نقد كتاب الأربعين الفاطمية

الدين والشريعة

المشرف: manoosh

أضف رد جديد
رضا البطاوى
صديق المنتدى
صديق المنتدى
مشاركات: 2997
اشترك في: السبت يوليو 25, 2015 2:08

نقد كتاب الأربعين الفاطمية

مشاركة بواسطة رضا البطاوى » الثلاثاء مايو 04, 2021 8:09

نقد كتاب الأربعين الفاطمية
الكتاب فى مكتبة الإكسير الشاملة بلا مؤلف وهو يأتى فى إطار الكتب المبنية على حديث لا أصل له معناه أن من كتب أربعين حديثا كان ثوابه كبيرا ومن ثم صنفت مئات الكتب بناء على هذا الحديث المكذوب والغريب أن تلك الكتب لا تصح من رواياتها فى المعنى سوى أقل من واحد فى المائة وأما الأسانيد فحدث ولا حرج عن وجود متكلم فى كل سند منها
هذا الكتاب يشمل أربعين حديث عن فاطمة بنت النبى(ص)وسوف نتناولها وهى:
01{قال الحبيب - صلى الله عليه وسلم -)
فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها، ويبسطني ما يبسطها، وإن الأنساب تنقطع يوم القيامة، غير نسبي وسببي وصهري. ... - أحمد،والطبرانى، والحاكم، والبيهقى، وابن أبى عاصم "
الحديث يناقض الوحى فى انقطاع الأنساب كلها وفى انقطاعها قال تعالى "فإذا نفخ فى الصور فلا أنساب بينهم يومئذ"
02{قال الحبيب - صلى الله عليه وسلم -)
إذا كان يوم القيامة حملت على البراق، وحملت فاطمة على ناقتي القصواء، وحمل بلال على ناقة من نوق الجنة، وهو يقول: الله أكبر الله أكبر، إلى آخر الأذان يسمع الخلائق. - ... ابن عساكر "
الخطأ فى الحديث هو وجود براق وناقة من الدنيا هى القصواء وهو ما يناقض أن الكل يأتى وحيدا فردا كما قال تعالى ""إن كل من فى السموات والأرض إلا أتى الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا"
3{قال الحبيب - صلى الله عليه وسلم -)
إذا كان يوم القيامة نادى مناد من بطنان العرش، يا أهل الجمع نكسوا رءوسكم، وغضوا أبصاركم، حتى تمر فاطمة بنت محمد - صلى الله عليه وسلم - فتمر مع سبعين ألف جارية من الحور العين كمر البرق.- الطبرانى، وأبو نعيم، و أحمد، والخطيب، والحاكم وقال: صحيح الإسناد "
الخطأ هو خروج من فى الجنة إلى أرض المحشر وهو ما يناقض أنه من يدخل الجنة لا يخرج منها كما قال تعالى:

04{قال الحبيب - صلى الله عليه وسلم -)
أربع نسوة سادات عالمهن: مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد - صلى الله عليه وسلم -، وأفضلهن عالما فاطمة. ... - البيهقى، وابن عساكر –"
الخطأ وجود سيدات فى الدنيا والجنة وهو ما يناقض كون المؤمنين والمؤمنات اخوة فى الدنيا كما قال تعالى "إنما المؤمنون إخوة" وقوله فى الآخرة " إخوانا على سرر متقابلين"
05{قال الحبيب - صلى الله عليه وسلم -)
أحب أهلي إلى: فاطمة. ... - الطيالسى، والحاكم، والطبرانى، والترمذى - حسن – "
الخطأ أن النبى(ص) صرح بأن فلانة أحب أهله إليه وهو ما يخالف ما طلب به الناس من عدم التفرقة بين الأولاد فى أى شىء لأن المطلوب كما قال تعالى " اعدلوا"
06{ ... قال الحبيب - صلى الله عليه وسلم -)
إبنتي فاطمة، حوراء آدمية، لم تحض ولم تطمث، وإنما سماها فاطمة، لأن الله فطمها ومحبيها من النار. ... - الخطيب، والصيداوي ..."
الخطأ هو أن فاطمة لم تحض ولم تطمث فهذا مناقض لكون الحيض والطمث مكتوب على كل بنات البشر
والخطأ الثانى أن محبى فاطمة فى الجنة وهو ما يناقض أن المحبوبين قد يكونون كفرة ومن ثم قهم فى النار كما قال تعالى لنبيه(ص) "لإنك لا تهدى من أحببت ولكن الله يهدى من يشاء"
07{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
يا بنية إنه ليس من نساء المسلمين، إمرأة أعظم ذرية منك، فلا تكوني من أدنى امرأة صبرا، إنك أول أهلي لحوقا بي. ... - ... الطبرانى، والبيهقي"
الخطأ العلم بالغيب وهو موت فاطمة بعد النبى(ص)كأول واحدة من أهله وهو ما يناقض كونه لا يعلم الغيب كما قال تعالى "ولا أعلم الغيب" وقال "لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنة السوء" -
08{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
خير رجالكم: علي، وخير شبابكم: الحسن والحسين، وخير نسائكم: فاطمة.- أبو داود، وابن ماجه، والطبرانى، والرويانى "
الخطأ هو علم النبى(ص) بالغيب ممثلا فى العلم بخير الرجال والشباب والنساء وهو شىء من علم الله لقوله تعالى " فلهو أعلم بمن اتقى"
والحديث فيه تفرقة بين بنات النبى(ص) وتفرقة بين أحفاده وهو ما لا يتفق مع رواية وجوب المساواة بين الأولاد وغيرهم
09{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
إن فاطمة أحصنت فرجها، فحرمها الله وذريتها على النار.- البزار، والطبرانى، وأبو يعلى، والعقيلى، وابن عدى، والحاكم، وأبو نعيم. وابن شاهين، وتمام، وابن عساكر، والدارقطنى "
الخطأ العلم بالغيب وهو تحريم ذرية فاطمة على النار وهو ما يناقض كونه لا يعلم الغيب كما قال تعالى "ولا أعلم الغيب" وقال "لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنة السوء"
كما أن والحديث فيه تفرقة بين بنات النبى(ص) وهو ما لا يتفق مع رواية وجوب المساواة بين الأولاد
10{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
أنزلت آية التطهير في خمسة في، وفي علي وحسن وحسين وفاطمة. ... - مسلم "
الخطأ أن آية التطهير نزلت فى خمسة النبى(ص) وعلي وحسن وحسين وفاطمة وهو ما يناقض أنها نزلت فى النساء فنساء البيت هن أهله كما قال تعالى فى زوجة إبراهيم (ص) "قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد"
والحديث فيه تفرقة بين أولاد فاطمة حيث ذكر اثنين وترك الباقى وهو ما يتناقض مع وجوب العدل فى كل الأولاد
11{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
فاطمة سيدة نساء أهل الجنة. ... - متفق عليه –"
الخطأ وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة وهو يناقض أن الجنة ليس فيها سادة أو عبيد لأن الكل إخوة كما أن الله أذهب أسباب الغل بين المسلمين ومن هذا السيادة والعبودية وفى هذا قال تعالى "ونزعنا ما فى صدورهم من غل تجرى من تحتهم الأنهار "كما أن لا أحد يملك شيئا يومها حتى يكون سيدا وإنما السيادة وهى الملك لله وحده وفى هذا قال تعالى "لمن الملك اليوم لله الواحد القهار"
12{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)يا فاطمة أبشري، فإن الله اصطفاك على نساء العالمين، وعلى نساء الإسلام وهو خير دين.- ... الخطيب، والحاكم –"
الخطأ هو اصطفاء فاطمة من النساء وهو كلام لآ أصل له لأنه اصطفاء مريم كان بسبب حدث يحدث مرة واحدة فقط وهو إنجاب طفل دون أب وفد انتهت كل الصور بوجود زوجة آدم وآدم ومريم(ص) وعيسى واستواء البشر ومنهم فاطمة فى حكاية الخلق من أبوين فلماذا يصطقيها الله ؟
لو اصطفاها فلا يوجد الاصطفاء سوى للرسولية وهو محرم على النساء لقوله تعالى ""وما أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحى إليهم"
13{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
أما ترضين يا فاطمة، أن الله عز وجل اطلع إلى أهل الأرض، فاختار منهم رجلين فجعل أحدهما أباك، والآخر بعلك. - ... الحاكم، والطبرانى، والخطيب –"
الخطأ هو زواج على بفاطمة فالرجل هو ابن عمه وأخوه كما يقال ولا يمكن أن يتزوج الأخ وهو عمها المرأة لحرمة ذلك
14{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
يا فاطمة إن الله يغضب لغضبك، ويرضى لرضاك. ... - أبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، "
كلام لم يحدث فالله يغضب لما يريد هو وليس لما يغضب له البشر لأنه فى كثير من الأحيان يخالف حكم الله
15{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)فى الجنة درجة تدعى الوسيلة، فإذا سألتم الله فسلوا لي الوسيلة، قالوا يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من يسكن معك فيها؟ قال: علي وفاطمة والحسن والحسين. ... - ابن مردويه عن على "
الخطأ وجود درجة خاصة بالنبى(ص)و علي وفاطمة والحسن والحسين وهو ما يخالف كون الجنة درجتين واحدة للمجاهدين وهم السابقون وواحدة للقاعدين عن الجهاد وهم أهل اليمين وفى هذا قال تعالى :
"فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
16{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
إن الله غير معذبك، ولا ولدك (قاله لفاطمة). ... - الطبرانى قال الهيثمى: رجاله ثقات "
الخطأ العلم بالغيب وهو تحريم ذرية فاطمة على النار وهو ما يناقض كونه لا يعلم الغيب كما قال تعالى "ولا أعلم الغيب" وقال "لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنة السوء"
17{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
يا فاطمة ألا ترضين أن تكوني سيدة نساء العالمين، وسيدة نساء هذه الأمة، وسيدة نساء المؤمنين. ... - الحاكم وصححه "
الخطأ وجود سيادة فى الجنة فى الأخرة وهو يناقض أن الجنة ليس فيها سادة أو عبيد لأن الكل إخوة كما أن الله أذهب أسباب الغل بين المسلمين ومن هذا السيادة والعبودية وفى هذا قال تعالى "ونزعنا ما فى صدورهم من غل تجرى من تحتهم الأنهار "كما أن لا أحد يملك شيئا يومها حتى يكون سيدا وإنما السيادة وهى الملك لله وحده وفى هذا قال تعالى "لمن الملك اليوم لله الواحد القهار"
18{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
ألا لا يحل هذا المسجد، لجنب ولا حائض إلا: لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعلي وفاطمة والحسن والحسين، ألا قد بينت لكم الأشياء أن تضلوا. ... - أحمد، والترمذي، الدارقطني، وابن عساكر –"
هنا فاطمة تحيض وتجنب وهو ما يتعارض مع الحديث رقم6 الذى ينفى حيضها وطمثها فى قوله" إبنتي فاطمة، حوراء آدمية، لم تحض ولم تطمث"
19{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
من أحب هاذين (يعني الحسن والحسين) وأباهما وأمهما، كان معي في درجتي يوم القيامة. ... - الطبراني –"
الخطأ أن درجة الجنة بحب على وفاطمة والحسن والحسين وهو ما يناقض كون الدرجة العليا بالجهاد كما قال تعالى " فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة"
20{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
أنا وفاطمة والحسن والحسين، مجتمعون ومن أحبنا يوم القيامة، نأكل ونشرب حتى يفرق بين العباد. ... - الطبراني، وابن عساكر –"
الخطأ اجتماع على وفاطمة والحسن والحسين ومحمد(ص)ومن يحبهم فى القيامة وهو ما يخالف أن الناس كلهم يأتون فرادى متفرقون كما قال تعالى "إن كل من فى السموات والأرض إلا أتى الرحمن عبدا لقد أحصاهم وعدهم عدا وكلهم آتيه يوم القيامة فردا"
21{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
إني وإياك وهذين ـ الحسن والحسين ـ وهذا الراقد ـ عليا ـ لفي مكان واحد، يوم القيامة.
- ... الطبراني، و عساكر –"
هذه الرواية تناقض سابقتها فى كون فاطمة ليست من المجتمعين فيها
22{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
إن أول من يدخل الجنة، أنا وفاطمة والحسن والحسين، قلت: يا رسول الله فمحبونا؟ قال: من ورائكم. ... - الحاكم والطبراني وابن عساكر "
الخطأ أن أول من يدخل الجنة، أنا وفاطمة والحسن والحسين وهو ما يخالف وجود أبواب عدة للجنة سبعة وباب مقفل بين الجنة والنار ومن ثم لو تفرقوا على البواب فلابد أن يكون هناك اثنين أخرين يدخلان معهم فى نفس الوقت ولكن الجنة يدخلها الناس جماعات كما قال تعالى "وسيق الذين اتقوا ربهم إلى الجنة زمرا حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين"
23{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
لسيدنا علي ليلة البناء: لا تحدث شيئا حتى تلقاني، فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بماء فتوضأ منه، ثم أفرغه على علي فقال: اللهم بارك فيهما وبارك عليهما، وبارك لهما في بنائهما، وبارك لهما في نسلهما.- أحمد، والروياني، الطبراني، وابن عساكر –"
الخطأ هو سكب النبى (ص) ماء الوضوء الذى بصق فيه ومج فيه وما فيه من تراب جسمه على على وهو تخريف لأن النبى (ص)يعلم أن فى الوضوء روال وبصاق وتراب وهو مما ينقل العدوى ومن ثم فلن يفعل هذا الجنون
24{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا أربع: مريم وآسية وخديجة وفاطمة.- أحمد، الطبراني "
الخطأ هو أن النساء لم يكمل منهم سوى اثنتين مريم وآسية ويخالف هذا أن الله أدخل الكثير من النساء الجنة وفى هذا قال تعالى "جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم "فالآباء منهن نساءهن الأمهات والأزواج هن الزوجات والذريات منهم البنات ثم ما مفهوم الكمال فى الرجال والنساء ؟لا أحد كامل لا فى الرجال ولا فى النساء كمال كلى لأن الكل حتى الرسل عملوا ذنوب كما أخبرنا الله بذلك فى العديد من آيات القرآن مثل قوله "ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر ".
25{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
للسيدة فاطمة وبعلها وابنيها: أنا حرب لمن حاربتم وسلم لمن سالمتم. ... - الحاكم، أحمد "
الخطا أنه يقول لطفلين لا يعيان الإسلام لكونهما لم يبلغا حتى فى عهده كما يقول التاريخ المزيف وإنما سفهاء أنه حرب على من حاربوا وسلم لمن سالموا والأطفال أساسا لا يعرفا حقا ولا باطلا فهل ينصرهم على أطفال مثلهم ؟
كلام لم يقله النبى(ص) ولا يمكن أن يقوله لأنه فى الحادثة المعروفة فى التاريخ المزيف كان عليه أن يعادى عليا وينصر ابنته لما أراد تزوج ابنة أبى جهل وهو ما ينقض القول هنا
26{الحديث)عن عمرو بن أبي سلمة، قال: لما نزلت هذه الآية {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا} في بيت أم سلمة رضي الله عنها، دعا فاطمة وحسنا وحسينا وخللهم بكساء، وعلي خلف ظهره، ثم قال: اللهم هؤلاء أهل بيتي، أذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا. ... - الترمذي وأحمد "
الخطأ أن آية التطهير نزلت فى خمسة النبى(ص) وعلي وحسن وحسين وفاطمة وهو ما يناقض أنها نزلت فى النساء فنساء البيت هن أهله كما قال تعالى فى زوجة إبراهيم (ص) "قالوا أتعجبين من أمر الله رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد"
والحديث فيه تفرقة بين أولاد فاطمة حيث ذكر اثنين وترك الباقى وهو ما يتناقض مع وجوب العدل فى كل الأولاد
والسؤال أى كساء يمكن أن يغطى خمسة وهو لو عظم فسيغطى اثنين فقط ؟
27{الحديث)عن ابن عمر رضي الله عنه: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا خرج، كان آخر عهده فاطمة، وإذا رجع كان أول عهده فاطمة عليها السلام. ... - الحاكم وأحمد وابن شاهين والسمعاني –"
كلام لا يمكن حدوثه مع تباعد البيتين حتى ولو عدة أذرع خاصة أن البيت كما فى التاريخ المعروف كان ملاصقا للمسجد ومن ثم يكون أول خروجه للمسجد وأخر دخوله من المسجد إلا فى حالات معينة
28{الحديث)وعن سيدنا أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يمر ببيت فاطمة بعد أن بنى بها على - رضي الله عنه - بستة أشهر يقول الصلاة {إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا}. ... - مسلم "
سبق تناول آية التطهير
29{الحديث)قال سيدنا علي عليه السلام للنبي صلى الله عليه و آله، لما جلس بينه و بين فاطمة عليها السلام و هما مضطجعان: أينا أحب إليك أنا، أو هي؟ فقال - صلى الله عليه وسلم -: هي أحب إلي، و أنت أعز علي منها. ... - ... أحمد، والحميدي "
الخطأ التفرقة بين الأولاد فى الحب وهو ما يناقض وجوب العدل فى كل شىء بين الأولاد كما قال تعالى " اعدلوا هو أقرب للتقوى"
30{الحديث)وعن أمنا عائشة رضي الله عنها أنها قالت: و كانت إذا دخلت على النبي - صلى الله عليه وسلم - أخذ بيدها فقبلها، ورحب بها، وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه، ورحبت به، وأخذت بيده فقبلتها. ... - الحاكم، والترمذي "
من الممكن أن يكون هذا المعنى صحيحا
31{الحديث)
وعن السيدة زينب بنت أبي سلمى رضي الله عنها. أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان عند أم سلمة فجعل الحسن من شق والحسين من شق وفاطمة في حجره فقال: {رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد}. ... - ابن عساكر، والخلعي "
تناقض الرواية رواية الكساء حيث جلل الكساء الخمسة فى رقم26 والخامس وهو على هنا ليس مذكورا
32{الحديث)وعن أمنا أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: اعتنق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليا وفاطمة بيده وحسنا وحسينا بيده وعطف عليهم خميصة كانت عليهم سوداء وقبل عليا وقبل فاطمة ثم قال: اللهم إليك لا إلى النار أنا وأهل بيتي قلت: وأنا قال: وأنت. ... - الطبراني وأبو الشيخ وأحمد والدولابي "
الرواية تخالف رواية الكساء الذى أصبح هنا خميصة كما تخالف أنهم هنا اعتنقهم جميعا بينما فى روايسية31 جعل حسن يمينه وحسين عن شماله وفاطمة على حجرة لأن الذراعان لا يمكن أن يحيط بالأربعة
33{قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -)
كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم، ما خلا ولد فاطمة، فإني أنا عصبتهم وأنا أبوهم."
الخطأ هنا نسبة فاطمة وأولادها للنبى0ص) وهو ما يخالف قوله تعالى " ادعوهم لآباءهم" كما يخالف نفى الله وجود ذرية للنبى(ص) بسبب عدم وجود ذكور له بقوله" ما كان محمد أبا أحد من رجالكم"
كما أن نسبة أولاد فاطمة للنبى(ص) يعنى والعياذ بالله أنهم أولاد من زنى ونعوذ بالله من ذلك
- الطبراني والخطيب وأبو يعلى وأبو نعيم -
34{الحديث)
عن أبي سعيد - رضي الله عنه -: لما نزلت آية المباهلة، دعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليا وفاطمة وحسنا وحسينا وقال اللهم هؤلاء أهلي. ... - مسلم، والترمذي –"
آية المباهلة "فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين" مخالفة لما فى الرواية فلو اعتبرنا الأنفس تعنى النبى(ص) والنساء لو قلنا أنها فاطمة فإنه يتبقى أنه لا يوجد أبناء له لأن الحسن والحسين أحفاد وهم أبناء على
35{الحديث)عن ابن عباس - رضي الله عنه -: لما نزلت آية المودة قالوا يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم؟ قال: {علي وفاطمة وابناهما}. ... - ... أحمد "
لا يوجد شىء اسمه مودة جماعة صغيرة وإنما المودة لكل المسلمين كما قال تعالى" يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا عدوى وعدوكم أولياء تلقون إليهم بالمودة وقد كفروا بما جاءكم من الحق يخرجون الرسول وإياكم أن تؤمنوا بالله ربكم إن كنتم خرجتم جهادا فى سبيلى وابتغاء مرضاتى تسرون إليهم بالمودة وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل"
36{الحديث)
سئلت أمنا عائشة رضي الله عنها: أي الناس كان أحب إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؟ قالت: فاطمة. فقيل ومن الرجال؟ قالت: زوجها، إن كان ماعلمت صواما قواما. - ... الحاكم وصححه والترمذي "
لا يمكن أن يخبر النبى(ص) عائشة بتفرقته بين أولاده ولا بين صحابته أو أقاربه لأنه هذا يعنى أنه ظالم فرق بين أولاده وهو ما ينافى قوله تعالى " اعدلوا"
37{الحديث)
وعن أمنا عائشة رضي الله عنها: قالت: ما رأيت أحدا أشبه سمتا ودلا وهديا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - في قيامها و قعودها، من فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. - ... الحاكم، والترمذي –"
هذا الحديث من الممكن أن يكون صحيح المعنى
38{الحديث)وعن أمنا عائشة رضي الله عنها: قالت: ما رأيت قط أحدا، أفضل من فاطمة عليها السلام غير أبيها.- الهيثمي، والعسقلاني "
هذه وجهة نظر شخصية ليسن من الإسلام فى شىء
39{الحديث)
عن سيدنا أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: سألت أمي عن فاطمة بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقالت كانت كالقمر ليلة البدر، أو الشمس إذا خرجت من السحاب، بيضاء مشربة حمرة، لها شعر أسود، من أشد الناس برسول الله - صلى الله عليه وسلم - شبها، والله كما قال الشاعر:
بيضاء تسحب من قيام شعرها * * * وتغيب فيه وهو جثل أسحم
فكأنها فيه نهار مشرق * * * وكأنه ليل عليها مظلم ... - رواه الحاكم وصححه "
كلام لا يصح قوله لأن معناه أنها كانت لا تتحشم أمام الأغراب وأنس لم يكن صغيرا وإنما بلغ كما يقول التاريخ المعروف فى بيت النبى(ص)
40{الحديث)وعن سيدنا الكاظم عن سيدنا الصادق عن سيدنا الباقر عن سيدنا زين العابدين عن سيدنا الحسين السبط عن أمير المؤمنين عليهم السلام أن فاطمة عليها السلام لما انتقل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانت تقول وا أبتاه من ربه ما أدناه ** وا أبتاه جنان الخلد مأواه ** وا أبتاه ربه يكرمه إذا أتاه ** وا أبتاه الرب ورسله يسلم عليه حين يلقاه ... فلما انتقلت فاطمة عليها السلام قال علي بن أبي طالب عليه السلام:
لكل اجتماع من خليلين فرقة * وكل الذي دون ... الفراق قليل
وإن افتقادي واحدا بعد واحد * دليل على أن لا يدوم خليل- ... رواه الحاكم، وأحمد "
كلام قد يصح حسب التاريخ المعروف ولكن حسب الحقيقة لا يمكن حدوثه وهو زواج على وفاطمة

أضف رد جديد

الموجودون الآن

المستخدمون الذين يتصفحون المنتدى الآن: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 40 زائراً