مجموعة تمارين تقوي الذاكرة

طريقك نحو النجاح
قوانين المنتدى
• يمنع وضع اي مواد محمية بحقوق نشر دون موافقه مسبقه من صاحبها
قوانين المنتديات العامة
أضف رد جديد
Red-rose
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 51163
اشترك في: الأحد سبتمبر 28, 2008 1:33

مجموعة تمارين تقوي الذاكرة

مشاركة بواسطة Red-rose » الأربعاء يوليو 21, 2021 1:19

صورة




*-قراءة مقال رأسًا على عقب أو من اليسار لليمين.

*-لعبة نمساوية لتقوية الذاكرة. وهي تتطلب لاعبين على الأقل. ويبدأها أحد اللاعبين بعبارة “أنا أحضر حقيبتي وآخذ معي مشطًا” والثاني يكرر نفس الجملة مضيفًا غرضًا جديدًا “أنا أحضر حقيبتي وآخذ معي مشطًا وكتاب” وتعاد الجملة من أولها بين اللاعبين ويضاف شيء جديد حتى يخطئ أحدهم أو ينسى.

*-بدلًا من كتاب قائمة المهام تخيلوها بتسلسلها في عقلكم. يُفضّل عدم وضع أكثر من سبعة أحداث أو مهام أو أغراض للتسوق.
عد درجات السلم عند صعوده أو هبوطه، ويمكن زيادة صعوبة التمرين بإجرائه أثناء الحديث مع شخص ما.

*-عد كلمات معينة أثناء برنامج تليفزيوني أو مقال مثلًا. كعد أحرف الجر أو كلمة محددة. وزيادة صعوبة التمرين بإحصاء أكثر من كلمة أو حرف جر.

*-اختر مقالًا ما من أي جريدة وابدأ بإحصاء حرف معين في المقال. أو اختر حرفًا محددًا ثم اشطبه بقلم أزرق، ثم مراجعة الحروف التي لم تشطب وشطبها بقلم أحمر.

*-وزيادة صعوبة التمرين بالبدء بسرعة القراءة العادية ثم إجراء التمرين بالقراءة السريعة واختيار مقالات وأحرف مختلفة. مع ملاحظة أن يكون تحصيلك من الفهم خلال القراءة مرضيًا برغم التركيز على عملية الشطب.

*-اختر لونًا من الألوان وقم خلال اليوم بملاحظة جميع الأشياء التي تحمل نفس اللون. حاول استرجاع الأشياء الملونة في خيالك. وفي نهاية اليوم سجل ما رأيته من أشياء وعددها. مع تكرار نفس التمرين باليوم التالي لنفس اللون وملاحظة الأشياء الجديدة التي لم تلاحظ في المرة الأولى أو نسيت تدوينها. وسجل في نهاية اليوم الأشياء الجديدة ووضع خط تحت الأشياء المنسية. ومع تكرار التجربة لألوان مختلفة ستلاحظ تحسن قدرتك على الملاحظة والتذكر.

*-قراءة الكتب بشكل عام تزيد من الذكاء التحليلي. وكزيادة في تنشيط الدماغ حاول تذكر رقم الصفحة التي توقفت عندها، وفي الصباح اختر كتابًا واقرأ جملة واحدة وقبيل النوم حاول تذكرها ورقم الصفحة. وعند الانتهاء من قراءة كتاب اختبر في 5 أو 10 دقائق قدرتك على التذكر، وحاول تذكر الأفكار التي تناولها والشخصيات والأحداث.

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين وزائران