر في شرق الاردن ، نشوء حلف البلقا و الدعجة و بني حسن في مواجهة حلف قبائل بني صخر و عباد. تعد عشائر البلقاوية من القبائل العريقة في الاردن و لها جذور تاريخية عميقة جدا و ضاربة و تعد من القبائل الاردنية الاصيلة كبيرة العدد و تسكن المناطق الوسطى من الأردن. و كلمة بلقاويه تطلق على معظم العشائر الموجوده بمنطقة البلقاء من زرقاء شبيب قرب مدينة جرش شمالا و حتى زرقاء ماعين جنوب مدينة مادبا و من نهر الأردن غرباً إلى أم العمد و سحاب شرقا. و مصطلح عشائر البلقاوية لا تعني العشائر التي تسكن محافظة البلقاء حاليا (العبابيد) فهي تدل على العشائر التي سكنت في منطقة البلقاء التاريخية التابعة للتقسيم الإداري في عهد الدولة العثمانية (و تشمل هذه المنطقة كل من محافظات عمان و مادبا و الزرقاء و السلط). و كان توزيع عشائر البلقاء القضائي على الشكل التالي:-

1) عشائر بلقاوية عمان (الشمال): و قاضيها العام ابن حديد، ويسكن قرية القويسمة قرب عمان.

2) عشائر بلقاوية مادبا (الجنوب): و قاضيها العام أبو الغنم، ويسكن بلدة مأدبا.

3) عشائر بلقاوية الأغوار: و قاضيها العام ابن عدوان، ويسكن قرية الشونة.

4) عشائر بلقاوية الدعجة: تسكن ماركا قرب عمان، و قاضيها أبو جاموس من عشيرة الرشايدة، و القاضي الثاني أبو شوارب من عشيرة الشبيكات.

5) عشائر بلقاوية العجارمة: تسكن قرية أم البساتين، و قاضيها ابن شهوان.

6) عشائر بلقاوية القرضة: و تسكن منطقة شفا بدران، و قاضيها ابن حجاج.

- و تاليا هي عشائر البلقاويه و اصولهم :


• عشائر الحديد :

و سيوف القبيلة بني رسلان..الزيّرة و الحنيطات و حديد.

اعلامن رفرفت فوق الاوطان..راعي الحردا يا نخوت الصناديد.


- أجمع أغلب المؤرخين أن نسب عشيرة الحديد في الأردن تعود الى الولي الصالح المعروف الشيخ رسلان كما تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا حيث نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق و بلاد الشام و تنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد الحديد) أو عجان الحديد و هو من أولياء الله الصالحين المعروفين حيث يعود بنسبه الشريف الى أمير المؤمنين على بن أبي طالب الهاشمي القرشي علية السلام , قسم من الحديد نزح الى جنوب بادية الشام و برز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان وقد أعقب (الشيخ رسلان) اثنان من الأبناء وهم : فياد و فيد.

- كان فياد و فيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس و نابلس و حيفا و يافا، و بعد وفات والدهم الشيخ رسلان قرروا الانتقال الى مدينة جرش و استقروا فيها و قد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات و هو اعزب.

- أنجب فياد ثلاثة من ألأولاد فسمى الأول (حديد) على اسم جده الأول و سمى الثاني (حميد) و سمى الثالث (جرو).

- اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي و المياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) و يقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا و هناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) (راعي الحردا) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبره موجوداً حتى الان (خلف مستشفى عالية).

- واصل الأخوة تنقلهم و ترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه و اخيراً استقروا في منطقة القويسمة و أبوعلندا نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها. تكاثر أولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائر الحديد في (الأردن) و أصبح (حديد) جد فخذ الحديد و (حميد) جد فخذ الزّيرة من عشيرة الحديد و (جرو) جد عشيرة الحنيطيين (الجراونة) كما جاء في الصفحة 117 من كتاب الوسم عند القبائل الأردنية للكاتب (عارف عواد الهلال) مستنداً لكتاب (البدو) الجزء الثاني تأليف ماكس فرايهيرفون أوبنهايم الذي أولف في عشرينيات القرن الماضي. و قدم مع فياد رفيقه (زعازع) و هو جد عشيرة (الشحادة).

- اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء (الشيخ فياد بن رسلان الحديد) بالشجاعة و الفروسية و بثرائهم و كرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم ، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض و لا يفلحون منها الا حسب حاجتهم. استقر أبناء الأخوين ( حديد و حميد ) وهم فخذي حديد و زّيرة في قرية (القويسمة) و أطلق على ذريتهم ( آل حديد ) عشيرة الحديد كما استقر أبناء أخيهم الثالث (جرو) في قرية (ابو علندا) وأطلق على ذريتهم ( آل حنيطي ).

- من المعروف عن أبناء عشائر الحديد أنهم أولاد العجّام أو العجّان (الولي محمد عجّان الحديد) و هذا يعني أن لهم مكانة دينية خاصة بين عشائر البلقاء، ذلك لأن كلمة عجام تعني أن مكانتهم القوية تعطيهم صفة قدسية يتحاشى نتيجة لذلك أبناء البلقاء بصفة خاصة و العشائر المجاورة الاعتداء على أموالهم المنقولة و غير المنقولة و كل ما من شأنه إغضاب وجه الله سبحانه و تعالى، و لا يسمح لأبناء العجام بأي شكل من الأشكال بشرب حليب أغنامهم بعد ولادتها إلا بعد ان (يمخضوا) الحليب و يجمعوا أكبر كمية ممكنة من الزبدة واللبن، ثم يذبحوا ذبيحة أو ذبائح لوجه الله و يدعى إليها جميع أبناء الفريق و خاصة الفقراء ليتشاركوا بهذه الوليمة و هذة تسمى قرينية، وما قبل القرينية يقال عن الحليب و اللبن و الزبدة أنه معجم عليه، وهذا يعني أنه ممنوع أكله من قبل أي إنسان مهما كانت مكانته. و الغالب أن عشائر الحديد فقط هي التي تمارس هذة العادات و إذا كان هناك عشائر أخرى تمارس هذه الطقوس الدينية فأعتقد انها نقلت عن عشائر الحديد من قبيل التبرك.

- و يذكر فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن و قبائلها" أن الحديد كانوا حلفاء للعدوان في الفترة التي شهدت نزاعات بين العشائر.

- و تتألف عشائر الحديد من الفرق التالية :

1. الشتيوي ( المنور , النوري , المناور )
2. الشاهر
3. الثنيان
4. الهزاع
5. الزيّرة ( الجفال , العبد , العساف , العودة , العلي , العناد )
6. الصياح
7. المنصور
8. الباير
9. الشحادة
10. أبو سعيدة
11. المهاوش

- أبناء (حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيّرة) لأن الله عز و جل وضع في أيدي بعضهم كرامات و بركات لا تحصى كما أسلافهم الولاة الصالحين و كانت العربان و خصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم و قبورهم (مقامات أو مزارات) للتبرك بها و من هنا أطلق عليهم الزيّرة من كثرة زوارهم الساعين للبركة و الأستشفاء بإذن الله.

- أهم الأولياء الذين أشتهروا من الزيّرة " أبو جفال " و هو (علي الزيّرة الحديد ) و هو علي بن سليمان بن علي بن صالح بن حميد بن فياد بن رسلان الحديد حيث ذهب للأقامة في بلدة "غريسا " عند أخواله بني حسن عندما حدثت فتنة في القويسمة في منتصف القرن التاسع عشر حيث تأثر اهليها بطيبته و كرماتة , توفي و دفن هناك و أصبح قبرة مقاما يتبرك الناس بة و سميت المقبرة التي دفن فيها على اسمة (مقام علي الزيّرة الحديد)..كذلك ابنة الزاهد العابد الولي ( الشيخ مهنا بن علي الزيّرة الحديد) الذي اعتزل الدنيا و سكن منطقة المغاير التي تقع شمال لواء الموقر مات و لم يعقب ذكور وسميت بلدة المغاير بأسمة لغاية اليوم و هي "مغاير مهنا ".


• عشيرة القهيويين :

- تعد عشيرة القهيوي من عشائر حلف "البلقاوية" الذي يعد من اكبر و اقوى الاحلاف العشائرية في زمن القرن الماضي. لعبت عشيرة القهيوي دورا بارزا في اغلب حروب البلقاوية، ففي معركة طرد الوهابيين في مناطق جنوب و شرق عمان (اراضي القهيويين و البلقاوية) ذهبوا قواد و فرسان من عشائر البلقاوية، منهم: الحويان (بشير الحويان)، القطارنة (سليمان القطارنة)، القهيويين (سلامة القهيوي، سليم القهيوي، مسلم القهيوي، سليمان القهيوي، فلاح القهيوي، الرقاد ( سعود الرقاد)، الذريوات (كايد الذريوات)، و شيوخ و فرسان من الدبايبة و العجارمة و الحنيطيين. انتصروا البلقاوية و طردو الوهابيين و دخلوا في حرب مع الشراكس على الاستوطان و خلاف على الاراضي في شرق و جنوب و وسط عمان حيث ذهبو البلقاوية و ابرزهم القهيويين و الحويان و القطارنة و الحنيطيين و الحديد. و انتصر ايضا البلقاوية وبجدارة.

- اقسام و عشائر القهيويين :
1. العلي
2. المسلم
3. الطلاق
4. المنصور
5. المطلق

- مناطق و مضارب عشائر القهيوي في (القويسمة , ابو علندا , قعفور , الجويدة , الاشرفية , النهارية , المعادي , الماضونة , لواء سحاب , المنارة , الرقيم , العروبة , الرجيب , اليادودة , ام قصير , جبل الزهور).

- هناك روايتان لاصل العشيرة، الاولى تقول بأن جد القهيويين منصور هو احد اولاد الولي المعروف فياد بن رسلان. و الرواية الاخرى تقول بأن اصل عشيرة القهيوي من القعاقعة من قبيلة الرولة في السعودية، حيث هاجر زعمائها الى منطقة البلقاء و تحديدا قرية القويسمة في القرن السابع عشر. و كانو القهيويين يمتازوا ببيوتهم نظرا لكبر احجامهم و امتلاكهم للاراضي و الاغنام باعداد كبيرة. و الى اليوم تعد عشيرة القهيوي من اكثر العشائر البلقاوية و الاردنية امتلاك للاراضي في مناطق شرق عمان. و كانوا من العشائر الرئيسية التي اتمت بيعة اراضي عمان، حيث كانوا البلقاوية انذاك يستملكو جميع اراضي عمان، و هم الحديد و القهيويين و الذريوات و ابو انشيش و الدعجة و الحنيطيين و القطارنة. و اليوم مخيم الوحدات مؤجر من عشائر القهيويين و الحديد.


• عشائر الحنيطيين :

- تعود في أصولها إلى الحجاز و إلى قبيلة قريش الحجازية تحديدا و قد نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق و بلاد الشام و تنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة الحديثة و هي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق و برز فيهم رجل يدعى محمد عجّان الحديد من أولياء الله الصالحين المعروفين كما ذكر في كثير من المصادر و الذي يعود بنسبه الشريف الى أمير المؤمنين على بن أبي طالب الهاشمي القرشي، حيث أن قسم منهم نزح الى بادية الشام و برز فيهم سليمان الذي أعقب رسلان الشيخ رسلان الولي المعروف و قد أعقب رسلان اثنان من الأبناء وهم: فياد و فيد.

- كان فياد و فيد يأتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام و كذلك مدينة السلط، و يذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس و نابلس و حيفا و يافا، و بعد وفات والدهم قرروا الأنتقال الى مدينة جرش و استقروا فيها و قد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، أما فيد فلم يتزوج و مات و هو أعزب.

- وقد أنجب فياد ثلاثة أولاد : -
الأول : جرو (حمد).
الثاني : (حميد) .
الثالث : (حديد).

- اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي و المياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) و يقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا و هناك توفي والدهم الولي الصالح ( الشيخ فياد بن رسلان ) و لا يزال قبره موجوداً حتى الان بالقرب من منطقة ياجوز.

- واصل الأخوة تنقلهم و ترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه و اخيراً استقروا في منطقة القويسمة و أبوعلندا نظراً لسهولة اراضيها و خصوبتها. تكاثر أولاد فياد بن رسلان و أصبح (جرو) أو حمد جد عشيرة الحنيطيين (الجراونة) و أصبح (حديد) جد فخذ الحديد و (حميد) جد فخذ الزّيرة من عشيرة الحديد كما جاء في الصفحة 117 من كتاب الوسم عند القبائل الأردنية للكاتب (عارف عواد الهلال) مستنداً لكتاب (البدو) الجزء الثاني تأليف ماكس فرايهيرفون أوبنهايم الذي أولف في عشرينيات القرن الماضي.

- اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء الشيخ فياد بن رسلان بالشجاعة و الفراسة و بثرائهم و كرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض و لا يفلحون منها الا حسب حاجتهم. استقر أبناء ( جرو) في قرية ( أبو علندا ) وأطلق على ذريتة ( آل حنيطي ) , كما استقرا أبناء أخويه ( حديد وحميد ) وهم فخذيّ حديد وزّيرة في قرية ( القويسمة ) وأطلق على ذريتهم ( آل حديد ).

- يقول الدكتور محمد حمدان أبو حسان بأن (الحنيطيين و الزيّرة و الحديد) أول سكناهم كانت في صافوط ثم طبربور ثم وادي الحدادة. ثم القويسمه و ابوعلندا حيث كانو يعيشون سويا, و لأن المنطقه كانت خاليه من السكان استوطن أبناء (جرو و حديد و حميد) في القويسمه و وادي الحداده بالقرب من الماء في عين عمان ( المصدار و الأشرفيه ) , الا أن هناك خلاف حصل بين أبناء الأخوة استدعى لأن يخرج الحنيطيين الى ابوعلندا , حيث وجد الحنيطيين أن هناك مصدر ماء و هو عين وادي القطار في الشرق من أبو علندا و الذي يعد مشتى مناسب لهم و لأغنامهم. حيث كانوا يصيفون في ابو علندا و يشتون في وادي القطار , فيما اختار البعض ان يكون له مغارات في كل من ابو علندا و القويسمه و كان ذالك حتى وقت قصير (من القرن الماضي).

- و ذكر العديد من كبار الحنيطيين أن الحديد و الزيّرة و الحنيطيين كانو يعيشون في عمان بالقرب من مصدر الماء في كل من المصدار و الأشرفيه و التاج و الجوفة و المناره (عويس) و شرق عمان عموما , حيث كانو يعيشون بحريه تامه وأمان الا انهم كانو يتوارون عن أعين الحكومه العثمانيه تهربا من الضرائب و الخدمه الإجباريه التي كانت تفرضها الحكومه التركيه على الشباب دون سن ال45 و لهذا قررت الحكومه التركيه جلب الشركس و الشيشان للمنطقه لاعتقادها بأنها خاليه من السكان حيث اعتبرهم كل من الحنيطيين و الزيّرة و الحديد أغراب عنهم و حدث أن تنافس معهم على الماء و الكلاء الذي هو ضروري لهم و لمواشيهم لاسيما و أن الشركس أحضرو معهم أبقار و مواشي و لهذا حصلت في البدايه مصادمات مابين الطرفين حتى قدم الهاشميون و تم التوافق و الصلح بين الطرفين و نشأت علاقات محبه و خوة و مصاهره الى يومنا هذا.

- ذرية جرو (حمد) بن الشيخ فياد بن رسلان فاننا نورد التالي, ولد لجرو خمسة أولاد و هم ( حامد , حمد (أبوطويقيه) , و صبيح , الدحادله, الفقراء):-
1) حامد جد كل من ( العواد والغمار) .
2) حمد الحنيطيين جد (الساري والأحمد) .
3) صبيح جد (المعاويد) .
4) الدحادله ( القاضي ,الزيدان , الوادي) .
5) الفقراء.

- عاش جميع الأبناء مع بعضهم البعض متكاملين متعاضدين على ظروف الحياة الصعبة و قد كان جميعهم يسكن بالقرب من بعضهم البعض . و قد كانو يقسموا الى العائلات التالية :-

1. آل الحنيطيين : نسبه الى حمد الحنيطي ابو طويقيه و قد ولد له ابناء اثنان هما علي و عليان. عليان انجب احمد فيما انجب علي ساري و عيسى .

2. عشيرة الحنيطي : و تعني كل أبناء جرو من حمد و حامد و صبيح و الدحادله و الفقراء و هم الان يمثلون الافخاذ التاليه : العيسى (الراشد) , الاحمد, الساري , المعاويد , العواد , الغمار , الدحادله (الفاضي ,الزيدان , الوادي) , الفقراء.

3. الحنيطيين : و تعني كل من الأحمد و الساري و الغمار و العواد و هؤلاء الأربعة يعدون عشيرة الحنيطيين.

4. عشائر الحنيطيين : و تضم بالاضافه لعشيرة الحنيطي كل من العتارسه و النوافله و ال القرعة و ال ابو عزرين و ال دهاج و الشراري و الطرامزة و ال عوض الله و ابو زروق و ابو عمير و هم من سكنوا ابو علند و تصاهرو مع الحنيطيين و عاشو في كنفهم و سجلو ضمن سجلات مختار الحنيطيين الأول الشيخ احمد الخالد الذي لم يكن يفرق بين احد و الذي كان يمثل الوحده الوطنيه بكل معانيها.


• عشائر الدبايبة :

- عشيرة الدبايبه (الـدبـوبي ) و نخوتهم (أهل العليا). أن عشيرة الدبايبة هي عشيرة مهاجرة من شبه الجزيرة العربية من (الـدبوب ) او وادي دبوب في إمـارة عسـير في محافظة محايل عسير تحديدآ و تعـود بالنسب الى ال سعد - ال مخاسر - ال زارية بطن من قبيلة ال مشيب احد فروع قبيلة بلقرن و هي تعد اكبر بطون قبيلة الأزد القحطانية القبيلة العربية الكبيرة المشهورة ، حيث هاجرو من وادي الدبـوب و نـزلو جنوب المدينة المنورة في منطقة جبلية حيث أقاموا بها روضة عاشبة تحيط بها الجبال العالية و سميت فيما بعد بروضة دبوب تقع الأن في إمارة المدينة المنورة بالقرب من قرية الملحة ثم رحلوا منها إلى تبوك و من ثم انتقلوا الى ماعين حيث اقامو بجانب قبيلة العمرو التى كانت مسيطرة على الكرك كاملة و تعتبر امارة حيث نشب بينهم اقتتال شديد على عين ماء و هذه مقتبس من القصة التي وقعت.

- كان الدبايبه و العمرو ينزلون قرب عين ماء جنوب منطقة ماعين و حصل نزاع على هذه العين بين القبيلتين و العمرو قبيله بدويه معروفه بالشراسه و القوة و لم يتوصلوا إلى اتفاق و حصلة بينهم حرب كبيره و ضلوا بين كر و فر إلى ان وصلو جبل كبير جنوب جرف الدراويش اسمه ( طويل شهاق ) دلاله على ارتفاعه الشاهق و صعدو العمرو إلى أعلى الجبل هربآ من فرسان الدبايبه من الحمدان و الدهون و الفرج و البكور و الشبل و الجخيدم و المحالية و لم يجدو سوا رمي حجاره كبيره من أعلى الجبل على الدبايبه و لاكن أهل العليآ ابو ان يتراجعو و كانو مصممين على قتلهم و قال كبيرهم في ذلك الوقت المقوله المشهوره ( الي ماينطح الدحدول بالسيف اختو ماتنخاذ )!!!! و قتل من الدبايبه الكثير بسبب هذه المقوله و من ثم انتقلو الى البلقاء في مادبا و عمان و انضمو الى حلف البلقاء العظيم و من شيوخهم و فرسانهم المعروفين للقاصي و الداني عبر التاريخ الشيخ و الفارس مرجي حمدان الدبايبه و الفارس محمد سالم الدهون الدباييه و الفارس داغر الجخيدم الدبايبه و الفارس فلاح العميرات الدبايبه و الفارس رزق ناصر الدبايبه و غيرهم الكثير رحمهم الله

- وتتقسم عشيرة الدبايبة الى سبعة بطون رئيسية : (الحمدان ،المحالية ،البكور،الدهون،الشبل،الجخيدم،الفرج) و نخوتهم راعيين العليا (أهل العليا ) و من خيولهم الاصيلة (الحمدانية ، الكحيلة ، الصقلاوية ).


• عشيرة القطارنه :

- (عشيرة القطارنه المهداوي) : منازلهم حاليا القويسمه و النهاريه و الجويده و جبل القطارنه و اسكان الماليه و الزراعه.

- عرف القطارنه بهذا الاسم نسبه إلى جدهم أحد أبناء الأمير شبيب المهداوي و الذي كان مقره قصر شبيب بالزرقاء و كان الأمير يوفد احد أبنائه عل رأس قافلة كل عام للتجارة و الحج إلى الحجاز و القدس و الشام و حصل أن احد هؤلاء الأمراء أرسل على رأس إحدى القوافل الذاهبة للشام احضر معه ماده لعلاج الإبل تسمى القطران و عندما علم القوم اطلقو عليه لقب القطراني نسبه لهذه ألماده و أصبح يسمى الأمير القطراني, وفي البصرة جنوب العراق عدد كبير من القطارنه و فدو لها من دولة قطر و كذلك المهداويه و بينهم قرابة كما ذكر القادمون من هناك من جذام. ورد في كتاب نهاية الإرب للقشلندي: القطارنه : بطن من بني مهدي من جذام منازلهم مع قومهم بني مهدي بالبلقاء من بلاد الشام.


• عشائر المراشده :

- عشائر المراشده البلقاوية التي منها في مادبا (السيوف , البطنان ) و في عمان (التيم ,العبد الله ، اللياسات ,الجرابعة , العنابرة) و لها في الديوان الملكي شيخ مسجل : محمد عبدالله العنابرة المراشدة و من عشيرة التيم سيف البلقاء و هو لقب اطلق على اشجع فرسان البلقاء على الاطلاق ) المرحوم الشيخ الفارس هلال ارشيد التيم, و المذكور بالكرم الفائق و المرحوم الشيخ حسين التيم أحد أوائل المتعلمين الذين طلبهم كلوب باشا للخدمة في الجيش العربي. عشائر المراشدة يقطنون بلدة العبدلية في عمّان و بلدة المأمونية في مادبا. و أصل هذه العشيرة من الحجاز حيث هاجر الجد السابع منها عام 1860م الى منطقة الكرك بالأردن و عاشوا هناك حتى عام 1920م ثم تفرعت الى عدة تفرعات فمنها من ذهب الى الشمال ومنها من ذهب الى الوسط في الاردن.


• عشيرة الجرابعة :

- وهي احدى عشائر البلقاء العريقة تقطن بلدة العبدلية في عمان و هم أقرباء للمراشدة و الرقاد.


• عشيرة الحويان :

- يعود نسبة تاريخ هذه العشيره الى جبل (حوي) في السعوديه و هي عشيره ضاربه في الجزيرة العربيه و تنتسب هذه العائله الى احدى اكبر قبائل العرب و هي قبيلة اكلب و ينتمون الى بني عامر عامر بن تيم اللات بن مبشر بن أكلب. و يذكر ان شيخها الاول و يدعى راشد بن حيان الحويان و كان ذلك في القرن السادس عشر كان من اوائل الفرسان الذين ساهموا في صد الهجمات ضد الجزيره العربيه وكان مشهورا بالقنص و الفروسيه في منطقته و هذه المنطقه كانت تشتهر بتضاريس جدا قاسيه وذكر انهم كانوا ذو بنيه جسديه قويه و كانت تشتهر انذاك بالتجاره ما بين اليمن السعيد و السعوديه باحسائها و عسيرها. و يذكر الاخوه القادمون من السعوديه من جبل حوي ان اثارهم لا زالت تذكرهم هناك و ان هناك نبعة يقال لها نبعة ابو الحوي و جبل جدا يصعب ان ترتقي لقمته و قد اشتهر ابنائها بالصعود اليه من دون غيرهم.

- و قد هاجرت من شبة الجزيره العربيه كعادة القبائل من اجل الكلا و الملا و يذكر ان اكثر من 60 فارس و عوائلهم خرجوا من اجل طلب ثار لابن عم لهم و قد صادفهم كثير من المصاعب حتى استقروا في ذيبان في مادبا و هناك بقي منهم مجموعة و ذهبت مجموعة اخرى الى منطقة القويسمه و الجويده.

- و قد شاركت جموع القبيله مع الشريف حسين في الثورة العربية الكبرى و يذكر منهم الفارس سلامة طافش الحويان و الشيخ عطية التمر الحويان و رجا سلامة الحويان و ابرزهم فارس فرسان البلقاء بشير الحويان و الذي شارك في صد هجمات الوهابيين في بداية القرن المنصرم. و قد ذكر ان عيد المطلق الحويان هو احد المقربين للشريف الحسين بن علي كما كان ايضا احد المقربين في عهد الملك الشهيد عبدالله بن الحسين و قد كان يتردد باستمرار على مجلسه.


• عشائر الشوابكة :

- عشيرة و قبيلة عربية من اصول تعود الى الرسول صلى الله عليه وسلم. و هي من احد بطون "قبيلة الرفاعي" القرشية الهاشمية، الشوابكة في الأردن يجتمعون في أبناء (غنمي بن ملحام الرفاعي) و قد تكنو (بالشوبكي)، نسبة لبلدة الشوبك في محافظة معان في الأردن. قدمو الى البلقاء باواخر القرن الخامس عشر و في زمن ثورات الشوبك 1905، و اغلب افرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنميين) حيث أن "عشيرة الغنميين" في الشوبك، فرع من "عشيرة الملاحيم"، الذين أخذوا إسمهم من اسم جدِّهم "غنمي ابن ملحام" الجد المؤسِّس "لعشيرة الملاحيم" الذين قدموا من منطقة الطائف إلى قلعة الوعيرة، ثمَّ إلى وادي موسى، ثمَّ إلى بديدا، ثمَّ استقرُّوا في الشوبك و قلعة الشوبك. فملحام (جدُّ الملاحيم) رزق بأربعة اولادٍ: بدر جَدُّ (البدور)، و غنمي جد (الغنميين)، و راشد جَدُّ (الرواشدة)، و هزَّاع جَدُّ (آل هزاع). اصل هذه العشيرة من الشوبك , و اغلب افرع هذه العشيرة من عشيرة (الغنميين) التي تقطن في لواء الشوبك من محافظة معان.

- تنقسم هذه العشيرة الى 4 اقسام : شوابكة عمَان (الذين ينزلوا في منطقة عمان (خشافية الشوابكة)) و القسم الثاني شوابكة مادبا (والذين يسكنون مادبا (جرينة الشوابكة)) و شوابكة الطفيلة و شوابكة الشوبك جنوب الاردن .

- شوابكة / عمان : و هم البركات , الاحمد , الدروع , الفارس , العلي , الشياشنة , الحرَيد , المعارقة .

- شوابكة / مادبا : و هم المصالحة , الضوَات , العمرو , المرَزق , القعيسييون , الهديب , القروش , الدعابسة , السواعير , الرَحيل , المطايبة , الخيول , الذيابات .

- شوابكة / الطفيلة : الطواهية , الهلول , السعايدة

- شوابكة / الشوبك : الرفايعة و البدور و الشقيرات و الهباهبة , الملاحيم , الغنميين , الهزاع , الرواشدة .


• عشائر الزففة :

- تعد عشيرة الزففة أحد عشائر البلقاوية التي تسكن في لواء القويسمة (تحديداً في مناطق خريبة السوق و جاوا و اليادودة) جنوب شرق العاصمة الأردنية عمان. ترجع أصول العشيرة إلى عشائر الأحامدة من خزام من قبيلة بلي القضاعية العدنانية التي تسكن في منطقة الحجاز شمال غرب الجزيرة العربية.

- تتألف عشائر الزففة من عدة عائلات و تعدادها 10000 نسمة تقريباً، و تالياً هي أفخاذ عشيرة الزففة البلقاوية:
1. العميان
2. الرويضان
3. الطلافيح
4. المداد
5. العويمر
6. الهميسات
7. البصال
8. البلوش
9. الفنيخات
10. الدلوح
11. الدنادنه
12. الدبارات
13. العجالين
14. العراجبه
15. الرحال

- هاجر أجداد العشيرة من الحجاز إلى بادية الشام و تحديداً إلى البلقاء في القرن الثامن عشر ميلادي قبل 300 سنة تقريباً حيث يذكر الرحالة البريطاني "كلود كوندر" في كتابه "إستقصاء فلسطين الشرقية" الصادر عام 1889 أنهم كانوا يسكنوا في منطقة أبي زغيلة قرب زرقاء ماعين في مادبا و ذلك قبل هجرتهم إلى عمان في أواخر القرن التاسع عشر ميلادي و إستقرارهم في مناطق خريبة السوق و جاوا و اليادودة.

- و يذكر الدكتور "نوفان رجا الحمود السوارية" في كتابه "عمان و جوارها" الصادر عام 1996 و الذي وصف عمان و القرى المحيطة بها في أواخر عهد الدولة العثمانية في الفترة ما بين عامي 1864 و 1921 أن تعداد عرب الزفيفي من 40 إلى 50 خيمة و أن شيخ الفرع الجنوبي للعشيرة هو هليل بن مفلح العميان الزففة و شيخ الفرع الشمالي هو سلامة البلوش الزففة.


• عشائر العدوان :

- شيوخ عشائر البلقاوية و منهم المرحوم بإذن الله الشيخ الفارس الشاعر الأمير نمر بن عدوان شيخ و أمير عشائر البلقاويه و منهم أيضا الشيخ الفارس ذياب العدوان و كانت من أقوى عشائر البلقاوية دون سواها بل من أقوى قبائل الاردن و أمنعها و أشتهرت بقوتها التي ليس لها مثيل جاء في كتاب ( حث و مؤاب) لمؤلفه (كوندور) ان فايز جد العدوان هو ابن سويط من قبيلة "الظفير" التي تسكن نجد و قسم منها ارتحل الى العراق , و احد بطونها يسمى (العدوان).

- لكن خير الدين الزركلي قال في صحيفة "العلم" ان العدوان يعودون في نسبهم الى (عدوان بن عمرو) الذي يعود بنسبه الى قبيلة "قيس عيلان" التي تسكن الطائف ثم ارتحلت الى تهامة , و يلتقي القلقشندي في كتابه (بلوغ الارب) مع خير الدين الزركلي في نسب العدوان على انهم يعودون بنسبهم الى قيس عيلان. اراضي العدوان اليوم هي غور النمرين , صويلح و اراضي حسبان. اما نخوة العدوان فهي (هلا الضبطي) , و من العدوان جماعة نزلت في بيت حانون قضاء غزة بفلسطين. بطون العدوان :-
1. عشيرة النمر : يسكنون غور الكفرين.
2. عشيرة الصالح : يسكنون غور شونة النمرين.
3. عشيرة الكايد : يسكنون غور الرامة.
4. عشيرة العساف : يسكنون تلاع العلي.
5. عشيرة السكر : يسكنون تلاع العلي.
6. عشيرة الوريكات : و منهم (العودة / الدوجان/ الحمد / العزام / الفريج / الملاحمة / المضعان / المهمل / المهنا / العقايلة).
5. عشيرة السويلميين : من قبيلة المهداوي و يسكنون الجبيهة و طبربور.


• عشيرة الرقاد :

- اصل هذه العشيرة فرع من عرب الزيادنة (وهي ترد بنسبها الى الحسن بن علي بن ابي طالب) التي تغلبت على حوران و عجلون و حكمت فيها. و لما زالت دولة الزيادنة هاجرت عشيرة الرقاد الى البلقاء لتصبح واحدة من اكبر عشائر البلقاء و تتالف عشيرة الرقاد من الفرق التالية : المراشدة , آل تيم , آل سعد.

- و لهم ابناء عمومه في اربد و هم (التل و أبو قمر و الصياح و ابو شواقف) فبعد قضاء الامبروطورية العثمانية على الامارة الزيدانية عام 1775 تفرق احفاد هذه العشيرة فذهب ابناء الامير احمد بن ظاهر الى عجلون ثم الى المشيرفة و منهم جد الرقاد الذي انتقل فيما بعد الى سحاب.


• عشائر العجارمة :

- هي قبيلة عربية عريقة و تمثل ركن أساسي من أركان الشعب الأردني الأصيل. قال الحمداني في نسب قبيلة العجارمة : {{ بنو عجرمة من بنو طريف من جذام }} و هي قبيلة عربية قديمة عاصرت الدولة الأيوبية و كان كبيرهم مسعود بن جرير ذا مكانة عند ولاة الأمور.

- تتألف قبيلة العجارمة من العشائر التالية:

1. عشيرة السواعير: ويقال لهم ((النوافلة)) و هم احفاد نوفل العجرمي و يسكنون قرب ناعور و تتألف هذه العشيرة من الفصائل التالية :-
أ) القديسات
ب) الربابعة
ج) الرحيل
د) الياسين
ه) الحمود
و) الفنش
ز) الحسابين

2. عشيرة العفيشات: من سكان البلقاء القدامى، و هم ثلاث اخوة افترقوا بين القبايل على اثر غزو نزل بعشيرتهم، فواحد نزل عند العجارمة و لقب (بعفاش)، و الثاني ذهب الى الكرك و يقال لأعقابه هناك عشيرة (الصرايرة)، و الثالث نزل عند قبيلة عباد، و دعوا اعقابه بعشيرة ( الخراربة). وهم : 1 السالم 2- العشران 3 - العبيدالله 4- البحر 5- السمور 6- المصلح 7- الدبيس 8- المرزوق 9- المحمد 10- الفارس .

3. عشيرة الشريقيين: اصل هذه العشيرة من قبيلة السرحان (بني كلب من قضاعة)، و هم ينحدرون من فرع "بن غزي" احدى افرع عشيرة ( المسند) من السرحان. و يحكى الرواية التالية عن سبب التسمية: جائت امرأة من السرحان هجرت قبيلتها لموت زوجها على إثر غزو نزل في القبيلة. و لدت ولدا دعي اعقابه بالشريقيين لان والدته قدمت من الشرق، و معها عبدتها "ام جهرا". و منازل الشريقيين في شمالي مأدبا و في حسبان و فيهم أفخاذ كثيرة.

4. عشيرة الإسفى ( نسبة ليوسف و فيهم شيخة المشايخ ) و هم عدة عشائر تسكن قضاء ام البساتين و قرية السامك و هم 1 - السحيم : ويقسموا الى ثلاث عشائر" عشيرة الشهوان و فيهم شيخة المشايخ & عشيرة العويدي و هم" العايد / السالم / السلمان & و عشيرة الدروبي و فيهم افخاذ " . 2- البصابصة يقسموا الى "عشيرة الفالح و عشيرة الفقرة و عشيرة الخبايبة ". 3- الحلاحلة و يقسموا الى عشيرة الحلاحلة و عشيرة المحارب و عشيرة السليمان. 4- العلاوي و هم الفليح و العرمان و العريميين و فيهم افخاذ.

5. عشيرة الحرافيش: جاءت من سوريا و هي احدى بطون قبيلة الامير حرفوش بسوريا و التي تعود بنسبها الى قبيلة” خزاعة". قدم جد هذه العشيرة الى البلقاء و نزل في مضارب قبيلة العجارمة و تزوجوا من العجارمة و انضم الى عشائرها و يسكنون الان في ام القنافذ و العال. و هم 1- المساعفة ( الجمعه / الهليل / المفلح / الساري/ العلي / الفاضل / الفالح / المسعف / السعيفان / السالم ). 2- المناعسه ( الرجا / الحسن / الحسن / الخريوش ). 4- البكار و فيهم افخاذ. 5 - الغانم. 6- الزوغه.

6. عشيرة المطيريين: من نجد، جاء جدهم مع اخته الى البلقاء و نزل في مضارب العجارمة و انضم الى عشائرها و تزوجوا منهم. ينقسم المطيريين الى قسمين و هم ( العليان و الماضي ). و يتفرع عن المطيريين مجموعة أفخاذ هي ( المطر - العقيل - الشوقيين - المكانين - الهلالات - القصاص.

7. عشيرة المرعي و تسكن ناعور و البنيات و هم :- 1- العلي الحسينات. 2- الفالح الشواهره. 3- الردون السمارنه. 4- الرشاوين. 5- المفلح. 6- الفلاح.

8. عشيرة العودات: و جدهم هو الصقلاوي و أسمه كان لأسم اغلى فرس و هم موجودين في ناعور و اليادودة و سحاب.


• تحالف القرضة :

- (اللوزي , الحجاج , ابو سحيبان) : و هي عباره عن تحالف من العشائر التي انضمت تحت لواء قبيلة العدوان و تحالفت معها و يتالف هذا التحالف من العشائر التاليه:

1. اللوزي : بطن من شمر من منطقه حايل و يعود سبب التسمية باللوزي الى المهنة التي امتهنها جد العشيرة عند قدومه من الحجاز و هي العمل بخشب اللوز و صنع المعدات منه مثل العصي و غيرها مما ادى الى اطلاق اسم ابو اللوز او ما شابه عليه ، لكن البعض يدعي انهم من قريه خربه اللوز قضاء جنين في الضفه الغربيه. يسكنون الجبيهة و صويلح.

2. الحجاج : تتالف من الفروع التالية: (الحمد / الصبح / العلي و أبو قلة / المحاربة) من منطقة الحجاز من عشائر الحسنه / عنزة.

3. الريشة : ينسبون الى قبيلة ربيعة طائيين يسكنون شفا بدران.

4. ابو درعان : يسكنون مرج الحمام.

5. العنيزات : يسكنون شفا بدران.

6. ابو سحيبان : من بني شبيب و يسكنون صويلح.

7. ابو تتوة و ابو مغرز : من بني شبيب يسكنون صويلح.

8. النعيمات : احدى بطون النعيمات (من بني نعيم في الجولان) الزبيدي.


• المراجع :-

- محمود سعيد عبيدات في مقاله "مشاهير في التاريخ الاردني" في العدد رقم (930) تاريخ 17 آب 2002 جريدة شيحان

- موقع المدينة نيوز

- موقع عرب بوست

- وكيبيديا الموسوعة العربية

- الدكتور أحمد عويدي العبادي في كتاب "مقدمة لدراسة العشائر الأردنية

- كتاب "قاموس العشائر في الأردن وفلسطين" لمؤلفه حنا عمّاري

- كتاب "معجم العشائر الفلسطينية" لمؤلفه الباحث محمد حسن شراب

- الأديب المؤرخ روكس بن زائد العزيزي في الجزء الرابع من كتابة "معلمه للتراث الأردني

- فريدريك .ج. بيك في كتابة "تاريخ شرقي الاردن وقبائلها

- كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي

- كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني ص 118

- معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة" - المجلد الأولاريخ شرقي الاردن وقبائلها

- كتاب "موسوعة قبائل العرب" لمؤلفه الباحث عبدالحكيم الوائلي

- كتاب "صفة جزيرة العرب" للهمداني ص 118

- معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة" - المجلد الأول

- الدكتور نوفان رجا الحمود الطواريء في كتابه عمان و جوارها

- كتاب قاموس العشائر في الأردن و فلسطين لمؤلفه حنا عماري

- الرحالة البريطاني كوندر في كتاب استقصاء فلسطين الشرقية

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران