صفحة 1 من 1

هام من التعليم العالي حول الدراسة عن بُعد في الخارج

مرسل: الثلاثاء مايو 23, 2023 6:49
بواسطة Red-rose
صورة



أكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور مأمون الدبعي، الاستمرار في السماح للأردنيين بالتعلم “عن بعد” لدى جامعات غير أردنية محددة على موقع الوزارة الإلكتروني لمرحلة الدراسات العليا في التخصصات الإنسانية فقط.

كما أكد الدبعي في حديثه الثلاثاء، أنه لن يتم الاعتراف بشهادة التعلم “عن بعد” لجميع التخصصات في مرحلة البكالوريوس، وكذلك التخصصات العلمية في الدراسات العليا.

وأوضح أنه لا يطلب من طالب الدراسات العليا الدارس “عن بعد” الانتظام والإقامة في البلد التي توجد فيها الجامعة، لكن عند معادلة شهادته تقوم الوزارة بوضع عبارة أن تعلمه تم “عن بعد”.

وأشار إلى أن الحاصلين على شهادات الماجستير والدكتوراة “عن بعد” في التخصصات غير العلمية عادة لا يتم تعيينهم في مؤسسات التعليم العالي، وإنما يستخدمون شهاداتهم لأغراض الحصول على نقاط إضافية في ديوان الخدمة المدنية أو من باب حبهم لاستكمال المعرفة في مجال معين.

** مدد الإقامة للتعليم الوجاهي في الخارج

وعن التعليم الوجاهي في الجامعات غير الأردنية، بين الدبعي أن الملتحقين بدراسة الماجستير والدكتوراة قبل تاريخ 7-5-2023 ولم ينهوا متطلبات الحصول على شهادتهم، يجب عليهم إكمال مدة الإقامة المخفضة نظراً للظروف التي فرضتها جائحة الكورونا والبالغة 5 أشهر للتخصصات الإنسانية، و12 شهرا في التخصصات العلمية.

وأكد أن الملتحقين بدراسة الماجستير والدكتوراة في الجامعات غير الأردنية بعد تاريخ 7-5-2023 تطبق عليه التعليمات النافذة، والبالغة 8 أشهر للتخصصات الإنسانية، و16 شهرا في التخصصات العلمية.

وأشار إلى أنه واعتباراً من العام الجامعي المقبل 2023-2024، يجب على طلبة البكالوريوس في الجامعات غير الأردنية الانتظام والإقامة في بلد الدراسة طوال فترة دراستهم، بحد أدنى لكل إقامة لا تقل عن 4 أشهر متصلة تتفق مع التقويم الجامعي للفصول الدراسية.

وفي درجة الماجستير لجميع التخصصات: الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لمدة سنة دراسية واحدة بواقع 8 أشهر يمكن تجزئتها بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن 4 شهور متصلة، أو فصل دراسي لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة لجميع التخصصات.

ودرجة الدكتوراه لجميع التخصصات: الانتظام والإقامة في بلد الدراسة لمدة (5) فصول دراسية بواقع (20) شهراً يمكن تجزئتها بحيث لا تقل كل فترة إقامة عن (4) أشهر لحين إتمام مدة الإقامة المطلوبة لجميع التخصصات.

** معدلات القبول الدنيا

وعرج على ذكر أن معدلات القبول الدنيا للتخصصات الجامعية في الأردن وخارجه باتت متساوية، حيث عدل مجلس التعليم العالي تعليمات وشروط الدراسة خارج الأردن اعتباراً من بداية العام الجامعي 2023/2024.

وتحدث عن أن المعدل الأدنى لدراسة الطب وطب الأسنان في الخارج (85%)، والهندسة والعمارة، والصيدلة، والطب البيطري (80%)، وباقي التخصصات تطبق عليها الحدود الدنيا لمعدلات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية.

هلا اخبار